facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كورونا من الداخل .. ونتنياهو من الخارج؟


د.محمود عواد الدباس
14-05-2020 02:55 AM

انا متأكد أننا بتنا في وضع لا نحسد عليه.فنحن نقاتل على جبهتين اثنتين في وقت واحد كورونا من الداخل ونتنياهو من الخارج.في ازمة كورونا التي تفاقمت من جديد حيث تراجعت نسبة الشفاءات بمقدار 10% في اخر اسبوعين. كما ارتفعت نسبة من هم قيد العلاج بمقدار 5% في ذات الفترة. بالتزامن مع هذا الوقت العسير داخليا تمكن نتنياهو من تشكيل حكومتة بعد اجراء ثلاث انتخابات نيابية.كنا نعول على عدم فوزه لاننا نعلم برنامجه الذي اعلن عنه مسبقا وتعهد بتنفيذه عندما يشكل الحكومة .اخطر تلك التعهدات ضم اغوار الاردن الواقعة هنالك على الضفة الاخرى من النهر ؟.

السؤال ماذا نستطيع ان نفعل .بالطبع لو سئلت المعارضة لقالوا لك عليك الغاء المعاهدة مع اسرائيل والفاء اتفاقيات التعاون المشترك وعلى رأسها اتفاقية الغاز وسحب السفير الاردني من هنالك وطرد السفير الاسرائيلي من هنا ؟. بينما لو انك سئلت الحكومة لقالو للك نحن متلزمون بالسلام و سنتخذ الاجراءات التي تتطلبها مصلحة الاردن العليا ؟. مع ذلك اظن ان احدى تلك الخيارات التي سيقدم عليها صانع القرار اما تغيير الحكومة او اجراء تعديل جذري عليها يضم عناصر متشددة وطنيا كنوع من تحمير العيون والتمهيد لاتخاذ قرارات متوسطة الحرارة نوعا ما تساهم نسبيا في خفض درجة حرارة الشارع الساخط ؟

ختاما علمتنا التجربة ان صانع القرار وفي الشأن الخارجي ليس متسرعا وليس عاطفيا هو يعتمد منهجية دراسة الحالة و بعدها تقدير الموقف واتخاذ قرارات توصف أنها بين بين لا فوق لا تحت ؟.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :