facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لا خوف من اسستثمار صندوق الضمان في سندات الخزينة


د. عاكف الزعبي
04-06-2020 03:31 PM

يحتفظ صندوق الضمان بمحفظة ماليه تقدر حالياً بمبلغ 11 مليار . ومهم ومفيد جداً العلم بان اكبر تحدٍ يواجهه الصندوق هو استثمار امواله بما يعود عليه باكبر عائد ممكن . وهذا في ظل الظروف الاردنيه العامه والاقتصاديه بخاصه ليس بالامر اليسير .

التحديات التي تقف امام استثمار الصندوق لامواله كبيرة جداً ومقيدة الى حد بعيد لادارة الصندوق. وهي مزيج معقد من الحرص الشديد على تجنب المخاطر . من بين هذه التحديات الخوف من حصول فساد في اي مشروع استثماري فضلاً عن الاتهام الجاهز بالفساد .

الحرص الشديد على تجنب المخاطر كان هو العامل الابرز الذي حصر استثمارات الصندوق ضمن خيارات محدده اولها ان يكون الاستثمار محلياً وليس خارج الاردن ، لان الاستثمار خارج الاردن سوف يثير الشك والانتقاد الشديد من الاوساط المحليه فضلاً عن انه يخضع لنفس الخوف من المخاطر التي يخضع لها الاستثمار المحلي . فهناك الخوف من الفشل وهناك الخوف من الفساد والاتهام بالفساد .

كل ذلك جعل الصندوق يتجه بكامل استثماراته داخل الاردن . وفي الداخل اتجه بكامل استثماراته باتجاه التجنب الكامل للمخاطر فانحصرت استثماراته بين الاسهم ، والايداع في البنوك ، وسندات الخزينه . وكانت لديه دائماً اسبابه ومبرراته للمزيد من التوجه الى سندات الخزينه على حساب الاسهم والايداعات في البنوك .

فتجربة الاستثمار في الاسهم لم تكن مشجعه خاصة بعد انهيار الاسهم كما ان السيوله في سوق الاسهم ضعيفة جداً . واما ايداعات البنوك فهي قصيرة الاجل ولا تناسب استثمارات الصندوق التي تناسبها الآجال الطويله . اضف الى ذلك ان سندات الخزينه يكفلها البنك المركزي والحكومة ويمكن تسييلها في اي وقت ويمكن اعادة شرائها ايضاً.

لذلك كله وعبر سنوات طويله وحكومات عديده كان صندوق الضمان يستثمر في سندات الخزينه حتى وصلت استثماراته فيها الى نحو ستة مليارات تمثل نحو 60% من موجودات الصندوق .

لا خوف على اموال صندوق الضمان من الاستثمار في سندات الخزينه ، بل هو استثمار مألوف ومقبول تقوم به الصناديق السياديه وصناديق الضمان في كل دول العالم.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :