facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




75 عاما على دحر النازية


د.حسام العتوم
09-05-2020 01:47 AM

مبارك اقولها دائما لذكرى النصر السوفيتي على النازية الالمانية نهاية الحرب العالمية الثانية " الوطنية العظمى" 1945 . وهو النصر الساحق الذي غير مجرى التاريخ وثبت عدالة القانون الدولي عبر تأسيس الامم المتحدة . ومنه الى الامام مجلس الامن . وتشكيل قطب معارض للقطب الواحد وللحرب الباردة التي لم يتمكن قادتها من تقاسم النصر وقتها مع السوفييت .

ولم تبدأ الحرب العالمية الثانية التي اطلق عليها السوفييت لقب "العظمى" مع الاتحاد السوفييتي اولا . وبدأ حراكها عام 1939 بين المانيا و بولندا . و دخول فرنسا و بريطانيا على خط القتال ضد المانيا . و غزو المانيا لأوروبا، وتشكيل دول المحور "المانيا وايطاليا واليابان. واصطدام لهم مع بريطانيا ودول الكومونولث ومع شمال و شرق افريقيا. ومعركة في برلين، و اخرى في لندن، وفي البلقان، و في المحيط الاطلسي عام 1941.

واصطدمت النازية الهتلرية مع بيلاروسيا بداية ابان غزوها للأتحاد السوفييتي عام 1941, وارتفعت فاتورة الشهداء الى حوالي 27 مليون شهيد . وكانت روسيا في صدارة الحرب, و اشترك فيها كل السوفييت . وحمل سيفها و درعها الجيش السوفييتي الاحمر بقيادة المارشال جوزيف ستالين الجورجي الاصل, وقائده الميداني جيورجي جوكوف المولود في كالوغا الروسية . وهو من قاد التصدي و القتال السوفييتي حتى عمق برلين , حيث رفعت اعلام السوفييت فوق الرايخ الثالث.

وهنا من المهم الاشارة الى ان البروفيسور المعروف فيجيسلاف نيكانوف مديرعام صندوق " عالم روسيا" و النائب و العميد الاكاديمي الروسي في جامعة موسكو الحكومية طرح سؤالا كبيرا" مفاده من بدأ الحرب العالمية الثانية ؟ " في كتابه الجديد الصادر هذا العام 2020 تحن عنوان " بلا ذاكرة" . وجاء سؤاله باحثا عن الحقيقة , و مثبتا لها, ولحمايتها من التحريف , ويبدو السؤال متأخرا اي بعد 75 عاما على اندلاعها . والاهم وما يمكن قوله هنا هو ان الاتحاد السوفييتي لم يبدأ الحرب و انما تصدى لها , وعرف الاتحاد السوفييتي بتمسكه بأخلاق القتال العسكري . وهم من قال عنهم الرئيس بوتين و غيره من كبار الساسة الروس بأنهم اي السوفييت لو امتلكو القنبلة النووية وقتها لما استخدموها . ولفت بوتين الانتباه مؤخرا بأن امتلاك السوفييت و الروس للسلاح النووي بعد ذلك منع حدوث حرب عالمية ثالثة مدمرة لن ينجو منها احدا. واعلن نيكانوف عن رغبته ببث سلسلة واقعية يومية من قصص الحرب الوطنية العظمى "الثانية " عبر عنصر التشويق

وفي كتاب ادولف هتلر " كفاحي" الذي ترجمه الى العربية جمال ابراهيم نقرأ ص81 "و بأعتباره واحدا من المحاربين القدامى الذين تقلدو الاوسمة تقديرا لجهودهم في الحرب العالمية الاولى,انضم هتلر الى الحزب النازي في عام 1920 واصبح زعيما له في عام 1921, وبعد سجنه اثر محاولة انقلاب فاشلة قام بها في عام 1923 استطاع هتلر ان يحصل على تأييد الجماهير بتشجيعه لأفكار تأييد القومية و معاداة السامية و معاداة الشيوعية و الكاريزما او الجاذبية التي يتمتع بها في القاء الخطب وفي الدعاية . ومن هنا نستطيع ان نفهم مخزون بركان العداء الذي توفر عند هتلر و تياره النازي ضد شعوب العالم . واستغرب كيف لليهودية التي عانت من اضطهاد النازية الهتلرية لها عبر الهولوكوست الذي استهدفها وكل السوفييت و كل العالم ان تنصب العداء للعرب و تمارس الاحتلالات لأراضيهم في فلسطين و الجولان الهضبة السورية و في مزارع و تلال شبعا ؟

وفي اتون الحرب العالمية الثانية " العظمى" شكل حصار مدينة ليننغراد 1941 /1943 مفصلا تاريخيا في مسيرة الحرب ,ورغم الحصار القاتل و الخسارة البشرية الكبيرة و التجويع على مدى 872 يوما , فلقد استطاع السوفييت وجيشهم الاحمر من شق بوابة برية وفك حصار قوات المحور و الدفع بالقتال و توجييه صوب مدينة ستالينغراد وسط عملية جبارة اطلق عليها اسم " بارباروسا" نسبة الى اسم الامبراطور الالماني فريدريك الاول بارباروسا , وتحطمت امال ادولف هتلر وجيشه السادس من جديد على ابواب موسكو العاصمة ومعركتها . وتم توجيه بوصلة المعركة الكبرى بعد ذلك صوب طرد النازية الهتلرية الى عمق برلين , و ليس الى الحدود الغربية السوفيتية الالمانية .

ولقد رسخت زيارة رئيس الفدرالية الروسية فلاديمير بوتين لأسرائيل و تحديدا للقدس الغربية بتاريخ 23 كانون الثاني 2020 العلاقات الروسية الاسرائيلية . وهي الزيارة الهامة للجانبين الروسي و الاسرائيلي وجاءت بدعوة رسمية من رئيس اسرائيل ريوفين ريفلين حملها الى موسكو بينيامين نتياهو . وهدفت الى الاحتفال بالذكرى 75 لتحرير اليهود من معسكر اوشفيتز النازي بجهد الجيش الاحمر السوفييتي . و بالمناسبة و الحقيقة هنا يجب ان تقال بأن النازية الالمانية استهدفت كل السوفييت و كل البشرية و ليس اليهود فقط . واسرائيل ككيان احتلالي منذ عام 1948 غدت محورا يلتقي حوله القطبان الروسي و الامريكي وسط الحرب الباردة التي انطلقت مع نهايات الحرب العالمية الثانية العظمى . ولترتيب العلاقة مع العرب و الشرق الاوسط برمته . والاحظ هنا توازنا في العلاقات الروسية مع اسرائيل و قضايا العرب و الشرق الاوسط بعكس العلاقات الاسرائيلية الامريكية الجيوبولوتيكية التي تميل بقوة لصالح اسرائيل على حساب العرب و الشرق الاوسط . ومثلي هنا الموقفين الروسي و الامريكي مثلا من " صفقة القرن " التي اطق العرب عليها لقب صك القرن لعدم عدالتها في التعامل مع القضية الفلسطينية العادلة عبر المتاجرة بمشروع حل الدولتين و قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية . و العبث بالوصاية الهاشمية الاردنية . بينما وقفت روسيا لصفقة القرن بالمرصاد , و رفضتها . و هو موقف تاريخي لها لصالح قيام الدولة الفلسطينية و عاصمتها القدس الشرقية, و التمسك بشرعية الوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس . واسرائيل رفضت و ترفض السلام مع العرب قبل وبعد مبادرة السلام العربية التي اطلق عنانها الامير الملك لاحقا عبد الله بن عبد العزيز في قمة العرب في بيروت عام 2002 بواسطة دعوة اسرائيل للأنسحاب الكامل من كافة الاراضي العربية المحتلة منذ عام 1967 مقابل سلام شامل مع اسرائيل وفقا لقرارات الشرعية الدولية 242 و338, و تعزيزا لمؤتمر مدريد 1991 الداعي لترجمة البرنامج السياسي الارض مقابل السلام .

بعد ليننغراد اتجهت معارك الحرب العالمية الثانية العظمى الى مدينة ستالينغراد " فولغاغراد" وكانت ملحمة عسكرية بطولية للجيش الاحمر السوفييتي بين عامي 1942 و 1943 سجلها التاريخ . و الالمان و جيشهم و من عوانهم مثل الرومان اردوها حربا عسكرية برية و جوية سريعة لكنهم غرقو في وحل المدن الروسية و البلدات الروسية العديدة . وتكمن الجيش الاحمر من محاصرة جيش الفيرماخت الالماني و بأعداد منه وصلت الى 250 الفا .وقاد المعركة المارشال جوزيف ستالين بنفسه و عاونه قائده الميداني جيورجي جوكوف , وواجهو ادولف هتلر و جيوشه ببسالة .ورفض الالمان تسليم سلاحهم ووقعو في الاسر وبحجم وصل الى 110 الاف اسير عاد منهم الى ديارهم 6 الاف فقط .ولم يستفد هتلر من الدعاية النازية التي قادها وزيره جوبلز شيئا , وهو الذي نادى بالبقاء في ارض المعركة حتى اخر جندي و اخر طلقة . و تجرع الالمان الخسارة بمرارة كبيرة لكن زمن وضع حد للنازية الالمانية جاء وقته ومكانه ,وكان درس النصر السوفييتي كبيرا ,ودرس هزيمة النازية اكبر .

في 13 نيسان 1945 جاء وقت تطويق برلين و اختراق جدرانها من جهة بيلاروسيا تحديدا بجهد المد السوفييتي العسكري الاحمر . ولاحت في الافق و ارتفعت اعلام استسلام نازية هتلر و تقدمها الجنرال الالماني هيلموت ويدلينق . وتم سوفييتيا اختراق مرتفعات سيلو المطلة على برلين . و استهدف الجيش الاحمر التوسع في عملياته للسيطرة على برلين الشرقية لتلقين النازية درسا قاسيا يصعب نسيانه مع تدحرج عجلة التاريخ الى الامام . و بالمناسبة اختلفت رسالة الجيش الاحمر السوفييتي عن رسالة الجيوش الالمانية وجيوش المحور . فلقد حارب السوفييت جيوشا غازية, بينما حارب الالمان ومن حالفهم شعوبا سوفيتية قابعة في مدنها و قراها من دون سلاح اولا قبل اصطدامهم مع الجيش السوفييتي لذلك كانت الخسائر البشرية السوفيتية كبيرة جدا , وشتان بين الغازي المهاجم, والمناضل المدافع عن وطنه بطبيعة الحال .

ورغم مرور 75 عاما على النصر السوفييتي على النازية الالمانية و 76 عاما على واقعة النفي وسط القفقاس في اتون الحرب الوطنية العظمى " الثانية " الا ان الواقعة السلبية تلك لازالت مثار جدل بين القفقاسيين و الروس في اطار الفيدرالية الروسية الواحدة . وبكل الاحوال يتحدث القفقاسيون عنها علنا في مناسباتها السنوية ويرفضونها , بينما يتحدث الروس عن الواقعة نفسها سرا , ويلحقونها بالحقبة السوفيتية , و يضعون تفاصيلها تحت علامة استفهام تاريخية ذات علاقة بشخص الزعيم السوفييتي انذاك جوزيف ستالين و تصوره لمجريات الحرب التي فرضت على الاتحاد السوفييتي ولم يختارها . وتبقى واقعة النفي من القضايا الحساسة غير المرغوب بأثارتها اعلاميا . وصدور قرار روسي عام 1991 برفض التعامل مع واقعة النفي برمتها خفف من حدة القضية . ولازال الامل معقودا للشروع بأجراءات روسية جديدة قانونية و مالية من شأنها اغلاق ملف النفي نهائيا, وبهدف مواصلة بناء الفيدرالية الروسية بصلابة لا تسمح للأجنبي بأن تحدق عيونه داخل القضية لتحقيق اهداف غير حميدة لا سمح الله . ولقد رصدت دراسة للدكتور امين شمس الدين الشيشاني بتاريخ 28 1 2011 اسماء قفقاسية حاربت النازية الالمانية حتى برلين , و ساهمت في غرس العلم الاحمر فوق مبنى الرايخ الالماني مثل خانباشا نورالديلوف , ويساييتوف موليد, و ابو حجي ادريسوف ,و خوادجي مجاميد , و دشا اكاييف , و خان داتشييف , و مجاميد اوزييف, و مولدي عماروف, وكنتي عبد الرخمانوف ,و الطبيبة توتاييفا اسيت.

وبتاريخ 16 نيسان 2020 اعلن رئيس الفيدرالية الروسية فلاديمير بوتين تأجيل احتفالية موسكو بعيد النصر 9 ايار .وهو العيد الذي يأتي على شكل عرض عسكري مهيب عادة منذ نهاية الحرب الوطنية العظمى الثانية . و القرار الروسي رفيع المستوى سببه ازمة كورونا العالمية التي اجتاحت روسيا ايضا و الحقت ضررا بالانسان الروسي , ولازالت تهدد بألحاق الضرر . و بتاريخ 19 نيسان علق دميتري بيسكوف الناطق الاعلامي بأسم الرئاسة الروسية قائلا بأن قرار تأجيل احتفالية النصر كان صعبا على بوتين لكنه هدف للمحافظة على صحة الانسان الروسي و هو الاهم بالنسبة له . ولقد وجه الرئيس بوتين دعوة للرئيس الامريكي في وقت سابق من هذا العام لحضور احتفالية النصر في الساحة الحمراء لكن هيهات ,فلقد طغت ازمة كورونا على الموقف و دفعت بأتجاه التأجيل . وفي خطوة حكيمة لموسكو تم تقديم مساعدة طبية عسكرية لأمريكا وسط سعير ازمتها الكورونية تجاوزت حسابات الحرب الباردة , و سباق التسلح , و مماحكة الحدود الروسية من قبل حلف الناتو العسكري . وتجاوزت العقوبات الاقتصادية الامريكية الاوروبية .ووصل العون الطبي الروسي العسكري لأيطاليا قبل ذلك في زمن عدم تعاون اوروبا معها كما يجب , وكما يتطلب العمل الانساني ف الازمات .(الرأي)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :