facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الزراعة الوطنية أمن الغذاء في كل الظروف


د. عاكف الزعبي
14-05-2020 04:44 PM

يشكل نقص الغذاء تحدياً كبيراً للمجتمعات الانسانيه والدول خاصة في اوقات الحروب وظروف اللجوء وانتشار الاوبئة حيث ينعدم الغذاء او تتقطع سلاسل الانتاج والتسويق . لهذه الاسباب مجتمعة برز في النصف الثاني من القرن الماضي مفهوم الامن الغذائي وسرعان ما انتشر العمل به في معظم الدول .

وعاد الغذاء وأمنه ليصبح اكثر أهمية مع بروز مشكلة التغير المناخي التي زادت من مخاطر انتاج الغذاء . ما اثار القلق العالمي من تناقص انتاج الغذاء مما ادى الى التوجه الى انتاج المحاصيل المعدله وراثياً لدى الدول المتقدمه لاطعام الافواه الجائعه المتزايده في العالم .

ولم يكن اقل خطراً على الامن الغذائي العالمي موضوع تسييس الغذاء الذي تبنته ولن تتخلى عنه كبريات الدول المنتجه للغذاء . بالاضافة لما يتركه سلوك المضاربات في اسواق الغذاء الدوليه من تحديات تهدد أمن الغذاء .

وفي ظل تنافس الدول للحصول على الغذاء من الاسواق الدوليه في ظروف نقص عرض الغذاء في هذه الاسواق زادت احتمالات ان لا تجد بعض الدول غذاء تشتريه رغم امتلاكها لثمن شرائه .

ما تقدم ونتيجة لاثار ازمة الغذاء العالميه في العام 2008 تزايد الاهتمام العالمي بأمن الغذاء وتراجعت المؤسسات الدوليه (البنك الدولي وصندوق النقد ) والمؤسسات المانحه للدول الغنيه وفي مقدمتها USAID عن موقفها المناهض للزراعه في الدول الناميه بذريعة نقص الموارد وخاصة مورد المياه .

وقد صحت دول العالم مجدداً على المزيد من المخاوف من نقص الغذاء بسبب الظروف التي املاها انتشار وباء كورونا المستجد . فعلى الصعيد الدولي اظهرت العديد من الدول استعداداً للاحتفاظ بصادراتها التقليديه من بعض المنتجات الغذائيه للاحتفاظ بها لنفسها . وعلى المستوى الوطني وتحت تأثير تقييد حركة الايدي العامله والالتزام بشروط التباعد الاجتماعي صار الترابط بين حلقات سلسلة انتاج وتسويق الغذاء غير ممكن مما أعاق وصول الغذاء للاسواق .

حقائق نقودها للوقوف عندها والتفكر في مدى اهمية قطاع الزراعه على المستوى الوطني في الاردن ودوره الحاسم في مسألة الامن الغذائي . فلعل ذلك يكون كافياً لاقناع الحكومات باعطاء قطاع الزراعه الاهميه التي يستحقها . وللحديث بقيه .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :