facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





ايام فاتت في كازبلانكا


عودة عودة
28-04-2020 08:08 PM

تشدني المدن المتوسطية يافا وحيفا وغزة وبيروت والاسكندرية وبني غازي وتونس والجزائر وكازبلانكا وجبل طارق واثينا وغيرها..

الان الاسم الشائع لهذه المدن بانها مدن متوسطية لانها واقعة على البحر الابيض المتوسط والذي كان اسمه بحر الروم عندما كانت روما اعظم دولة في العالم بعد الرومان جاء العرب المسلمون وقائدهم طارق بن زياد واطلق اسمه على جبل طارق الباب الرئيسي بين الشرق زالغرب واجزم ان الاسطول السادس الامريكي هوالسيد البارز الان ..

ولاني زرت معظم هذه المدن المتوسطية وجدت ان لون البشرة السمراء للسكان هو السائد كما ان العادات متشابهة وان حب الحياة والبحر تحديدا هو الجامع للناس في هذه المدن المتوسطية سواء كانت كبيرة او صغيرة.

في الدار البيضاء او كازبلانكا يختصر المغاربة اسمها الى كازا وتعني "المدينة البيضاء" باللغة الاسبانية او البرتغالية.

وفعلا جميع بيوتها بيضاء اللون طيلة ايام السنة ولا بد ان يصبغوا بيوتهم باللون الابيض كل عام.

ففي شهر رمضان يسود الزهد بين سكان المدينة واكثر من باقي اشهر السنة وتزداد الدعوات للاهل والاحباب لتناول الطعام بشكل جماعي وفي مقدمة الافطار الماء والتمر وشوربة الحريرة التي تطبخ من الفول المجروش والعدس الحب والحمص والبقدونس والبندورة وسمونها المتيشة والطحين ثم يذهبون لصلاة المغرب في المسجد.

بعد عودتهم من المسجد يقدم الكسكسي "المفتول" عندنا اما الحلويات كالشباكية واصابع زينب وقرن الغزال والفواكه وغيرها...سنوات كانت جميلة وواعدة..!





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :