facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




من قال هلك الناس فهو اهلكهم


د. محمد حيدر محيلان
19-04-2020 10:57 PM

الحمدلله على كل شيء ما زلنا بخير والوطن بخير الحمد الله الذي يحفظ هذا البلد واهله وقيادته ويجنبهم الكوارث والمحن ويبعد عنا دائما المهالك والفتن والشرور الحمدلله الذي الف بيننا جميعا في الاردن من جميع الاصول والمنابت فكانت وقفة شجاعة وعز ومنعة وتعاضد من الجميع فكانت هبة رجل واحد في وجه الجائحة وهذا حال الاردنيين دائما تجمعهم المصيبة ولا تفرقهم.

ما يؤسف ان يخرج أحدهم وان يصرح ربما بحسن نية ان الواقع المالي والاقتصادي في الاردن الى الهاوية وان الامور للاسوأ منذرا ومهولا من الاتي القريب المفجع والمهلك ...

وحديث الرسول عليه السلام (من قال هلك الناس فهو أهلكُهم) أي فهو أشدهم هلاكا، والمسلمون لا يهلكون بل لا تزال فيهم طائفة على الحق منصورة حتى يأتي أمر الله، كما قال النبي ﷺ: لا تزال طائفة من أمتي على الحق منصورة لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله، وفي لفظ آخر: من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله، وفي لفظ آخر: لا يزال أمر هذه الأمة قائماً حتى يأتي أمر الله.وقال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( هَلَكَ الْمُتَنَطِّعُونَ . قَالَهَا ثَلَاثًا ) رواه مسلم (2670) والمتنطعون : هم المتعمقون المتقعرون لكل شيء ، المغالون في الامور، المجاوزون الحدود في أقوالهم وأفعالهم المهولون والمعظمون للاحداث في حين جاء الرسل عليهم السلام مبشرون بالخير وكان رسولنا الكريم يقول بشروا ولا تنفروا .. اما ان يقوم البعض بتهويل الاحداث وتكبير المصيبة وترهيب الناس فليس هذا واجب الصحافة والاعلام ،ولا الصحفيون الذين هم واجهة الامة والسلطة الرابعة وهم في اغلبهم ثقات ولهم مكانتهم عند الناس ،واظن ان اهم مقاصد الاعلام هو التخفيف والتلطيف وليس التهويل، لان كثيرا من المشاكل او المصائب يكون علاجها في التخفيف والحكمة، حتى الاطباء يستخدمون الحديث الذي يخفف عن واقع المريض، وجعل الشفاء في كثير من الامراض برفع معنويات المريض، لكي تتغلب النفس على الجسد وتقاوم الزائر الثقيل ، وكثير من المرضى حتى مرضى السرطان تغلبوا على مرضهم بقوة معنوياتهم . فنحن مطالبون برفع همة ومعنويات الناس وليس تثبيطهم وشل اعصابهم ، فرجل ذو همة يحي أمة.

وان الاشاعة او المعلومة حتى لو كانت فيها جزء من الصدق وكانت تفت في عضد الامة فلا يجوز نشرها لانها تعمل على تخذيل الهمم وقتل المعنويات واماتة النفوس. نحن الان مع هذه الجائحة والحرب الصامتة بحاجة لمن يجمع الشمل ويلم الشتات ويرفأ الشق والفتق، لا ان يوسع الشق على الراتق، في الوقت الذي ترفع فيه الحكومة والجيش والامن من معنويات الناس وتشجعهم على الصمود والمقاومة للمرض والضعف والهوان، نعتبر ان يخرج احد بتصريح او معلومة تهد عزم الامة وتقلقل نفوسهم وتصدع بنيانهم المتماسك المرصوص هو جريمة، او بمثابة خرق لسفينة العبور، او سحب حجر زاوية من اساس البناء ... قد يكون البعض اخطا التصريح والتحليل، ولكن كان الاولى التريث والتفكر، لان ما يصلح في حالة السلم والامن، لا يصلح في حالة الازمات والحروب والامراض والجوائح.

غفر الله لمن زل بالكلام ونشر التحليل لمستقبل الوطن واهله على عواهنه فقد اخطأ التقدير.

والشكر للحكومة ممثلة برجالها وزارة المالية والبنك المركزي الذين سارعوا لنفي الاشاعات والاقاويل واعلنوا عن مواعيد تسليم الرواتب لشهر نيسان وايار مؤكدين منعة الاقتصاد وقوة الدينار بما يشد الازر ويعضد النفوس ويرفع الهمم والمعنويات .. عاش الاردن امنا مطمئنا بحكمة قيادته ورجاله الاوفياء ورفع الله عنا وعن سائر البلاد الامراض والاوبئة والمصائب والفتن ما ظهر منها وما بطن انه سميع مجيب.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :