facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





عمان هايد بارك


عودة عودة
10-06-2020 04:42 PM

في مدينه لندن في بريطانيا ساحه كبيره (150 دونما) قسم منها لانتقاد امور كثيره في بلدهم وفي العالم كله و لها شهره واسعه داخل بريطانيا وخارجها ..

قبل ايام قليله نفذ عدد من السياح الصينيين العالقين في الأردن، وقفة احتجاجية امام سفارة بلادهم في العاصمة عمان

وطالب المعتصمون حكومة بلادهم بتأمين رحلات طيران لاجلائهم من الأردن والعودة الى وطنهم الصين، بعد أن توقف الطيران منذ نحو 3 اشهر بسبب وباء كورونا...

وقرأنا في الصحف ان المحتجين رفعو يافطات باللغة الصينية تطالب بتسيير رحلة طيران الى بكين العاصمه ..

هايد بارك اردني اخر في عمان في مطلع الخمسينات..

من طفولتي اتذكر ان عمان مدينه عروبيه وبامتياز ففي العام 1956 تجمع الالاف من اهل عمان ومن مختلف المنابت والاصول للتضامن مع مصر بسبب الاعتداء البريطاني الفرنسي الاسرائيلي على مصر وكان الخطيب في اللقاء الكبير المرحوم سليمان النابلسي فهتف الجمهور بحياه مصر الشعب والتراب واذكر ان احدهم اطلق من مسدسه عدة طلقات فرح منها البعض وغضب اخرون ومن الغاضبين سليمان النابلسي وخاطب الجماهير قائلا : خبئوا هذه الطلقات لعدوكم الاسرائيلي ..

وفي العام 1968 وبعد معركه الكرامه الخالده ..اتذكر ايضا ان عمان كلها خرجت لتستقبل وبافتخار الجنود والفدائيين الشهداء والاحياء بعد هزيمة العدو الاسرائيلي في معركه الكرامه الخالده و جرى دفنهم في مقبرة ام الحيران بالزغاريت والهتافات الوطنيه و طلقات الرصاص..

بعد حرب 1967 انتقل الهايد بارك الاردني من ساحه الجامع الحسيني في قلب عمان الى اطرافها في مجمع النقابات المهنيه بالشميساني حيث كانت تجري لقاءات كبيره لدعم الانتفاضه الفلسطينيه في الثمنينات و التسعينات و التنديد بالتفاقيتي وادي عربه و اوسلو وغيرها ..

من اهم الفعاليات مسيره كبرى اطلقتها النقابات المهنيه الاردنيه واللجنه الوطنيه الاردنيه لدعم الانتفاضه اشرف عليها الدكتور ممدوح العبادي نقيب الاطباء ورئيس اللجنه الوطنيه لدعم الانتفاضه و المهندس علي ابو الراغب نقيب المقاولين حينذاك كان اولها جسر الملك حسين في الاغوار واخرها في عمان ..

ومسيرتان الاولى 2000 (حق العوده) الى فلسطين نظمتها النقابات المهنيه وقادها نقيب المحامين صالح العرموطي كانت ضخمه جدا وخليط من الجماهير جاءت من عمان وخارجها ومن ابرز المشاركين فيها المهندس علي ابو الراغب نقيب المقاولين رئيس الوزراء فيما بعد ..

ومسيره ثانيه نظمتها النقابات المهنيه(الزحف المقدس) العام 2005 الى السفاره الاسرائيليه وقادها المحامي صالح العرموطي نقيب المحامين وشارك فيها جماهير كبيره في مقدمتهم العديد من النقابيين ..

Odehodeh1976@gmail.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :