facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عقد ندوة تناقش مئوية المملكة في محطة الجيزة للسكك الحديدية


01-11-2020 01:54 PM

عمون - عقد امس السبت في محطة الجيزة للسكك الحديدية ندوة علمية بعنوان مئوية المملكة الاردنية الهاشمية، واشتملت الفعالية على المسير بالقطار على نفس المسار الذي سلكه الملك المؤسس عبدالله الاول، وتم عقد ندوة علمية في محطة الجيزة، تلاها توقيع كتاب على متن القطار اثناء انطلاقه من محطة الجيزة الى عمان.

وشارك في الفعالية الوزير الاسبق طه الهباهبة وتم التنظيم من قبل جمعية ادلاء السياح الاردنية ومبادرة درب الوئام، ومشاركة مؤسسة الخط الحجازي الاردني ومبادرة اردنا جنة/ وزارة السياحة والجامعة الهاشمية، واتحاد المؤرخين في تراث القبائل وانسابها، واتحاد الكتاب والادباء الاردنيين، ومنتدى ياجوز، وعدد من مندوبي الجامعات والمؤسسات والاكاديميين ومنظمات المجتمع المدني والمحلي.

واثنى الهباهبة على جهود المؤسسات والوفود المشاركة بندوة المئوية للمملكة واستذكر قيام الوفود الاردنية من القبائل والعشائر باستقبال الامير عبدالله الأول في معان والقدوم معه الى عمان وتأسيس المملكة وارساء قواعد الامن والسلام والمحبة.

وتحدث الدكتور مهدي العلمي عن الفكر الوحدوي للملك المؤسس وعن التضحيات التي بذلها لتجاوز المصاعب بحيث اصبح الاردن موضع افتخار واعتزاز للدخول الى المئوية الثانية بخطى واثقه.

ومن حانبه اوضح رئيس اللجنة التنظيمية الدكتور محمد وهيب من الجامعة الهاشمية ان مسار الملك المؤسس الى عمان هو نفس مسار الايلاف القرشي التاريخي الذي سلكه جده الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الى الاردن.

واشار الى ان محطة الجيزة شهدت مهرجانا للولاء والانتماء عام 1921 بقدوم الملك المؤسس عبدالله بن الحسين شارك فيه شيوخ ووجهاء كافة ابناء العشائر والقبائل الاردنية، كما اشار للمنجزات والتضحيات التي بذلت خلال المئة عام الماضية، كما تطرق لمبادرة تطوير محطة الجيزة ومحيطها التراثي لتصبح وجهة سياحيه واقتصاديه.

السيد فريد الشريدة اكد ان وصول الملك عبدالله الاول عام 1921 الى الجيزة ومن ثم عمان كان بداية التطور والازدهار والامن والاستقرار الذي نشهد ثماره اليوم في عهد الملك عبدالله الثاني بن الحسين. وتحدث السيد محمد حماد من جمعية ادلاء السياح الأردنية عن الآمال والطموحات التي تخطط لها الجمعية لدخول المئوية الثانية بانواع جديده من السياحة وخطط وبرامج حديثة. واثنى على جهود الملك المؤسس والملك عبدالله الثاني.

بدوره اكد الاب سامر عازر ان ارض الأردن هي ارض العزم والوئام والوحدة الوطنية وان المئوية تمثل مسيرة الأردن لدخول المئوية الثانية بإنجازات وتطور ومستقبل واعد.

اما الدكتور عبد الرحمن ادعيس فاكد ان المئوية هي اضاءه لملامح النهضة الأردنية وتقدم اطلالة على الإنجازات التي تحققت في مختلف الميادين والصعد محليا وإقليميا ودوليا وما زالت مستمرة.

الدكتور عدنان لطفي اكد على دور الملك المؤسس الشهيد عبدالله الأول كان دورا محوريا في استقرار الأردن والشرق الأوسط وكان لحكمته وال هاشم الاطهار التطور والازدهار والنماء الذي نلمسه اليوم في المملكة.

المعلمة فتحيه الكعابنة اكدت على الثوابت الجامعة للوطن التي سار عليها ال هاشم الاطهار عبر مئة عام والتي تمثل الإنجاز الكبير الذي تحقق اليوم، وأشارت الأديبة رجاء عرار الى أهمية الحفاظ على المنجزات والمكتسبات التي تحققت عبر المئة عام.

وجرى على متن القطار توقيع كتاب للدكتور محمد وهيب من الجامعة الهاشمية بعنوان اكتشافات التراث الحضاري في المثلث الأخضر، حيث يأتي ذلك ضمن مبادرة تفعيل دور القطار السياحي في تطوير السياحة الثقافية والنشر العلمي الهادف لخدمة الوطن.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :