facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





تحول بحيرة إلى اللون الأرجواني يحير العلماء


12-08-2020 11:00 AM

عمون - يحقق العلماء في باراغواي في كيفية تحول جانب واحد من بحيرة "سيرو لاغون" إلى اللون الأرجواني وانبعاث رائحة كريهة منذ أشهر، بينما ظل الجانب الآخر أزرق.

ووقع تقسيم البحيرة، في مدينة ليمبيو على بعد نحو 10 أميال من شمال شرق العاصمة أسونسيون، بحيث يمكن بناء جسر وطريق لنقل الشاحنات بين المصانع المحلية.

ولاحظ السكان أنه عندما تغير لون أحد الجوانب منذ عدة أشهر، بدأت أسماك البحيرة والطيور تنفق، وأبلغوا السلطات البيئية المحلية بذلك لبدء التحقيق.

وقالت هيرمينيا ميزا، من السكان المحليين، لوكالة أسوشييتد برس: "قبل ثلاثة أشهر، نفقت جميع الأسماك في البحيرة، الآلاف والآلاف منها. وكانت الرائحة لا تطاق، وغمرنا الذباب. ومنذ حوالي شهر مات مالك الحزين وتحول لونه إلى الأحمر".

ويشك الخبراء في أن مخلفات مدبغة Waltrading SA على ضفاف البحيرة هو السبب.

وقال فرانسيسكو فيريرا، الفني في مختبر الجامعة الوطنية متعدد التخصصات الذي أخذ عينات من البحيرة، إن لون الماء يرجع إلى وجود معادن ثقيلة مثل الكروم، التي يشيع استخدامها في دباغة جلود الحيوانات لإنتاج الجلود.

وقالت روزا موريل، المفتشة بوزارة البيئة والتنمية المستدامة: "من المؤكد أن المدبغة هي التي تلوث الماء".

وأوضحت موريل أنه خلال زيارة سابقة، عثر الخبراء على أنبوب يُفترض أنه متصل بمدابغ لإلقاء نفايات غير معالجة في البحيرة. وأشارت إلى أن السلطات تطالب الشركة ببناء محطة لمعالجة النفايات.

وقال مدير المختبر جوستافو بروزون للمنافذ إن الفنيين يتوقعون أن يستغرق تحليل عينات الماء نحو أسبوع، وتأجلت الاختبارات في السابق بسبب تفشي "كوفيد-19".

المصدر: نيويورك بوست




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :