facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الانتخابات العراقية


ياسر ابوهلاله
04-03-2010 06:56 AM

تتجه أكثرية السنة إلى انتخاب قائمة العراقية التي يترأسها رئيس الوزراء العراقي السابق أياد علاوي، وتضم القائمة أبرز رموزهم مثل نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي، القيادي التاريخي في الحزب الإسلامي. وفي ظل استحالة إجراء استطلاعات دقيقة للرأي نظرا للوضع الأمني يمكن قراءة الاتجاه العام من خلال الانطباعات والاستقراءات. غير أنها تظل غير علمية وتظل المفاجأة الثابت الوحيد في الانتخابات العراقية.

ومن لطيف ما كتب عن الانتخابات ما كتبه سامي شورش في أن أجمل ما فيها أن نتائجها غير معروفة! وإن كانت هذه ميزة قياسا على “الانتخابات” في العالم العربي المحسومة دائما للحزب الحاكم الدائم، إلا أنها نقيصة قياسا على ما يعرفه العالم الحديث من انتخابات مبنية على اتجاهات يمكن رصدها وتحليلها واستطلاعها.

المفارقة في الموقف السني أن الطائفة التي قاتلت أميركا وضحت بنفوس أبنائها في معركة هزمت المشروع الأميركي في العراق والمنطقة، تميل لصالح أميركا في الانتخابات على حساب إيران. فليس سرا أن أياد علاوي برز اسمه من خلال حركة الوفاق العراقي، التي حاولت الانقلاب على صدام منتصف التسعينيات، وبعد الاحتلال طفا إلى السطح التنافس بينه وبين أحمد الجلبي. وفي ظل سطوة رامسفيلد وقوة النزعة الطائفية تغلب الجلبي بدعم من المرجعية الدينية.

المؤسف أن الأحزاب الدينية الشيعية أثبتت فشلها الذريع في بناء دولة المواطنة، وبعد فوزها في الانتخابات السابقة تعاملت مع السنة بمنطق إقصائي إلغائي. في المقابل استطاع علاوي أن يبدو بمظهر الزعيم غير الطائفي، وإن كان هذا ما قوّاه عند السنة إلا أنه أضعفه عند طائفته الشيعية، التي ما تزال حظوظ المجلس الأعلى وحزب الدعوة بفروعه أوفر عندها.

ومع أن المالكي تمكّن من ضرب التيار الصدري في البصرة والجنوب، إلا أنه ظل أسير الطائفية، ولم يتمكن من بناء جسور مع السنة، بقدر ما قوّى وضعه في الطائفة. وفي المجمل انتهى الإجماع الشيعي وغدت الطائفة مقسمة كالسنة والكرد.

لقد عرَّى الوضع العراقي المجتمعات العربية التي تحللت وتفسخت إلى عناصرها الأولية. فالأحزاب الأممية والقومية والإسلامية تفرقت طائفيا وعرقيا ومناطقيا.

لم يعد الانقسام في العراق تقليديا (شيعة، سنة وأكراد)، داخل الطائفة والاثنية انقسامات شتى، ولا تعجب إن شاهدت في العراق مدير شرطة ترفع صوره إلى جانب شيخ العشيرة، ولا تدخل شرطة عشيرة إلى حمى العشيرة الأخرى إلا بإذن خاص.

وفي ظل تعدد مرجعيات السلاح تجري الانتخابات. وباستثناء القاعدة فإن الفصائل المسلحة الأخرى تقف إما مشاركة في الانتخابات أو محايدة، ولذا يتوقع أن ترتفع نسبة المشاركة في الاقتراع هذه المرة. وهو ما يعد بمزيد من المفاجآت.

قد يكون التفكيك الذي يشهده العراق مقدمة ضرورية لإعادة تركيبه على أساس دولة المواطنة. فتكسير الطائفة قد يكون لصالح الوطنية العراقية. الأميركيون هزموا، لكنهم يتركون العراق خلفهم أشلاء. وفي الانتخابات الاحتمالات مفتوحة لالتئام الجرح العراقي أو لمزيد من الجراح.

yaser.hilala@alghad.jo

الغد





  • 1 مكاري 04-03-2010 | 12:55 PM

    هذه سوالف ...

  • 2 اردني 04-03-2010 | 02:39 PM

    تحيه لك ياكاتب المقال والى قوات الدرك والامن العام

  • 3 اترك عنك 04-03-2010 | 03:35 PM

    العراقيون هم ينتخبون

  • 4 التزوير 05-03-2010 | 02:13 AM

    والتزوير ...


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :