facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الرياضة .. واحة الحيوية!


د. ديانا النمري
16-01-2010 01:39 AM

كثيراً من الأشياء في حياتنا يمكن تعويضها بالعمل أو الشراء ، ففقدانها قد لا يحزن كثيراً، فالذي يحزن حقاً هو أن نخسر نتيجة لإهمالنا صحتنا وحيويتنا ، فحياتنا هي رحلة محدودة الاّجال عبر الزمان والمكان ،لذا من الجميل ألا نجعل هذه الرحلة تقتصر فقط على الكفاح والعمل ، وإنما نحاول إثراءها بكافة أنواع الأنشطة الرياضية والإجتماعية .

فصيانة الجسد من كل ما يرهقه يعتبر من أهم ما يمكن أن يكسبه الإنسان في أي مرحلة من مراحل عمره ، سواء أكان ما يرهقنا هو الكسل عن ممارسة الرياضة أو المغالاة في تناول الأطعمة والمشروبات الغازية التي تضر بأجسادنا، والتمادي بالإنفعالات الغاضبة التي تفرز قدراً هائلاً من السموم التي لا تغادر الجسم إلا بعد عدة ساعات وأحياناً تأخذ عدة أيام ..

أجسادنا هي أمانة إستودعنا اياها الخالق عز وجل... فلنعمل على تنظيمها عن طريق محاولة إزالة العديد من الشوائب والسموم التي قد تعتريها فتقلل من مستوى طاقاتنا وحيويتنا... لذا وجب علينا جميعاً العمل على إختيار الرياضة التي تتناسب مع أعمارنا وقدراتنا الجسدية ، فالرياضة ولو بسيطة كالمشي تعتبر بمقدور جميع الأصحاء، وتعمل على تحرر الجسد من التوترات الزائدة والضارة فيه، مما يساعد كثيراً في مكافحة الأرق والتمتع بالنوم الهانئ.

فالرياضة كانت ولا زالت إحدى أهم الطرق البشرية التي تساعد على التقدم والابداع، وفي هذا الإطار أذكر أن إحدى الصحف البريطانية كانت قد كتبت حين توفي المفكر الإنجليزي المعروف «برنرد راسل» تقول فيه: «مات بالأمس شاب إنجليزي في الثامنة والتسعين من عمره حيث كان ينعم بالقوة والحيوية حتى أخر لحظات عمره»، وذلك بسبب ما عرف عنه من إلتزام دقيق ويومي في ممارسة الرياضة حتى في أصعب الظروف .

يوجد أنواع وأشكال مختلفة للرياضة كي تلاءم جميع متطلبات واحتياجات الإنسان ، فهناك بعض الرياضات التي تهتم بتمرين الجانب النفسي والداخلي في الإنسان كالرياضة الصينية «التاي تشي» التي تركز على تعميق مفاهيم السلام والطمأنينة ؛ لأن السلام الداخلي ينعكس على الخارج وعلى تصرفاتنا مع الآخرين، مما يجعل تأثير وجودنا إيجابياً على محيطنا ،إضافة الى بعض الرياضات العقلية كالشطرنج التي تعمل على تنمية قدرات ومدارك الفرد العقلية .

للرياضة تاثيرها القوي والايجابي في مساعدتنا على إجتياز الكثير من المنغصات والعقبات التي قد تواجه أياً منا في مشوار حياته اليومي ... ولها الأثر الأكبر في تصحيح العلل التي قد تصيب الجسم عن طريق تقويتها للدورة الدموية والجهاز التنفسي والعصبي ،اضافة الى قدرتها الفائقة في تعزيز ثقة الفرد بنفسه وتقليل مظاهر التوتر والقلق!!.

الواحة الأولى لتعزيز نشاطنا وسرحيويتنا يكمن في ممارستنا للرياضة ، فهي هبة الجسد والفكر للتفاعل مع الحياة والآخرين ، وجسر الوصل الأعرق والأقدم بين البشر!..

Diana-nimri@hotmail.com
الراي.





  • 1 الزريقات 16-01-2010 | 03:44 AM

    والله انو موضوع حلو

  • 2 16-01-2010 | 05:39 AM

    كنت غضبان ومعصب جدا بس لما قرأت المقال وشفت الصورة ارتاح بالي يادكتورة الله يوفقك لمزيد من النجاح

  • 3 الشوبكي 16-01-2010 | 09:37 AM

    كل الشكر للدكتوره الانيفه على هذا الموضوع

  • 4 زمن 16-01-2010 | 10:02 AM

    أؤيد ما ورد في مقال الدكتورة ديانا لأن الرياضة تعني الشيء الكثير للإنسان وهي تخفف عنه الكثير الكثير من الأمراض النفسية والجسدية وتكون سبباً مباشراً في القضاء على السمنة الزائدة من خلال قدرتها على حرق الدهون قبل تلااكمها في الجسم والسمنة كما يعلم الجميع هي سبب لكثير من الأمراض وعند تراكمها في أجسامنا فإننا نبذل من طاقاتنا وندفع من أموالنا الكثير الكثير للبحث عن سبل التخلص منها وإذا ما كانت مستشرية فينا فمن الصعب جداً القضاء عليها، لكن ألا ترى معي الدكتورة الكريمة بأن الإهتمام بالرياضة يجب أن ينال إهتمام أكبر لدى فئات الشباب وذلك من خلال زيادة حصص التربية الرياضية في مدارسنا وتهيئة الأندية والمراكز اللازمة لها من خلال خطة منهجية محكمة توفر كل سبل الإستمتاع التي يحتاجها الطالب أو الشخص متلقي الرياضة والتدريبات ومن ثم ننظر إلى تغطية فئة الشباب وبعدها الأكبر سناً بهذه البرامج حتى تطال جميع أفراد الأسرة وأن لا نكتفي ببقاء الرياضة تقتصر على ألعاب رياضية معينة ككرة القدم وكرة السلة مثلاً حتى تتماشى مع ميول ورغبات الجميع كل ٌ حسب ما يناسبه مع الشكر الجزيل لكِ على طرح مثل هذه المواضيع التي تمس أفراد المجتمع بشكل مباشر0

  • 5 16-01-2010 | 12:28 PM

    بس في تحذير للنساء عند ممارسة التمارين الرياضية

  • 6 نمر الدباس 16-01-2010 | 01:55 PM

    شكرا للدكتورة على هكذا موضوع يخرجنا من خضم احداث العنف والدم والمشاكل اللا منتهية وا دعوكي و ارجوكي لاختيار هذا النوع من المقتطفات التي تثري معلوماتنا الصحية و بشكل يومي لنحسن نوعية الحياة التي نعيش. شكرا

  • 7 ابوعبده 16-01-2010 | 05:16 PM

    الرياضه بدها راحة بال ودستان مليان وصحه عال
    احنا الهم شغال وضيق الحال والصحه على الله كمان
    دكتوره شوفيلك موضوع غيره

  • 8 خلدون عياصرة 17-01-2010 | 12:46 AM

    اشكرك دكتورة على هل الموضوع الرائع


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :