facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





السكتة الدماغية: الأنواع والأعراض وعوامل خطر الإصابة


28-10-2020 10:47 PM

عمون - السكتة الدماغية هي حادثة وعائية دماغية تحدث عندما يتوقف أو يتعرقل بشدّة، تدفق الدم إلى أحد أجزاء الدماغ، مما يحرم أنسجة المخّ من الأكسجين الضروري جدًا ومواد التغذية الحيوية الأخرى. ومن جراء ذلك، تتعرض خلايا المخ للموت خلال دقائق قليلة.

ويصادف اليوم العالمي للسكتة الدماغية سنويًا في 29 تشرين أول. وتتم فيه التوعية بعبارة BE FAST، وهي الحروف الأولى للأعراض التي تتنبأ بالإصابة بالسكتة الدماغية والتي تعني: التوازن Balance، العيون Eyes، الوجه Face، ساعد اليد Arm، الكلام Speech، والوقت Time.

ويأتي التشديد على زيادة وعي العامة بهذه الأعراض نظرًا إلى اهمية وضرورة السرعة في علاج المصاب، لتجنب إصابته بمضاعفات عصبية دائمة وإعاقة.

والسكتة الدماغية هي حالة طوارئ طبية، والعلاج الفوري لها أمر بالغ الحيوّية والأهمية، إذ يمكن من خلاله تقليل الأضرار للدماغ ومنع المضاعفات المحتملة ما بعد السكتة.

السكتات الدماغية (أو الحوادث الوعائية الدماغية كمصطلح دقيق) من أهم أسباب الموت المفاجئ لدى الأشخاص من كافة الفئات العمرية، لذلك يعتبر اكتشافها بسرعة ونقل المريض إلى وحدة عناية إسعافية أمراً في غاية الأهمية.

هناك 3 أنواع رئيسية للسكتات الدماغية بحسب آلية حدوثها؛ وهي:

- السكتة الدماغية الإقفارية (Ischemic Stroke).

- السكتة الدماغية النزفية (Hemorrhagic Stroke).

- الحادث الدماغي الإقفاري العابر (TIA) أو السكتة المصغرة.

ومن أعراض السكتة الدماغية:
- صعوبة البلع.

- اضطراب القدرة على الكلام وفهمه: يمكن أن يشعر المريض بالارتباك والتشوش الذهني، كما يمكن أن يقول جملاً ومفردات يظنها صحيحة لكنها تكون غير واضحة لمن يسمعها.

- الشلل والخدر في الوجه واليدين والقدمين: يمكن أن يفقد المريض الشعور بشكل مفاجئ، أو يحدث لديه ضعف أو شلل كامل في جزء من وجهه أو كامل وجهه، إضافة إلى إحدى يديه أو قدميه أو كليهما، حيث تكون الإصابة المحدودة بجهة واحدة من الجسد (يمنى أو يسرى) هي الأكثر شيوعاً، جرب رفع يديك معاً فوق رأسك، فإذا سقطت إحداهما بمفردها قد يشير ذلك لسكتة دماغية، وبطريقة مشابهة جرب أن تبتسم ابتسامة عريضة، وانتبه في حال ارتخاء أحد جانبي وجهك خلالها.

- اضطراب الرؤية في إحدى العينين أو كليهما: يمكن أن يحدث تشوش في البصر أو تعتيم مفاجئ في واحدة من العينين أو كليهما معاً، كما يمكن أن تحدث رؤية مزدوجة.

- الصداع: يتصف الصداع الناجم عن السكتة الدماغية بكونه مفاجئاً وشديداً، كما يمكن أن يترافق مع أعراض أخرى مثل الغثيان والدوار وتغيم الوعي (عدم غياب الوعي أو حضوره بشكل كامل).

- اضطراب المشي: يشعر المريض باضطراب مفاجئ في التوازن، أو يتعثر من دون وجود عوائق في طريقه بسبب توقف القدرة على تنسيق الحركات في عضلات الجسم المختلفة.

أما عوامل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية:
1- السن: الأشخاص في سن 55 عاما وما فوق

2- فرط ضغط الدم: إذا كان مستوى الضغط الانقباضي Systolic) 140) ملليمتر زئبق (mmHg) أو أكثر، أو مستوى الضغط الانبساطي Diastolic) 90) ملليمتر زئبق (mmHg) أو أكثر.

3- فرط الكولسترول: إذا كان مستوى الكولسترول في الدم 200 ملليغرام لكل ديسيلتر (ملغ/ دل - mg/dL) أو أكثر.

4- التدخين

5- مرض السكري

6- السمنة: إذا كانت قيمة مؤشر كتلة الجسم BMI) 30) أو أكثر

7- أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك فشل القلب (heart failure)، عيب في القلب، التهاب القلب أو عدم انتظام ضربات القلب.

8- مستويات مرتفعة من هوموسيستئين (Homocysteine)، وهو نوع من الأحماض الأمينية

9- استخدام حبوب منع الحمل أو علاج هرموني أخر.

10- تناول الكحول واستعمال المخدرات.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :