facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الرقابة والتوعية لا تكفي لمنع حالات التسمم


م. وائل سامي السماعين
29-07-2020 08:25 PM

اثارت حالة التسمم الجماعي في عين الباشا حالة من القلق ، لانها تتكرر باستمرار وفي مناطق متعددة في المملكة ، بالرغم من وجود عدة جهات رقابية تقوم بمراقبة ما يقارب 65000 منشأة في كافة المحافظات . في هذه الحالة كان عدد المصابين يفوق 700 شخص ، ودخل 90 منهم المستشفى لتلقي الرعاية الطبية ،و 2 في العناية الحثيثة، ووفاة طفل عمره خمس سنوات نتيجة اصابته بالتسمم الغذائي .

الجهات الرقابية والصحية حملت مسؤولية واقعة التسمم على القائمين على تشغيل المطعم ،وتوعدت باحالتهم للقضاء, واضافت ان ارتفاع درجات الحرارة قد تسببت في تكاثر البكتريا في مكونات سندويشة الشورما مما ادى الى حدوث حالة التسمم ، ثم القى البعض منهم الضوء على الاعباء الملقاة على عاتق تلك الجهات الرقابية . واما الحلول المقترحة لمنع تكرار مثل تلك الحوادث، كانت تتمثل كما افاد البعض منهم بزيادة اعداد الجهات الرقابية ، والمزيد من التوعية لاصحاب المحلات وتغليظ العقوبات . هذه المقترحات او التبريرات بالرغم من اهميتها ، لا اظن انها ستؤدي الى حل جذري لمنع تكرار حالات التسمم ،لان الاسباب الحقيقية لم يتم التطرق اليها ،ولذلك المشكلة ستتكرر مستقبلا .

حتى نتمكن من احراز تقدم حقيقي في توفير الغذاء الصحي والسليم للمواطن الاردني ، فلا بد لنا ان نعالج الاسباب الحقيقية (Root Causes)
لحالات التسمم . وهذه الاسباب التي لم يتم معالجتها حتى هذه اللحظة ،هي الخلل والقصور في شروط منح رخصة المهن وهي المرحلة الاولى والاهم قبل تشغيل المنشأة .

)Quality Assurance( المرحلة الاولى -معايير ضمان الجودة

1- معايير ضمان الجودة هي التي تضمن ان المنشأة تعمل وفق الاسس الصحية السليمة، وهذه المعايير تشترطها الجهات المانحة لرخصة المهن،ومنها ان يكون هناك مفتش سلامة عامة يعمل في المنشأة ليتم التأكد من ان اجراءت تداول الطعام او الشراب حسب معايير ضبط الجودة , وان العاملين في تلك المنشأت لديهم المؤهلات العلمية والخبرة العلمية التي تمكنهم من تطبيق تلك المعايير , وخصوصا في عملية حفظ الطعام وتبريده وتحضيره للطهي . فلذلك من الضروري ان يكون هناك دورات علمية , وشهادات صادرة تجيز لكل من يجتاز الامتحان العمل في المنشأت التي تقدم خدمات الطعام والشراب . وهذا يعني ان عدد الوظائف التي ستتوفر في مجال السلامة الغذائية سيكون بالالاف , ونضمن في نفس الوقت مقدار عالي من جودة الطعام والشراب الذي نتناوله ، لانه يتم تحضيره حسب معايير جودة عالية وبايدي واشراف مؤهلين .

2- كل منشأة تقوم بتطبيق معايير الجودة يتم تصنيفها من قبل الجهات المعنية ، ويتم تعليق التصنيف على واجهة المنشأة ، وذلك حسب قدرتها على تطبيق الحد الادنى المسموح به من معايير الجودة .

المرحلة الثانية -ضبط الجودة Quality Control ))
وهنا ياتي دور الرقابة المكمل للمرحلة الاولى والذي تقوم به الجهات الرقابية ، للتأكد من ان معايير الجودة يتم تطبيقها ، ولكن اذا كان هناك خلل وقصور في المرحلة الاولى او كانت مفقودة ، فحالات التسمم ستتكرر وتزداد .

المنظومة الكاملة لسلسلة تقديم خدمات الطعام و الشراب والتشريعات المعمول بها بحاجة لاعادة نظر من قبل خبراء في هذا المجال , فلا يجوز ان نسمح بان تصبح حالات التسمم الغذائي في بلدنا سمة سيئة السمعة .

waelsamain@gmail.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :