facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




داوود قوجق شركسي عروبي


عودة عودة
26-10-2020 10:53 AM

من صاحب القوم يوم صار منهم..!

في هذه العجالة الصحفية اليوم تحضرني شخصيات ليست عربية الاصل لكنها اندمجت في الحياة العربية حتى النخاع فنافست العرب في الاخلاص للاسلام والعروبة والانسان والتراب العربي..

والامثلة كثيرة فصلاح الدين الايوبي الكردي الاصل هو من حرر القدس وكامل بلاد الشام من ايدي الصليبيين الغزاة وفي مشهد يفتخر به القريب والبعيد.

وعلى سبيل المثال فبريطانيا صنعت دبابة وسمتها صلاح الدين تقديرا واعترافا بشجاعة وشهامة ونبل صلاح الدين وهي الان من اشهر الدبابات في العالم..

وامتد هذا التقدير الكبير لصلاح الدين الايوبي الكردي فسميت باسمه العديد من المدن والجامعات والمدارس والاحياء والشوارع في الوطن العربي الكبير وغيرها..

والامثلة كثيرة فها هو طارق بن زياد من اشهر القادة المسلمين وهو من البربر واسمه حتى الان يطلق على ممر يفصل افريقيا عن اوروبا وعرف باسم جبل طارق..!

واذا عدت القهقرى لسنوات اواخر الخمسينات واوائل الستينات فقد كان معلمنا لمادة الجغرافيا في كلية الحسين بعمان هو الاستاذ داوود قوجق من اصل شركسي لم اره يوما يحمل عصا كمعظم المعلمين في تلك الايام، وباتفاق مع مدير الكلية الاستاذ عبد الجبار الفقيه سمح لنا بتشكيل لجنة لجمع التبرعات المالية للثورة الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي.. وقد تبرع نجار وبالمجان بصنع الصندوق..

لقد كنا كل صباح وبعد ان ننشد نشيد الثورة الجزائرية "قسما بالنازلات الماحقات والدماء الطاهرات ان تحيا الجزائر" بعدها...
يدور طالبان من اللجنة على المعلمين والطلاب ليدفع كل طالب قرشا او اكثر او اقل اما الاستاذ داوود قوجق فقد كان سخيا..!

ODEH ODEH 1967@GMAIL.COM





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :