facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





عندما يكتب بوتين عن النصر؟!


د.حسام العتوم
29-06-2020 12:52 AM

لقد كان مقررا في العاصمة الروسية موسكو الجميلة ان يكون الاحتفال بعيد النصر على النازية الالمانية بأسم السوفييت بتاريخ 9 ايار كالمعتاد منذ نهاية الحرب الوطنية العظمى ( الثانية) 1945 , لكن ظرف جائحة كورونا نقله الى تاريخ 24 حزيران 2020 , و هو بالمناسبة التاريخ الحقيقي ليوم النصر السوفييتي على النازية الهتلرية بعد دحرها الى عمق برلين , ورفع العلم السوفييتي فوق الرايخ( البرلمان) الالماني ,و انتحار اودولف هتلر القائد النازي نفسه . و رئيس الفيدرالية الروسية فلاديمير بوتين الذي يحكم بلاده منذ عام 2000 من وسط قصر الكريملين , وتجمع شخصيته الفولاذية الفريدة من نوعها بين الامن و السياسة , قرر ان يكتب لأول مره و بأسهاب مقالة عن مناسبة النصر الجميلة هذه بتاريخ 19 حزيران 2020 , وهي التي ينتظرها عادة كل السوفييت ,و يراقبها , و يتابعها العالم . وفي المقابل لاحظت سياسيا عدم مشاركة قادة كل من اوكرانيا و جورجيا بسبب خلافاتهما مع الكرملين , و اليكم هنا ما كتبه الرئيس بوتين بنفسه مع ترك مساحة لتعليقي على ذلك .

ولقد اختار بوتين عنوانا اعلاميا لمقالته " 75 عاما من النصر العظيم . مسؤولية مشتركة تجاه التاريخ و المستقبل " . ولقد بدأ مقالته بالحديث عن الاجيال الجديدة التي ظهرت بعد يوم النصر المشهود, وكيف تغير كل شيء مثل رحيل الاتحاد السوفييتي صانع النصر , ويتحدث عن ذاكرة والده في الحرب التي عنت له حصار ليننغراد , حيث توفي شقيقه فيتيا عن عمر ناهز عامين وقتها , ونجت والدته بأعجوبة . واصيب والده بجروح خطيرة . ويكتب بوتين عن حاجته للحديث مجددا عن الحرب و لمعرفة المزيد . ويجد بوتين ضرورة بأن تعرف الاجيال الجديدة عن معاناة الحرب المأساوية . ويقارن بوتين بين من يحارب الارهاب من جنود بلاده في شمال القفقاس وفي سوريا ,و يحسبهم على ذاكرة فرقة المظليين السادسة قبل 19 عاما او عشرين عاما . ولقد قابل ذلك وفاء شعوب روسيا للمشاركين في الحرب و النصر عبر تشكيل " الفوج الخالد" , والتي هي عبارة عن مسيرة رمزية تحمل صور الخلود للشهداء . ولقد ناقش بوتين فكرة مقالته هذه في قمة رابطة الدول المستقلة التي عقدت نهاية العام الماضي 2019 , وفيها اعلن بأن هزيمة النازية جاءت على يد شعوب السوفييت . و يؤكد بوتين بأن تاريخ الحرب ثابتة يمكن العثور عليها في الارشيف الاصيل الروسي , و الاجنبي كذلك. و بأنه لا توجد محاولة لروسيا لاعادة كتابة التاريخ . وهنا اقتبس من مقالة بوتين قوله " تنبع الاسباب الجذرية للحرب العالمية الثانية بشكل اساسي من القرارات التي اتخذت بعد الحرب العالمية الاولى . تحولت " معاهدة فرساي" رمزا للظلم الشديد لالمانيا . وهذا يعني ضمنا ان البلاد سيتم سلبها, وتجبر على دفع تعويضات هائلة للحلفاء الغربيين الذين استنزفو اقتصادها . وقدم المارشال الفرنسي فرديناند فوش , الذي شغل منصب القائد الاعلى للحلفاء, وصفا مقدسا لتلك المعاهدة, بقوله: " هذا ليس سلاما . انه هدنة لمدة عشرين عاما " .

ويفسر بوتين قوله اعلاه بأن مشاعر الاذلال الوطني كانت ارضا خصبة لمشاعر الانتقام الراديكالية في المانيا , وهو الامر الذي استغلته النازية عبر دعاية و اعدة لتخليص المانيا من " ارث فرساي" , و العودة بألمانيا الى قوتها , ودفع الشعب الالماني الى الحرب .وما شجع التوجه الالماني ذاك هو الاسناد الغربي , ومنه البريطاني, و الامريكي للمصانع الالمانية العسكرية . و الدعم المباشر من الارستقراطية ,و المؤسسة السياسية , و الحركات الراديكالية المتطرفة القومية . واختلاف ظهر على ترسيم حدود الدول الاوروبية شكل قنابلا موقوتة لصراع قادم . و يواصل بوتين في مقالته هذه قوله بأن انشاء عصبة الامم المتحدة من نتائج الحرب العالمية الاولى الرئيسية بهدف ترسيخ الاستقرار و السلام , و لمنع حدوث حرب اخرى . ثم خرجت عن اطار هدفها , ونداء للاتحاد السوفييتي لتشكيل نظام امن جماعي لم يفلح. وفشل لعصبة الامم في لجم صراعات العالم مثل اصطدام ايطاليا مع اثيوبيا , و الحرب الاهلية في اسبانيا , و عدوان اليابان على الصين, و الفوضى في النمسا .

واحتلال لتشيكوسوفاكيا بموافقة عصبة الامم . وتقاسم لها من قبل بولندا و المانيا . و رفض لبولندا للانضمام للاتحاد الدولي. وجهد للاتحاد السوفييتي لتشكيل جبهة مناهضة لهتلر و تحالفه , و توقيع على عدم الاعتداء على المانيا , وكان صعبا على السوفييت فتح جبهتين المانية و يابانية معا .

وينتقد الرئيس بوتين الزعيم جوزيف ستالين و مرافقيه بسبب ممارسات القمع الجماعي ضد شعبه , و يعفيهم من سوء فهم طبيعة التهديدات الخارجية .و اتهامات لروسيا لاتفاقية عدم الاعتداء التي وقعت انذاك. وتقر روسيا بتحملها كافة التبعات القانونية لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية . و نسيان مقابل لتوقيعات النازيين و السياسيين الغربيين . و يسجل بوتين بأستغراب قول السفير البولندي في المانيا جيه ليبسكي خلال محادثته مع هتلر 1938 " لحل المشكلة اليهودية, سنبني نحن البولنديين على شرفهم نصبا تذكاريا رائعا في وارسو " . ودعوة لجميع الدول على تكثيف عملية نشر ارشيفها , ونشر وثائق الحرب غير المعروفة , و التعاون مع روسيا بهذا الصدد.

لقد تم شن الهجوم الالماني بما يتفق تماما مع عقيدة الحرب الخاطفة كما يكتب بوتين ,وعلى الرغم من المقاومة الشديدة البطولية للجيش البولندي, في 8 سبتمبر 1939- بعد اسبوع واحد فقط من اندلاع الحرب - كانت القوات الالمانية في طريقها الى وارسو . بحلول 17 سبتمبر,كان القادة العسكريون و السياسيون في بولندا قد فرو الى رومانيا , تاركين شعبهم , الذين واصلو القتال ضد الغزاه. وتم ايقاف الحرب الانجلو- فرنسية , وشكلت هذه الخطوة خيانة لبولندا . وقول لجنرال الحرب الالمانية الفريد جودل بأنه لم لم يعاني من الهزيمة منذ عام 1939 فقط لان حوالي 110 فرقة فرنسية و بريطانية متمركزة في الغرب ضد 23 فرقة المانية خلال حربنا مع بولندا ظلت خاملة تماما .

ويواصل بوتين قوله في مقالته النوعية هذه بأن روزفلت في خطابه للامة الامريكية بتاريخ 28 ابريل 1942 قال: دمرت القوات الروسية اكثر من الدول الاخرى . و كتب تشرشل في رسالة الى ستالين في 27 سبتمبر 1944 ان الجيش الروسي هو الذي اطلق الشجاعة من الالة العسكرية الالمانية ... . ولقد توفي حوالي 27 مليون سوفييتي على الجبهات , وفي المعتقلات الالمانية , ماتو من الجوع , والقصف , وفي افران المعسكرات النازية . وخلال مؤتمر طهران لعام 1943 , شكل ستالين , و روزفلت , و تشرشل تحالفا من القوى العظمى لموجهة التهديد البشري المشترك . واتضح بأن امكانات السوفييت و الولايات المتحدة الامريكية و بريطانيا ستخلق قوة على العدو لا محالة . وبعد ثلاثة اشهر من الانتصار على المانيا , اعلن الاتحاد السوفييتي الحرب على اليابان وهزم جيش كوانتونغ . و تم تحرير اوروبا . و بدا التحريف للتاريخ خطيرا . و في عام 1945 دخلت الاسلحة النووية المدمرة للارض . وتم اعتماد حق الفيتو ( النقض) في مجلس الامن لضبط صراعات العالم .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :