facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





جثة التلفزيون .. رصاصة بتسعة قروش


ماهر ابو طير
08-01-2010 08:40 PM

تعرض التلفزيون الاردني الى اطلاق النيران ، نيران صديقة ، وتسريب الاخبار ضد التلفزيون يأتي من داخل مبنى التلفزيون بشهادة كثيرين يقولون لك ان كثرة تستشعر ان التوقيت حساس.

التلفزيون الرسمي لا يمكن ان يكون فضائية اخبارية على طريقة الجزيرة او العربية ولايمكن ايضا ان يصبح تلفزيون دراما وبرامج والسبب في ذلك بسيط جدا.

التلفزيون طرد كل الكفاءات التي فيه وتجدهم اليوم في دبي، وهنا وهناك ، التلفزيون مديون ، ولامال بين يديه ، فلاابداع اليوم دون توفر المخصصات المالية الكافية لشراء المسلسلات وحجز الستالايت والتعاقد مع كفاءات هنا وهناك ، والمبدع يحصل على اجرة عامل مياومة اي سبعة دنانير يوميا.

التلفزيون ايضا بات مُحنطا ويدعو للرثاء وجثته تم اخراجها من قبرها في بحر الايام الماضية لان هناك من يريد تغيير المدراء وجلب مدراء جدد ، القصة لاتتعلق بالمدراء ، لا جواب حتى الان عما نريده من التلفزيون ولادعم للاجابات.

ذات مرة جاء فريق من التلفزيون لاجراء مقابلة معي ، حضر ستة اشخاص من اجل مقابلة لثلاثة دقائق مذيع، مصور، حامل السلك، مساعد حامل السلك احتياط لمساعد حامل السلك ، والسادس كان شّريب قهوة وعفيط سجائر.

مشكلة التلفزيون في تحوله لمنصة لتوظيف العاطلين عن العمل ، والواسطات هي من دمرت هكذا مؤسسة بحيث ان كل من اعد تقريرا على الهواء بات يظن نفسه قادرا على تولي ادارته بأعتبار ان العائلة شاهدته في نشرة الاخبار وصفقت له بأعتباره الولد النجيب.

وصفته ذات يوم بتلفزيون الهم والغم حتى الصورة غير مريحة ، تعدد المرجعيات ، شكاوي المسؤولين على التفلزيون ذاته ، الكل يريد تلميع طلته.

احد المسؤولين اعد شريطا عن زيارة تفقدية له لمؤسسة تتبعه وضغط على التلفزيون من اجل بث الشريط ولاجديد فيه،لانه لم يجترح انجازا ، ادى واجباته فقط ، ويريد ان تراه خالته وعمته وحبيبته السابقة،وخطيبته الاولى التي خلعته ذات مساء.

التلفزيون مشكلته كبيرة تبدأ ببعض المدراء،وبالعقليات التي فيه،وبنوعية بعض الكفاءات،وتوظيفات الترضية والاسترضاء والعلاقات الشخصية،وعدم قدرته على تحديد ماذا يريد،وايضا عدم فك المسؤولين شرهم عن ادارته،لانهم يعتبرونه بوق دعاية تابع لهذا العطوفة ولذاك البيك ، فتتعرقل اداراته ومذيعيه بأسافين وتقارير ووشايات واتصالات من هنا وهناك.

اذا اردتم ان تفتحوا ملف التلفزيون،فلنفتحه بشكل موضوعي وشامل.ذات يوم تم جلب اعلامي محترم فر فيما بعد الى ابوظبي،من اجل ترتيب امور التلفزيون وهيكلته وتخفيف الاعداد المُوزعة بمسميات من حامل السلك الى مساعد حامله،مرورا بحامل الضوء،ومساعده.الرجل صدق القصة،فأنهى خدمات محترفين وغير محترفين.وسمعت موظفا انُهيت خدماته، يقول امام نواب لجنة التوجيه الوطني ان المدير رأسماله رصاصة بتسعة قروش لانه فصله من عمله.كيف سيتمكن احد اذن من اجراء اي تغييرات،اذا كان كل موظف ايا كان نوع عمله،يضع الرصاصة تحت مخدته،وفي دفتر هواتفه اسماء رجال للفزعة من نواب واعيان ووزراء واعلاميين،وكلهم جاهزون للهبوط على رأس من يقترب من مقام الموظف،وقصفه ايضا.

لا تتحدثوا اذن بمعايير المدراء،ومن سيبقى ومن سيرحل.تعالوا وافتحوا كل الملف.بكل تفاصيله.اشهر القنوات الفضائية الاخبارية العربية لاتجد فيها اكثر من مائتي موظف.نحن لدينا اطنان من الموظفين،والكل يظن ان الاردن يبدأ وينتهي من عنده.والكل ينسى انه لايعمل،والكل ينسى ان لا مال في التلفزيون،ولا هوية اعلامية،ولاخطة عمل ، بت متأكدا ان التلفزيون كما تقول جدتي "محجوب له"،والا ماسر هذه اللعنات المتواصلة،اوان موقعه مقام فوق قبر آلهة فرعونية غاضبة عليه.

اذا كان ثمن رأس اعلامي متنور هو رصاصة بتسعة قروش،فأن كل التلفزيون لايساوي "الفشكة" الفارغة بعد اطلاقها،لاننا لانعترف ان المشكلة هي بكل من في التلفزيون،من حامل السلك وصولا الى من يقدم نشرة الاخبار وكأنه يجلس الى "سدر مسخن"يريد التهامه،دون ان يراه احد.القصة ليست قصة مدراء،لاننا غيرنا المدراء،فلم يتغير شيئ.القصة قصة كفاءات وامكانات ومرجعيات وضغوطات وظروف عمل ايضا غير عادلة.

دولة الرئيس.....اعد الجثة الى قبرها،اما الصدقة عن روحها فأتركها علينا.




  • 1 ابو سالم الحوامدة 08-01-2010 | 09:12 PM

    بدعت ابو محمد كما انت دوما تشخص الواقع

  • 2 اردني 08-01-2010 | 09:19 PM

    اعفيت مدير وادارة التلفزيون من الذنب ووضعته على حامل السلك!!!!!!!!!!!!!!!!!
    من عين حامل السلك ؟
    من عين المدير والمذيع؟
    من لديه صلاحيات فصل او تقنين او محاسبة الموظف حامل السلك ام ادارة التلفزيون؟
    ستقول ان المشكلة قديمة وقبل هذه الادارة سأقول نعم ولكن هذه الادارة زادت الطين بلة واغرقته في قعر المحيط
    التلفزيون الاردني لم تكن مشكلته حامل سلك او مساعد حامل سلك ادخل على ويكيبيديا واكتب التلفزيون الاردني واقرأ تاريخه واقرأ انجازاته ( كان حامل السلك موجود وقتها)
    فما الفرق كان اذا ؟ كانت ادارات حقيقية ولا تنظر له كأنه صدر منسف او سدر مسخن على قولتك

  • 3 مواطن من التلقزيون 08-01-2010 | 09:23 PM

    صدبقي ابو طير
    اتفق معك في كل ما قلت ولكني اصر ان المشكله الكبرى تكمن في الادارة فالمدير .... ومن خلال تجربتي معه فهو ليس مديرا ناجحا ويعمل على تهميش القله المبدعين الموجودين في هذه الخرابه وهو من النوع الذي (..)ويا هملالي على مدبرة التلفزيون
    الحقو التلقزيون لان .. ليست موجهه على المدير العام فقط الاداري و المالي و مديرة التلفزيون ايضا والله يستر

  • 4 تيسير 08-01-2010 | 09:36 PM

    تسع قروش خساره

  • 5 كركي 08-01-2010 | 09:38 PM

    الله يسامح الحكومه اللي تاركه مرقه يحوس التلفزيون

  • 6 مروان 08-01-2010 | 09:39 PM

    المشكله سيد ماهر سهله ولكن لاحياه لمن تنادي ...نشاهد العالم امامنا باتقنيات العاليه والبرامج الناجحه في تلفزيوناته واعلامه من كره القدم حتى نشره الأخبار جمبعها موجهه وهادفه ...اعلامنا يكتب مايريده المحرر المسؤل واي انتقاذ ناجح او راي فيه خير الوطن يلغيه ولا ينشره .. واحيانا ينشر الأشياء التافهه والتعليقات السخيفه مع احترامي
    لابد من مراجعه شامله وشامله وشامله..حسبي الله ونعم الوكيل

  • 7 من التلفزيون 08-01-2010 | 09:43 PM

    اي هو كل مدراء التلفزيون ما (..)
    ..

  • 8 محمد 08-01-2010 | 09:46 PM

    نعتذر ..

  • 9 ايها الكاتب المستنير 08-01-2010 | 09:47 PM

    اذا كان هذا تشخيصك للحاله وانت اعلامي فالمصيبة أعظم
    انت تقول ان القصة ليست قصة مدراء وهي قثصة حامل السلك ومساعد حامل السلك هل هذه لغة اعلامي...؟ ثم من الذي أتى بالكم الهائل من الموظفين الذي لا ينفعون بشيء غير طق الحنك والنقد اليس المدراء الذين انت معجب بهم وجردتهم من المسؤلية.
    ثم من قال لك ان اي مؤسسة اذا غادر بعض موظفيها الى اماكن اخرى لتحسين وضعهم او هربا من ادارات هبطت بالبرشوت يمكن ان يؤثر على اداء المؤسسة الكفاءات كثر وحامل السلك او مساعد الضوء يقدم للمؤسسة أكثر من قلمك وها انت الوحيد الذي يصفق لمدراء يبدو انك تعرفهم ولا تعرفهم.

  • 10 ليلى 08-01-2010 | 09:54 PM

    يعني هل هذه مرافعة دفاعية عن مرقة وكأنك تريد ان تقول انه لا حول له ولا قوة اذا اراد التغيير اذا بما انه عاجز ومعذور كما تريد القارئ ان يستنتج اذا فليستقل وليأتي من لا يخاف ويقدر على التصرف ولا يخاف الفشكات

  • 11 شريب ثري ان ون 08-01-2010 | 10:03 PM

    استاذ ماهر، الله عليك.. شريب هالقهوة يا الهي شو في منه في هالبلد.. قول اللي بيحمل السلك ومساعديه، يعني عالاقل متغطي بغطاء وهمي.. اهم شيء في اي مؤسسة هم اشخاص ذوو كفاءات يغارون على مؤسستهم كما يغارون على بيوتهم، يعملون من اجلها وليس بها.

  • 12 أبيش أحلى من السلط 08-01-2010 | 10:05 PM

    بعض الي بشتغلوا ما بشتريهمش بفشكة بصراحة التلفزيون الأردني ........

  • 13 من التلفزيون 08-01-2010 | 10:18 PM

    المدير الذي جاء لترتيب اوضاع التلفزيون كان مثل بعض الادارات الحالية لا يعلم شيئا قام بانهاء خدمات موظفين من اصحاب الكفاءات ودون ان يعرف عنهم شيئا فقط لأن مدراءهم نسبوا بانهاء خدماتهم لأنهم لا يحبونهم والي معه واسطة رجع او ما قدر اصلا ينهي خدماته ..

  • 14 وردة الاردن( السوسنه ) 08-01-2010 | 10:18 PM

    الاخ ماهر المحترم
    يجب ان لا تنسى ان التلفزيون كان مديونا كككككككككككككككااااان ولكن بفضل جهود مديره الحالي الاستاذ جرير مرقه انتهت ديونه بحمدلله والان التلفزيون لا يعاني من ديون لكن يعامي جراء سداد الديون وضبط النفقات وانا متأكده من هذا الكلام .......وهنا لا ادافع عن التلفزيون الان فأنا كنت من كادره قبل سنين مضت وتركته لاجل العمل مع الفضائيات والعمل الخاص لان التلفزيون لم يستطيع ان يوفر لي او لغيري ممن تركواه الدخل المناسب او لنقول الدخل العالي وطبعا هذا من حق التلفزيون فهو يبقى مؤسسه وطنيه لها موازنه محدوده في بلد قليل ومجدود الموارد فأرجوا منك ان لاتفهم بأن للتلفزيون سبب في هجرة المذيعين بل الاغراءات الكبيره في الدول النفطيه والرواتب العاليه هي التي كانت سببا لهجرة التلفزيون, وبحكم موقعي الان كمشاهده للتلفزيون وضمن الامكانيات لمتوفره الحمدلله تلفزيوننا الوطني بألف خير لكن هو بحاجه لدعمنا نحن الاعلاميين وليس اغتيالنا له او لشخصية المدير فقط نريد ونطلب اعطاء الفرصه لديره ان يعمل ويخطط بعد ان كان همه الاول والاخير سداد ديون التلفزيون ..والله يعطي جرير الف عافيه وكافةالقائمين على هذه المؤسسه العريقه

  • 15 محمد القضاه 08-01-2010 | 10:24 PM

    معك حق استاذ ماهر والله شيء مخجل التلفزيون وبرامجه ..
    وبصراحه جرير مرقه فشل فشلا ذريعا في اداره هذه المؤسسه الوطنيه ..
    ولا عتب عليه فهو لايملك ايه خبرات اداريه على الاطلاق.

  • 16 محمد القضاه 08-01-2010 | 10:24 PM

    معك حق استاذ ماهر والله شيء مخجل التلفزيون وبرامجه وبصراحه .... فشل فشلا ذريعا في اداره هذه المؤسسه الوطنيه ولا عتب عليه فهو لايملك ايه خبرات اداريه على الاطلاق.

  • 17 ابو حمزه 08-01-2010 | 10:32 PM

    هناك حقائق لا يمكن انكارها من وجهة نظري الشخصية :
    * ان التلفزيون الاردني ومنذ مدة طويلة اصبح تلفزيون للحكومات المتعاقبة وليس تلفزيون للدولة سواءا كان ذلك مطلبا من الحكومات او ظنا ممن يديروا التلفزيون ان هذا سيطيل عمرهم في الادارة .
    * الكفاءات متوفرة في التلفزيون، وفي نفس الوقت هناك اعداد لا بأس تم توظيفها بالواسطة وهي عبأ على الادارة وعلى الخزينة .
    * ان هناك بعض المذيعين او المذيعات وحتى بعض معدي البرامج لديهم اجندات خاصة ويديرون برامجهم وكأن التلفزيون الاردني عبارة عن سوبرماركت تعود ملكيته لهم .
    * هناك حالة من الاحباط لدى عدد من الكوادر المؤهلة للارتقاء بالتلفزيون اما بسبب اصطدام افكارهم وتطلعاتهم الطموحة بقلة الامكانات او بعقول مغلقة او بسبب عدم توفق الكيمياء الخاصة بهم مع تلك الموجودة لدى المسؤول عنهم .
    *هناك برامج جيدة وتحظى برضى المشاهدين وتقدم الهدف المنشود.
    *وهناك برامج كانت في القمة ولكن تراجعت كثيرا من حيث المضمون او نسبة المشاهدة او من حيث الانتصار لقضايا المواطن ومنها برنامج ستون دقيقة وبرنامج يحدث اليوم ولا ننسى برنامج " وجه لوجه " الذي كان يقدمه الاستاذ سميح المعايطة .
    اعتقد انه يجب تقديم الدعم المادي والمعنوي لادارة التلفزيون وعدم التدخل في الادارة طالما لم تتجاوز الخطوط الحمراء.
    كلنا يملئنا الحزن على تلفزيوننا الوحيد والحبيب ولا بد القيام بعملية غربلة بكل جرأة وان يتم اعادة المهاجرين من ابناء التلفزيون الذي طفشتهم بعض الادارات او بسبب اغراءات الفضائيات العربية والمحلية المادية
    نتمنى ان نرى قريبا الاعلان عن خط ساخن مع مكتب دولة الرئيس عبر البريد الالكتروني وان تعامل الرسائل بسرية وان يكتب كل شخص غيور على مؤسسة غالية على قلوبنا مثل الاذاعة والتلفزيون مباشرة الى دولة الرئيس ومستشاريه وان يتم التاكد من هذه الملاحظات حتى لا تكون كيدية ثم يتم اتخاذ قرارات جريئة دون النظر الى من يغضب او من يقرح فالتلفزيون مراة الوطن ونبض المواطن
    وشكرا للاستاذ ماهر على هذا المقال الجرئ والصريح لعل وعسى يلقى اذان صاغية

  • 18 مراقب 08-01-2010 | 10:41 PM

    اخي ماهر صدقت اريد ان اخاطبكم بلهجه صائبه دون الاستشعار عن بعد التلفزيون له كما غيره مر بعدة عصور منها العصر الذهبي وهو العصر الذي تفتخر انك مجرد دخولك بوابة التلفزيون تشعر بكبرياء وعزه وطنيه ومع احترامي لكل مدراء التلفزيون كل ادى واجبه بطريقته الاعلاميه اللتي يراها والله يعطيهم العافيه ولكن انصافا للحقيقه اقول ان العصر الذهبي اللذي مر به التلفزيون من ايصال الرساله كامله ومنها الدراما الوطنيه والبرامج الهادفه اللتي جعلت من الاردن دوله محوريه في المنطقه حيث دول الجوار اللتي منها كانت تفرح لكل انجاز و منها تكره اي تقدم في هذا البلد عكس من في الاردن يحبون الخير كله للاشقاء اقول ان هذا العصر الذهبي اللذي مر به التلفزيون هو في عهد المرحوم محمد كمال رحمه الله.. والمهندس راضي الخص اطال الله في عمره حيث الاول حمل الرساله التي ذكرت والثاني تقدم التلفزيون بعهده باتجاهين الاول اتجاه وطني صعودا والاتجاه الثاني هندسي تقني يظهر للعيان حتى هذه الايام ....وحاليا بعد هذا العصر اصاب التلفزيون شلل لايمكن ان يشفى منه فكما ذكر الاخ ماهر من ان المندوب سواء اخباري ام برامجي يعتبر انه وصل واوصل كل اقاربه لقربه من الواسطات حيث ذكر لي وزير مازحا اي لو ادري لاصبحت مندوب اخبار حتى احصل على حصتي من التعيين لمن اريد المندوب همه الوحيد شخصي حيث يفبرك طلعه لمقابله مسؤؤل من اجل مصلحه له باالدرجه الاولى ولا اريد الاطاله اخي ماهر شكرا على هذا الطرح الذي اصبح مطلوب هذه الايام حتى لو جاء بوقت متاخر ...الجثه لايلزمها طلقه ولا حتى ركله فلا نقول الا عظم الله اجركم بخيرها وشرها رحمها الله

  • 19 كركي من التلفزيون 08-01-2010 | 11:04 PM

    والله يااستاذ ماهر انو المدراء اللي في التلفزيون وخاصة مدير مركز الاخبار والمدير العام غايبين طوشه واصلا هم اللي خربو التلفزيون ودمروه ولازم هذا الحكي يوصل لدولة الرئيس ومعالي رئيس مجلس ادارة التلفزيون وانا مش عارف ليش لهسه تاركين هظول المدراء .. في التلفزيون وخاصة مدير مركز الاخبار اللي بفكر .. وبعين موظفين ومدراء بالجمله الحق على المسؤولين اللي مطنشين هذه المؤسسه الوطنية ..

  • 20 مواطن اردني متابع التلفزيون 08-01-2010 | 11:14 PM

    ارجو من منبر الحرية والديمقراطية الاردنية موقع عمون نشر هذه المناشده الوطنية الخالصه .
    اناشد بتغيير واصلاح المدراء..في التلفزيون وان يكلف شخصامهنيا لادارة الاخبار وشخصا مؤتمنا لاصلاح هذه المؤسسة الوطنيه التي يجب ان تكون صرحا .. شامخا وفخرا لكل الاردنيين اينما كانوا ... والله ..املنا كبير ومابدنا نستنا الحكومات المتعاقبه لاتخاذ قرارات حاسمه
    ..التلفزيون هو وجه الاردن فاذا صلح التلفزيون صلح الاردن العزيز والغالي .

  • 21 يسرى 08-01-2010 | 11:17 PM

    الله يرضا عليكم مذيعات برنامج يوم جدبد كلهن بدهن تجديد

  • 22 طفيلي / حمايدة 08-01-2010 | 11:37 PM

    مقال روعة يا ابو طير
    على الله يسمعوا السامعين
    في دعاية بقتول : ياااااااااااااااااااااا ساااااااااااااامعين الصوت
    بس ما بعرف اذا حد رد عليهم

  • 23 ميسره 08-01-2010 | 11:53 PM

    الله يرضا عليكم كل مندوبين الاخبار الميدانيين كلهم بدهم

  • 24 تلفزيوني 08-01-2010 | 11:53 PM

    يبدو انك غير منتفع من التلفزيون او انك تقدم نفسك كمنقذ قادم

  • 25 شريب قهوة .. عفيط دخان 08-01-2010 | 11:54 PM

    يا ابو الشباب هذا السائق اتحلو شوي .. سائق بيوصل فريق عمل وبيرجعهم ليش ما تكتب عن الوزير الي عنده اربع سواقين ولا
    هذا محظور ؟

  • 26 صالح القوم غريب الدار 09-01-2010 | 12:01 AM

    والله 9 قروش خسارة كمان أنا من سنة 1995 لم أشاهد التلفزيون الاردني وكل ذلك بسبب السياسات الخاطئة ومثلي الكثير الكثير

  • 27 Jordanian 09-01-2010 | 12:09 AM

    ..(.. must go home. Go home please, resign before you get ..

  • 28 ابراهيم 09-01-2010 | 12:13 AM

    انا صارلي حوالي سبع سنين ما شفت اشي على التلفزيون الاردني !؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 29 صحفي تحت التنفيذ 09-01-2010 | 12:31 AM

    انا أعتقد بأن السبب الرئيسي ليس با لمدراء بل في نوعية الموظيفين القادميين أصلآ على حساب الواسطة والمحسوبية
    وهذه شهادة حق أحاسب عليها امام الله عز وجل أن الأستاذ جرير مرقة وطني وغيور ويعمل بجد في التلفزيون ولكنه يجابه من قبل بعض الموظفيين الطامعين بمناصب لايستحقوها

  • 30 صحفي بالمقبرة 09-01-2010 | 12:48 AM

    مؤيد لما جاء به الاخ ابو طير

  • 31 بسام 09-01-2010 | 12:49 AM

    استغرب ممن لم يشاهدوا التلفزيون الاردني منذ سنوات كيف يحكمون عليه

  • 32 شمالي 09-01-2010 | 12:59 AM

    الأخ ماهر حبذا لو تسأل عن الكادر الأخير للتلفزيون لسمعت عن المهازل والغبن اللي لحق بمئات الموظفين اللي قسم منهم رحع للوراء ومن الموظفين قفز ثلاثين سنه لقدام وصار بيوم وليله مدير واسأل المدراء كيف صار مدير مركز الاخبار اللي تخرجوا معه بعدهم درجه سادسه .. طبعا ممنوع النقاش بالكادر لأنه كتاب سماوي واذا بتنجاب سيرته بزعلوا لأنه استحوذ من تفكيرهم سنوات .. بس نقول لهم رايح ييجي مسئولين من بعدكو ينسفوه نسف والكل يسولف عن فظاعة الكادر

  • 33 09-01-2010 | 01:00 AM

    تلفزيون مهحن

  • 34 ابليس ابن التيفي 09-01-2010 | 01:02 AM

    يا استاذ ماهر كلامك على راسي من فوق وبتحكي الصحيح .
    والمشكلة الي بتحكي فيها عايشينها من زمان و المشكلة انها عم اتزيد و ما عم نتوصل لنتيجة؟
    الي لازم ايسير كالاتي :
    1- مافيات المدراء هماوهزيزة الذنب و مسيحة الجوخ لازم يتوقفوا .
    2- كل مدير عاملي حالو افهم من الثاني و بتحكم فيه.
    3- وزير او نائب او عين لازم انلبيلهم طلباتهم عشان المدير الفلاني ايلو مصلحة عندو و المشكلة الموظف الصغير هو الي ماكلها.
    4- الموظفين زهقو من القيل و القال بدنا مكافحة الفساد مشان الله مشان الله مشان الله.
    5- عام انعاني من شغلة المعاملات الداخلية في التلفزيون ، المدير مش موجود،فلان الفلاني مش هون دور عليه ، المدير الفلاني مسافر على حساب الموظف على اساس انها دورة ؟!
    شو بدي احكي لاحكي
    الله يستر من الي جاي
    ارجو ان تنشري يا عمون فانا لا اتكلم من فراغ
    و شكراً

  • 35 منذر العلاونة ..وعالمكشوف 09-01-2010 | 01:04 AM

    قصه رائعه وجميله ؟.وما تفضلت به ايها الزميل (في منه..ولكن ليس بكل هذا التجني ! ما لم يكن في الموضوع ان واخواتها ..مع انني اؤييد بعض كلامك بالنسبه للبعض العاطلين عن العمل فيه .ولكن ليس بهذه القسوه وجلد الذات لهذا الحد بالنسبه لحملة الاسلاك المساكين الذين لا يتقاضون هم وغيرهم من المذيعين ( ما يشتري لهم كندره محترمه) اجلكم الله من النوع الجيد ..كباقي الاعلاميين والعامليين في تلفزيونات الدول العربيه المجاوره حتى الفقيره منها ..

  • 36 قرفان 09-01-2010 | 01:07 AM

    (..) لازم للنشره الجويه . مين جابو للاداره؟

  • 37 ابو حمزه 09-01-2010 | 01:08 AM

    ليش ما نزاتو تعليقي يا عمون
    لا اعتقد انو في اشي غلط

  • 38 NO Way 09-01-2010 | 01:20 AM

    الى المبدع ماهرابو طير اشكرك على موضوعك المتميز طرحا و اسلوبا لكن المشكلة في هذه المؤسسة العتيدة لا تكمن في اشخاص او ادارة معينة بل هي مشكلة تخبط هؤلاء الأشخاص و الادارات المتعاقبة في رسم سياسة اعلامية تبين بوضوح اهداف المؤسسة تلفزيونيا واذاعيا فنحن لا نريد منه ان يكون كالجزيرة او العربيةاو mbc او غيرها من القنوات الخاصة و المتخصصة فهو تلفزيون وطني شامل يحتوي الاخبار و المنوعات والمسلسلات والرياضة و كافة اهتمامات المواطن الاردني اينما كان ......... للحديث بقية

  • 39 كركي 09-01-2010 | 01:25 AM

    الاخ ماهر يبدو ان معلوماتك عن اسعار العتاد قديمه حيث ان طلقة الكلاشن كوف اصبحت بحدود دينارين والتلفزيون لايستحق هذا المبلغ الكبير لذا اقترح الخلاص منه بـ (..) حيث تقوم البلديات بتوزيعه مجانا على المواطنين ,,,,

  • 40 س 09-01-2010 | 01:31 AM

    فكونا من هالسيرة النكده وين الرموت

  • 41 أصبت ولكن 09-01-2010 | 01:42 AM

    كعادتك استاذ ماهر محلل رائع وتضع يدك على الوجع (ولا أقول الجرح) ولكن ما الفرق بين الوجع والجرح؟؟
    لننظر للموضوع من جهة مغايرة لما طرحت: أين يعمل ابناءنا المتعلمين وغير المتعلمين؟؟
    اذا كان الجامعي ابن القريه لايجد عملا إلا في العاصمة (ما عدا بعض التخصصات المحدودة جدا) ودخله لا يكفيه مواصلات ومصاريف ويصبح ببساطة بلا مستقبل. أما غير الجامعي فأين المصانع وكم دخلها والتي أصبحت مقصورة فقط على الإناث اللاتي يكتفين مجبرات على العمل براتب يكفي فقط شحن بطاقة الخلوي..
    مناقشة هذا الجانب فقط من الموضوع الذي طرحته يحتاج لصفحات ومناقشات عديدة، ولكن يبقى السؤال أين يعمل أبناءنا. حمى الله جكوماتنا التي أجبرت على هذه البطالة المفنعة لتحفظ ماء وجه أفراد الشعب وتقيهم بفضل الله من الكفاف

  • 42 محمود الشواف 09-01-2010 | 01:53 AM

    بصراحة انت انسان مبدع كتاباتك اكثر من رائعة ويا ريت تحكي دائما هيك عن الواسطة والمحسوبية هي اللي مخربة الدنيا

  • 43 The new jordanians 09-01-2010 | 02:02 AM

    اللة يعطيك العافية يا اخ ماهر, واللة لم يعد لمواطن اي نفس ان يذكر او يشاهد قناة النغج واللهجات الغريبة,بكل صراحة عندمااذكر برنامج رمضان معنا احلى بخف عقلي.بكل الاحوال الحمد للة اننا في عصر الفضائيات وقد تم كليا الأستغناء عن هذة القناة ولم تعد تساي قيمتها دقيقة من وقتك, فللاردن رب يحمية

  • 44 مداخلة - ماهر ابوطير 09-01-2010 | 02:56 AM

    الاخوة الاعزاء
    اولا ان لا ادافع عن ادارات التلفزيون،وهم جزء اساس من المشكلة.انا ايضا لا اطرح نفسي منقذا ولا اقبل بوظيفة عامة تعد محرقة من هذا القبيل.ولا اتسلط ايضا على حامل السلك او على الزملاء الفنيين.القصة ببساطة انني اقول ان التغيير يجب ان يكون شاملا.المدراء وخطة العمل والهوية الاعلامية والملف المالي وحقوق المبدعين،وبقية التفاصيل.
    اما بشأن المدير العام للمؤسسة فلايهمني امره.ان بقي او ذهب ،لكنني اقول ان تغييره غير كاف،ولابد من حزمة تغييرات شاملة.حتى لانبقى غرقى في لعبة الاسماء.من جاء او رحل.
    احد الاخوة يقول ان حامل السلك يقدم للمؤسسة اكثر من قلمي.هذا طبيعي فهذا عمله.وعملي غير عمله،ولا انافسه على عمله الشريف. وللزملاء الفنيين كل التقدير الاحترام
    ليس خلف المقال قضايا شخصية.لا دفاعا عن احد ولا هجوما على احد.الملف برمته لايستحق ان نعامله بهذه الطريقة،ولابد من مراجعته بكل تفاصيله.
    لاانكر ان هناك زملاء يتسمون بالحرفية والابداع وليس ادل على ذلك انهم يحلقون عاليا حين يغيرون مواقع عملهم.
    اذا كان لابد للمدراء ان يرحلوا فلتعالج الحكومة الملف بكل تفاصيله.اما لعبة الاسماء مرة ثانية فسوف تقودنا الى ذات المتاهة.يذهب المدراء ويأتي اخرون ويستمر المسلسل.
    تحياتي للجميع وشكرا لمن انتقد،فلولا النقد لما عاد المرء عن اي خطأ يرتكبه.

  • 45 اريد جوابا 09-01-2010 | 03:30 AM

    مع احترامي و تقديري للجميع,ما هو السبب في كثرة النشرات والمواجز الاخبارية المكررة في التلفزيون؟
    نريد برامج ترفيهية,نريد برامج منوعات ,نريد برامج اطفال نريد شيئا يفرح القلب .ليش بحس حالي عمري 70 سنة لما اتفرج عالتلفزيون؟يا جماعة ولا لساتني شب,ليش النكد!!!

  • 46 موظف 09-01-2010 | 05:41 AM

    اذا قدر لملف .. وملفات الموظفين ان تفتح في المؤسسة ستجد ايها الكاتب العظيم الفرق بين كفاءة حامل السلك ومساعد الضوء والمندوب الذي صنع تقريرا وليس اصحاب الكفاءات الكثر المهمشين والمقموعين وبين كفاءة المدراء وكيف تم تعينهم لكي يحققوا طموحهم وينفذوا اجنداتهم بعيدا كل البعد عن المصلحة الوطنيه.. واذا ما تم تعيين ادارات واعيه ليست سطحية التفكير وتعرف ابجديات المصلحة الوطنيه وبعيدة عن الجهوية والعنصرية والعشائرية.. وبامكانات التلفزيون الحالية ستجد الفرق في اداء التلفزيون..

  • 47 باسم .. موظف 09-01-2010 | 09:36 AM

    انا اؤؤيد رقم 13 ان المشكله في الاشخاص الحقودين اللي ينسبو للمدير عن اي شخص لا تربطهم به علاقه فمنهم من خرب وغادر ومنهم لازال يخرب وموجود مثل المهندس سفيان هذا ..و.. المهندس حسان مرعي ... وغادر والمهندس عيد حداد ... من التلفزيون ..و..وغادر ايضا وابراهيم شاه زاده من اللذين دمروا التلفزيون و... هذا ...و...وموضف بسيط اسمه م فليح اكمل على .. الجزء الاداري مدعوما من هاني.. انا ذاك دمرهم الله تخلصو من صفوة الصفوة عام 2000 ونشروا ..والله انك يااخ ماهر اقسم بالله انك تحكي صح واقسم على كل ماكتبته انا صح ولا اظلم احدا الاباء ياكلون حصرم والاولاد يضرسون هاولاء هم من عملو مدرسة الخراب ...في التلفزيون ولازال لهم اتباع واعوان مثل سفيان حاليا فهو الاستاذ في ...
    ان لم تنشروا رسالتي هذه فهي امانه معك يااخ ماهر ان رئيس الوزراء يشاهدها ويعرف انها صح 100\100 وشكرا استاذ ماهر فانت ذكي وكتاباتك روعه لانها تحاكي مافي الصدور ولا نتقدر ان نعبر عنها

  • 48 طراونة 09-01-2010 | 10:15 AM

    اولا مقال به الكثير من الحقائق المؤلمه ثانيا الاداره يجب ان تغير يعني استلمت الاداره وما عملت شي او خافت او او يعني فشلت المفروض تستقيل او تتغير ثالثا وضع التلفزيون كثير سيء وبرامجه بس تمشايت حال وغير هادفه وكلها تلميع للمسؤولين يعني من كم يوم بتابع برنامج لعساف الشوبكي مع وزير المالية مضوها ابو محمد وابو سالم يعني الصراحه وكانهم بقهوه مش مقدم برنامج ووزير يعني المقابله الها اصول وفي اشي اسمع اتيكيت برنامج يسعد صباحك فقد جوهره يجب تغيره وكثير برامج رابعا والاهم يجب تقليل العدد الهائل بدون خوف خامسا يجب رفع الميزانيه للتلفزيون لانه تلفزيون دوله واعلام دوله ويعطيكو العافيه

  • 49 سدر مسخن 09-01-2010 | 10:27 AM

    والله مبين عليك ماكل سدر مسخن عند هولاء الذي تمدح بهم حامل السلك ..
    اخر الشهر يضع في جيبه مئاتين دينار يدفع منها اجرة منزل ومصروف اولاده

  • 50 09-01-2010 | 11:46 AM

    ""احد المسؤولين اعد شريطا عن زيارة تفقدية له لمؤسسة تتبعه وضغط على التلفزيون من اجل بث الشريط ولاجديد فيه،لانه لم يجترح انجازا ، ادى واجباته فقط ، ويريد ان تراه خالته وعمته وحبيبته السابقة،وخطيبته الاولى التي خلعته ذات مساء.""

    كبير والله كبير

  • 51 باحث عن حل 09-01-2010 | 12:00 PM

    الحل في نظري هو زيادة عدد المذيعين الذين يشهرون القناة
    مثل......
    فهنا في الاردن اعداد كبيرة من المثقفين والبلد بحاجة لخطابهم الاعلامي
    صرف العاطلين عن العمل داخل القناة امثال ...ادارة مالية واعية و خبيرة بهذا المجال
    والناتج قناة اردنية يتابعها كل الاردنيين على الاقل

  • 52 محمود السعد- دولة الكويت 09-01-2010 | 12:07 PM

    إن الأخ الفاضل / ماهر أبو طير - أبدع على هذا الوصف - انا مغترب ولكن يا إخوان التلفزيون بذكرني بالسبعينيات - تابعوا ديكور المقابلات - بصراحة ملوش حل !!! مع أن الكفاءات الأردنية مشهود إلها - كل القتوات التلفزيونية في تطور إلا تلفزيونا مش عارف ليش . أكيد في سبب جوهري - يجب أن يكون هناك حل جذري !!

  • 53 محمود السعد- دولة الكويت 09-01-2010 | 12:07 PM

    إن الأخ الفاضل / ماهر أبو طير - أبدع على هذا الوصف - انا مغترب ولكن يا إخوان التلفزيون بذكرني بالسبعينيات - تابعوا ديكور المقابلات - بصراحة ملوش حل !!! مع أن الكفاءات الأردنية مشهود إلها - كل القتوات التلفزيونية في تطور إلا تلفزيونا مش عارف ليش . أكيد في سبب جوهري - يجب أن يكون هناك حل جذري !!

  • 54 محمود السعد- دولة الكويت 09-01-2010 | 12:07 PM

    إن الأخ الفاضل / ماهر أبو طير - أبدع على هذا الوصف - انا مغترب ولكن يا إخوان التلفزيون بذكرني بالسبعينيات - تابعوا ديكور المقابلات - بصراحة ملوش حل !!! مع أن الكفاءات الأردنية مشهود إلها - كل القتوات التلفزيونية في تطور إلا تلفزيونا مش عارف ليش . أكيد في سبب جوهري - يجب أن يكون هناك حل جذري !!

  • 55 محمود السعد- دولة الكويت 09-01-2010 | 12:07 PM

    إن الأخ الفاضل / ماهر أبو طير - أبدع على هذا الوصف - انا مغترب ولكن يا إخوان التلفزيون بذكرني بالسبعينيات - تابعوا ديكور المقابلات - بصراحة ملوش حل !!! مع أن الكفاءات الأردنية مشهود إلها - كل القتوات التلفزيونية في تطور إلا تلفزيونا مش عارف ليش . أكيد في سبب جوهري - يجب أن يكون هناك حل جذري !!

  • 56 حفار قبور 09-01-2010 | 12:17 PM

    اكـــــــــــــــــــرام الميـــت دفنــــــــــــه

  • 57 الكرك 1 09-01-2010 | 12:43 PM

    للعلم اذا جاز ان نسمي التلفزيون الاردني فيجب ان يكون لكل الاردن هل يعلم الاخوان بانه لايوجد كمرا تصوير للتلفزيون الاردني في الكرك ولا مراسل بجوز الكرك مش من البلد هذه حقيقة يعرفها الجميع ويعاني منها الرسمين قبل المواطنين الحجه لايوجد كمرات بس تحشية موظفين بصير وحكى فاضي بصير

  • 58 الاعلاميه سوسن مبيضين 09-01-2010 | 02:31 PM

    اخ ماهر عرفناك الانسان صاحب القلب والانسانيه وانت تكتب دائما لتنصف المساكين وليس لتهينهم كما تقول الان بحامل السلك حامل السلك هذا هو اسمه فني اضاءه وحامل السلك الاخر هو مساعد مصور .......ولو نظرت الى المحطات الاخرى لوجدت بأن الفريق يتكون من عدد اكبر من الفنيين , انا عملت بالتلفزيون الاردني لمدة 13 عاما وان ما تدعي بأنه حامل الاسلاك هو شخص محترم في عمله وعمله ودوره اكبر بكثير من حمل الاسلاك , وبالنسبة لدور التلفزيون الاردني بتهريب المذيعين الى الخارج فأنا واحدة من اللواتي تركن التلفزيون الاردني لتحقيق مكاسب ماديه اكثر وهذا ليس بذنب التلفزيون فهو كان خياري كما هو كان خيار الكثيرين فعلينا ان لا نقارن التلفزيون الاردني الموجود في بلد محدود الموارد وهو يعتمد على موازنه مخصصه ومحدوده من الدوله ذات الموارد المحدوده علينا ان لانقارنه بتلفزيون دوله نفطيه وذات موارد كبيره , نحن نظلم تلفزيوننا الوطني عندما نكتب عنه ونغض النظر عن وضع الوطن بشكل عام .......هذا من منطلق ومن منطلق اخر فان اغتيال الشخصيه دون اي اعتبار هو ليس من شيمك ايها الكاتب القدير فللعلم ان التلفزيون الاردني الان لا يعاني المديونيه بحمد الله وذلك بفضل ادارة جرير مرقه فكان همه في البدايه تخليص التلفزيون من الديون التي اثقلت كاهل هذه المؤسسه الوطنيه , فقط المطلوب الان منا كأعلاميين اعطاء فرصه للاستاذ جرير للعمل بعد ان كان همه تخليص التلفزيون الاردني من ديونه... فتحيه لجرير وتحيه لهالة زريقات وفقط انتظروا ايها الاعلاميين ولا تحكموا وتنفذواحكمهم بالاعدام على اهم مؤسسه وطنيه لدينا يكفينا فخرا بأن التلفزيون الارني تخلص من ديونه . وانا هنا لا ادافع عن ادارةالتلفزيون بل ادافع عن مؤسسه وطنيه تعاقبت عليها ادارات عديده في الماضي اثقلت كاهلها بالديون فاين كانت االاقلام ؟؟؟؟؟؟؟

  • 59 بوران 09-01-2010 | 03:09 PM

    الاعلامي المتنور الذي تتحدث عنه انهى خدمات 300 موظف دون اي تعويض واقل حقوق الانسان هو حق التعويض عند انهاء الخدمة حتى لايشحد اويرتكب جريمة في حال توقف راتبه وللعلم فقط هو قام بهذا العمل بالاعتماد على مدراء الدوائر اللذين بدورهم نسبو له كل شخص غير مطيع ولم ينظروا الى الكفاءه ابدا والاعلامي المتنور اللذي تتحدث عنة بعد ان كان مدير عام اذاعه وتلفزيون هو يعمل اليوم فقط مدير برامج في تلفزيون ابو ضبي ..

  • 60 شكرا لك 09-01-2010 | 04:00 PM

    استاذ ماهر ،، على مر تاريخ العرب حين تحكم الدول بمنطق العشيرة ، حتما سيكون مصير تلك الدول الانهيار ، وهذا ما تم بالفعل ، وتلفزيوننا العتيد يدار بطريقة قبلية عشائرية ، انا لست ضد العشائرية ، لكن ان يغالى بالعشائرية على مؤسسة هي وجه الاردن للعالم الخارجي فتلك مصيبة ، وللاسف حين تناقشهم وتخالفهم بالرأي يقولوا لك انت لست وطني ، اذهب الى قاعة اخبار التلفزيون وستعرف عشائرية تلك المؤسسة الوطنية ، او تابع احدى نشرات الاخبار ، ستكتشف ليس فقط تخلف نشرة الاخبار ولكن ستلمس عشائريتها ، فمدير الاخبار ورئيس التحرير واغلب المحررين من نفس العائلة .
    يا الله عجزت البلد عن رفد تلك الدائرة بمحررين محترفين .
    بالمناسبة الاعطيات في التاريخ العربي ارتبطت الى حد بالقبيلة والعشيرة ، حاول تابع احدى النشرات الرئيسية ان اغلبها تغطية لدورات ونشاطات او احتفالات لاحدى السفارات ، وهي المؤسسة الاعلامية الوحدية في العالم التي تغطي مثل ذلك هل تعلم لماذا ، لانه يوجد اعطيات ، واعتقد انك تفهمني


    حمى الله هذا الوطن

  • 61 اردني 09-01-2010 | 04:48 PM

    ممكن تعطوني تردد القناة لكي اشطب كل الباقة من على القمر ويا ريت تعفونا من الخاوة (الدينار) الشهري

  • 62 منار زكارنه 10-01-2010 | 12:27 AM

    الف تحيه لك ايتها الاعلاميه المميزه سوسن شو اخبارك زمان ما شفناك منوره اتلفزيون او حتى الفضائيات

  • 63 10-01-2010 | 12:22 PM

    والله هذا الكلام(....)


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :