facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الوشم بين التراث والاغتراب


ربى ناهض
08-09-2020 05:02 PM

"أريده فقط أن يكون جميلا" تقول إحدى السيدات اللاتي ارتدن برنامج (حبر ميامي) وقتما كان يعرض على الشاشات الاميركية و الذي يستعرض خلاله تجارب اختيار و رسم الوشم لزبائنه.
هل فقط اريده ان يكون جميلا ؟يتساءل العديد من الهواة الراغبين برسم الوشم على أجسادهم قبل اختيار الرسمة التي يرغبون بها , وفي أزمة الهوية المتعددة الحالية سنتساءل نحن أيضا :هل فقط نريده أن يكون جميلا .؟!
بداية لنلقي نظرة على ماهية الوشم يعرف الباحثان (جيل وبول ) الوشم في بحثهما المقدم للمجلة الكندية للامراض المعدية: بأنه عملية حقن الجلد بواسطة مجموعة من الإبر الناعمة التي تحتوي على أصباغ لا تمحى للحصول على تصميم أو علامة دائمة، بأنواع قد تكون زخرفية رمزية أو تصويرية وتختلف هذه التصاميم والرموز من حيث الهدف والمغزى منها اختلافها بحسب زمنها أما عن مصطلح "تاتو" فهو نقل بتصرف البحار الانجليزي (جيمس كوك) عن اللغة البولينزية حيث كانوا يطلقون على تلك الرسومات لفظ (تاتاو)، فنقلها عن تلك القبائل تسهيلا بلفظة (تاتو) حيث كانت رسوماتهم ذات دلالات عقائدية حالهم حال العديد من الأمم التي كان لها تاريخا في الوشوم , سنذكر منها على سبيل المرح تلك الوشوم التي طبعت بها أجساد البحارة الأميركان في الحرب الأمريكية الإسبانية لمنعهم من الهرب كما رسمت الكثير من الوشوم على أجساد العبيد حتى عقود متأخرة بعد القرن الثامن عشر لنفس الهدف,ثم أدرجت ضمن لوائح قوانين السجون في العديد من البلدان حيث يوشم السجين برمز معين دلالة على انحرافه , لكن هل استمر الوشم دليلا على العار و الانحراف !!
لنلق نظرة على الحضارة اليونانية على سبيل المثال لنرى أنها تميزت بأصولها اللاهوتية فكانت العديد من الرموز التي تشير الى إله معين لتمثل قدرته الخاصة ,فمثلا يدل رسم الأجنحة على الإله (هيرمس) ابن الإله زيوس الإله الذي لا يحتجز داخل حدود و يدل على الروح الحرة التي لا يقييدها شئ , أو رمز (المطرقة) الذي يعود للإله هيفيستوس الذي عانى بحسب الروايات في عيشه مع والديه حتى طرد بواسطة أمه فتجد رمز المطرقة أو السندان اختيار أولئك الذين يرفضون النظام الأبوي ويختارون مساراتهم الخاصة في حياواتهم , والعديد من هذه الأمثلة لرمزية التاتو البعيدة عن فكرة العقوبة والعار, والتي أدت فيما بعد وظائف جمالية، وسحرية، وعلاجية، وجنسية، وأنتروبولوجية، وهوياتية، واجتماعية.
وإذا أردنا ان نلقي نظرة عن قرب في محيطنا الشرق أوسطي نرى إلى جوار تقاسيم الزمان رسومات طفولية من نقاط وخطوط عشوائية على محيا أجدادنا ,ممن كانوا يتزينون به سواء على الجبهة او ما حول الفم حتى منطقة الذقن , ولعلها كانت تعنى بدلالات معينة تخص القبيلة او حتى العرف العشائري سابقا .
و بعيدا عن جدلياته الدينية نرى الإقبال الشديد في يومنا الحالي على اقتناء رسمه تاتو , فتجد بعض الرموز الشرق آسيوية تزين سواعد اليافعين من مستهلكي الفن الشرق آسيوي , أو الرسومات الطبيعية التي تختارها الفتيات لتضفي لمسة جمالية لتفاصيلها الأنثوية وزخارف أخرى تغطي سيقان وأكتاف الفتوات الذين يتماهون مع مظاهر القوة التي يلمسونها باستعراضهم للحياة الأوروبية أو الأميركية.
أجابت احدى صديقاتي التي اجتهدت حتى وجدت المكان الذي تستطيع أن تقتني به وشمها الأول بسعر جيد وبتوفر وسائل الأمان عندما سألتها كيف هو شعورك الان ؟ قالت: أشعر بثقة مفرطة !!
إذن , هل حقا أردناه فقط أن يكون جميلا !!
أعتقد أن الأمور بدت أوضح الآن وتعدت فكرة أن يكون مكونا جماليا في اغترابنا الثقافي سواء انغلاقنا على ما وجدنا عليه آباءنا الأولين أو انفتاحنا على معطيات ما بعد الحداثة نرى أنه قد نحتاج إلى ما دون الملابس حتى نضفي المعاني الأخرى لشخصنا و(نظهر) ملامح هويتنا للآخر .
لكن، هل يستحق الآخر هذا الامتياز !! ....ربما .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :