facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الزرقاء: اختتام ورشة عمل مبادئ الاشتغال على الممثل


08-10-2020 12:44 PM

عمون - اختتمت مساء أمس الاربعاء، في قاعة مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في الزرقاء، ورشة عمل نظمتها فرقة الزرقاء للفنون المسرحية.

وجاءت الورشة ضمن مهرجان صيف الزرقاء المسرحي الثامن عشر بعنوان "وتستمر الحياة رغم كورونا"، واستمرت أربعة أيام بواقع عشر ساعات تدريبية يوميا، وشارك فيها 13 متدرباً ومتدربة بالفئة العمرية 14 -20 عاماً.

وتضمنت الورشة التي أشرف عليها المخرج زيد مصطفى، تمارين مسرحية وإرشادات نظرية، ونماذج تطبيقية للمشاركين، وشروحات لفكرة المشهد المسرحي ومبرراته، وتقديم فكرة التمرين وتطبيقه عملياً.

وتم اللجوء الى تطبيقات عملية بهدف إكساب المتدربين مهارة توظيف الجسد بشكل صحيح للتعبير عن شخصية المشهد المسرحي بطريقة مؤثرة والتركيز على تعابير وجه الممثل أثناء المشاهد المسرحية، وتوظيفها بما يثري العرض المسرحي ككل، إضافة إلى الاشتغال على مسائل تقنية لها علاقة بصوت الممثل، من ناحية كيفية التنفس واستخدام الصوت ومخارج الحروف والنطق السليم.

وبين المخرج زيد مصطفى لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن الورشة اشتملت على شروحات نظرية وتطبيقات عملية تناولت كيفية تركيب المشهد المسرحي الذي يتكون من الفكرة "ماذا أريد"، والمعالجة " أسلوب الطرح "، والفعل " أسلوب الإخراج"، إضافة إلى تحفيز مخيلة الممثل بهدف زيادة مخزونه الفكري والثقافي .

وقال إنه من الصعوبة الفصل بين الموهبة في التمثيل المسرحي والتعلم، لتداخلهما وامتزاجهما مع بعضهما، حيث ان التعليم يصقل الموهبة والموهبة تحفز على التعلم.

وأضاف إننا نشهد حراكاً مسرحياً رائعاً، على مستوى الإنتاج المسرحي وكذلك تطوراً ملحوظاً على مستوى المشاهدة والمتابعة للأعمال المسرحية من قبل الجمهور الأردني الذي يتمتع بذائقة مسرحية جيدة، مشيراً إلى أن تكريس الخيار الواحد أمام المتلقي منذ سنوات عديدة والمتمثل بالمسرح الكوميدي الساخر والمسرح الشعبي، حال دون اطلاع هذا الجمهور على نماذج ومدارس مسرحية أخرى، حيث تغيرت تلك المعادلة خلال الفترة الأخيرة.

وأشار مصطفى إلى ندرة الناقد العلمي المتخصص في المسرح، مبينا ان نحو 95 بالمئة من القراءات النقدية التي يتم نشرها في الملاحق والمجلات الثقافية والفنية، عبارة عن قراءات انطباعية للعمل المسرحي تتناول شكل العمل المسرحي، دون الغوص في أعماق المسرحية ومحاولة فهم عناصرها بشكل متكامل و دلالاتها الرمزية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :