facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





علامات تدل على أنك لا تأكلين ما يكفي من الخضراوات


23-10-2020 10:17 PM

عمون - لا بد أنَّك سمعت أمك وجدتك مراراً وتكراراً تطلبان منك في طفولتك أن تتناولي بضع قضماتٍ أخرى من أي نوع من الخضراوات على طبق العشاء.

والآن بعد أن أصبحتِ أكبر سناً ومسؤولة عن عاداتك الغذائية، ربما لاحظت أنك تأكلين بشكل مختلف عما اعتدت عليه مع عائلتك. خاصة في مرحلة الدراسة الجامعية وأوقات العمل الطويلة التي لا تتيح لك الكثير من الوقت لتحضير وجبة صحية أو صحن من السلطة.


بناءً على العمر والجنس، توصي الإرشادات الطبيَّة للبالغين بتناول ما لا يقل 250 غراماً من الخضراوات يومياً كجزء من نمط الأكل الصحي.

ولكن في ظل ظروف العمل ونمط الحياة السريع الذي نعيشه ينسى معظمنا تناول كم كافٍ من الخضراوات حتى يبدأ ظهور أعراض مرضية وجسدية مختلفة تذكِّرنا بذلك. مع ذلك قد تكون تلك الإشارات غير مفهومة للكثيرين، لذلك أعددنا لك قائمة بأهم العلامات التي تشير إلى أنك لا تتناولين ما يكفي من الخضراوات.

ظهور كدمات وبقع على جسمك باستمرار
إذا نتج عن كل ارتطام صغير يصيبك أو تعثُّر أو خدش كدمة مؤلمة وذات لون واضح كالخوخ، فقد يكون السبب وراء ذلك هو انخفاض في معدل تناولك الخضراوات.

في مقابلة مع مجلة Prevention، أوضح أستاذ الأمراض الجلدية، الدكتور غاري غولدنبرغ، أن نقص فيتامين سي يمكن أن يسبب كدمات واضحة تدوم فترة أطول. وأن ذلك أكثر من طبيعي لأن فيتامين سي يساعد في الشفاء وإنتاج الكولاجين. وبدونه تكون الأوعية الدموية أكثر ضعفاً ما يجعل الكدمات واقعاً يومياً نعيشه عند حدوث أقل إصابة.

لذلك حاولي تناول الكثير من ثمار الحمضيات واللفت والفلفل والبروكلي والقرنبيط التي تعتبر مصادر جيدة لفيتامين سي.

إصابتك بالإمساك بشكل متكرر
رجاء لا تعتبري الإمساك أمراً طبيعياً، خاصة إن حدث بشكل متكرر. إنه أمر غير مريح قد يسبب لك الشعور بالانتفاخ والغازات وقد يسبب لك آلاماً شديدة إن استمر.

عدم تناول ما يكفي من الخضراوات يمكن أن يسبِّب الإمساك، لأنَّ معظم الخضر هي مصادر جيدة للألياف، ما يساعد على الحفاظ على انتظام حركة الأمعاء وعملية الهضم.

ووفقاً للحقائق الغذائية التي جمعتها مجلة Greatist، يعتبر الخرشوف والأفوكادو والبروكلي وبراعم بروكسل خضراوات غنية بالألياف. يمكن أن يساعد دمج المزيد منها في نظامك الغذائي وكمية أقل من الأطعمة المعالجة وقليلة الألياف في التخفيف من الإمساك وإعادة الحركة لأمعائك بسلاسة مرة أخرى.

تتسوقين فقط في القسم الداخلي من متجر البقالة
إن أغلب تصاميم متاجر البقالة تتبع نمطاً معيناً، حيث يتم وضع الأطعمة المعبأة، مثل الكوكيز ورقائق البطاطس والحبوب والسلع المعلبة وما شابه ذلك في وسط المتجر. وعلى العكس من ذلك، غالباً ما يتم وضع الفواكه والخضراوات الطازجة والبروتينات ومنتجات الألبان والأطعمة الجاهزة في محيط المتجر وقسمه الخارجي.

وبالتالي، إذا كنت تتسوقين في الممرات الداخلية فقط في كل مرة تدخلين فيها إلى متجر البقالة للحصول على مكونات عشاء سريعة بعد العمل، فمن المحتمل أنك تنسين شراء الخضراوات الطازجة.

وفقاً لموقع WebMD، فإنّ تركيزك عند التسوق على المحيط الخارجي للمتجر، حيث يتم وضع غالبية الطعام الطازج عادةً، قبل الدخول في الممرات الوسطى والداخلية المليئة بالأطعمة المعبأة والمعالجة، سيساعدك على تناول طعام صحي أكثر لأنك سوف تقومين باختيار الخضراوات والفاكهة الطازجة أولاً.

تشعرين بالجوع دائماً!
إنها الألياف، نفس العنصر الذي يمنعك من الإصابة بالإمساك، يساعد أيضاً على ملء بطنك. يشير أخصائيو التغذية أنه إذا لاحظت أنك تشعرين بالجوع بعد ساعة أو ساعتين من تناول الطعام فقد يكون ذلك بسبب عدم حصولك على ما يكفي من الألياف في وجبتك الأخيرة. يمكن أن تساعد إضافة الخضراوات أو البقوليات الغنية بالألياف على إبقائك ممتلئة لفترة أطول.

تكتسبين وزناً زائداً
إذا كنت لا تأكلين ما يكفي من الخضراوات فأنت بالتالي تأكلين الكثير من الأطعمة الأقل صحة والمعالجة بشكل كبير.

الخضراوات المليئة بالألياف تجعلك تشعرين بالامتلاء والشبع دون إضافة الكثير من السعرات الحرارية إلى نظامك الغذائي، ما يجعلها اختياراً جيداً إذا كنت تحاولين مراقبة وزنك. وعلى عكس توقعاتك، لا يؤدي تناول خيارات أخرى مثل اللحوم أو الكربوهيدرات أو الدهون إلى إبقائك ممتلئة لفترة طويلة.

وما قد يزيد الطين بلة أن هذه الأطعمة إضافة إلى أنها لا تشعرك بالشبع، أيضاً تحتوي على سعرات حرارية أعلى. لذلك إذا رأيت الرقم الموجود على ميزان حمامك يزداد تدريجياً، فقد قد يكون السبب هو عدم تناولك كماً كافياً من الخضراوات.

تشعرين بالإرهاق بشكل دائم
إذا كنت تشعرين أنك متعبة طوال الوقت ولا تستطيعين معرفة السبب، فقد تحتاجين إلى إلقاء نظرة على نظامك الغذائي. وفقاً لمقال من موقع Psych Central، توفر الخضراوات (والفواكه) جميع أنواع العناصر الغذائية التي يحتاجها الناس لزيادة طاقتهم.

لذلك حاولي إضافة المزيد من الخضراوات الورقية الداكنة إلى نظامك الغذائي كالسبانخ مثلاً للتأكد من حصولك على المزيد من المغنيسيوم الذي يساعد في إنتاج الطاقة.

تعانين من البثور والحبوب غير المتوقعة!
من المحتمل أنك سمعت عن العلاقة بين حب الشباب ومنتجات الألبان أو السكر، ولكن ماذا عن علاقتها بالخضراوات؟ يوصي خبراء التجميل بتناول الكثير من الخضراوات المختلفة الألوان، خاصة الأفوكادو، للحصول على بشرة جميلة. بالإضافة إلى ذلك يوصي أخصائيو الأمراض الجلدية بالخضراوات ذات اللون الأحمر والأصفر والأخضر لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة انهيار الكولاجين في البشرة بمرور الوقت وهو أمر ضروري لبشرة صحية.

تمرضين باستمرار
إذا لم تأكلي ما يكفي من الخضراوات فقد لا يمتلك جهازك المناعي القدرة على محاربة الأمراض بشكل فعال. من أجل التعافي والبقاء بصحة جيدة تحتاجين لتناول المزيد من الخضراوات . يوصي الأطباء بتناول الخضراوات الورقية الداكنة لتعزيز نظام المناعة لديك وضمان تحسنك إنك كنت مريضة. كما يعتبر السلق والكرنب خيارات جيدة.

تعانين من النسيان
ستمرين في نسيان أبسط الأشياء؟ قد يكون الحل تناول المزيد من الخضراوات. وفقاً لبيان صحفي صدر عام 2015 من جامعة تافتس الأمريكية، يمكن أن يساعد فيتامين اللوتين في تحسين ذاكرتك، بالإضافة إلى المهارات المعرفية الأخرى. تعتبر الخضراوات الورقية الداكنة مصادر جيدة للوتين، مثل القرع والذرة واليقطين والبروكلي والخس والهليون والجزر. تناولي الكثير من هذه الخضراوات في الصيف والخريف للحصول على المزيد من اللوتين في نظامك الغذائي، وحاولي تخزينها أو تفريزها لتضمني تناولك المستمر لها على مدار العام.

قد تكونين تتناولين الخضراوات ولكن ليس بالقدر الكافي
إذا كنت تتسوقين الخضراوات وهي دائماً موجودة في ثلاجتك، فمن المحتمل أنك لا تأكلين حصتك اليومية الموصى بها منها. هناك عدد من الأسباب التي ستشجعك على تناول المزيد منها، من الوقاية من الأمراض إلى الحصول على مظهر أكثر لياقة واتباع نظام صحي أكثر. لذلك تأكدي من أنك تحصلين على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجينها. وإذا لاحظت ظهور أي من العلامات التي ذكرناها، فحاولي أن تبذلي جهداً أكثر لتناول المزيد من الخضراوات.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :