د. المعاني يكشف عن شروط الالتحاق بالدراسات العليا .. ويؤكد: ليس للجامعات حق تعديل قرارات "التعليم العالي" ..07-01-2010 06:46 PM
عمون – علي العزام – قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني بأنه لن يكون هناك تضارب او رجعة عن القرارات التي يتخذها مجلس التعليم العالي بعد اليوم .
|
الى معالي وزير التربيه
07-01-2010 | 06:58 PM
ارجومن معاليك ان تهتم بقصة الطالب الذي جاب الاول في كليته في جامعة البلقاء ولم يبتعث لدراسة الماجستير ولم يعين معيد ارجوك معاليك ان تهتم في الامر
07-01-2010 | 06:59 PM
وين العلوم الاجتماعية وين..............
ياسر الطراونة
07-01-2010 | 07:02 PM
معي بكالورس مقبول ودبلوم تربية جيد جدا في هاي الحالة يتم قبولي مباشرة دون ثلاثة مواد ؟؟؟؟؟؟ ارجو الرد
طالب هندسه
07-01-2010 | 07:02 PM
انا بدي اتخرج و اشتغل و يخلف
التوفل
07-01-2010 | 07:05 PM
نود أن ننبه فقط الى نقطة تتعلق بالتلاعب بطريقة تقديم امتحان التوفل و شراء العلامة ..نخشى ان تصل عملية البيع و الشراء الى الامتحانات طالما انها ستعقد في المحافظات!!!
صقر الشوبك
07-01-2010 | 07:07 PM
يا اخوان انا حاب اعيد توجيهي وانجح بس مش عارف كيف بالله عليكو الي عندو حل ما يبخل علي فيه وصقر الشوبك يشكره شخصياً!!!!
صقر الشوبك
07-01-2010 | 07:07 PM
يا اخوان انا حاب اعيد توجيهي وانجح بس مش عارف كيف بالله عليكو الي عندو حل ما يبخل علي فيه وصقر الشوبك يشكره شخصياً!!!!
adham mhommed
07-01-2010 | 07:09 PM
شكرا لسيد البلاد وحامي الوطان و مربي الاجيال و شكرا لوزارة التعليم العالي من اجل قدرة الطالب الحاصل على علامة المقبول بسماح له استكمال الدراسة عن جد انا اسعد انسان في الارض مشان هدا القرار شكراااااااااااااااااااااا
BATOOL IMAD
07-01-2010 | 07:10 PM
شو اخبار التجسير..............الرجاء من السيد الوزير أخذ موضوع التجسير محمل الجد
المثنــــى خوالــدة
07-01-2010 | 07:17 PM
وزير التعليم العالي ما في اشي اجديد يعني الي معاه ماجستير يروح يكمل دكتوراه في الخارج لازم انه الدكتوراه لازم اتخلو الناس تتغرب......................
ايمن عدينات
07-01-2010 | 07:22 PM
معالي الوزير...اعدت القاطرة الى الطريق ..بل وزدت من سرعتها .. بعد صيانتها بل وبنائها من جديد
كل التوفيق لك على هذه القرارات الصائبة .. ونتمنى من الله العزيز القدير المزيدمن التقدم لمسيرة التعليم العالي
ونتمنى من الحكومة ومؤسسات الاعمال المزيد من الدعم للجامعات وللبحث العلمي فهذا هو السبيل للرقي والتقدم
حمى الله الاردن وزاده رفعة وازدهاراو وحمى القائد ابو الحسين واعز ملكه وسدد على طريق الخير خطاه
وزير التعليم العالي
07-01-2010 | 07:23 PM
الى ياسر الطراونة .....نعم شريطة ان يكون الدبلوم هو دبلوم الدراسات العليا
قال توفل قال ؟
07-01-2010 | 07:23 PM
و الله الي بسمع بصدق انه ال ITP توفل ؟ما هو عبارة عن توفل مؤسسات مش التوفل العالمي يعني الي بدو يدرس بأمريكا او بريطانيا هاد التوفل ما بنفعو ابدا و هو قلته واحد؟كلمة اخيرة كفك على التعليم العالي بالاردن ؟و نصيحة للطلاب البكالوريوس المجتهدين ؟لا تجتهدوا ولا على بالكو كله بقدر يدرس ماستر و بطلت تفرق
07-01-2010 | 07:24 PM
متى سوف يسمح بقبول الطلبة ببرامج الدكتوراة؟
يزن محمد عبد الكريم المصطفى
07-01-2010 | 07:25 PM
السيد معالي الوزير
ارجو التركم بدراسة وضع طلبة الدبلوم العالي والحاصلين على تقدير جيد في برنامج الدبلوم العالي حيث ان القرارات الجديدة لم تنصف خريجي الدبلوم العالي
نطالب بمعادلة موادهم والتي حصلو فيها على علامة 70 فأكثر ضمن برنامج الماجستير مع تحقيق شرط المعدل 75 وتطبيق شرط التوفل عليهم كمتطلب تخرج
حيث انهم هم المنظررين من القرارات السابقة بشكل اساسي
وذلك بسب علان الوزارة في الاوقات السابقة عن عدم قبولهم في برنامج الماجستير مما ادا الى حدات رد فعل عكسي عند الطلبة وفقدانهم الامل في اكمال دراستهم اجو ان تحققو العدالة للجميع
وزبر التغليم العالي
07-01-2010 | 07:27 PM
الى المثنى خوالده كلامك غير صحيح فهمني كيف لا يستطيع انه يكمل في الاردن
وزبر التعليم العالي
07-01-2010 | 07:29 PM
الى \تول عماد موضوع التجسير مع موضوغ القبول في البكالوريوس سيبحث بعد 3 اسابيع
دكتوراة
07-01-2010 | 07:31 PM
متى سيتم فتح باب القبول لبرامج الدكتوراة؟؟
وزير التربية والتعليم
07-01-2010 | 07:31 PM
الى الذي لم يعين قضيتك في الجامعة ولا علاقة للتعليم العالي بها
مش فاهم
07-01-2010 | 07:37 PM
ونجاحه في كل مادة بمعدل لا يقل عن 70% أو ما يعادله وبمعدل تراكمي لا يقل عن (75%) أو ما يعادله ليصبح طالباً نظامياً ؟ يعني مش فاهم الرجاء الي فاهم يشرحها الي
Yazeed
07-01-2010 | 07:42 PM
شكرا معالي الوزير على القرار الحكيم.
أنا أحمل علامة 5.5 في الIELTS و بكالوريوس مقبول, هل باستطاعتي دراسة ماسترز ابتداءا من الفصل الثاني 2009/2010 ؟
مغتربه
07-01-2010 | 07:44 PM
الشكر لمعالي الوزير على قرااته الحكيمة و تواضعه
07-01-2010 | 07:50 PM
والتجسير يا معالي الوزير .....
وزير التعليم العالي
07-01-2010 | 07:56 PM
الى اللي مش فاهم
1)75+75+75= 225 /3=75
2)70+80+75+ 225 /3 =75
3)80+90+85=255 /3=85
يعني لازم تجيب عل الاقل 75 في المعدل التراكمي شريطة الا تكون اي علامة من العلامات الثلاثة اقل من 70 لانة لو صار معاك هيك وجبت علامة اقل من 70 معنى هذا المغادرة
الى تعليق 9
07-01-2010 | 07:58 PM
يعني عليه ان ينجح في المواد الثلاثة ويكون درجاته في كل مادة 70 او اكثر لكن مجموع الكل لا يقل عن 225 درجة اي انه لو نجح في اثنتين ب 70 يجب ان يحصل في الثالثة على 85 وهكذا
محمد
07-01-2010 | 08:03 PM
شو هاي ITP انا بعرف انه التوفل IBT
اهل الشمال/تحية لصقر الجنوب
07-01-2010 | 08:06 PM
شكرا لمن نصر المظلومين من القرارات السابقه ....لقد ارحت نفسية شريحه واسعه من المجتمع لمزيد من العطاء والانجاز والتطور والله بدك مصلحه البلد .......يا صقر الجنوب
خالده محادين
07-01-2010 | 08:06 PM
سيدي معالي الوزير
حصلت على دبلوم تربيه خاصه من جامعة البلقاء التطبيقيه بمعدل جيد جداثم جسؤت تربيه وعلم نفس بجامعة العلوم والتكنولوجيا السودان انتساب بعد موافقة وزارة التعليم العالي ومعادلة شهادتي ثم التحقت ببرنامج الدبلوم العالي في جامعة عمان للدراسات العليا بتقدير جيد جدا علىان اكمل 15ساعة معتمده للحصول على الماجستر بعد ان اخذنا موافقة التعليم العالى الى ان صدرت تعليمات التعليم العالي بوقف البرنامج بعد ان قطعنا ثلثي البرنامج نرجوا النظر في قضيتنا خاصة وان الوزاره اقرت للطلبه الحاصلين على بكالوريوس انتساب الحصول على الماجستير من خارج الاردن الامر الذي تحول دونه ظروفنا الماديه والاجتماعيه والوظيفه نرجو النظر بقضيتنا
أردني مغترب
07-01-2010 | 08:09 PM
الله يعطيك العافية , ..... وبارك الله في جهودك
شكرا لمعالي الوزير
07-01-2010 | 08:12 PM
قرار حكيم وصريح للغايه يدل على الرجل الذكي الحكيم اتمنى التوفيق لمعاليكم ..... كما اتمنى لك بالسنوات القادمة ان تكون رئيسا للحكومه ..... بالتوفيق
07-01-2010 | 08:16 PM
الى الاخ اللي مو فاهم 70 يعني النجاح و75 معدل التراكم
احمد المعايطة
07-01-2010 | 08:26 PM
معالي الوزير احنا لاقين نوكل عشان نقرا
07-01-2010 | 08:28 PM
يا معالي الوزير فتحت لينا المجال دراسة الدكتوراة ولكن لا يوجد تخصصات لدراسة الدكتوراة في الجامعات على الفصل الدراسي الثاني انا معي ماجستير مناهج وأساليب تدريس العلوم بتقدير امتياز شو العمل الآن يا معالي الوزير ؟؟؟
المهندس اسامه الخالدي
07-01-2010 | 08:36 PM
جزاك الله الف خير يا ابن الاردن البار نعم الرجل انت هنيئا لنا بكم معالي الوزير كلامك متزن ويدل على نظرة ثاقبه للامور انا احترم شخصكم وفكركم العالي الذي قد يصعب على البعض فهمه في الوقت الحالي كل الشكر لكم لخدمة هذا الوطن الغالي وعاش الاردن حرا سالما تحت ظل القيادة الهاشمية المظفرة
محمد خوالده مصر
07-01-2010 | 08:38 PM
شوفيه يااخوان
انا هسا اصحيت من النوم خير انشالله شوصاير
المهندس اسامه الخالدي
07-01-2010 | 08:41 PM
الاخ تعليق رقم 5 (خمسة) انصحك تعيد توجيهي زراعي فيه عملي سهل داخل بالامتحان وعلامته حلوه
الى رقم 9 مش فاهم
07-01-2010 | 08:43 PM
اخي العزيز معناها انو لازم تكون علامته لاتقل عن 70% بالمواد الثلاث وكمان انو مجموع العلامات الثلاث مع بعض فوق
فوق 75% وغير هيك بروح عالبيت مشي او بالباص.
يعني اذا جاب بالثلاث مواد معدل 74% بس حتى لو كل العلامات سبعين او اكثر ما بكمل.
يجب تحقق الشرطين
Eng.Mohammad Shehab
07-01-2010 | 08:55 PM
في البداية : كل الشكر لمعاليك على القرار الحكيم ووفقكم الله لما فيه الخير.
بس في نقطه اهم من قبول المقبول و اللي هيه انو بس يكمل الواحد ماستر و دكتوراه وحب يشتغل بالبلد بشهادته (الدكتوراه) ما يشترطوش البكالوريوس جيد على الاقل لغايات التعيين .
اذا بدهم يضللو متمسكين بالقرار(جيد بالبكالوريوس) ليش الواحد ينفلم مرره تانيه ويضيع فلوسه والاهم عمره وجهده , ويا رب ما يكون الهدف مادي ورا هالقصه كلها.
تربوي متفرج
07-01-2010 | 09:01 PM
بموضوعية القرار يتصف بالحكمة وعملي ومن الواضح انه اتى بعد دراسة وافية ومتأنية ومن يقف وراءه يستحق الاشادة وبصمات د.المعاني واضحة وجلية والقراءة الاولية للاليةالواردة اعلاه وما تضمنته من محددات وشروط كفيلة بمخرجات مميزة وضابطة لنوعية الخريجين اعتقد انها حيدت اراء بعض من عارضوا مثل هذا القرار وتباكوا على ان مستوى التعليم العالي سوف ينحدر.
نأمل ان يؤسس مثل هذا التعاطي والتفاعل لقضية مجتمعية مهمة لمرحلة جديدة في بلدنا تعكس حسا عاليا لهموم ومشاكل الناس والمرونة في معالجتها خدمة لمصالحهم وحاجاتهم..مرة اخرى شكرا للدكتور المعاني وأهمس بأذنه على الملاء ان وزارة التربية والتعليم تفتقدك وهي أحوج لمن هم مثلك......
Abo3nad
07-01-2010 | 09:02 PM
الى تعليق ٩: وانا كمان مش فاهمها بله بس تفهم تفهمني اياها
محمود النعيمات
07-01-2010 | 09:06 PM
يعني التوفل شرط قبول للدراسات العليا ولا تخرج
الى 9
07-01-2010 | 09:16 PM
يعني ياخي عندك 3 مواد. لازم اتجيب فيهم معدل تراكمي 75 بس لا يقل معدل اي مادة عن 70 يعني لو جبت 90 بالمادة الاولى و 90 بالثانية و65 بالثالثة معدلك التراكمي بيطلع اكثر من 75 بس مع ذالك ما راح يفيدك لانه عندك مادة اقل من 70 .. فهمت سيدي؟؟؟ ويا جماعة انا بشوف اسئله موجهه ما الها داعي لانه مجاوبة بشكل واضح بالخبر
الى معالي وزير
07-01-2010 | 09:17 PM
حرام عليك ليش امتحان التوفل
مازن
07-01-2010 | 09:26 PM
يا اخوان ان اردت ان تطاع فاطلب قدر المستطاع لو كل واحد تخرج بكالوريوس بده يكمل ماجستير ودكتوراة معناه لفسد التعليم العالي واصبح لا معنى للدراسات العليا ومجرد مرحلة اخرى بالتعلم !!! يعني احنا العرب ما عندنا حل وسط بالامور يا اما بنغلق الباب يا اما بدكم نفتحه على مصراعيه!!!!!!!!!!!!! هذا مستحيل الحكي صار فيه تسهيل للامور والحمد لله اما البعض بده اياها تفتح على الاخر
اهم نقطة عجبني كلام الوزير عن اصراره على هيبة قرارات الوزارة وعدم تضاربها هذا اللي بدنا اياه وزارة ووزير مسيطر على مجريات وزارته وقراراته نافذة
معاليك نريد الاهتمام اكثر باسس مراقبة النظام المالي للجامعات لضمان الحفاظ عليه
حمزة
07-01-2010 | 09:28 PM
شكرا ل معاليكم على هذا الجهد العظيم وارجو الرد على استفساري ......... هل يكفي بان يحصل الطالب على دورة في التوفل او شهادة تثبت انة اخذ مستويات بالغة الانجليزية ........... ارجو من معاليكم الرد
الى معالي الوزير
07-01-2010 | 09:37 PM
انا معي ماجستير من امريكا, هل التوفل مطلوب مني للدكتوراة و شكرا
Batool Imad
07-01-2010 | 09:40 PM
شكرا لمعالي الوزير على الرد وإهتمامه بالموضوع.
أرجو أن يتم الأخذ بالحسبان أن مواصلة التعليم لا تقيد بعدد السنوات بعد التخرج مع الشكر مرة أخرى
Batool Imad
07-01-2010 | 09:40 PM
شكرا لمعالي الوزير على الرد وإهتمامه بالموضوع.
أرجو أن يتم الأخذ بالحسبان أن مواصلة التعليم لا تقيد بعدد السنوات بعد التخرج مع الشكر مرة أخرى
الى معالي الوزير
07-01-2010 | 09:40 PM
السؤال الاول هل الماجستير في الاكاديمية العربية معتمد ومعترف به . السؤال الثاني : الاكاديمية تعقد امتحان بديل التوفل كل ثلاثاء . لو تقدمت له وحصلت على 500 هل يمكن تسجيلي على الفصل الثاني .؟
هل هذا شرط؟؟؟؟
07-01-2010 | 09:44 PM
هل شرط ان يكون الأمتحان او التوفل من AMIDEAST
سميرة احمد
07-01-2010 | 09:44 PM
الله يعطيك العافية يا معالي الوزير ومشكور على تواصلك مع الطلبة ، عندي سؤال التوفل شرط قبول ام تخرج للماجستير يعني ما بصير ابدأ الفصل الثاني وخلال الدراسة احصل على التوفل
فارس بلا جواد
07-01-2010 | 09:45 PM
سيدي معالي الوزير
أولاً لم أسمع أبدا في أي دولة عربية او حتى أجنبية أنهم يطالبون طلبة الدراسات العليا بلغة أخرى فالدول العربية لا تطالب طلبة الماجستير وغيرهم بلغة أخرى والدول الأجنية لا تطالب طلبتها باللغة العربية او غيرها لماذا نحاول التركيز على امور تعيق مسيرة العلم ونبذل الجهد في الحد من طموحات الشباب وما الداعي للتوفل لنضع مساقات باللغة الإنجليزية لطلبة الماجستير تكون من ضمن مواد الدراسة هكذا نكون قد ساعدنا الطلاب والدارسين على حد سواء رجاء يا وزير التعليم العالي لنحاول على الأقل أن نجعل التوفل شرط لتخرج فقط لا للقبول
محمد
07-01-2010 | 09:45 PM
بصراحه كل سنه او فصل تصدر قرارات جديده للدراسات العليا مره التوفل 500 شرط تخرج ,بعدها بسنه صار شرط قبول وكان مستثنى منه الغير اردنيين وبعدها بفصل انشمل فيه الغير اردنيين ,وبعض الجامعات طبقت القرار ومنعت طلبتهم من التسجيل الى حين الحصول على علامة 500 والبعض لم يطبق القرار وسمحت لطلبتهم ان يسجلو مواد من خطتهم الدراسيه رغم عدم حصولهم على علامه 500 ... وهلا صار 400 لبعض التخصصات ويطبق من الفصل الاول2010/2011 ,وبنفس الفتره من 4 سنوات وجاي صارت قرارات كثيره جميعها استراتيجيه وبتغطي فترات اقل من سنه .....ومره الخطه 42 ساعه ومره 48 ساعه ومره 54 ساعه ومره الرساله 24 ومره الرساله 18 ...وهكذا صدر عدة قرارات مختلفه لنفس المواضيع لنفس دفعه الطلبه الا لساتهم بدرسو و ما تخرجو...المشكله انه القرار الي في غير صالح الطالب يطبق عكل الموجودين القدامى والجدد ولما يكون القرار في صالح الطالب بسير انه بس عالطلبه الجدد ...
Eng.Mohammad
07-01-2010 | 09:50 PM
الى الاخ مازن :
يا عمري ما فيه مشكله لو المقبول كمل و انتا ايش اللي مش عاجبك الموضوع يعني انتا دافع اشي من جيبك.
النقطه الثانيه :
الناس بيصير عندها ضروف . انا بالتوجيهي معدلي 93 بس بالجامعه صار عندي اكتر من ضرف منعني من الجيد. وبعدين كان القبول زمان يكمل وفجأه لغوه بس تخرجنا.
بس اننو الانسان يقصر بمرحله او يكون جاهل بمرحله هذالا يعني ان تكون النهايه . بالعكس رب ضارة نافعه
الى معالي السيد وزير التعليم العالي المحترم د وليد المعاني
07-01-2010 | 09:51 PM
بالنسبة للقبول في الجامعات الاجنبية معدل 70% بيدرس طب او هندسة وقديكون فرع صناعي او زراعي ارجو رفع الحد الادنى ليتناسب مع ما هو في الاردن لانو عن جد لازم الرفع
um oday
07-01-2010 | 09:52 PM
متى سيتم السماح للحاصلين على درجة الماجستير بالانتساب باكمال دراستهم الى درجة الدكتوراة ؟ وفي اي الجامعات ؟وهل سيكون هناك شروط خاصة
محمد حمزة الذنيبات
07-01-2010 | 09:55 PM
السلام عليكم، انا حاصل على بكالوريوس معدل مقبول، وحاصل على دبلوم عالي في الاقتصاد الزراعي والتنمية الريفية بمعدل جيد جدا، وحاصل على دبلوم عالي في التربية تخصص تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بمعدل ممتاز من جامعة اليرموك، هل ذلك يعني السماح لي بعد قبولي في الماجستير، الدراسة بدون شرط الثلاث مواد؟ أرجو الموافاة وشكراً لمعاليكم على هذا القرار الذي طالما انتظرته من سنوات عديدة جداً.
معالي الوزير شكرا لك على سماعنا
07-01-2010 | 09:56 PM
بالنسبة لمعدلات القبول في الجامعات الاجنبية 70% يدرس الطب او الهندسة وقد يكون علمي اوزراعي او صناعي وبالاردن 70% مابيطلعلة اشي
للتخصصات الانسانية و العلمية !
07-01-2010 | 09:58 PM
عفوا هل كلية الاقتصاد و ادارة الأعمال من التخصصات الانسانية أو العلمية؟ يلي بيعرف يجاوبني
مراقب
07-01-2010 | 10:02 PM
هل ينطبق شرط التوفل حتى على جامعة العلوم الإسلامية التي كانت مستثناة من ذلك، ولماذا الاستثناء؟ هل المقصود هو إغلاق البراامج في كل كليات الشريعة ما عداها؟ ولمصلحة من يتم ذلك؟
م مبيضين
07-01-2010 | 10:07 PM
كل التقدير والاعتزاز لمعالي وزير التعليم العالي ، سيدي نحن العاملون في منطقة العقبة الاقتصادية نواجه مشكلة لم نستطيع تخطيها خلال العقد المنصرم بأكمله الا وهي متابعة التحصيل العلمي ، كلنا امل اليوم بعد ان تم افتتاح الجامعة الاردنية لفرعها الثاني في العقبة ان يتم طرح خيار الماجستير الادارة كونها القاسم المشترك بين اغلب الفئات العاملة في العقبة اليوم
حفظكم الله ورعاكم وسدد لى طريق الخير خطاكم
معالي الوزير انا عارف انك رح تجاوبني
07-01-2010 | 10:09 PM
انا محمد الرواشدة طالب علمي معدلي 69.9 % صيفي 2009 حاولت اسجل في احدى الجامعات الاجنبية هندسة وكان الشرط 70%وكان هناك طلاب صناعي معدلهم بس 70% فقط خرجو الى مصر ودرسو ا الهندسة هل العلمي مثل الصناعي هل الرياضيات والفيزياء والكيمياء والاحياء زي مستوى رياضيات او فيزياء عند الصناعي صار احسن من هذة المواد (علامات النجاح لرياضيات الاضافي صناعي 35% والعلمي مستوين 50% النجاح لكل واحدة
وارجوووو رفع هذا المعدل ل 80% واقتصارة على طلبة العلمي فقط
زيد النوايسة
07-01-2010 | 10:11 PM
معالي الاستاذ الدكتور وليد المعاني
شكرا جزيلا لانك اثبت انك صاحب قرار جريء ومسؤول ولكن ما زالت مشكلة الاقامة هي المشكلة الحقيقة فمثلا انا تقديري في البكالوريس جيد والماجستير جيد جدا وحصلت على قبول دكتوراة ادارة اعمال في سوريا والمشكلة في الاقامة 16 شهر ومعاليك تعلم بان الاقامة غير مطلوب في سوريا كما في اعرق الجامعات فهل ننتظر من معاليكم ومن مجلس التعليم العالي الموقر قرارا بخصوص تخفيض مدة الاقامة او حتى الالغاء مع تشديد الضوابط من ناحية تقييم الاطروحة او الاعتراف بالجامعة نفسه من ناحية الاعتماديةولانكم تعلمون ان التوجه العلمي هو تعزيز مفهوم التعليم الالكتروي.
اتمنى ان استمع رد معاليكم وشكرا لتفاعلكم مع هموم الطلاب ومشاكلهم.
كركي
07-01-2010 | 10:14 PM
هل هناك جديد بخصوص الاقامة في الخارج يا معالي الوزير
استفسار ضروري جدا اريد الاجابة بلسان معالي الوزير
07-01-2010 | 10:17 PM
دكتور
امتحانITP من خارج الدولة عن طريق الاميدايست في تلك الدولة يعتمد ولا?
لانه مرات نحن المغتربين نحتاج نتقدم ببلد الاقامة ونحصل توفل ثم اذا سمحت الظروف نعود وندرس في الاردن
دكتور وغترب
07-01-2010 | 10:25 PM
معالي الوزير شو صار بتصريحاتك ايام لذهبي عن زيادة اعضاء هيئة التدريس في الاردن والا كانت للاستهلاك المحلي
علي الوديان
07-01-2010 | 10:25 PM
لقد حصلت اخيرا بعد عدة محاولات على علامة 80 في IBT
يعني الامتحان الدولي من www.ets.org/toefl
لكني قدمت الامتحان في اربد وليس في EMIDEASt
هل اموري ماشية
وشكرا لمعاليكم ولعمون.
دكتور مغترب
07-01-2010 | 10:26 PM
معالي الوزير شو صار بتصريحاتك ايام حكومة الذهبي عن زيادة اعضاء هيئة التدريس
طلاب الدراسات االعليا-مصر
07-01-2010 | 10:28 PM
الى معالي الوزير ماهي التخصصات المشمولة بقرار تخفيض مدة الاقامة الى٨اشهر وشكرا
اردنيه
07-01-2010 | 10:28 PM
سيدي درست في جامعه بيررت العربيه سنه 1988 كان تقديري اقل من جيد حسب القرار لان ظرفي سئ لم يسمح لي بالانتظام باي جامعه لانه كان لا بد من العمل بهذا السن بسبب فقدان المعيل الذي لم نعرفه لاننا كنا اطفال كبرنا ايتام بعد ذلك درست دبلرم عالي باانتظام بتقدير جيد جدا ماجستير بتقدير امتيار لماذا الان احرم من اكمال دراستي لماذا هل اعتبر اردنيه درجه ثانيه هل لعنه اليتم الفقر ستظل تطاردني
التعين في الجامعة دكتوراة ومقبول بكالوريوس
07-01-2010 | 10:33 PM
المهم السماح بالتعين في الجامعات لحملة الدكتوراة وبكالوريوس هم مقبول والزام الجامعات بذلك واستحداث ترخيص مزاولة مدرس جامعي للعمل يسمح لحامل بكالوريوس مقبول وماجستير ودكتوارة بعد ذلك التدريس
طلاب الدراسات االعليا
07-01-2010 | 10:34 PM
نرجوا من معالي الوزير معرفة ماهي التخصصات المشمولة ب8اشهر اقامة حيث اان موظفوا معادلة الشهادات لايعلمون شئا
خلود
07-01-2010 | 10:35 PM
السيد معالي الوزير
ارجو التركم بدراسة وضع طلبة التجسير
أرجوك يا معالي الوزير أن تنظر لقضيتنا بعين العطف والرحمه خاصة ان كثيرين ممن كانو معنا اكملو الماجستير بالجامعات الاردنيه ونحن لظروفنا المادية تأخرنا فأدركنا المنع
عناد
07-01-2010 | 10:36 PM
الرجاء الاجابه: الي بكمل دكتوراه من المانيا وبده يعادل الشهاده لازمه توفل
طلاب الدراسات االعليا/الهند
07-01-2010 | 10:38 PM
الى معالي الوزير معرفة ماهي التخصصات المشمولة ب8اشهرحيث ان موظفوا الوزارة لايعلمون شئا
وقت المهازل
07-01-2010 | 10:40 PM
ترى لو ترك الوزير منصبه الآن هل تبقى هذه القرارات سارية المفعول مع الوزير الجديد ؟؟ خاصة اذا كانوا كالعادة على تناقض ؟؟
الجواب عند الحكومة : نعم ,,,, طيييييييييب وين راحت قراراتك د.وليد عن زمان الحكومة السابقة للتربية و التعليم ؟؟ و هل الوزير الحالي للتربية مع أنكم في نفس الحكومة موافج على قراراتك ؟؟ اذا كان الجواب نعم , وينها ؟؟ و اذا كان الجواب لا , هذا زمانك يا مهازل فامرحي !!!
تحيا تحيا تحيا المؤسسية ........
أماني عودة
07-01-2010 | 10:40 PM
الله محيي أصلك يا معالي الوزير وأتمنى أن أحظى بشرف لقائك شخصيا لأشكرك شكرا كبيرا جدا جدا جدا جدا جدا جدا...
وشكرا جزيلا لعموووووووووووون الأردن الرائعة جدا جدا جدا
وشكرا لتواضعك يا معالي الوزير...يا أروع من رأيت في حياتي..
رائد
07-01-2010 | 10:40 PM
كل الشكر والتقدير لمعالي الوزير الدكتور عدنان المعاني المحترم الذي اتاج الفرصة لابناء الوطن باكمال دراساتهم العليا وابعاد شبح المقبول الذي كان عائقاً . وفقك الله في خدمة الوطن والملك المعظم والى الامام.............
والله انك الرجل المناسب في المكان المناسب ونعمه الرجـــــــــال..............
طلاب الدكتوراة بالخارج
07-01-2010 | 10:43 PM
معالي الوزير نرجوا من معاليكم التكرم بتوضيح التخصصات التي شملها قرار تخفيض مدة الاقامة الى 8 اشهر حيثوا ان موظفوا التعليم العالي لايعلمون شئا عن هذا الموضوع
الى معالي وزير التعليم العالي
07-01-2010 | 10:46 PM
نناشد معاليكم بضرورة متابعة مطالبنا ففي البداية نشكر معاليكم على اتخاذ قرار تخفيض مدة الاقامة الى 8 اشهر في بعض التخصصات على ان يشمل هذا القرار من هم على مقاعد الدراسة ولكن هنالك مجموعة من الاستفسارات والتي يعجز عن شرحها موظفوا وزارة التعليم العالي :
1- ما هي التخصصات المشمولة بهذا القرار .
2- هل هنالك لجنة عليا لمعادلة الشهادات لابد من موافقتها على هذا القرار كما يجيب بعض موضفوا الوزارة.
3- لماذا موظفوا معادلة الشهادات اخر من يعلم عن هذة القرارات وعند التوجة بالسوال اليهم يقولون انة لايوجد شئ رسمي او مكتوب بخصوص التخصصات المشمولة بالقرار .
نحنوا نتوجة بجزيل الشكر الى الدكتور وليد المعاني على جهودة باصلاح التعليم العالي في الاردن ولكن معالي الوزير نرجوا منكم الايعاز لمن يلزم بضرورة كتابة هذة التخصصات وتمرير هذا القرار على اللجنة التي انتم رئايسها.
ابنائكم الدارسين بالخارج
مواطن
07-01-2010 | 10:48 PM
كل الشكر للمعالي الدكتور المعاني على تواصله المباشر معنا
لكن يبقى سؤال مهم معاليك :
هل ستقوم الجامعات بتعيين من انهى درجة الدكتوراة وكان معدل البكالوريوس لديه مقبول او من انهى الدكتوراة وكان معدل الماجستير لديه جيد ؟
في النهاية كما تعلم الهدف هو الحصول على وظيفة في جامعة ما طبعا مع وجود الشاغر.
أرجو أن تتدخل وزارة التعليم العالي بتعيينات اعضاء هيئات التدريس في الجامعات او على الاقل ادراج معايير وشروط واضحة تتبعها كل الجامعات
ولكم جزيل الشكر
طلاب ما ليزيا دراسات عليا
07-01-2010 | 10:50 PM
نرجوا من معالي الوزير توضيح ماهي التخصصات المشمولة بقرار تخفيض مدة الاقامة الى 8 اشهر وشكرا معاليك
طلاب الدكتوراة بالخارج
07-01-2010 | 10:51 PM
معالي الوزير نرجوا من معاليكم التكرم بتوضيح التخصصات التي شملها قرار تخفيض مدة الاقامة الى 8 اشهر حيثوا ان موظفوا التعليم العالي لايعلمون شئا عن هذا الموضوع
طالب دكتوراة
07-01-2010 | 10:54 PM
نرجوا من معالي الوزير توضيح ما هي التخصصات المشمولة بقرار تخفيض مدة الاقامة الى 8 اشهر مع كل الشكر الى معاليكم
مازن - مهم الى معالي الوزير
07-01-2010 | 10:55 PM
معالي الوزير المحترم ، يفرحنا جدا هذا التواصل البناء والاستماع المباشر لهموم الطلبة - القضية التي اريد ايصالها لمعاليكم تتلخص في ان الاردنيين الذين يحملون الماجستير ويريدون المتابعة نحو الدكتوراه لا يجدون في الاردن برامج متاحة لاغلبهم فالبرامج المتوافرة في بعض الكليات لا تسد حاجة الجميع فمثلا نحن مجموعة طلاب من حملة ماجستير ادارة الاعمال بتقدير جيد جدا وبكالوريوس جيد ونريد متابعة دراساتنا العليا ولكننا نفاجأ بان الجامعات الاردنية لا تحوي هذا التخصص ، وهناك جامعتان خاصتان وهما الاكاديمية المصرفية وعمان العربية تحتويانه مما اسعدنا ولكننا احبطنا عندما علمنا بان البرنامج مغلق ولا يجوز استقبال الطلاب فيه بطلب من التعليم العالي مما يدفع اغلب ابناء الاردن الى الهجرة للخارج للحصول على الدكتوراه في هذه التخصصات كما هي مشكلة الاخ الخوالدة الذي استفسرت معاليكم من خلال التعليق على المشكلة ، لذا نرجو من معاليكم التلطف بالايعاز بفتح باب القبول بالنسبة للجامعات الخاصة والحكومية في تخصصات ادارة الاعمال والادارة العامة وغيرها من تخصصات الاعمال المهمة .
عضو هيئة تدريس من الجامعة الهاشمية
07-01-2010 | 10:58 PM
تفائلنا بداية تسلمك للوزارة يا معالي الوزير بحديثك المنصف عن الوضع المادي والمعنوي السيء لاعضاء الهيئة التدريسية ... هل استطاعت الوزارة الموقرة الهروب من هذا الملف والالقاء به الى ساحة مجلس الامناء ؟ ام نبقي الامل بمفاجاة قوية وجريئة من معاليك والحكومة الرشيدة بزيادات مجزية كما سمعنا من معاليك سابقا؟ مع كل الاحترام والتقدير.
مواطن
07-01-2010 | 10:58 PM
الي حاصل على ماستر انتساب كيف بده يكمل دكتوراه ارجو الرد
حكم سالم شطناوي
07-01-2010 | 10:59 PM
ارجوك معالي الوزير ان ترد على هذا الموضوع
كيف استطيع انا كطالب دكتوراه ان انسق بين موضوع رسالتي وهو عن الاردن وبين الاقامة لسنتين في لبنان علما بان مدة الدراسة للدكتوراه هي 3 سنوات .
كيف ساوزع الاستبانات على المجتمع المحلي موضوع الدراسه ؟ كيف ساجمع البيانات الدقيقه عن الاردن ؟
ارجوك معالي الوزير ان تجدو حلا لتسهيل عمليه البحث لطلاب الدكتوراه
اقترح ان تكون مدة الاقامه متقطعه بحيث لا تقل كل مدة عن فصل دراسي .
ولكم خالص الشكر ؟
حكم سالم شطناوي
معالي الوزير ارجو الاجابة
07-01-2010 | 11:00 PM
انا اويد ما قالة رقم60 انا ادارة معلوماتية مسار اول اخذ مواد صعبة وما بقدر ادرس هندسة وفرع صناعي او زراعي جايب 70% معاة فلوس بطلع برة وبيرجع مهندس
تعليق مهم مهم مهم جدا جدا جدا الى د وليد المعاني
07-01-2010 | 11:02 PM
ارجو منك يا معالي الدكتور ان تهتم بهذا التعليق للاهمية وهو ان عدد كبير الان من الطلبة يحصلون على التوفل عن طريق الغش وهو ان يدخل احد مكان احد اخر بس يقومون بتزوير الهوية واعرف ناس كثير حيث حصلوا على علامات فوق 600 وهذا مقبال مبلغ من المال
ارجو يا معاليك ان تهتم لهذا الموضوع لانه حقيقة 100%
shadi
07-01-2010 | 11:02 PM
كل الشكر لك معالي وزير التعليم العالي
هل التوفل شرط قبول ام يكون عند التخرج ؟؟
وكيف نستطيع الاستفسار بالنسبه للدوره المذكوره؟؟
شكرا معالي الوزير
general IELTS
07-01-2010 | 11:02 PM
please d.walid I need to know
if 5.5 in general IELTS is okay or must be academic one
الى معالي الوزير
07-01-2010 | 11:04 PM
شو العمل يامعالي الوزير وجامعاتنا لاتقبل في برامج الدكتوراة سوى 3 الى 5 طلاب وضمن معايير خاصة مثل المعدل في البكا. وانا معدي مقبول بكا والماجستير امتياز...
شاطر شاطر
07-01-2010 | 11:07 PM
الى صقر الشوبك
الك الله
احنا متخرجين ومو لاقين من وين نصرف مش نكمل دراسة
Ruba Atawneh
07-01-2010 | 11:08 PM
والله أنا سعيدة جدا بهذا الحرص و الاهتمام من شعبنا برفع مستوى التحصيل العلمي ولم أتخيل أن حجم الاهتمام سيكون بهذت الكم الذي عكسته الأسئلة و القراءات لمواضيع اجتماع مجلس التعليم العالي .. و أتمنى أن لا يكون الهدف المادي هو الهدف الوحيد وراء ذلك و نحاول دوما رفع مستوانا العلمي و الثقافي و الأخلاقي ..
إنما المكارم أخلاقٌ مطهـرةٌ ***الـدين أولها والعقل ثانيها
والعلم ثالثها والحلم رابعهــــا *** والجود خامسها والفضل سادسها
والبر سابعها والشكر ثامنها ***والصبر تاسعها واللين باقيها
و دمتم بود
خالد السعودي
07-01-2010 | 11:09 PM
كل التوفيق للوزير ..
جاوبوني بالله عليكم
07-01-2010 | 11:10 PM
يعني اجتياز امتحان التوفل (ITP) بعلامة (500) او ما يعادلها للتخصصات العلمية، و(400) أو ما يعادلها للتخصصات الإنسانية
بس للجدد طيب واللي صارلهم سنة وسنتين شو بطبق عليهم؟
طالب حصل على الدكتوراة
07-01-2010 | 11:19 PM
نرجو من معالي الوزير سرعة دراسة حالتنا نحن من حصلنا على درجة الدكتوراة بعد عام 1997 ولم نقم في الدولة التي درسنا بها لأن الدولة قريبة جدا من الأردن ولم يكن باستطاعتنا الإقامة هناك بسبب غلاء تلك الدولة وبسبب إنشغالأن دراساتنا كانت عن الأردن ونحن نقطن في مدينة إربد ودرسنا في دولة لبنان وبيروت كما تعلمون تكاد تكون أقرب إلينا من عمان ولنا أخوة درسوا في جامعة مؤتة وكانو يذهبون مرة بالأسبوع إلى الكرك ولم يواجهوا أبة صعوبة في تعيينهم أو تعديل وضعهم، فمتى يكون الحل ونحن نعلم أن معاليكم صاحب القرارات الجريئة.
طلاب دكتوراة / مصر
07-01-2010 | 11:22 PM
نتقدم بجزيل الشكر والتقدير لمعاليكم لاتخاذكم جملة من القرارات الصائبة والتي هي في صالح ابنائك الطلبة وخاصة الدارسين في الخارج . ونرجوا معاليكم التكرم باجابتنا .هل بامكاننا ان نقيم 8 اشهر خلال فصلين غير متتاليين ؟ وذلك من اجل اجراء الدراسات وتطبيق البرامج في الاردن
To his highness. Please reply
07-01-2010 | 11:24 PM
what about students whom graduated with satisfactory undergraduate and went to continue their masters in England !? will it be credited normaly when they are back !? can they submit for a PHD in jordan according to their masters !?
اسماء الخوالدة
07-01-2010 | 11:30 PM
الرجاء من معاليكم توضيح ما يتعلق بنشر بحث او دراسة في مجلة محكمة بالنسبة لطلبة الدكتوراة وهل من الضرورة ان تكون ذات علاقة بموضوع الدراسة وما المانع ان تكون ذات موضوع مختلف ... مع الشكر
Expat Professor
07-01-2010 | 11:32 PM
Congartualtions! This will enhance higher education in Jordan. This will give a second opportunity to many Jordanian women and men who many not have done well in their undergraduate work due to non-academic grounds, but might be creative and talented enough to excell in post-graduate studies. Examples are endless in support of this argument. Many educational institutions worldwide have gone through this track long time ago .
محمد
07-01-2010 | 11:32 PM
معالي الوزير المحترم
هل من حصل على امتحان التوفل عام 1995 قادرعلى الدراسة في الدراسات العليا؟
طلاب الدراسات العليا
07-01-2010 | 11:34 PM
نشكر معالي الوزير ولكن معالي الوزير ماهي التخصصات التي شملها قرار تخفيض مدة الاقامة الى 8 اشهر حيث اننا نسال الوزارة فلا يوجد اجابات على ذلك نرجو من معاليكم متابعة الموضوع واصدار قرار بهذا التخصصات وشكرا.
ابو الصقور
07-01-2010 | 11:38 PM
كل الشكر لك معالي وزير التعليم العالي
ابو الصقور
07-01-2010 | 11:38 PM
كل الشكر لك معالي وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي
07-01-2010 | 11:41 PM
الى 68 الذي يريد ان يصبح عضو هيئة تدريس فتح الابواب للطلبة للدراسة ليس المقصود منه ان يصبحوا اعضاء هيئة تدريس...... لإعضاء هيئة التدريس شروط لاتتوفر في اي حامل للدكتوراه
م.عماد
07-01-2010 | 11:41 PM
معالي د.وليد المعاني الاكرم...
انا نجحت في امتحان (TOEIC: Test of English for International Communication) والمعلوم ان هذا الامتحان يوازي او يتفوق على امتحان ال (TOEFL: Test of English as a Foreign Language) ...وان الامتحانين (TOIEC & TOEFL) تصدر عن نفس المؤسسة الا وهي (ETS)... وموقعها الاكتروني....
وقد حصلت على نتيجة 855 في امتحان ال(TOEIC)عام 2003 عندما كنت اعمل مع شركة اجنبية في الخارج ... فهل هذا يفي بالغرض ام انني يجب ان اتقدم لامتحان التوفل من جديد مما قد يضيع علي فرصة الدراسة في شهر شباط.
يااسر الطراونة
07-01-2010 | 11:43 PM
اسف ياا معالي الوزير وشكر ا على الرد بس هذا الدبلوم بعد البكالورس اسمة بجامعة مؤتة دبلوم تربية و ما بعرف اذا كان دبلوم دراسات عليا
د. محمد خميس
07-01-2010 | 11:49 PM
كل الشكر لمعالي وزير التربة والتعليم على هذه الأسس المنطقية و المرنة و المنصفة و العادلة جدا. و في هذه المناسبة اسمح لي معاليكم أن أثير قضية حملة الكتوراة من تخصص مناهج و طرق تدريس اللغة الأنجليزية، حيث أصبح عدد كبير من هذه افئة الكبيرة إما عاطلا عن العمل أو في طريقه إلى ذلك قريبا و ذلك بسبب إلغاء تخصص معلم صف لغة إنجليزية. أرجو من معاليكم من حل مشكلة هذه الفئة بإعادة تاهيلهم بحيث يتمكنوا من التدريس في أقسام اللغة الأنجليزية. والاقتراح هنا مستوحى من أفكار معاليكم لإعادة تأهيل طلبة معلم صف إنجليزي. يا حبذا لو يتم تصميم برامج في الجامعات الحكومية و الخاصة يدرس فيه دكاترة مناهج و طرق تدريس اللغة الإنجليزية عددا من المساقات و يقدمن أبحاثا يصبحون بعده مؤهلين لتدريس مواد الأدب أو اللغويات الإنجليزية. إنني أناشد معالي وزية التعليم العالي أخذ هذا الاقتراح على محمل الجد كما أرجو من كل من يهمه الأمر التعليق على هذا الاقتراح.
وزير التعليم العالي
08-01-2010 | 12:00 AM
الى كل الشباب اللذين شاركوا في هذا النقاش والى الاساتذة والمواطنين اللذين ابدوا الرأي، ارجو ان ندرك ان ما قكما به وما قام به مجلس التعليم العالي هو فتح الباب امام مجموعات من ابنائنا لنيل فرصتها، او قد تكون فرصة ثانية اعطيت لهم. ما يتلو هذا يقع على عواتقهم ويبنى على جهودهم ، وان فشلوا وفشلنا فلن يتاح الامر مرة اخرى. ما اريد ان اقوله هو ان علينا ان ننجح هذا التوجة لانكم وكما رايتم كان الكثيرون يتدخلون لتثبيط العزم او لتقليل الهمم. اعحبني اللذين حاولوا شرح العلامات للذي لم بكن فاهما لها. قفوا مع بعضكم وساعدوا بعضكم وتناقلوا الخبرات. ستحاربون ان بقيتم تسالوا هل يجوز لنا ان نصبح اعضاء هيئة تدريس. زيدوا معارفكم لتعملوا في اى مجال , اتمنى لكم التوفيق وهناك تفاصيل في الصحف غدا عن الإقامة. استودعكم اللة ونلتقي على الخير انشاءالله
احمد خريسات - الجامعة الاردنية
08-01-2010 | 12:06 AM
معالي الوزير كل الشكر والتقدير لك على هذا التواضع بمشاركتنا الحوار ومتابعة ردود افعال المواطنين - لا بل والاجابة بكل تواضع واهتمام على استفساراتنا وتعليقاتنا وشكرا لك على هذه القرارات اللتي ان دلت على شيئ فانما تدل على رجل صاحب علم وسيع ودراية وحب خدمة المواطن لا خدمة الكرسي
ولا تنسى يا دكتور موضوع بكالوريوس السودان ومنع التجسير لمن تجاوز الدبلوم 7 سنوات فالعلم لا تنتهي فترة صلاحيته كعلبة سردين
... في انتظار الاخبار المفرحة ان شاء الله
ودمتم للمواطن خير سند ومعين تحت ظل الراية الهاشمية
عرار صقر
08-01-2010 | 12:14 AM
جزيل الشكر لمعالي وزير التعليم العلي على هذاانصافنا بالسماح لنا باكمال الدراسات العليا وازاحة كافة العوائق امام الطموحين ارجو من معالي الوزير فتح باب تسجيل المواد الاستدراكية خلال الفصل الثاني 2009/2010 وذلك لاختصار الوقت ودمت سالمين
لو
08-01-2010 | 12:16 AM
لو كل اصحاب التعليقات اللي فرحانه بالعودة للدراسة دعوا على الوزير .......اللي حرمهم طو هالسنين من تكملة دراستهم شو بصير فيه
عاجلللللللللللللللللللللللللللللللللللل
08-01-2010 | 12:23 AM
التوفل شرط تخرج
ايمن حياصات - محامي
08-01-2010 | 12:24 AM
الحق يقال ،،، اشتراط التوفل هو لمصلحة طالب العلم ، فهو يفتح له مجالات بحثيه و تعليميه اوسع ، كما انه يزيد من فرص الاولويه في تسلم الشواغر الوظيفيه لاحقاً ، ان اشتراط الحصول عليه مصلحه شخصيه للمتعلم أولاً واخيراً وبالتالي فإن المعاتبين للوزير بذلك عتابهم ليس في محله ، لأن مصلحة الوزير في ذلك مصلحه وطنيه بالدرجة الاولى ، وسيعلم بالنتيجة الطالب الناجح وفي قرارة نفسه كيف ان الوزير قد قدم له خدمة العمر كما يقال عندما فرض عليه الحصول على التوفل ، ومن يستقرأ اسباب حجب جوائز البحث العلمي لبعض الاختصاصات يدرك ان الوزير يريد اردنياً ابداعاً علمياً وبحثياً يستحق التقدير والجائزة مثلما يريد طالباً للعلم جدياً في ذلك وجامعاً له من كل جوانبه الضرورية ، ومن ينكر منا ان اللغة وخصوصاً الانجليزيه اصبحت من الضرورات التعليميه والعمليه في العصر الحاضر ، خصوصاً وان معاليه وتقديراً منه لكافة الظروف وقربه من الطالب ، قد اشترط نسبة نجاح متوازنه تقريباً وعمليه ، من خلال تحديدها بـ 500 للتخصصات العلميه و 400 للانسانيه ، وبنظره شموليه للقرار فانه مصلحه وطنيه بالدرجة الاولى ، فالشكر للوزير لا العتاب له
م. عماد
08-01-2010 | 12:26 AM
معالي د.وليد المعاني الاكرم
انا نجحت في امتحان (TOEIC: Test of English for International Communication)عن طريق ال AMIDEAST والمعلوم ان هذا الامتحان يوازي او يتفوق على امتحان ال (TOEFL: Test of English as a Foreign Language) ... وإن الامتحانين (TOIEC & TOEFL) تصدر عن نفس المؤسسة الا وهي (ETS)... وموقعها الاكتروني هو (http://www.ets.org)...
وقد حصلت على نتيجة 855 في امتحان ال(TOEIC)عام 2003 عندما كنت اعمل مع شركة اجنبية في الخارج ... فهل هذا يفي بالغرض ام انني يجب ان اتقدم لامتحان التوفل من جديد مما قد يضيع علي فرصة الدراسة في شهر شباط.
سؤال لمعالي الدكتور وليد المعاني
08-01-2010 | 12:36 AM
هل ينطبق قرار 400 للأنسانية على الطلاب سنة الفصل الأول الحالي ,ام لا , وهل يقتصر على الطلاب الجدد فقط.
Rula
08-01-2010 | 12:38 AM
معالي الوزير ،،
الشكر الجزيل لكم ولكن نرجو الاسراع في البت في موضوع خريجي البكالوريوس بالانتساب وشكرا
سؤال لمعالي الدكتور وليد المعاني
08-01-2010 | 12:42 AM
هل ينطبق قرار 400 للأنسانية على الطلاب سنة الفصل الأول الحالي ,ام لا , وهل يقتصر على الطلاب الجدد فقط.
طبيب اردني
08-01-2010 | 12:43 AM
معالي الوزير انا طبيب اسنان حاصل على تقدير جيد تقدمت بطلب قبول الماجستير في مصر وقد حصلت على الموافقة وفي جامعة حكومية ونظرا لضروف عملي وكوني متزوج ولدي اطفال منعني من السفر وكذالك الظرف المادي تقدمت الى الجامعات الاردنية وخاصة جامعة العلوم والتكنولوجا حددو موعد امتحان القبول قدمت الامتحان وكذالك المقابلة الشفهية مع العلم انني خريج 1989ولكني حبي للعلم ورغبتي في رفع مستواي هو الدافع ولكن مع الاسف اقول ان المسؤلين عن التعليم في بلدنا لا يعطون الفرصة لمن يرغب في التحصيل حتى لو كان على حسابة الخاص وللاسف لم احصل على مقعد جامعي وهو على حسابي الخاص ولكن الاخوة في مصر منحوني الفرصة مع العلم انني تقدمت لهم وانا في بلدي الحبيب ولم اذهب لهم بل عن طريق الهاتف والبريد اما لدينا فقد عملت واسطات للقبول لا يعلمها الى الله وعميد الكلية الذي رفض كل الواسطات مع العلم انة لا يستحق ذالك فلك ان تتصور هذه المهزلة والقادم اسوءارجو من معاليك التعليق وبالمناسبة انت تعرفني وتعلم مدى قدرتي العلمية
المثنى خوالــــــــــــدة وزير التعليم العــــــــــالي
08-01-2010 | 12:47 AM
اشكر وزير التعليم العالي على هذة اللفته الطيبة التي انارت لنا الطريق ورجعت لعيوننا النظر من جديد كل الشكر والعرفان لك يااحسن وزير مر اكيد اكيد وضعت يدك على الجرح نهنئك والى المزيد انشاء الله بس سؤالالي معاه ماجستير جيد جدا والبكالوريس مقبول ماهي الامور التي تترتب علية وشكرا يامنارة التعليم تستحق ان تكون عالم شكرا شكرا شكرا
علي
08-01-2010 | 12:52 AM
معالي وزير التعليم العالي
ماذا بخصوص الاشخاص اللذين انهوا دراسة الدكتوراة بعد ان كان تقديرهم مقبول في البكالوروس، هل بامكانهم العمل في الجامعات الحكومية الاردنية علما ان هذه الجامعات تشترط التعاقد مع اعضاء هيئة التدريس بشرط ان يكون تقديرة جيد في البكالوريوس. ارجو التلطلف بالرد وشكرا
nona
08-01-2010 | 01:00 AM
شكرا كتير لمعالي الوزير الي سمح لطلبه المقبول ان يستكملو الماجستير
ASSAD
08-01-2010 | 01:06 AM
الى معالي وزير التعليم العالي ....
بعد التحية,,,,,
بالبداية اقدم شكري لك عني ونيابة عن طلبة الماجستير بالجامعة الهاشمية ونريد توضيح من معاليك نحن طلاب تقدمنا لامتحان التوفل والغالبية العظمى منا حصلت على معدل فوق ال 400 ومجبرين ان ناخذ مادة لغة انجليزي 2 اذا لم نجتاز 500 بالامتحان وانت تعلم معاليك ان الامتحان ليس بامتحان مادة لكنه امتحان وقت لانه لا يكفي الوقت المعطى للطالب وهذا ليس براي لوحدي بل راي الكثير والكثير من المتقدمين له لذا نرجو ونرجو من معاليك ان تتكرم وتشمل الطلبة الحاصلين على نتيجة امتحان توفل فوق ال 400 من هذا الفصل بان يكونو وكانهم اجتازو كما القرار للطلبة الجدد واخيرا نشكرك ونقد ما تقوم به من جهد وتعب في سبيل نجاح المسيرة الاكاديمية لتكون بناءة ...اتمنى الرد من معاليك .....
تربوي
08-01-2010 | 01:10 AM
الشكر كل الشكر لمعالي الوزير الذي فسح المجال لكل من وقفت الايام الصعبة عائقا لتقدمه ولكن في الحقيقه يجب اعادة النظر للطلبة الذين فاتتهم الفرصة باللالتحاق بالجامعة واكملوا دراستهم في مستوى الدبلوم وفي ذلك الوقت كانت جامعاتنا محدودة والان يجب ان نستثني اتمام دراسة طلبة الدبلوم من سنوات التخرج وخاصة اذا كان مدرسا ومطلعا ومتابعا ان لم يكن يظاهي حملة البكالوريوس في المعرفة
مؤيد وحيد
08-01-2010 | 01:15 AM
كل الشكر لمعالي الوزير انا بسال شو بالنسبة لتقدير متوسط في الجامعات العراقية من 60-69 انا جايب 67 وفي كل مره كنت ما استطيع التقدم ؟؟ما هي الطريقه نفس المقبول ام لها اعتبارات وحسابات اخرى خبروني لو سمحتم مع الشكر الجزيل لمعالي الوزير
ايمان الزعبي
08-01-2010 | 01:24 AM
الى معالي الوزير شكرا لك
ضررووووووووووري / عمر المصري
08-01-2010 | 01:34 AM
حاصل على مقبول معلم مجال رياضيات ، وحاصل على ممتاز في دبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات والإتصالات من اليرموك فهل أدرس مباشرة ماجستير دون 3 مواد وشكراً .
فاعل الخير
08-01-2010 | 02:02 AM
لماذا لا يتم النظر في اول الدفعة في قسم هندسة الحاسوب في جامعة مؤته 2006 والذي تم استثنائه مع انه الان يعمل وبتميز
ان كان المميز موجود ومهمش ومظلوم لماذا تحجب الاضواء عنهم
انا احد زملائه الذين رافقوه خلال الفترة الدراسية
ارجوا من ادارة الموقع نشر الاسم
نزار محمد سالم الرماضين - الاول منذ الفصل الدراسي الاول الى نهاية الدراسة دون منازع
طارق العبدالله
08-01-2010 | 02:02 AM
مرحبا معالي الوزير المحترم
يرجى توضيح موضوع القبول في برامج الدكتوراة هل يعني ذلك ان الجامعه التي كانت تمنح الدكتوراة سابقا وتوقفت لاحقا سيسمح لها من جديد قبول الطلاب في برامج الدكتوراة وخصوصا الجامعات الخاصه وشكرا
طالب للعلم
08-01-2010 | 02:05 AM
جزيل الشكر لمعالي الوزير د وليد المعاني وكمان بدنا توضيح من عطوفة الدكتور إخليف الطراونة رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي عن الحالات التي يتم فيها سحب اعتماد تخصصات الدراسات العليا في الجامعات الاردنية.
موسى البواعنه+طالب عقل
08-01-2010 | 02:11 AM
القرارت المتخذة صائبة وتصب في مصلحة الوطن والمواطن كنا ننتظرها طويلا , كل التقدير لاصحاب القرار واخرجه الى حيز الوجود
نمير
08-01-2010 | 02:12 AM
كل الاحترام والتقدير لمعالي الدكتور وليد المعاني...وننتهز الفرصة لنعبر عن جل شكرنا لسياستكم في العمل...ونرجو التوضيح حول من يرغب بإكمال دراسته العليا (الدكتوراة) علما بأنه حاصل على الماجستير بالانتساب في القت الذي كانت فيه قوانين وانظمة التعليم العالي تسمح بذلك.
نرجو الرد... مع االشكر الجزيل.
دكتورة مع وقف التنفيذ
08-01-2010 | 02:14 AM
اولا: كل الشكر والتقدير لمعالي الوزير على تفاعله مع القراء،ومن ثم الشكر الجزيل لعمون التي تعطي هذه الفرصة للعامة على التواصل مع الوزير. ثانيا: أود أن أتسأل عن مدى أهمية دراسة الدكتوراه اذا كان الحصول على وظيفة عضو هيئة تدريس من سابع المستحيلات في ظل الواسطات والمحسوبيات في نظام التعينات، حيث أنني حصلت على الدكتوراه ومن جامعة أردنية حكومية عريقة وبتقدير جيد جدا،ألا أنني أجد صعوبة حتى في تقديم الطلب لآن أصحاب الواسطات لم يتركوا لنا مجال، ومثلي كثر. لذا المرجو من معالي الوزير الحث على ايجاد المواءمة بين مخرجات برنامج الدراسات العليا وبين متطلبات سوق العمل.
شكرا
08-01-2010 | 02:21 AM
يا جماعة كونة الكرة في ملعبا مش مشكلة اهم شي عملوا النا مجال او طريق لامة واللة ما نعي مصاري اطلع برا الالردن على الراتب توخذ قرض
حنان عواد
08-01-2010 | 02:23 AM
الشكر والتقدير موصولان لمن احس بهموم محبي العلم الدكتور وليد المعاني
هل سيتم احتساب مواد الدبلوم العالى جزئيا للماجستير لاسيما اذ كان تقدير الدبلوم ممتاز
قصي منير الشويطر - سؤال مهم جدا
08-01-2010 | 02:37 AM
اشكرك معالي الوزير على الخروج بهذه المجموعه من القرارات التي رفعت من معنويات الكثيرين وأعادت لهم الامل والحياة.
سؤالي معاليكم هل إذا جاء وزير بعدكم يحق له أن يغير هذه القرارات أو يلغيها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مع الشكر الجزيل
معالي الوزير الى رقم 65
08-01-2010 | 03:18 AM
ياابني خذ التوفل وين مابدك هاظا امتحان دولي انا مابعرف شو فيه- اي علي الطلاق لو انا اقدم الامتحان شخصيا مابجيب فيه 15 من 120 وسلامتك. مع تمنياتي بالتوفيق للجميع
د.نسيبه الطراونه/اوكرانيا الى معالي الوزير
08-01-2010 | 03:22 AM
في البدايه اود ان شكر حضرتكم على هذه الخطوه الجرئيه من نوعها والتي انصفت الكثير من شباب الاردن،وثانيا لم ارى وزيرا غيرك تفاعل مع تعليقات القراء وانصت لهم واجاب على اسئلتهم وهذا وان دل فانما يدل على تواضع حضرتكم واهميه قرارتكم ورغبتكم في التواصل المباشر مع الشارع الاردني..
نسال الله عز وجل لك الصحه والتوفيق في خدمه وطننا الحبيب تحت ظل الرايه الهاشميه وكان الله في عون معاليكم..
ادارة الاعمال
08-01-2010 | 03:34 AM
ادارة الاعمال من الكليات الانسانيه
ابن السلط
08-01-2010 | 03:35 AM
لا يصح الا الصحيح ... هكذا هو الاردن وهؤلاء هم قياداتهم الحكيمه ... لا حواجز لمن يطلب العلم.. الله يعطيك العافيه با معالي الوزير والله ما قصرت والله يديم سيدنا جلالة الملك عبدالله الثاني ...
المثنى خوالــــــــــــــــــــــــتدة
08-01-2010 | 03:47 AM
ارجو انكو تفهموني الي معاه الان بكالوريس مقبول وحصل على ماجستير جيد جدا ماذا يترتب علية لاستكمال درجة الدكتوراه مناشدة لجميع الذين يبعثو تعليقات لعمون واخص بالذكر وزير التعليم العالي وشكرا وشكرا
تقدير الى احسن وزير
08-01-2010 | 06:17 AM
شكرررررررررررررررررررررررررررا
معالي الوزير والله نادر
طلاب الدارسه العليا -امريكا
08-01-2010 | 06:18 AM
نتوجة بالشكر الى معالي الوزير لقد قراءنا في الجريدة كما اشارت ولكن لايوجد تفصيلا عن التخصصات التي يشملها موضوع تخفيض مدة الاقامة الى 8 اشهر نجرجوامن معاليكم ان تبين هذة التخصصات لاننا نريد العودة للاردن وكما تعلمون فان موظفوا الوزارة لايعلمون شئا ويردون شي مكتوب للاجابة ونحنوا نريد ان نستوضح الامور فما هي التخصصات التي شملها هذا القرار يا معالي الوزير فالقرار اشار الى باقي التخصصات فما هي هذة التخصصات وشكرا.
طلاب الدراسات العليا /مصر
08-01-2010 | 06:21 AM
معالي الوزير نحنوا ننتظر ونرجوا منكم اكمال ما انجزتموة فنحنوا ننتظر معرفة ماهي التخصصات المشمولة بقرار تخفيض مدة الاقامة الى 8 اشهر معالي الوزير نريد شئا واضح وليس توقعات موظفوا الوزارة الذين لايعلمون شئا
معالي الوزير
08-01-2010 | 06:29 AM
اشكر جهودك على هذة القرارت الصائبة وارجوا من معاليك الايعاز لمن يلزم لمعرفة ماهي التخصصات المشمولة بقرار تخفيض مدة الاقامة الى 8 اشهر حيث اشار التعميم الى بقية التخصصات وعند سؤال وزارة التعليم العالي تكون الاجابة لايعلمون نرجوا من معاليك التكرم بتوضيح هذا الامر حتى يتسنى لنا العودة الى الاردن فنحنوا ما زلنا ننتظر.
طلاب الدراسات العليا /دكتوراة
08-01-2010 | 06:32 AM
نناشد معاليكم بالايعاز لمن يلزم لمعرفة ما هي التخصصات المشمولة بقرار تخفيض مدة الاقامة الى 8اشهر فالقرار لم يشر لها ونحنوا نريد ان نعرف ماهي هذة التخصصات ونتوجة بالشكر الجزيل على هذا التواصل مع ابنائك الطلبة عبر مختلف الوسائل الاعلامية.
الى معالى الوزير
08-01-2010 | 06:37 AM
نشكر لكم جهودكم ولكن يا معالي الوزير ماهي التخصصات المشمولة بقرار تخفيض مدة الاقامة الى 8 اشهر نحنوا نسال الوزارة ولايوجد اجابة لان الموظفون يريدون ان ستندوا الى شي مكتوب وشكرا.
طلاب الدراسات العليا بالخارج
طلاب الدراسات العليا /ماليزيا
08-01-2010 | 06:43 AM
نرجوا من معالي الوزير توضيح ما هي التخصصات المشمولة بقرار تخفيض مدة الاقامة الى 8 اشهر حتى يتسنا لنا العودة الى الاردن.
ضروووووووووي جدا
08-01-2010 | 06:45 AM
نناشد معاليكم بضرورة متابعة مطالبنا ففي البداية نشكر معاليكم على اتخاذ قرار تخفيض مدة الاقامة الى 8 اشهر في بعض التخصصات على ان يشمل هذا القرار من هم على مقاعد الدراسة ولكن هنالك مجموعة من الاستفسارات والتي يعجز عن شرحها موظفوا وزارة التعليم العالي :
1- ما هي التخصصات المشمولة بهذا القرار .
2- هل هنالك لجنة عليا لمعادلة الشهادات لابد من موافقتها على هذا القرار كما يجيب بعض موضفوا الوزارة.
3- لماذا موظفوا معادلة الشهادات اخر من يعلم عن هذة القرارات وعند التوجة بالسوال اليهم يقولون انة لايوجد شئ رسمي او مكتوب بخصوص التخصصات المشمولة بالقرار .
نحنوا نتوجة بجزيل الشكر الى الدكتور وليد المعاني على جهودة باصلاح التعليم العالي في الاردن ولكن معالي الوزير نرجوا منكم الايعاز لمن يلزم بضرورة كتابة هذة التخصصات وتمرير هذا القرار على اللجنة التي انتم رئايسها.
ابنائكم الدارسين بالخارج
الى معالي الوزير
08-01-2010 | 06:49 AM
كل الشكر يا معالي الوزير على هذا التواصل مع ابنائك الطلبة انت حقا رجل المواقف ولكن يا معالي الوزير نرجوا منك معرفة ما هي التخصصات المشمولة بقرار تخفيض مدة الاقامة الى 8 اشهر حيثوا انة بالتعميم اشار لبقية التخصصات فما هي هذة التخصصات يا معالي الوزير نرجوا ان تكمل معروفك معنا يا معالي الوزير.
طلاب الدراسات العليا - سوريا
08-01-2010 | 06:52 AM
معالي الوزير كل الشكر على هذا التواصل ونرجوا معاليك معرفة ما هي التخصصات المشمولة بقرار تخفيض مدة الاقامة حيثوا ان التعميم اشار الى بقية التخصصات فما هي اذا تكرمت علينا .
طالب دكتوراة
08-01-2010 | 06:53 AM
معالي الوزير ماهي التخصصات التي لم يشر لها التعميم والمتعلقة بقرار تخفيض مدة الاقامة الى 8 اشهر .
كل التقدير والاحترام الى معاليكم
08-01-2010 | 06:55 AM
اريد فقط ان اعرف ماهي التخصصات المشمولة بقرار تخفيض مدة الاقامة الى 8 اشهر يامعالي الوزير.
على قدر اهل العزم
08-01-2010 | 09:31 AM
شكرا معالي الوزير لاتاحة الفرصه امامنا واعطاءنا فرصه ونحن نوعدك انو ننجح ونكون معك دايما ومثل ما انت ساعدتنا كمان احنا راح نساعدك بانجاح الفكره وتوصيلها لاكبر عدد من الناس وكمان راح ننجح ونتفوق زي يلي جايب جيد واكثر وانشالله الايام راح تثبت ذلك للجميع وتثبت للمشككين انو القرار كان صحيح وانو معاليك كانت نظرتك بمكانها وانك استثمرت بابنئاك الطلبه وانو استثمارك نجح بنسبه كبيره لانك وضعت القطار على او الطريق والقطار الان بطريقه الصحيح للوصول للمحطه القادم وهي مصلحة الجميع مما يعكس ذلك على مصلحة الوطن والتقدم والازدهار
شكرا جزيلا معاليكم
على قدر اهل العزم
08-01-2010 | 09:31 AM
شكرا معالي الوزير لاتاحة الفرصه امامنا واعطاءنا فرصه ونحن نوعدك انو ننجح ونكون معك دايما ومثل ما انت ساعدتنا كمان احنا راح نساعدك بانجاح الفكره وتوصيلها لاكبر عدد من الناس وكمان راح ننجح ونتفوق زي يلي جايب جيد واكثر وانشالله الايام راح تثبت ذلك للجميع وتثبت للمشككين انو القرار كان صحيح وانو معاليك كانت نظرتك بمكانها وانك استثمرت بابنئاك الطلبه وانو استثمارك نجح بنسبه كبيره لانك وضعت القطار على او الطريق والقطار الان بطريقه الصحيح للوصول للمحطه القادم وهي مصلحة الجميع مما يعكس ذلك على مصلحة الوطن والتقدم والازدهار
شكرا جزيلا معاليكم
خالد
08-01-2010 | 09:52 AM
نناشد معالي الدكتور المعاني السماح لخريجي الجامعات والحاصلين على البكالوريوس بالانتساب \ خصوصا من الجامعات السودانية بمواصلة مشوارهم الاكاديمي لتحصيل شهادات الدراسة العليا
احمد
08-01-2010 | 09:53 AM
الدراسة بالانتساب
طالب ماجستير / فصل اول
08-01-2010 | 09:59 AM
الى معالي وزير النعليم العالي المحترم
نرجو الاجابة هل الطالب الذي حصل عل معدل 410 في التوفل وملتحق حاليا فصل اول تخصص انسانية سيعفى من دراسة مادة اللغة الانجليزية المطلوبة كونه لم يحصل على علامة 500 حسب النظام السابق
الحياري من السلط
08-01-2010 | 10:08 AM
كل الشكر والتقدير والاحترام لمعاليكم
لقد وضعتم القافله على الطريق الصحيح
وها هي تستعد للانطلاق بهمه وعزم ونشاط
ويبقى الاردنيوون على قدر اهل العزم ومحبيي للتحدي واثبات الذات
waleed
08-01-2010 | 11:02 AM
الى وزير معالي وزير التعليم العالي
ارجوا الاهتمام بالطلبة الذين تخرجوا دبلوم كلية مجتمع في عام 1999 وما فوق ومعدلهم في الشامل ناجح ولكن اقل من 65 ارجوا السماح لهم واعطاء فرصة لهم للتجسير للبكالوريوس في الجامعات الاردنية كما سمحتم معاليكم للبكالوريوس مقبول اكمال الماجستير ارجوا اعطاء فرصة لنا
وذلك لكي ننخرط في السوق المحلي
وشكرا لمعاليكم
وشكرا لموقع عمون المحترم
مع المحبرة
08-01-2010 | 11:48 AM
ينبغي ان نتفق جميعا ان العلم ليس حكرا على احد وان من يريد ان يمنع احدا من التعلم كمن يمنع الهواء ان يتنفسه احد فكلا الامرين يؤدي الى الموت مع اختلاف في الصورة. المشكلة ليست في المقبول او حتى في التوفل المشكلة هل نحن نضع معايير لضبط الجودة حتى تكون المخرجات عندنا متميزة ؟ لا أريد الاجابة عن هذا السؤال ولكن هل المقبول هو دلالة على طالب مهمل ؟ ربما نعم ولكن من غير تعميم . وهل التوفل هو فقط من سيرتقي بطلابنا لمواكبة الحداثة ؟ هناك أزمة في العقل العربي فهو يبحث عن أسباب الفجوة بينه وبين العالم فترى هذا العقل يترنح تارة تجاه اليمين وأخرى نحو اليسار بحثا عن حل جذري عن أسباب تخلفه . ليس سرا أن قاعات جامعاتنا عنوان من عناوين تكريس سوء المخرجات فهل يعقل أن تمتلأ قاعات بـ 500 طالب ويقوم دكتور بتدريسهم أين معايير الجودة ؟؟ هنا أقول نحن بحاجة إلى ليس وقف مد من يدرسون دراسات عليا وإنما إلى فتح الابواب لكل من يرغب بالدراسة والعمل على منع على سبيل المثال هذه الضغوطات التي تؤثر على المخرجات والتي ذكرت منها على سبيل المثال أعداد الطلاب ينبغي التوجه إلى إصدار قرار بمنع أن يتجاوز عدد الطلاب في مرحلة البكالوريوس في القاعة 15 طالب وفي الدراسات العليا 5 طلاب وعندها لن نحتاج إلى وضع العصا في الدولاب لوقف مد شلال الراغبين في التعلم وسيتاح لنا أن نتألق بإخراج طلبة متميزين ولكن متى سيتحقق ذلك ؟؟
ميسرة زريقات الى 117
08-01-2010 | 12:31 PM
كونك حاصل على مقبول في البكالوريوس وامتياز في الدبلوم العالي فيجوز لك دراسة الماجستير بدون ثلاث مواد لان الثلاث مواد للي بده يكمل ماستر وهو معاه بكالوريوس تقدير مقبول .. اقرأ الفقرة 3
الى معالي الوزير >> من الحياري
08-01-2010 | 12:37 PM
كل الشكر والتقدير لمعالي الوزير.. الله يوفقك يا رب ويهدي بالك ويرضى عليك (الحجه بتدعيلك من الاسبوع الماضي)
بس هل صحيح ان هذا القرار مؤقت؟؟
لقد تكلمت مع جامعة NYIT لاسجل في برنامج الماجستير MBA
واخبروني بان هذا القرار سوف يطبق لفصل واحد فقط ثم سيتم الرجوع عنه!! هل هذا صحيح؟؟ يعني انلحق حالنا ولا كيف؟؟؟
شكرا شكرا معالي الوزير
مازن - صلوا على النبي
08-01-2010 | 01:13 PM
الى الاخ الذي رد علي استحلفتك بالله ان لا تسئ الظن في
كل ما قلته انه لا يمكن لكل من يكمل بكالوريوس ان يكمل ماجستير ودكتوراة هذا فقط ما قلته يعني عندك بالجامعات 100 الف طالب هل يمكن ان يصبحوا 100 الف دكتور !!!!؟؟؟!!!
انا تقديري مقبول هندسة كهربائية وخريج التكنولوجيا واعمل في الخليج واذا انت حاصل 93 انا حصلت 94 و6 بالعشرة سنة 96 ( ايام ما كان التوجيهي توجيهي فالحال من بعضه( مقبول) انا مع القرار بالسماح للمقبول باكمال دراسته وفق شروط ( يعني احنا مش احسن من امريكا ولا اوروبا المقبول مسموح يكمل ولكن ايضا ضمن شروط ) اعتراضي على نقطة واحدة فقط لا غير ( البعض سيزعل ) انه بطلعلك اخوان بحكولك الانتساب بصير يكمل وليش بدنا توفل وليش مواد استدراكية وليش وليش وليش ؟!!! يعني الاخ بده نفتح الباب على مصراعيه بدون شروط والكل يكمل ماجستير ودكتوراة بدون بذل جهد وبدون تنافس هذا مش معقول الحكي يعني فيه اولويات للتفاضل بين الناس حتى ضمن المقبول فرضا عندك 10 مقاعد ماجستير وبده 200 شخص تقديرهم مقبول يقدموا كيف وعلى اي اساس بدنا نختار 10 لا بد يكون فيه اولويات كمان مع احترامي اقرأ التعليقات ما ضل غير بعض المعلقين يطلبوا انه توجيهي زراعي يكمل ماجستير ( يقفز عن البكالوريوس !!!) يعني اللي قصدته احنا العرب ما عندنا حل وسط يا بنسكر الباب وبنتشدد يا بدكم الامور شوربة الحمدلله صار فيه تسهيل للامور بدل ما نسعى لاستغلال الفرصة بطلعلك من يتشكون ويقول ليش وليش وليش وليش !!! يا رجل قول الحمدلله يعني قبل القرار كان الوضع احسن مثلا ؟
خالد
08-01-2010 | 01:31 PM
التوفل ضروري جدا يعني البعض بده يصير دكتور وهو قاعد بالدار طيب فرضا كملت ماجستير من الاردن واجا على بالك تكمل دكتوراة بامريكا يا ترى بتكمل بدون توفل !!!!!!!
يعني كان ممنوع المقبول يكمل الان مسموح بس مطلوب منه شوية امور صرنا نتدلل ونتذمر وكل واحد بده نفصل قرار يناسب كشف علاماته ومصدقته وتخصصه ؟
سلطي
08-01-2010 | 01:37 PM
دخل في التعليم ومستوى التعليم في تراجع الاصل ان نقلل من الدراسات العليا باتجاه الدراسات البحثيه
المعايطه
08-01-2010 | 01:39 PM
ممكن سؤال وجاوبوني عليه بصراحه وواقعيه
طيب الي معاه بكالوريوس عربي
كيف رح ينجح بلتوفل
وثاني اشي
انا لو بعرف هالحكي والله العظيم كان درست بجامعه خاصه وجبت الاول عتخصص
شو جبرني ادرس بلهاشميه وكلها بالانجليزي واجيب مقبول
مهي شهادتي بلهاشميه اقوى من اي شهاده من جامعه خاصه
اندفع حقها مصاري عشان تطلع جيد او جيد جدا
وكمان مره والله لو بعرف هالحكي كان درست بجامعه خاصه وجبت جيد او جيد جدا وريحت راسي
لازم الاوليه تكون لطلاب الجامعات الحكوميه اذا بدكم العدل
موقع التعليم العالي
08-01-2010 | 02:03 PM
معالي الوزير فتت على موقع التعليم العالي ودخلت على قرارات مجلس التعليم العالي اخر قرار تم ب 9/4 /2009!!!!!
لماذا لا يتم تحديث الموقع ؟؟
وزير التعليم العالي
08-01-2010 | 02:39 PM
الى الحياري 119 نحن اللذبن نقرر سياسات التعليم العالي وليس NYIT يا حيف عليك (طبعا هذا الا اذا كان اللي جاوبك من هالبرنامج بيعتقد انة هو اللي راح بكون رئيس مجلي التعليم العالي في الفصل القادم)
وزير النعليم العالي
08-01-2010 | 02:45 PM
الى ميسرة زريقات رقم 118 تمام كلامك مظبوط100% شكرا
قولوا الحمد لله
08-01-2010 | 02:47 PM
حدا قرأ تعليق معالي الوزير ؟
القرار مشي بصعوبة و100 جهة حاولت افشاله وين كنا ووين صرنا لكن سبحان الله هيك احنا العرب ما بنتغير
يعدين يا ابو الانتساب اللي كل شوية بتنطلنا بدك تكمل دكتوراة مع احترامي يعني اللي جايب 95 توجيهي ودرس بجامعات اردنية وجايب جيد او مقبول وشخص جايب 60 بالتوجيهي وبدرس انتساب بجامعة افريقية بالمراسلة لمين الاولوية بالدراسات العليا ؟
بدك تقول كان عندي ظروف ما كل المملكة ظروف ومين ما عنده ظرف يعني كل البلد بدها تصير دكاترة طبة ؟
لا تصيروا تعلموا زي اللي كان قبل فترة بده ينتحر راسب 4 مرات توجيهي وبهدد يا بنتحر يا بدرسوه هندسة !!!! تا تنجح بالتوجيهي اول اشي بعدين بتتشرط
مواطن
08-01-2010 | 02:48 PM
كل الشكر لمعاليك على هذا الاهتمام
اماني المجالي
08-01-2010 | 03:01 PM
الى معالي وزير التعليم العالي المحترم
ارجوا التكرم وتبيين ما هي القرارات بالنسبة الى طلبة الدبلوم (((العام))في تكنولوجيا المعلومات في التربية.
حيث اننا معاليك طلبة حاصلين على المقبول ولم يتم قبولنا في برنامج الدبلوم العالي وانما ببرنامج الدبلوم العام في تكنولوجيا المعلومات الجامعة الاردنية
ارجوا الاهتمام من معاليكم
وزير التعليم العالي
08-01-2010 | 03:20 PM
الى 120 قولوا الحمدللة يا اخي عرفني على حالك انا بيعجبوني الناس اللي بيفكروا زيك. وعبد المجيدالحياري اللي وعد بعمل FACEBOOK GROUP لسة ما نفذ وعدة
الى معالي الوزير
08-01-2010 | 03:25 PM
ان الصحف يا معالي الوزير لم تشر الى التخصصات المشمولة بقرار تخفيض مدة الاقامة الى 8 اشهرنرجوا معرفة ما هي هذة التخصصات .
طلاب الدراسات العليا
بسام الطواهيه العبادي
08-01-2010 | 03:28 PM
ابدعت يا معالي الوزير بهذه القرارات ، والله انك الشخص المناسب بالمكان المناسب ، واتمنى ان يكون كل مجلس الوزراء بهذه الجرأه باتخاذ قرارات مصيريه وقويه تعود بالنفع على المواطنيين الاردنيين وتوفر الكثير على الاقتصاد الوطني
وفقك الله يا معالي الوزير وعقبال تكليفك برئاسة الوزراء فهذا ما نحتاج اليه هذه الايام ، رجل نزيه وقوي وقادر على اتخاذ القرار المناسب والقوي
وزير التغليم العالي
08-01-2010 | 04:00 PM
الى 122 اي تخصص غير موجود في القائمة الاولى او الثانية فهو 8 شهور
انس الطفيلي
08-01-2010 | 04:12 PM
يا اخوان لا تسالوا عن اشياء ان تبدو لكم تسؤكم _ القرار واضح والشروط واضحة وتبقى العلاقة مع الجامعات ( الله يخلف على معالي الوزير ويشدد حيله ويطول عمره ويخليه لاولاده_ زي ما دعت ليه امي ) معالي الوزير وضعكم على الطريق واستصدر القرار لصالحكم ويبقى الجهد والعمل عليكم .
الى معالي الوزير
08-01-2010 | 04:32 PM
كل الشكر والتقدير والعرفان على هذا التواصل مع ابنائك الطلبة ولكن يا معالي الوزير على سبيل المثال تخصص العلوم السياسية يقولون انة تخصص قد يتبع العلوم الادارية او القانونية او انة تخصص مستقل وهو غير مذكولر في الاول او الثاني ونرجوا توضيح هذا الامر وشكرا.
ابنائكم طلبة الدراسات العليا
معالي الوزير
08-01-2010 | 04:34 PM
هل تخصص العلوم السياسية ضمن قائمة 8 اشهر وكذلك التاريخ
نرجوا توضيح هذا الامر.
طلاب الدراسات العليا /مصر
طلاب الدراسات العليا /امريكا
08-01-2010 | 04:39 PM
نشكر معالي الوزير ولكن هل تخصص العلوم السياسية ضمن تخصصات المشمولة بقرار تخفيض مدة الاقامة الى 8 اشهر حيثوا انة غير مذكور بالقائمة الاولى او الثانية وكل الشكر الى معالي الوزير على هذا التواصل مع الطلبة الذي قل نظيرة .
محمد
08-01-2010 | 04:41 PM
الى معالي وزير التعليم العالي .... بعد التحية,,,,, انا حاب أكمل دراسة الدكتوراة في الاردن ولكن لا يوجد التخصص في الجامعات مناهج وأساليب تدريس العلوم على الفصل الثاني مع العلم انا معي بكالوريس مقبول وماجسير مناهج وأساليب تدريس العلوم بتقدير امتياز ...اتمنى الرد من معاليك .....
الى معالي الوزير
08-01-2010 | 04:47 PM
انا صاحب التعليق 120 قولوا الحمدلله اسمي هيثم بني يونس مهندس كهرباء / خريج جامعة العلوم والتكنولوجيا اعمل مهندسا في الامارات تقديري مقبول وليس لي نية لاكمال دراسات عليا لانه الهندسة علم تطبيقي الحمدلله مستورة وكل ما اتمناه ان تولي الجامعات عنايتك والاهتمام بها متمنيا لك النجاح في مهمتك
الى معالي الوزير
08-01-2010 | 04:47 PM
نشكر معالي الوزير على التواصل معنا ونحنوا نعلم مدى انشغالكم ولكن تصرون على التواصل مع ابنائكم الطلبة ونتمنى على جميع الوزراء انتهاج هذا النهج ولكن معالي الوزير هل تخصص العلوم السياسية ضمن ال 8 اشهر نرجوا من معاليكم الاجابة وشكرا لكم .
طلاب الدراسات العليا - ماليزيا
08-01-2010 | 04:50 PM
نتوجة بالشكر الى معالي الوزير ونريد ان نسال معالي الوزير اننا قد انهينا مدة الاقامة ال 8 اشهر في تخصص العلوم السياسية فهل هذا التخصص مشمول بتخفيض مدة الاقامة الى 8 اشهر .
طالب دراسات عليا
08-01-2010 | 04:56 PM
اتوجة بالشكر الى معالي الوزير انني يا معالي الوزير انهيت مدة الاقامة ال 8 اشهر في سوريا بتخصص العلوم السياسية فهل هذا التخصص مشمول بقرار تخفيض مدة الاقامة الى 8 اشهر وانا انتظر الاجابة للعودة الى الاردن وللاسف يامعالي الوزير مديرية معادلة الشهادات بالوزارة لا تعلم شئا عن هذة القرارت ولايوجد اجابات شافية للعديد من الموضوعات من قبلهم فأين نتوجة بالسؤال يا معالي الوزير اذا هذة المديرية المتخصصة لا تجيب وكأنهم يتخبطون ولا يعلمون شئا.
صقر الفقرا_ الطفيلة
08-01-2010 | 05:38 PM
تحية إجلال لمعالي الوزير وليد المعاني الأب الحاني الذي عدل القوانين لصالح الطفرانين, وأقام البراهين على المستهزئين وفي آرائهم متشدقين .
حد الماهية , وبين الكيفية والكمية , ناظر في الجوهر والعَرَض , ووصف الدواء للمرض , فك المعمّى وفي ردوده فصل الاسم عن المسمى , صًرف الآراء وقوم الأهواء ,
يعدل ويقوّم ويبحث وينظر , وفي قراره لم يظلم .
ينهى ويستغرب وينفى ويتعجب , يصل الآراء ويقطع , ويثنى على من أصاب وعن رأيه يرجع , يظهر ما يضمر ويستفهم ويخبر , يهمل ويقيد ويرسل ويسند ,
فكأنه المقول فيه (كلّ الصيد في جوف الفرا).
و : ليس على الله بمستنكرِ......... أن يجمع العالم في واحد
و كأنه المعنيّ بقول أبي تمام :
فلو صورت نفسك لم تزدها....على ما فيك من كرم الطباعِ
والمراد بقول أبي الطيب :
ذكر الأنام لنا فكان قصيدة.. كنت البديع الفرد من أبياتها
أبقاك الله ماضي حد العزم ثابت عهد النعمة . ودمتم
(صقر الفقرا : مقبول بكالوريوس , جيد جدا دبلوم عالي , ماجستير جيد جدا مع وقف التنفيذ بالقرار السابق لعام 2005) ينتظر السماح له بالتقدم للامتحان الشامل .
ابن طريف
08-01-2010 | 06:52 PM
2. يستثنى من (1) أعلاه الطلبة غير المتحدثين بالعربية إذا كانوا سيلتحقون للدراسة ببرنامج الماجستير في اللغة العربية شريطة تقديم إثبات بمقدرتهم على التحدث باللغة الأجنبية، ويقاس على ذلك اللغات الأخرى
************
اذا تكرمت يا معالي الوزير ممكن افهم هذه النقطة
كل الاحترام
نفس امتحان التوفل من الامدايست خارج الاردن
08-01-2010 | 07:14 PM
يا دكتور بس لو سمحت امتحان ITP في خارج الدولة من مركز الامدايست في السعودية مثلا معتمد ولا لا لو سمحت
مراد
08-01-2010 | 08:12 PM
الى معالي الوزير..
نعم الرجل المناسب في المكان المناسب
سؤالي الي بده يكمل ماستر الفصل الثاني من هذة السنة.هل يطبق علية القرار القديم بالنسبة للتوفل
طالب دكتوراه مغترب
08-01-2010 | 08:51 PM
كل الشكر والتقدير لمعالي وزير التعليم العالي حفظه الله
من خلال زياراتي لمعظم الدول العربية لاحظت حجم المشكلة التي يعاني منها الأردن،فكثير من الطلبة الذين كانو محرومين من اكمال الماجستير والدكتوراه كانو يضطرو للسفر خارج الأردن لأكمال دراستهم العليا لذلك كانت هناك مبالغ كبيرة تنفق خارج الأردن ،،،،فكل الشكر يا معالي الوزير ،،،،
السؤال :
اولاً: ما هي مدة الأقامة لدكتوراة العلوم الأدارية وادارة الأعمال .
ثانيا:بالنسبة للطلبة الحاصلين على درجة الماجسير (بدون تقدير)من الدول التي تمنح الماجستير بدون تقدير ما هو وضعهم؟
ارجو من معاليكم الرد .
وشكراً
الله يطول عمرك يا وزيرنا
08-01-2010 | 08:51 PM
والله وجهك خير و نور يا معالي الوزير
الله يطول عمرك قولوا امين
امين امين
الاء
08-01-2010 | 09:08 PM
السلام عليكم
معالي الوزير نشكرك على هذه القرارات ولكن هناك سؤال مهم جداً وهو: انه لو حصل وان تقدم طالب للدراسات العليا ولم يحصل على معدل تراكمي 75% فهل يحق له اعادة المحاولة او انها مرة واحدة فقط؟؟؟؟؟؟؟؟ ارجوا من حضرتكم الاجابة واريد ان أسأل أيضاً بخصوص رسوم الساعات بالنسبة للدراسات العليا لماذا لاتكون موحدة في جميع الجامعات لنفس التخصصات؟ فبعض الطلبة يضطرون للذهاب لمحافظة اخرى لان ساعة التخصص ارخص في تلك الجامعة
ولكم كل الاحترام والتقدير
مومني طالب في الدكتوراه
08-01-2010 | 09:18 PM
الشكر الكبير لمعالي الوزير وليد المعاني
مع اني شخصيا زعلان بشأن الاقامة والتي اصبحت 16 شهر بالنسبة الى تخصصي /محاسبة / ومع ذلك فانا اول مره في حياتي احب وزيرا الى هذه الدرجه بل واحترمه واقدر كل ما قام به وربما ان شرط الاقامة له امر لم نفمه نحن عامة الناس بعد فمعاليكم اعرف به ... نسأل الله ان يهديكم الى تخفيض الاقامة الى 8 اشهر واختصار مدة السنتان على التخصصات العلمية وثلاث سنوات الطبيه والهندسيه .... حبيبي يا معالي الوزير الف تحيه ....
الى معالي وزير النعليم العالي
08-01-2010 | 09:28 PM
نشكر الدكتور وليد المعاني اود ان اسال الدكتور هل تخصص العلوم السياسية مشمولة بقرار تخفيض مدة الاقامة الى 8 اشهر؟.
الى الدكتور وليد المعاني
08-01-2010 | 09:33 PM
شكرا يا معالي الوزير على هذا التجاوب ولكن هل تخصص العلوم السياسية مشمول بقرار تخفيض مدة الاقامة الى 8 اشهر لا معادلة الشهادات لايوجد عندهم اجابة على ذلك يا معالي الوزير.
ابائكم الدارسين بالخارج.
الى معالي الوزير
08-01-2010 | 09:35 PM
نرجوا من معاليكم معرفة هل تخصص العلوم السياسية مشمول بقرار تخفيض مدة الاقامة وشكرا معالي الوزيرعلى هذا التواصل.
طالب دكتوراة امريكيا.
الى معالي الوزير
08-01-2010 | 09:44 PM
نشكر هذا التواصل معنا هل يا معالي الوزير تخصص العلوم السياسية مشمول بقرار تخفيض مدة الاقامة 8 اشهر وشكرا نرجوا الاجابة يا معالي الوزير .
اللة يمد بعمرك يا معالي الوزير
08-01-2010 | 10:19 PM
اود فقط ان اسال هل تخصص العلوم السياسية ضمن ال 8 اشهر مع الشكر معالي الوزير وشكرا على هذا الاهتمام.
طالب دراسات عليا ينتظر العودة الى الاردن
الاء
08-01-2010 | 10:21 PM
السلام عليكم
معالي الوزير أريد أن أشير الى نقطة قد تكون غابت عن اذهان معاليك وهو انكم قد وضعتم شرط ان تكون المواد الاستدراكية موحدة لجميع الطلبة ولكن الاهم هو ان تكون الامتحانات موحدة ومن وزارة التعليم العالي بالذات حتى يتم الانصاف بين جميع الطلبة بما معناه ان يدرس الطالب المواد ومراجعها تكون مقررة ومعتمدة من قبل التعليم العالي وبنهاية الفصل يتقدم الطلبة للامتحانات ولكن تكون من الوزارة وليس من الجامعة التي يتقدم لها الطالب حتى يتحقق العدل بين جميع الطلبة لان معاليكم يعلم بان جامعاتنا مليئة بالواسطات و"القرابة" أتمنى من معاليكم وضع هذه النقطة من ضمن الشروط أيضاً. اتمنى أن أتلقى رداً من حضرتكم
ولكم كل الاحترام والتقدير
الى معالي الوزير - نرجوووك الاهتمام والرد كما عهدناك
08-01-2010 | 10:34 PM
معالي الوزير المحترم ، يفرحنا جدا هذا التواصل البناء والاستماع المباشر لهموم الطلبة - القضية التي اريد ايصالها لمعاليكم تتلخص في ان الاردنيين الذين يحملون الماجستير ويريدون المتابعة نحو الدكتوراه لا يجدون في الاردن برامج متاحة لاغلبهم فالبرامج المتوافرة في بعض الكليات لا تسد حاجة الجميع فمثلا نحن مجموعة طلاب من حملة ماجستير ادارة الاعمال بتقدير جيد جدا وبكالوريوس جيد ونريد متابعة دراساتنا العليا ولكننا نفاجأ بان الجامعات الاردنية لا تحوي هذا التخصص ، وهناك جامعتان خاصتان ..... تحتويانه مما اسعدنا ولكننا احبطنا عندما علمنا بان البرنامج مغلق ولا يجوز استقبال الطلاب فيه بطلب من التعليم العالي مما يدفع اغلب ابناء الاردن الى الهجرة للخارج للحصول على الدكتوراه في هذه التخصصات كما هي مشكلة الاخ الخوالدة الذي استفسرت معاليكم من خلال التعليق على المشكلة ، لذا نرجو من معاليكم التلطف بالايعاز بفتح باب القبول بالنسبة للجامعات الخاصة والحكومية في تخصصات ادارة الاعمال والادارة العامة وغيرها من تخصصات الاعمال المهمة .
طلاب الدراسات العليا- دكتوراة
08-01-2010 | 10:48 PM
الى معالي الوزير هل تخصص العلوم السياسية ضمن ال 8 اشهر نريد ان نعرف يا معالي الوزير عشان نعود الى الاردن لاستكمال ابحاثنا ونحنوا ننتظر يا معالي الوزير .
جاد
08-01-2010 | 11:12 PM
الى معالي وزير التعليم العالي نرجو من معاليكم النظر في قرار منع حملة دبلوم كليات المجتمع التجسير الذي مضى على تخرجهم اكثر من سبع سنوات ومنحنا فرصه لاتمام تعليمنا بغض النظر عن سنوات التخرج
غسان- ارجو ان تجيبنا ان تكرمت
09-01-2010 | 12:28 AM
يا دكتور وليد الجميع بيسأل عن التخصصات المشموله في شرط الاقامة 8 شهور
ارجو ان تجيبنا ان تكرمت
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
طالب - دراسات عليا الجامعه الاردنيه
09-01-2010 | 01:40 AM
الى طلاب امريكا دراسات عليا وغيرها من تخصصات ان لي قريب بدرس هناك انتو تحكو امريكا وامريكا في جامعة هارفرد وغيرها الاقامه دوام طوال مدة ادراسه المده المطلوبه من اجل الماستر هي شهر فقط ومعضم طلاب اما بشتغل في كازيه اومطعم جلي صحون وسوبر ماركت وغيره انتو جننتونا خريجي امريكا بكفي
عضو هيئة تدريس في ‘حدى الجامعات الخاصة
09-01-2010 | 02:18 AM
معالي الدكتور وليد المعاني المحترم.
لكم كل التقدير والاحترام ونبارك جهودكم في مسيرة التصحيح التي تنتهجونها بعدما أحل بمسيرة التعليم العالي ما أحل من مصائب.
قرارات سليمة أعادت الحقوق إلى أيناء الأردن ممن لديهم الرغبة في إتمام دراستهم وسلبت منهم عنوة.
ولكن عندي ملاحظة ولا أعلم إذا كانت من اختصاص وزارة التعليم العالي أو لا....
لماذا تلاحق لعنة المقبول في البكالوريوس كل من حصل على درجة الدكتوراة لتكون عائقاً أمامه في التعيين في الجامعات الحكومية، مع العلم أم من يقف ضد هذه النقطة وفي الجامعات الحكومية هم أنفسهم من حصلوا على المقبول سابقاً وحصل على التعيين في وقت كان هناك نقص في عدد أعضاء هيئة التدريس؟؟
ولك التقدير
مش مقتنع
09-01-2010 | 03:21 AM
معالي وزير التعليم العالي المحترم
يرجى توضيح هل سيسمح للجامعات بمعاودة قبول الطلاب في برامج الدكتوراة ام لا وفي ان الجواب لا فان الشروط الجديدة لم تاتي بجديد لانه حاليا يوجد عدد قليل جدا من برامج الدكتوراة في جامعه واحده او اثنين بالتالي فان الطالب الحاصل على ماجستير ويرغب بالحصول على دكتوراة في المالية مثلا لابد له من الاغتراب وهنا نواجه شرط الاقامه لمدة 16 شهر علما بانه يوجد جامعات لاتتطلب الدوام او الاقامه ومعترف بها من وزارة التعليم العالي فمن باب اولى ولسبب ان الجامعه معترف بها لدينا وانظمتها لاتتطلب الدوام والاقامه وايضا في بلد عربي وموضوع الرساله عن الاردن فلماذا شرط الاقامه ولمدة 16 شهرا انا بقول هذا نفي للطالب اما اذا الجامعه في دوله غربيه فالاقامه مطلوبه مثلا لمدة 8 اشهر لتعلم اللغه على الاقل .
معالي الوزير الغالي
ارجو من معاليكم توضيح الامر لاني مازلت مش مقتنع فانا حاصل على بكالوريوس مقبول وجبلوم عالي ممتاز وماجستير ممتاز واعمل في موقع قيادي في مؤسسة مصرفية كبيرة وارغب بالحصول على علم جديد وتطوير نفسي ولااجد اجابات مقنعه للان علما باني احترم شخصك وجراتك وغيرتك على الطلاب اشد الاحترام وافكر بالدعوة لتاسيس مجموعه وتكون انت الامين العام وفي حال فكرت بالنزول للانتخابات فاضمن لك باني ومجموعه كبيرة سنكون معك بقوة
الى معالي الوزير (ITP) مش توفل
09-01-2010 | 04:59 AM
(ITP)مش توفل لانه فقط يعطى لطلبة المدارس الخاصه لتحديد مستواهم بالانجليزي واي معلم او دكتور لغه انجليزيه باكدلك هل كلام . اسائل . !!!!!!!!!!!!
(ITP) مش توفل
09-01-2010 | 05:03 AM
(ITP) مش توفل مش توفل مش توفل مستواه دون
عيسى عواد
09-01-2010 | 05:39 AM
عمون المبجلة لماذا لا لم ينشر تعليقي مع خالص الاحترام
kholoud
09-01-2010 | 10:46 AM
نشكر الدكتور وليد المعاني غلى إهتمامه بقضايا الطبقه الكادحة واود ان استرحمكم يا معالي الوزير أن تسمحو لنا طلاب الإنتساب بإكمال الماحستير كزحال زملائنا الذين سبقونا الى الماجستير وبجامعاتنا الاردنية
كل الشكر لك يا معالي الوزير
lana
09-01-2010 | 10:47 AM
الى جميع الذين يقولون ان الدراسة في الجامعات الخاصة سهلة وبامكان اي شخص شراء هذه الشهادة
انا خريجة جامعة الحسين بن طلال تقدير جيد جدا بمعدل 83.4 بالبكالوريوس وتابعت دراساتي العليا في جامعة الشرق الاوسط والله انها جامعة رهيبة بالتدريس انا لا اسوق لها بل اقول الحقيقة اني تعبت بالدراسة فيها اكثر من الحسين وحتى زملائي وزميلاتي الكل يشهد بتدريسها القوي لذلك اقول للجميع انه لافرق بين الجامعات الخاصة والحكومية كما كنت اعتقد
طلاب الدراسات العليا
09-01-2010 | 10:50 AM
نشكر معالي الوزير على التواصل معنا ونحنوا نعلم مدى انشغالكم ولكن تصرون على التواصل مع ابنائكم الطلبة ونتمنى على جميع الوزراء انتهاج هذا النهج ولكن معالي الوزير هل تخصص العلوم السياسية ضمن ال 8 اشهر نرجوا من معاليكم الاجابة وشكرا لكم
طلاب الدراسات العليا- دكتوراة
09-01-2010 | 10:54 AM
نرجوا من معالي الوزير معرفة ماهي التخصصات المشمولة ب8اشهر اقامة حيث اان موظفوا معادلة الشهادات لايعلمون شئاهل تخصص العلوم السياسية ضمن ال 8 اشهر نريد ان نعرف يا معالي الوزير
الى معالي وزير النعليم العالي
09-01-2010 | 10:58 AM
كل الشكر والتقدير والعرفان على هذا التواصل مع ابنائك الطلبة ولكن يا معالي الوزير على سبيل المثال تخصص العلوم السياسيةضمن ال 8 اشهر نريد ان نعرف يا معالي الوزير عشان نعود الى الاردن
طالب في الدكتوراه
lana
09-01-2010 | 12:04 PM
وين تعليقي يا عمون
المعايطه الى وزير التعليم العالي
09-01-2010 | 12:21 PM
يا سيدي الوزير
يعني اذا اثنين طلاب واحد تقديرو مقبول والثاني جيد قدموا امتحان والاثنين جابوا 70%
يعني ابو المقبول بروح وابو الجيد بكمل
والله حرام؟؟
كمان شغله انا لو بعرف هيك رح يصير ما بدرس بالجامعه الهاشميه وبجيب مقبول كان درست بجامعه خاصه وجبت جيدمرتفع
مهي شهادتي من الجامعه الهاشميه اقوى من اي شهاده بجامعه خاصه
ارجو من معاليك الاجابه
ش س ع
09-01-2010 | 01:24 PM
شكراً شكراًجزيلا لكم يا معالي الوزير على قرار قبول دراسة المقبول للماجستير
ان حاصلة على بكالوريس انجليزي بتقدير مقبول 2.4 سنة 2000 من الجامعة الاردنية ودبلوم عالي من جامعة عمان العربية 3.6 سنة 2005 وبقي من مواد الماجستير 9 ساعات متى استطيع التسجيل وهل مطلوب مني التوفل وانا معي بكلوريس انجليزي
محمد الرواشده/ السعودية
09-01-2010 | 03:16 PM
ألف مبروك للدكتور نذير الرواشده الجائزة التقديرية للبحث المميز وهذا ليس غريب على الدكتور نذير
د. عبدالله طويرش - السعودية
09-01-2010 | 03:58 PM
بصراحة نحن بحاجة الى امثالك معالي الوزير جزاك الله خيرا والى الامام نحو قرارا جريئة من اجل تطوير التعليم العالي في الاردن
الى معالي وزير التعليم العالي
09-01-2010 | 04:30 PM
مع كل الشكر والتقدير على هذه القرارات الجريئة والتي إن دلت على شي فإنما تدل على مدى حرصكم لخدمة الوطن وأبناء الوطن.
السؤال : حاصل على بكالوريوس من جامعة بيروت العربية بتقدير مقبول وماجستير بتقدير إمتياز من الأكاديمية العربية وارغب في متابعة المشوار والحصول على الدكتوراه، فهل القرار الجديد لمجلس التعليم العالي يخدمنا .
مع كل الشكر والتقدير
إلى د. عبدالله طويرش - د.موفق ربابعة
09-01-2010 | 07:41 PM
تحياتي لك يا صديقي وأنا أثني على كلامك..
فلو كان معالي الدكتور وليد المعاني في هذا المقعد سابقاً لما أحل بنا ما حل في حينها، ولكن قدر الله وما شاء فعل، ومن هنا نشد على أيدي القائمين على الوزارة حالياً وخصوصاً معالي الوزير وله كل التقدير.
ابو الوليد
09-01-2010 | 08:24 PM
قرار حكيم وجريء للغايه يدل على الرجل الذكي الحكيم اتمنى التوفيق لمعاليكم
معاذ
09-01-2010 | 09:30 PM
شكرا معالي الوزير على هذا القرار الجريء
مصعب القطاونة
09-01-2010 | 09:59 PM
أولا نشكر معالي الوزير على متابعته لآراء المعلقين الذين يمثل وجهات نظر حقيقية لرأي الشارع الأردني ....
سؤالي يا معالي الوزير هل تم مناقشة مدى استفادة طلبة الدراسات العليا ( الماجستير ) الموجودين حاليا على مقاعد الدراسة من هذا القرار ،،، ما أعنيه يخص طلبة الماجستير بالكليات الإنسانية وذلك أن هؤلاء الطلبة يجب أن يحصلوا حاليا على درجة 500 في إمتحان التوفل وخلاف ذلك فيجب أن يدرسوا مواد انجليزي استدراكية حسب العلامة التي حصلوا عليها .... وهل هذا يعني في حال أن هذا الأمر ينطبق عليهم أنهم سيأخذون إذا حصلوا على علامة أقل من 400 مادة واحدة من المواد البديلة ؟؟؟
انطلاقا من القاعدة القانونية (( تطبيق القانون الأصلح للمتهم )) - طالب قانون - .
شكرا لمعاليك على المتابعة
ختام خريسات
09-01-2010 | 10:15 PM
شكرا لمعالي الوزير بس بدي أسال ليش طلبة الدبلوم المهني الحكومة الالكترونية وقد عانينا في اكمال دبلوم الحكومة الالكترونية وقد كلفتنا 2000 دينار اردني ليش القرار ان لاتحسب اي مادة من الدبلوم كمان ندفع الماجستير من جديد وكمان كل المواد ندفع7فلوس كمان نختار تخصص البكالوريوس الي حاولنا نخلص من همه التاريخ والله حرام يا معالي الوزير رجاءا انظر بحالتنا ارجوك
شادي المجالي
10-01-2010 | 12:15 AM
معالي الوزير مشان الله افتحو باب القبول للدكتوراه بالجامعات المغلق باب القبول فيها ... بدنا نتعلم مو حرام
سوسنة اربدية
10-01-2010 | 10:57 AM
شكرا لك معالي الوزير ،،،، كفيت ووفيت برغم الشروط فهذا من حقكم ،،، ونحن من واجبنا أن نثبت قدراتنا على اجتياز أية شروط لنحصل على مرادنا أنا بنظري القرار صائب والشروط واجبة ولا مانع منها مع الشكر والسلام.
نداء الى وزيرالتعليم العالي
10-01-2010 | 12:14 PM
ارجو اعادة النظر بالقوانين التجسير وخاصتا دفعة2005وايظا من اجل زيادةالمعرفة والعلم ومن اجل تحسين مستوى المعيشة
ابو ايهم
10-01-2010 | 12:28 PM
حقيقة هذه قرارات جريئة لوزير تعليم عالي جريئ ولمجلس التعليم العالي، فهولاء الطلبة هم ابناء الاردن ومن حصل على تقدير مقبول ليست نهاية الدنيا فلا بد من منحه فرصة، فالشكر الجزيل لكل من ساهم في العمل على حل هذا الموضوع ، واتمنى ايضا ان ينظر مرة اخرى لتعديل شروط اعضاء هيئةالتدريس بحيث تكون اكثرة مرونة وان لا يتم التشديد بموضوع التقدير في البكالوريوس باعتبار ان اعرق الجامعات العالمية تعتبر الشهادة الاخيرة هي الاساس، فيجب ان ننظر الى الامام ولا نلتفت الى الخلف الا من اجل الامل والتفاؤل والعبرة.
الى د. عبدالله طويرش السرحان - احمد الحماد
10-01-2010 | 12:43 PM
كل التحية والاحترام والتقدير لك يا اخي العزيز ابو الاصيل وانني اثني على حديثك ، فنحن بحاجة الى وزراء جريئين ينظرون الى الامام لا ينظرو الى الخلف ، فكل التحية والاحترام لمعالي الدكتور وليد المعاني والى الامام. "وهذه بلدنا وما نخون عهودها".
10-01-2010 | 01:23 PM
الشكر الجزيل لمعالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي على دعمه لأبنائه الطلبه ونقول الرجل المناسب في المكان المناسب
الى معالي د.المعاني
10-01-2010 | 01:40 PM
كما تتيح فرصا لمن لديهم طموحات بإكمال دراستهم الجامعية ولديهم رغبة بتطوير انفسهم
نحن الطلاب الذين انهو دراساتهم الجامعية (بكالوريوس) على نظام الانتساب الا يحق لنا تطوير انفسنا واكمال دراساتنا العليا اسوة بزملائنا الطلبة نرجو منك حلا عادلا لنا وجزال الله عنا كل خير
MOHAMMAD
10-01-2010 | 05:35 PM
شو يعني لو طالب حصل على مقبول في البكالوريوس ؟ توقف عنده مقدرة الاستيعاب
يا أخي نفسهم الدكاترة الي علقوا على الموضوع عندهم واسطات وهم اساس الواسطة بالبلد
أما لو تم تحويل شوية دكاترة على الفساد وصار عناك مواثيق شرف للدكاترة (معلميين الأجيال وصانعي المستقبل) كان اختلفت الموازين
يعني طالب حامل شهادة بتقدير امتياز على كتافه و هو جايبها بالواسطة هاظ أكيد عالة على لامجتمع والسبب بهاظ العالة هو الدكتور والواسطة الي نجحته.
To Expat Professor
10-01-2010 | 06:17 PM
Your statement, "This will enhance higher education in Jordan." is a conclusion that requires empirical and substantive evidence. You are fervently and unequivocally advocating the Ministry's resolution!
Since you are an expatriate, you may have not realized how easy it is now for a student to obtain a 68/100 GPA. As for "Many educational institutions worldwide have gone through this track long time ago", it is rather an exaggeration or an oversimplification.
Some advocates of the resolution resort to the lame "stamped" excuse that Jordanian students are having "special circumstances" that should lead to low academic performancethat is a conclusion that requires a valid and sound substantiation. How many, among us, is having or have had a fortunate life?
Finally, based on the electronic feedback [on Ammon] from the student community being affected by the resolution, their feedback has plainly demonstrated their qualification for rigorous post-graduate schooling: poor Arabic writing skills, spelling mistakes, intransigent insistence upon abolishing the TOEFL requisite, lack of comprehending basic provisions pertaining to MOHE’s regulatory information, demanding degradation of university faculty’s appointment regulations, .... etc
If you might think that admission/graduation requirements would filter in/out the applicants, evaluate the following: Provision3.Article1 stipulates a 400 TOEFL score; that is another “magbool”. Provision2.Article2 mandates a “C” passing score for the prerequisite course track! Provision3.Article6 stipulates a “magbool” [BS] + “good” [MS] for being admitted into a Ph.D program!
كلها مقبول في راسب!
10-01-2010 | 06:34 PM
أنظروا الى شروط القبول
التوفل علامة القبول هي 400 (وهي علامة الرسوب في الأمتحان!)
علامة النجاح في المواد الأستدراكيه هي 70 (وهي علامه راسبه على مستوى الدراسات العليا)
البكالوريوس "مقبول" والماجستير "جيد" مرحبا به في برنامج الدكتوراه!
أحذر الشباب وبكل أمانه بأن هذه الشروط ستؤدي بهدر اموالهم وفي نهاية المطاف لا مجال للتوظيف لأن البطاله ستكون عاليه جدا في صفوف الخريجين لكثرة اعدادهم ورداءة مخرجات الجامعات.
مشان الله بدي أجسر
10-01-2010 | 11:12 PM
الى معالي الوزير الاكرم ارجو من معاليكم اعاده النظر في قرارات التجسير التي تم وضعها موخرا و خاصه شرط معدل التوجيهي , وهو الظلم بحد عينه , حسبنا الله ونعم الوكيل
ضروري الرد اذا سمحتم / الي معالي الوزير
11-01-2010 | 01:04 AM
خالد الخالدي
اردت الاسفسار عن احتساب اي من ساعات شهادة الدبلوم العالي اذا رغبت في استكمال دراستي الماجستير .
وشكرا
امال
11-01-2010 | 05:10 PM
الرحمه الرحمه يا معالي الوزير انا جسرت في جامعة السودن وكان معدلي بالشامل بالاردت تقريب 74 وبالدراسة بالانساب السنة الاولى بالانتساب يعني الثالثة بالتجسير حصلت علة معدل جيد وبعدها السنة الرابعة تعرضت لظروف امضيتها بالمستشفى حصلت على معدل مقبول ومن ثم دراست بلوم عالي وحصلت علة معدل حيد جدا وماجستير وحصلت علة معدل جيد جدا ودرست فصل دكتوراه وفرحت والدتي وقالت لي هل اراك دكتورة يا ابنتي قبل ما اموت والله اعلم كيف حصلت على الرسوم الجامعة فقد كانت ساعتي بالدبلوم والماجستير في......... 100 دينار كنت احرم نفسي الاكل واخذ قروض على راتبي حتى وصلت لدرجة الدكتوراه ولكن لعنة الانتساب والمقبول تلاحقني رجعت ابكي وقلبي يبكي ماذا اقول بعد ان اخذت رقمي الجامعي بالدكتوراه وانت تعرف مجتمعنا والكل يناديني دكتوره
معالي الوزير ابوس ايديك انا مقبول بالانتساب شرحت ظروفي كيف يرجع زملائي وانا لا ارجوك على الاقل نحن الذين قطعنا فصلا دراسيا بالدكتوراه وحملنا ارقام جامعة ارجعني للدراسة في جامعتي ارجوك يا معالي الوزير مثل ما حلت مشاكلهم حل مشكلتنا نحن الذين طبق عليهم القرار باثر رجعي لقمة وقفت بالحلق .
11-01-2010 | 07:34 PM
الى معالي أ.د. وليد المعاني الاكرم
شكرا لك على هذا القرار الجريء والذي يوفر على ابناء الوطن عناء السفر الى الخارج للحصول على الدراسات العليا
رغد الطراونة \ طالبة دكتوراة
12-01-2010 | 02:53 AM
معالي الاستاذ الدكتور وليد المعاني ..
بعد التحية :
اود ان اتقدم بالشكر الجزيل لمعاليك على اهتمامك بالرد على ابناءك الطلبة والمهتمين من كافة الفئات وهذا ليس بغريب على من استقى من القيادة الهاشمية البذل والعطاء، بقيادة الأب الأول جلالة الملك عبد الله ادامه الله ورعاه ،دمتم لنا ووفقكم الله لكل خير
معالي الوزير الشهم الاصيل
12-01-2010 | 10:33 AM
كل الشكر لمعالي الوزير على هذه الأسس المنطقية و المرنة و المنصفة و العادلة جداوخصوصا البندالسابع من شروط الالتحاق بالدراسات العليا. و في هذه المناسبة اسمح لي معاليكم بأسمي واسم مجموعة من زملائي ان نشكر ونقدر ونثمن جهودك لما فية المصلحة العامة ونأيد ثقة جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم في معاليكم فأنتم من اهل العزم وفقكم الله لخدمة الوطن الغالي و جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المفدى
معالي الوزير الشهم الاصيل
12-01-2010 | 10:37 AM
كل الشكر لمعالي الوزير على هذه الأسس المنطقية و المرنة و المنصفة و العادلة جداوخصوصا البندالسابع من شروط الالتحاق بالدراسات العليا. و في هذه المناسبة اسمح لي معاليكم بأسمي واسم مجموعة من زملائي ان نشكر ونقدر ونثمن جهودك لما فية المصلحة العامة ونأيد ثقة جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم في معاليكم فأنتم من اهل العزم وفقكم الله لخدمة الوطن الغالي و جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المفدى
amal
12-01-2010 | 06:48 PM
الرحمه الرحمه يا معالي الوزير انا جسرت في جامعة السودن وكان معدلي بالشامل بالاردت تقريب 74 وبالدراسة بالانساب السنة الاولى بالانتساب يعني الثالثة بالتجسير حصلت علة معدل جيد وبعدها السنة الرابعة تعرضت لظروف امضيتها بالمستشفى حصلت على معدل مقبول ومن ثم دراست بلوم عالي وحصلت علة معدل حيد جدا وماجستير وحصلت علة معدل جيد جدا ودرست فصل دكتوراه وفرحت والدتي وقالت لي هل اراك دكتورة يا ابنتي قبل ما اموت والله اعلم كيف حصلت على الرسوم الجامعة فقد كانت ساعتي بالدبلوم والماجستير في......... 100 دينار كنت احرم نفسي الاكل واخذ قروض على راتبي حتى وصلت لدرجة الدكتوراه ولكن لعنة الانتساب والمقبول تلاحقني رجعت ابكي وقلبي يبكي ماذا اقول بعد ان اخذت رقمي الجامعي بالدكتوراه وانت تعرف مجتمعنا والكل يناديني دكتوره معالي الوزير ابوس ايديك انا مقبول بالانتساب شرحت ظروفي كيف يرجع زملائي وانا لا ارجوك على الاقل نحن الذين قطعنا فصلا دراسيا بالدكتوراه وحملنا ارقام جامعة ارجعني للدراسة في جامعتي ارجوك يا معالي الوزير مثل ما حلت مشاكلهم حل مشكلتنا نحن الذين طبق عليهم القرار باثر رجعي لقمة وقفت بالحلق
الرحمه يا معالي الوزير
13-01-2010 | 01:07 AM
نحن طلبة الانتساب في الجامعات السودانيه نناشد معاليكم با لسماح لنا باكمال الدراسات العليا مع العلم بان مده الانتساب كانت سنتين فقط حيث كنا خريحين كليات حكوميه اردنيه حيث حلت علينا لعنه الانتساب واوقفتنا عن اكمال واتمام الدراسه املين من معاليك النظر في موضوع الانتساب وضمه الى جانب المقبول وفقكم الله لخدمه الوطن الغالي تحت ظل الرايه الهاشميه دمتم ودام الوطن
علاء.
13-01-2010 | 03:27 PM
الفصل الثاني
أرجو الرد يامعالي الوزير لأننا لم نجد من يوضح لنا الإجابةعلى هذه الاسئلة :
هل من حصل على علامة التوفل المطلوبة ( ITP ) وذلك بعد إعادة الإمتحان أكثر من مرة ومن مركز اللغات في الجامعة الاردنية هل يمكن قبوله على الفصل الثاني لبرنامج الدكتوراه, هل ضروري إعادة الامتحان من الامدإيست وصرف تكاليف جديدة.
كما أننا ننتظر بشغف وصول تعميمات القرارات الجديدة للجامعات , لأنهم يرفضون قبول أي معاملة الا بعد التعميم,والمشكلة أن موعد التسجيل قد اقترب من الانتهاء
لانا
13-01-2010 | 06:42 PM
نرجو رجاءا حارا يا دكتور الرد على هذه الاسئلة:
أعدت امتحان التوفل( ITP ) مرات عديدةمن الجامعة الاردنية وبالنهاية وبعد جهود وتكاليف كثيرة حصلت العلامة اللازمة , لكني سألت عن امكانية قبولي في الدراسات العليا على الفصل الثاني حسب القرارات الجديدة لكنهم رفضوا الا أن يكون التوفل من الامد إيست , فهل هذا عدل أن أظل أعيد التوفل وتكاليفه الجديدة؟!!
كما نتمنى وصول التعميمات بسرعة الى الجامعات لأننا خايفين ينتهي وقت التسجيل فما بقي الا اسبوع
الى معالي الوزير
15-01-2010 | 02:25 PM
هل سيتحقق الحلم ويتم تخفيض معدلات التجسير من اجل زيادة العلم من اجل رفعت بين المتعلمين
16-01-2010 | 02:31 AM
ليش تعليقاتي لاتنشر
د فهد
16-01-2010 | 02:59 PM
سيدي الوزير الفاضل اصدقك القول هذ ه الرسالة العاشرة بعد المئة ارجو ان اتشرَف بالإجابة من حضرتك على هذا السؤال. الشهادات العليا الصادرة من لبنان في اثناء الحرب اي قبل عام2005 وهي تخص الاردن وطلابه ومناهجه ومدارسه ناهيك عن وجود المحاضرين في الاردن بسبب الحرب حيث أن شرط الإقامة من المستحيل هناك . لماذا لاتتم معادلة شهادات الدكتوراة؟
ارجوك ان ترحمونا وشكرا لك .
Rannosh
21-01-2010 | 05:51 PM
الشكر والتقدير والاحترام الى معالي وزير التعليم العالي على اتخاد هذه القرار الصائب واود ان استفسر عن دراسة الماجستير انا احمل شهادة بكالوريس في الادب الانجليزي واريد ان اكمل الماجستير في ادارة الاعمال هل يجوز ذلك واريد ان اعرف الحد الادنى لعلامة اجتياز امتحان التوفل علما انني اريد ان اكمل ماجستير ادارة اعمال .
عبير
25-01-2010 | 11:37 PM
لا يمكن لكل بل لأعظم كلمات الشكر والإطراءأن تصف ما نريد قوله تجاه ما تقومون به من حرص على تلمس معاناة الطلبة
نتمنى وصول تعميمات المصادقة على القرارات الجديدةالى الجامعات حتى نستدرك التسجيل للفصل الثاني فما بقي الا القليل القليل من الايام
مفتاح
10-03-2010 | 01:19 PM
يا حضرت الوزير انت قررت ان معد أقل من جيد يدخل الدراسات العليا كيف جامعة مانفذة القرار مع العلم ان كلية القانون نفذة والادآب لا مع العلم ان خطبنا العميد قال مفيش قرار حتى الأن
تيما
24-05-2010 | 07:59 PM
يعني منشان الله فهموني هدي القرارات كيف ما بدها شباب البلد يتغربو ادا ببلدنا مش قادرين نكمل دراستنا مليون شرط وشرط ما حدا يعتب بس نتغرب ادا هاد التوفل طلاب الانجليزي برسبو فيه ولا الجامعات بس بدها شغلة عشان تلم منها مصاري ارحمونا
ايفا
01-07-2010 | 07:26 PM
هل دبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات معترف به أم هو دورة تدريبية .
ايمن سعيدات
07-09-2010 | 11:00 PM
الى معالي وزير التعليم العالي الاكرم .....
السلام عليكم لنل حاصل على دبلوم عالي من الجامعة الاردنية في ICTE وقد تفاجئ كل طلبة الدفعة بان ادارة الجامعة يقولون انه بلوم مهني ومعنا ما يثبت شروط قبولنا على انه دبلوم عالي شو العمل وهل يطلبق علينا النظام دون اخذ 3 موات في بداية الفصل لكي نصبح نظاميين علماً اننا حاصلون على معدل مقبول في البكالوريوس
ارجوا الرد
نداء الى معاليه استغاثة
ايمن السعيدات- معان
ايمن سعيدات
07-09-2010 | 11:00 PM
الى معالي وزير التعليم العالي الاكرم .....
السلام عليكم لنل حاصل على دبلوم عالي من الجامعة الاردنية في ICTE وقد تفاجئ كل طلبة الدفعة بان ادارة الجامعة يقولون انه بلوم مهني ومعنا ما يثبت شروط قبولنا على انه دبلوم عالي شو العمل وهل يطلبق علينا النظام دون اخذ 3 موات في بداية الفصل لكي نصبح نظاميين علماً اننا حاصلون على معدل مقبول في البكالوريوس
ارجوا الرد
نداء الى معاليه استغاثة
ايمن السعيدات- معان
ايمن سعيدات
07-09-2010 | 11:02 PM
الى معالي وزير التعليم العالي الاكرم .....
السلام عليكم لنل حاصل على دبلوم عالي من الجامعة الاردنية في ICTE وقد تفاجئ كل طلبة الدفعة بان ادارة الجامعة يقولون انه بلوم مهني ومعنا ما يثبت شروط قبولنا على انه دبلوم عالي شو العمل وهل يطلبق علينا النظام دون اخذ 3 موات في بداية الفصل لكي نصبح نظاميين علماً اننا حاصلون على معدل مقبول في البكالوريوس
ارجوا الرد
نداء الى معاليه استغاثة
ايمن السعيدات- معان
سمير
02-08-2011 | 05:18 PM
معالي الوزير الله يعطيك الصحة و العافية اما بعد اقترح لازم تحطو على الموقع معدلات قبول الجامعات خصوصن الاردنية حتى يحدد التخصص يلي يناسبو
ُاسلام الجمل
18-08-2011 | 07:11 AM
هل يتم قبول التجسير في الفصل الثاني اي بعد الشامل دورة 11 ارجو الرد ؟؟؟
ميمي
08-11-2011 | 05:01 AM
ليش خلو التوفل متطلب سابق للماجستير انا قدمتة 3 مرات وما نجحت ونفسي اكمل دراستي
ورأيي انو ما في داعي لالو لانو ما رح يفيدنابالمرة
ورسم الامتحان كتير غالي 45د والله حرام عليكو
لازم القرار يلغى لانو قرار مادي
اalaa
16-11-2012 | 02:50 PM
هل التوفل شرط قبول ام تخرخ للماجستير
اalaa
16-11-2012 | 02:50 PM
هل التوفل شرط قبول ام تخرخ للماجستير
| الاسم : * | |
| البريد الالكتروني : | |
| التعليق : * |
بقي لك 500 حرف
|
| رمز التحقق : |
أكتب الرمز :
|
برمجة واستضافة