facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





ماذا يصلنا من حقوقنا المائية من اسرائيل؟


د. عاكف الزعبي
23-06-2020 11:08 PM

مفاوضنا المائي في معاهدة السلام لم يقصر في استرداد حقوقنا من المياه المشتركه مع اسرائيل في نهر اليرموك وما تبقى من نهرالاردن .وقد تم تحصيل ما مجموعه 115 مليون م3 نصت عليها بدقة ووضوح الفقرات الوارده في المواد 1و2و3 من ملحق المياه رقم 2 وجاءت كالتالي :

اولاً- 100 مليون م3 محدده بالكميات شملت (20 م م3 الماده 2- أ ، 20م م3 الماده 2- ب ، 10م م3 الماده 2- د ، 50 م م3 . بموجب الماده 3 ) . كمية ال 50م م3 سميت بالمياه الاضافيه ونصت الاتفاقيه ان توضع لها خطة لاحقه من قبل لجنة المياه المشتركه بعد عام من توقيع المعاهده. الا ان جلالة المرحوم الحسين انتزع منها فوراً وبموجب كتاب خطي من رابين 25م م3 وبدأت تصل الينا من تاريخه .أما ال 25م م3 الباقيه فلم يصل منها شيئاً حتى اليوم .

ثانياً- كميات من المياه غير محدده لتعذر تقدير كمياتها وتم الاكتفاء بتوصيف مصادرها وفترات الاستفاده منها وقد شملت ما يلي :

1- باقي تدفق اليرموك في الفتره 15/5-5/10 بعد الذي تأخذه اسرائيل (الماده 1- أ ).

2- باقي تدفق اليرموك في الفتره 6/10 – 14/5 بعد الذي تأخذه اسرائيل (الماده 1- ب).

3- جزء من الفيضانات الزائده من اليرموك بعد تحويلة العدسيه/النقطه 121(الماده 1- ج).

4- جزء من فيضانات نهر الاردن التي يتعذر استعمالها بما في ذلك تخزينها بالضخ خارج مجرى النهر (الماده 2- ب) .

5- كميه مساويه لما تستخدمه اسرائيل من نهر الاردن بين نقطه التقاء نهر اليرموك به وحتى التقاء وادي اليابس به (الماده 2- ج) .

ولو افترضنا ان معدل الكميه التي يمكن ان نحصل عليها من كل نقطه من النقاط الخمس السابقه غير المحددة الكميات 3م م3 على الاقل فيكون نصيب الاردن منها 15م م3 وباضافتها الى 100م م3 في النقطه اولاً يصبح مجموع ما وفرته معاهدة السلام للاردن 115م م3 .
نذكر القائمين على ملف المياه في الاردن بضرورة تقديم افصاح عما يصلنا من حقوقنا من المياه التي نصت عليها معاهدة السلام . فنحن لا نجد في التقارير التي تصدرها وزارة المياه منذ سنوات طويله بخصوص مصادر المياه لمختلف الاستعمالات في المملكه اي ذكر لما يردنا من اسرائيل تحت البند الذي كن يرد في تقارير الوزاره سابقاً تحت مسمى (مياه السلام) ولا لأي كمية تردنا من اسرائيل .

ليت وزارة المياه تكشف عما يصلنا من حقوقنا المائيه التي وردت في معاهدة السلام بعد مرور 25 عاماً من عمر المعاهده .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :