facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هل استفادت الحكومة من انخفاض أسعار النفط؟


16-05-2020 09:35 PM

عمون - قال الخبير في الشأن النفطي عامر الشوبكي إن شحنات السولار والبنزين التي صرحت وزارة الطاقة والثروة المعدنية بوصولها الى المملكة، هي 50 الف طن سولار و20 الف طن بنزين 90 و10 الاف طن بنزين 95، اي ما مجموعه 80 الف طن، موضحا أنها كمية تكفي الاستهلاك المحلي للمملكة في الظروف الطبيعية فقط من 8-9 ايام.

واضاف الشوبكي لـ عمون أن هذه الكمية التي تنوي وزارة الطاقة الاستفادة منها وهي 80 الف طن سولار وبنزين وقيمتها تقريباً 19 مليون دولار، تشكل اقل من 25% من سعة التخزين في خزانات الماضونة، واقل من 6% من قدرة التخزين للمملكة بشكل عام.

وأكد أن هذه الارقام الضئيلة جداً لن تصل الى الفائدة المرجوة لا للحكومة ولا للمواطن ولا للإقتصاد الاردني، اذ ان الفائدة ستنحصر في الشهر الحالي وبذلك نكون على موعد مع رفع الاسعار محلياً نهاية هذا الشهر بسبب بداية ارتفاع الاسعار التدريجي عالمياً عن الشهر الماضي.

لذا كان الاجدر بالحكومة اجراءات اكثر حكمة بحيث تعمل على ملء مخزون المحطات بالكامل وتثبيت السعر المنخفض لمدة 3 شهور بعد التحوط وملء المخزون الاستراتيجي بالكامل لحسابها، وإجراء عقود شراء نفط خام بالمشاركة مع مصفاة البترول وزيادة الفترة الزمنية لفائدة المواطن والصناعة والحركة التجارية من السعر المنخفض، ورفع قيمة المردود المادي للحكومة بشكل ملموس وجدي.

وتابع، هذا ليس نهاية المطاف ولا زالت الحكومة تملك فرصة بمكتسبات اقل ان احسنت التصرف ووحدت جهودها وقراراتها المتناثرة عبر وزارة الطاقة وهيئاتها المختلفة.

ويذكر أن جلالة الملك عبدالله الثاني قد وجه الحكومة بتاريخ 18-4-2020، بالاستفادة من الانخفاض في أسعار النفط العالمية، خلال زيارته منشأة الماضونة لتخزين المشتقات النفطية، قبل يومين من الانخفاض التاريخي الكبير في أسعار النفط اذ بلغ خام برنت حينها 19 دولارا للبرميل فيما انخفض الخام الامريكي الى البيع بالسعر السالب -37 دولار للبرميل.

ويصل اليوم سعر خام برنت الى عتبة 32.5 دولارا للبرميل والخام الامريكي الى 29.6 دولارا للبرميل.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :