facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دراسة تفك لغز قدرة البوم على الرؤية الليلة


27-10-2020 11:19 PM

عمون - يعد البوم أحد الطيور المفترسة النادرة التي تصطاد فريستها في الليل، وتشير الأبحاث الجديدة إلى أن هناك شيئاً مميزاً في الطريقة التي يتم بها تجميع جزيئات الحمض النووي في عينيه، ما يمنحه ميزة بصرية قوية في الظلام.

ومن خلال عملية الانتقاء الطبيعي، تقترح الدراسة أن الحمض النووي الموجود في خلايا شبكية العين، قد تم تجميعه بطريقة مختلفة ويعمل كنوع من العدسات المحسنة للرؤية، ما يحسن من قدرات البوم البصرية أثناء الليل، بحسب موقع "ساينس أليرت".

هذه السمة بحد ذاتها لم تر من قبل في الطيور بشكل عام، ما يشير إلى أن البوم لديه مسار تطوري خاص من بين الطيور، خاصة أن الطيور غالبيتها نهارية - تكون في ذروة نشاطها في النهار وتنام طوال الليل-.

وكتب الباحثون في ورقتهم: "وجدنا آثارا للانتقاء الإيجابي في تطور الجينات المرتبطة وظيفياً بالإدراك البصري لدى البوم، وخاصة في الناقلات الضوئية وتغليف الكروموسوم".

فريق الباحثين نظر في 20 نوعاً مختلفاً من جينات الطيور، بما في ذلك 11 نوعا من البوم. وقاموا بتحديد مكان حدوث الانتقاء الإيجابي حيث تم الاحتفاظ بالطفرات المفيدة على مدى أجيال. وكما هو متوقع فقد كانت الطفرات المفيدة كثيرة في مجالات الإدراك الحسي، ولهذا السبب فإنه يمكن للبومة أن تسمع وترى جيداً.

لكن الفريق اكتشف أيضاً أن هناك علامات تطور متسارعة في 32 جينا، قد شكلت مفاجأة لهم. هذه الجينات تم تغليفها بالحمض النووي وتكثيف الكروموسوم عليها، كما لو أن بنية الجزيئات داخل عيني البومة قد تكيفت لتكون قادرة على التقاط المزيد من الضوء.

كما لوحظ تغيير مماثل في ترتيب جزيئات الحمض النووي في خلايا شبكية العين من قبل المستقبلات الليلية لتمكنها من توجيه الضوء.

وليست هذه الميزة الوحيدة التي يتمتع بها البوم للرؤية الليلية، فإن لديه أيضاً شبكية عين مليئة بالخلايا العصبية لتحسين الرؤية ولتساعده على اصطياد فريسته في الظلام.

وعلى الرغم من أن ادعاءات الباحثين هي عبارة عن فرضيات، إلا أنها مثيرة للاهتمام. كما أن المقارنة بين الجينومات تدعم أيضا فكرة أن البوم تطورت من أسلاف كانوا نهاريين، ويبدو أن أكبر التغييرات الملاحظة كانت في الجينات المرتبطة بتعزيز قدرات الصيد الليلية.

ومع أنها تتقاسم نفس المخالب الحادة مع الطيور الجارحة التي تصطاد في النهار مثل النسور والصقور، إلا أن الباحثين وجدوا أنه من المحتمل أن تطور جيناتها قد ساعدها على تعزيز سمعها ورؤيتها الليلية وريشها الناعم.

وحذر المؤلفون من أن أدوار الجينات المقترحة ما هي إلا مجرد فرضيات حتى الوقت الحالي، لا سيما في ما يتعلق بكيفية عمل المستقبلات الضوئية في عيون البوم.

وقد تكون التحليلات المباشرة قادرة على بناء نتائج واضحة أكثر، كما أنها يمكن أن تخبرنا أكثر عن كيفية اكتساب البوم لمزاياها التطورية.

وكتب الباحثون: "تقترح دراستنا جينات جديدة مرشحة يمكن استكشاف دورها في تطور البوم بشكل أكبر".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :