facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حوارية حول إجراءات الحماية الاجتماعية بمواجهة تداعيات كورونا


02-05-2020 10:13 PM

عمون - كشفت حلقة نقاشية متخصصة حول إجراءات الحماية الاجتماعية في مواجهة تداعيات أزمة كورونا عقدتها جمعية معهد تضامن النساء الأردني عن هشاشة الحماية الاجتماعية لدى بعض طبقات المجتمع الأردني خاصة الذين يعتمدون بإنفاقهم على دخلهم اليومي وقدرت نسبتهم بـ 40 بالمئة من مجموع العاملين على أرض المملكة.

وبُثت الحلقة ظهر يوم الثلاثاء عبر تطبيق زووم وعبر موقع التواصل الاجتماعي للجمعية فيسبوك، وتأتي ضمن برنامج حوار السياسات الشهري الذي يناقش التشريعات والإستراتيجيات والخطط ذات الأثر على حقوق النساء والفتيات من منظور نسوي إصلاحي.

واستضافت الحلقة رئيسة ديوان التشريع والرأي سعادة القاضية فداء الحمود. وممثلا عن مؤسسة الضمان الاجتماعي الأستاذ موسى الصبيحي والمدير العام لمؤسسة تكية أم علي الأستاذ سامر بلقر , وأدارت الحلقة النقاشية رئيسة الجمعية الأستاذة إنعام العشا وبحضور الرئيسة التنفيذية للجمعية الأستاذة أسمى خضر.وحظيت الحلقة بمشاهدة 13.000 مشاهدة.

وأعربت الأستاذة أسمى خضر عن تقديرها لجميع الجهود الحكومية وغير الحكومية التي بذلت خلال أزمه جائحة كورونا والتي واصلت العمل ليلاً نهارًا وقالت "سجل الأردن استجابة سريعة وأكبر من طاقاته البشرية والمادية خلال هذه الأزمة, ومع ذلك يجب أن لا نضيق ذرعًا من بعض الانتقادات لاعتبارها أن هناك فئات وحالات لم تصلها أي مساعدة بالرغم من هذه الجهود "وأضافت" المهم أن لا نترك أحدًا خلفنا وأن نتعاون جميع الأطراف لتلبية الاحتياجات للفئات الهشة والمحتاجة بصورة مستدامة " لافتة إلى أهمية مراجعة مواقع الخلل واتخاذ الخطوات لتقويم المسار سيما وأن مرحلة التعافي من الأزمة أكثر حساسية وأهميه وزادت "المطلوب الاستمرار بكل الإجراءات الإحترازية ضد انتشار الفيروس مع تفعيل القطاعات الرئيسة بالدولة وهي التعليم والصحة والإنتاج ".

وبينت الأستاذة خضر أن أهم موطن الخلل هي الحياد نحو قضايا المرأة وجعل المهمش أكثر تهميشا وقالت "هناك بعض النساء يفتقدن الوصول إلى المنصات، نساء ما زالت تنتظر أن يقرع بابها وتقدم لهن المساعدة والحماية الاجتماعية اللازمة".

ولخصت سعادة القاضية الحمود أمر الدفاع رقم (4) والقاضي بتشكيل صندوق همة وطن والذي جمع الجهود الوطنية في موضوع التبرعات وضمن آلية موحدة إضافة إلى حساب التبرعات لوزارة الصحة وحساب الخير التابع لوزارة التنمية الاجتماعية المخصص لتقديم المساعدات بإطار الحماية الاجتماعية وقالت "ومن أجل تفعيل هذه الصناديق وتعظيم أصولها تم إدراج حسابي تبرعات وزارتي الصحة والتنمية الاجتماعية كجزء من أمر الدفاع رقم (4) وشكلت لجان إدارة لهذه الحسابات ممثلة بالمجتمع المدني والنقابات والقطاع الخاص ليكون هناك مرونة بتوزيعها وهذه اللجان هي التي تنسب لرئيس الوزراء بأوجه الإنفاق وقالت "ونأمل خلال الأيام القادمة أن يتم رفع هذه التنسيبات".

وأضافت القاضية الحمود أن هناك فريق شكله رئيس الوزراء لوضع تعليمات لحوكمة صندوق "همة وطن" وتم إعداد تعليمات ترسم الإطار العام لكل لجان الإدارة بكيفية التعامل مع هذه الحسابات وأوجه الإنفاق والفئات المستفيدة وأوجه الحماية الاجتماعية التي تم تغطيتها علمًا أنه تم التوافق على هذه التعليمات من فريق الحماية الاجتماعية والبنك المركزي /المفتوحة فيها هذه الحسابات.

وبالنسبة لتمثيل النساء بهذه اللجان لفتت القاضية الحمود إلى أنه تم تمثيلهن في لجنة تبرعات وزارة الصحة ولجنة تبرعات وزارة التنمية الاجتماعية.

وبالنسبة لأمر الدفاع رقم (1) ورقم (9) والمتعلق بالحماية الاجتماعية للعمال بينت القاضية الحمود أن ديون التشريع شارك مؤسسة الضمان الاجتماعية بصياغته ومع وزارة التنمية الاجتماعية في موضوع عمال المياومة الفئة الأكثر تضررًا وتم صياغة التعليمات لافتة إلى أن خدمات الحماية ستشمل أشخاص آخرين بالمرحلة الثانية. مؤكدة على أن الحماية الاقتصادية تعزز الحماية الاجتماعية وإن كانت غير صريحة".

وزادت الحمود “وبالرغم من" كابوس "كورونا لكن تعلمنا تجارب جديدة في مجال الحماية الاجتماعية وهي توحيد قاعدة البيانات لجميع الفئات المحتاجة والهشة على أرض المملكة لافتة إلى أنه وبناء عليها سيتم اتخاذ إجراءات حماية جديدة بالمرحلة اللاحقة.

وبين ممثل مؤسسة الضمان الاجتماعي الأستاذ موسى الصبيحي أن عدد المتقدمين إلى منصة الضمان وصل إلى أكثر من 600 ألف طلب /20 بالمئة منهم نساء / أغلبهم غير مشتركين بالضمان الاجتماعي. لافتا إلى أن أمر الدفاع رقم واحد جاء يتحدث عن برامج تقوم بها مؤسسة الضمان الاجتماعي للحد من تداعيات الأزمة على فئات عديدة من المجتمع. وهو يتضمن ثلاثة محاور. الأول: اعطى منشئات القطاع الخاص الخاضعة لأحكام قانون الضمان الاجتماعي إمكانية أن تعلق تطبيقها ل تامين الشيخوخة عن كل أو بعض موظفيها وخلال اشهر الأزمة / آذار ونيسان وآيار/ أشهر الأزمة موضحًا أن الشركات إذا اتخذت هذا المسار وعلقت تأمين الشيخوخة فإن ذلك يعني أن نسبة الاشتراكات ستنخفض على الشركات والمؤسسات المسجلة بالضمان الى 75ر21 بالمئة بالمئة لتصل الى خمسة وربع بالمئة لا غير وذلك يعني أن الضمان سيوفر على هذه الشركات ما نسبته 5ر16 بالمئة من أجور العاملين لافتا أن هذه الإجراءات حتى لمساندة القطاع الخاص بتحمل أعباء الأزمة الحالية وتمكينه من الاستمرار بالاحتفاظ بالعاملين لديه .و يمكن للشركة ان تقسط مبالغ تعليق تامين الشيخوخة حتى نهاية العام 2023ب تقسيط مريح جدا ودون أي فوائد او غرامات .

وبين الصبيحي انه وبموجب امر الدفاع فقد أوقف الضمان جميع إجراءات تحصيل أمواله وإجراءات الحجز خلال فترة الأزمة لإتاحة الفرصة للشركات أن تستعيد عافيتها وتتحمل أعبائها.

كما ان الضمان خصص ما نسبته 50 بالمئة من إيرادات اشتراكات تامين الأمومة / لسنة 2020 من اجل تقديم إعانات عينية ونقدية لغير المقتدرين مع التركيز على المرضى واي مواطن أردني فوق سن السبعين وبعض المتقاعدين أصحاب الرواتب التقاعدية المتدنية.

ويقوم الضمان بالتعاون مع فريق الحماية الاجتماعية الذي شكله رئيس الوزراء مطلع الأزمة وتراسه وزيرة التنمية الاجتماعية ويضم تكية أم علي وصندوق المعونة الوطنية والهيئة الخيرية الهاشمية والهلال الأحمر الأردني بتقديم الدعم للفئات المتضررة والأكثر تضررا وقم تم توزيع أكثر من 25 ألف طرد غذائي قيمة الطرد بين 40 الى 50 دينار وبالتعاون مع المؤسسة الاستهلاكية العسكرية والقوات المسلحة كما تم توزيع أكثر من 60 ألف كوبون والعمل جاري على توزيع المزيد. وتم الوصول الى 90 ألف أسرة أردنية. وما تزال المنصة تستقبل الطلبات ويتم فلترها بالرجوع الى معايير السجل الوطني الموحد استنادا الى قاعدة البيانات لتحديد الفئات المحتاجة والأكثر حاجة في ظل الجائحة.

وبالنسبة لأمر الدفاع رقم (9) قال الصبيحي أنها تتضمن 5 برامج رئيسة تستهدف ضمان الاستقرار المعيشي والوظيفي للعاملين بالقطاع الخاص من اجل تمكينها من تحمل أعباء الأزمة وخاصة القطاعات الأكثر تضررا مثل: السياحة النقل المطاعم الصغيرة وغيره، ومساعدتهم بتحمل جزء من الرواتب التي تصرف وتم تحديد تعليمات تطبيقية لذلك. برنامج تضامن واحد يعني ان الضمان ستدفع 50 بالمئة من أجور العاملين الذين تم تخفيض رواتبهم الى 50 بالمئة بحد أدنى 165 دينار وبسقف 500 دينار على أن تتحمل المنشاة ما نسبته 20 بالمئة من اجر العامل لديها. والشرط الأساسي أن يكون العامل مشترك بالضمان بما لا يقل عن سنة. والشركات أمامها حتى نهاية شهر خمسة لتقديم طلبات الاستفادة من البرنامج. أما تضامن رقم 2 فهو يخاطب المنشآت الرسمية غير المسجلة بالضمان حتى نشجعها على التسجيل بالضمان وان يأخذ عامليها تامين التعطل عن العمل وهو150 دينار تدفعه الضمان لمرة واحدة فقط حتى نهاية العام 2020 حتى يتم شمول موظفيها بكافة التأمينات.

وبرامج تضامن 1 و2 للأردنيين وأبناء قطاع غزة المقيمين على ارض المملكة وأبناء وبنات الأردنيات المقيمين على ارض المملكة.

وبرنامج مساند تشمل كل المؤمن عليهم السابقين أو الحاليين أردني أو غير أردني. مساند واحد يتعلق بالتعطيلات عن العمل فاذا كان للشخص 36 اشتراك بالضمان له أن يأخذ بدل تعطل عن العمل إذا انتهت خدمته أو علق عن عمله ما نسبته 50 بالمئة بسقف لا يتجاوز مبلغ 350 دينار عن ثلاثة أشهر لا غير وبما لا يزيد عن الأجر الخاضع للضمان الاجتماعي.

برنامج مساند 2 سمح للأردني وغير الأردني المؤمن عليه بالضمان أن يسحب من رصيده الادخاري في صندوق التعطل عن العمل بسقف لا يزيد عن 450 دينار وتدفع على ثلاثة أشهر.

مساند 3 تتعلق باي مشترك كان مشترك بشكل الزامي و أي مشترك اختياري من الأردنيين كان له 12 اشتراك وراتيه الأخير لا يزيد عن 500 دينار فله أن يطلب سلفة على حساب حقوقه التأمينية والتقاعدية المستقبلية وحددت بسقف اعلى مبلغ 450 تدفع على ثلاثة أشهر. ومن المقرران يتم صرفها خلال أيام .

وبين مدير عام تكية أم علي الأستاذ سامر بلقر أن الأسر التي تتعامل معها التكية بشكل دوري /شهريا / تصل إلى 30 ألف أسرة /بمعدل 150 ألف شخص / وتغطي 89 لواء وقضاء. وهم متعطلين قصرا عن العمل لظرف صحي أو اجتماعي. وبالنسبة لفريق الحماية الاجتماعية فقد عمل على مسارين: الدعم العيني والنقدي اعتمادًا على قاعدة البيانات وبيانات دعم الخبز. والهيئة الخيرية الهاشمية كُلفت بموضوع التبرعات العينية وبالتعاون مع الهلال الأحمر. وحجم الدعم العيني بأول أسبوعين من الأزمة تجاوز 210 الف طرد أي مليون شخص مقيم على أرض المملكة استفاد منها . والمسار الثاني هو الدعم النقدي والذي يوجه صندوق المعونة الوطنية للأسر المتعطلة. وتم توصيل المعونات النقدية الى 60 ألف شخص من أصل 200 ألف بالتحويل من خلال المحافظ المالية الإلكترونية.







  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :