facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الناصر: أسعار القمح ارتفعت خلال جائحة كورونا


15-09-2020 02:45 AM

عمون - قال وزير المياه والري الأسبق حازم الناصر إن فقر المنطقة العربية المائي، اضافة للتغير المناخي أدى إلى ضعف انتاج المنطقة من الحبوب.

وأضاف خلال لقاء مع قناة الجزيرة عبر برنامج بعد أمس الذي قدمته الاعلامية خديجة بن قنة عبر خدمة "البودكاست" أن السياسات الزراعية في المنطقة تعاني من التخبط منذ ستينيات القرن الماضي، واصفا السياسات الزراعية بالمتقلبة مثل الهطول المطري على المنطقة.

وبين أن الأمن الغذائي العربي متأرجح ومتقلب، اضافة إلى أن استخدام التكنولوجيا الزراعية قليل في المنطقة.

ولفت إلى أن 60% من أراضي الدول العربية مزروعة في الحبوب، فيما تبلغ نسبة الأراضي المزروعة بالقمح ثلث هذه الأراضي.

وأشار إلى أن جائحة كورونا اثرت على صادرات دول كبرى في تصدير القمح، وارتفعت أسعاره ما بين 5 - 10% في الفترة الماضية.

واستبعد الناصر الوصول للاكتفاء الذاتي من القمح في المنطقة العربية، كون زراعته وسط شح المياه وتكاليف انتاجه المرتفعة تجعل استيراده أقل كلفة.

وشدد على أن فرصة زيادة انتاج القمح في الجزائر والمغرب وتونس إلى حد ما متوفرة، نتيجة الاعتماد على مياه الأمطار، وهي زراعات مستدامة لكونها لا تعتمد على مياه الري، مشيراً إلى وجود فرصة لدى الأردن ولبنان وسوريا لرفع انتاج القمح.

وأكد ضرورة وجود استراتيجية عربية تكاملية للأمن الغذائي، لافتاً إلى أن فرصة التكامل بين الدول العربية لم تشهد نجاحا كبيرا في الفترة الماضية نتيجة الاضطرابات السياسية.

ولفت إلى أن الأردن كان قد حصل على أراض لانتاج الغذاء واللحوم من السودان لكن التجربة لم تنجح نتيجة عدم وجود العمالة المدربة والبنية التحتية هناك.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :