facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





هبوط بوتين في كاراباخ .. ماذا يعني؟


د.حسام العتوم
21-11-2020 06:23 PM

الاقتراب السياسي , و العسكري الروسي عالميا ليس هو الاول في اقليم ( ناغورني كاراباخ ) في عهد الرئيس بوتين , وهو المتنازع عليه بين ارمينيا و اذربيجان منذ انهيار الاتحاد السوفييتي 1991 , بينما هي جذوره التاريخية وسط اذربيجان .
وارتباطه بأرمينيا تعود لعام 1923 عندما قرر الزعيم السوفييتي من اصل جورجي جوزيف ستالين اخضاعه لأرمينيا بسبب الحضور الارمني فيه . و الارمن بالمناسبة مسيحيون ارثوذكس بالمقارنة مع الاذريين المسلمين الشيعة في الغالب . وتكررت الحالة في التاريخ السوفييتي الى الامام عام 1954 عندما اقدم الزعيم السوفييتي الاخر نيكيتا خرتشوف بضم اقليم ( القرم ) , الروسي تاريخيا منذ عهد القياصرة , حيث ضمت الامبراطورة كاترين الثانية القرم عام 1783 بعد الانتصار الروسي في الحرب مع الدولة العثمانية , وبحكم تواجد اسطول البحر الاسود فيه , الى اوكرانيا بسبب الحدود البرية , و للتوجه وقتها لشق قناة مائية تم ردمها بعد ذلك . بينما لازالت اوكرانيا الغربية ( كييف) تعتبره تابعا لاوكرانيا تاريخيا , ومحتلا روسيا . وعملت روسيا على اعادته اليها بقوة صناديق الاقتراع ,و بنسبة 95% من اصوات الاقليم , بعد سقوط نظام فيكتور يونوكوفيج الموالي لموسكو , و صعود نظام بيترو باراشينكا المناهض لروسيا ,الى جانب منهاضة التيار البنديري المتطرف لها عام 1914 حتى يومنا هذا, رغم عدم ممانعة روسيا للتحالف الاوكراني مع الاتحاد الاوروبي , فجاءت معاهدة ( مينسك ) لضبط الخلاف الاوكراني شرقا و غربا , ومع روسيا .

وسبق لروسيا ان دخلت الى سوريا ايضا عام 2015 بدعوة من نظام دمشق لمساعدتها في مطاردة الارهاب الذي غزاها من 80 دولة , و لضبط الامن في ديارها بعدما عجزت عن ذلك بالاعتماد على ذاتها . وحققت رغبتها بالتصدي للحرب الباردة التي يرفض الغرب الامريكي ايقافها منذ نهايات الحرب العالمية الثانية ( 1945) بما في ذلك سباق التسلح . و رغبت سوريا باظهار عدم حاجتها لتدخل امريكي عسكري تحديدا من دون دعوة . و لايصال رسالة لتركيا بأن دورها في الازمة السورية الدموية ليس بريئا منذ تاريخ اندلاعها عام 2011 , و شكلت حدودها مع سوريا معبرا لدخول فصائل تنظيم القاعدة الارهابي مثل ( النصرة , و احرار الشام , و صقور الشام , و داعش ) بحجة اسناد المعارضة السورية , و الشعب السوري . وكلنا شاهدنا سوء تصرف النظام التركي مع الاكراد من خلال مطاردتهم و التصادم معهم في الادغال , بدلا من محاورتهم و اشراكهم سياسيا في الحكم , واتهامه بالارهاب . و اقف الافراج عن زعيمهم عبد الله اوجلان . ونجحت روسيا في استقطاب امريكا و مجلس الامن لتفكيك ترسانة الجيش العربي السوري الكيميائية التي شكلت خطرا على المنطقة في ذروة الازمة , و هو الامر الذي عجزت عنه امريكا لوحدها بسبب عدم الانسجام السياسي , و لانحيازها المطلق لاسرائيل . وحققت روسيا تقدما ملحوظا الى جانب امريكا , و الاردن , و تركيا في مناطق خفض التصعيد جنوبا و شمالا لضمان اعادة اللاجيء السوري الى وطنه طوعا .

و الى الداخل الليبي وضعت موسكو عينها على الجنرال حفتر خليفة قائد الجيش الوطني الليبي الموالي لها , و العاشق لسلاحها , و راهنت عليه خليفة لمعمر القذافي منذعام 2016 , ووضعت ملف القضية بيد ميخائيل بوغدانوف نائب وزير خارجيتها . ولم تعادي فايز سراج و حكومته الشرعية في طرابلس , وحاورتهما معا . ولم تتدخل عندما توجه حلف الناتو عام 2011 بقصف (البريقة ) شرق ليبيا ومن ثم ( طرابلس ) , و تسبب في إعدام القذافي , لكنها ادانت طريقة الاعدام البشعة . و لم تتدخل روسيا إبان إجتياح ( الناتو ) للعراق قبل ذلك , وتسببه في إعدام الشهيد صدام حسين عام 2003 . و لم تستخدم ( الفيتو ) في العراق و ليبيا لصد هجوم حلف الاطلسي . واكتفت بتمرير رسائل الرئيس بوتين السياسية عبر رئيس وزرائه يفغيني بريماكوف للقيادة العراقية ممثلة بصدام و طارق عزيز وزير خارجيته انذاك .

ووسط ازمة الخليج التي اندلعت عام 2017 و استمرت حتى عام 2020 لاسباب ذات علاقة بقرارات مجلس التعاون الخليجي . وقفت روسيا على مسافة واحدة مع كافة الاطراف الخليجية معلنة عبر وزير خارجيتها القدير سيرجي لافروف التوسط لايجاد حلول وسط عادلة للجميع . وحتى في عمق العهد السوفييتي عام 1979 قررت روسيا السوفيتية الوصول الى افغانستان بدعوة من الانقلابي نور محمد تراقي الموالي لهم , و إسناد بابرك كارمل و نجيب الله و حزب الشعب الديمقراطي . وهدف وجودها وقتها الى مواجهة الحضور الامريكي و الحرب الباردة و ارتفاع سعيرها وقتها . ولاحظت روسيا السوفيتية بعد ذلك بأن مغادرتها عام 1989 و المجموعة السوفيتية افغانستان افضل من البقاء فيه بعد خسارة بشرية عسكرية فادحة على يد حركة طالبان المقاومة , قاربت 15 الف قتيلا مقاتلا . , وفي اليمن عام 2018 إختارت روسيا الحياد بين سلطة عبد الهادي عبد ربه و بين الحوثيين , و ادانت عاصفة الحزم , ولم تساند الانقلاب , و استخدمت ( الفيتو ) ضد نقل السلاح لليمن , و رفضت إدانة إيران لنفس السبب , ووقفت الى جانب صناديق الاقتراع . وحول موقف روسيا من تجارب كوريا الشمالية النووية عام 2019 , وحتى منذ العهد السوفييتي تشابه مع موقف روسيا من مشروع ايران النووي الذي تخافه إسرائيل و امريكا قبل العالم . و تعاملت معهما عبر التفاوض و الحوار , و ليس بواسطة الصدام الامريكي الملاحظ . و اينما تكون امريكا تكون روسيا قبل او بعد , وسياسة الند للند ماثلة لا تتغير .

و عودة على موضوع ازمة ( غورني كاراباخ) الارمني وسط اذربيجان , فأن التدخل السياسي و العسكري هذه المرة قبل أن يشارف العام الحالي 2020 على الرحيل , اختلف و بوضوح عن زمن تشكيل لجنة سلام دولية سابقا شاركت بها روسيا الى جانب امريكا , و فرنسا , و سميت بمجموعة ( مينسك ) قبل ثلاثين عاما , ولم تستطع تحقيق السلام الارمني - الاذري المنشود وقتها . و الواضح هنا هو بأن موسكو قلقة على مصير جيرانها الارمن و الاذريين , ولكي لا تستمر الحرب بينهما , وهي التي انتهت الى سلام كما هو متوقع .و التاريخ شاهد عيان على حروب اكبر انتهت بمعاهدة سلام مثل الحرب العالمية الاولى 1919 في فرنسا , و الحرب العالمية الثانية 1951 في سان فرانسيسكو بأمريكا . و سبق للحرب الارمنية - الاذرية اندلعت عامي 19921994 , و تجددت عام 2016 , و ظهرت من جديد هذا العام 2020 . و الان اظهرت ان روسيا حيادا بين ارمينيا و اذربيجان اكثر من اي وقت مضى , و ادخلت جيشها الاحمر الى غورني كاراباخ كقوة حفظ سلام , في وقت كانت تملك اتفاقا دفاعيا مع ارمينيا , و قاعدة عسكرية . ووقفت تركيا عسكريا في المقابل مع اذربيجان . واصبح الجيش الروسي يتمترس على خط التماس الارمني الاذري داخل إقليم كاراباخ , وحسب معاهدة السلام الجديدة يحق للجيش الروسي البقاء في الاقليم لمدة خمسة سنوات اعتبارا من هذا العام 2020.

وفي الختام هنا ابارك لروسيا الاتحادية جهدها في معاهدة السلام الارمنية الاذرية , و ابارك السلام لكل من ارمينيا و اذربيجان . وادعو روسيا بوتين و امريكا جو بايدن في المقابل لنقل ملف القضية الفلسطينية الى مجلس الامن لتجد حلا عادلا ناجعا ايضا . وهي القضية الوحيدة العادلة على وجه الارض , ووسط منطقة ساخنة شرق اوسطية التي بقيت من دون حل .وان اوان ان تقوم الدولة الفلسطينية و عاصمتها القدس الشرقية كاملة السيادة على حدود الرابع من حزيران لعام 1967 ,مع ضمانة حق العودة و التعويض , و تجميد المستوطنات اليهودية غير الشرعية فوق الاراضي العربية , ونعم لبقاء الجولان - الهضبة العربية السورية خارج مشروع الاسرلة ( الاسرائيلية- الامريكية ), وخارج صفقة القرن المشئومة . ونعم للوحدة العربية و للاتفاف حول فلسطين و قضيتها العادلة.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :