facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





جهاز تصوير جديد يساعد على شفاء أمراض الجلد المستعصية


28-11-2020 06:16 PM

عمون - طوّر باحثون من جامعة ”ووريك“ البريطانية، والجامعة الصينية في هونغ كونغ (CUHK)، تقنية تصوير واعدة لعلاج الأمراض الجلدية المستعصية، مثل: الأكزيما والصدفية وسرطان الجلد، من خلال كشفها عن طبقات تحت الجلد بدقة غير مسبوقة وبطريقة آمنة طبيا.

وبحسب موقع Technology.org العلمي، كشف الفريق البحثي عن تطويرهم جهاز تصوير يستخدم طريقة جديدة لتحليل أشعة تيراهيرتز، التي تعرف باسم الأشعة ”تي“، من خلال إطلاقها من عدة زوايا مختلفة، لبناء صورة أكثر تفصيلا لهيكل الجلد ومستوى رطوبته، بطريقة أكثر كفاءة من الطرق الحالية.

وشرح الفريق البحثي، أن أشعة التصوير ”تي“ تعبر فقط خلال الطبقتين الخارجيتين من الجلد، وهما القرنية والبشرة؛ ما يجعلها طريقة فعالة محتملة لرصد هذه الطبقات الخارجية، ولإجراء ذلك يتم تركيز ضوء أشعة ”تي“ على الجلد عبر وسيط شفاف ”موشور“، لمحاذاة الشعاع في مستوى بؤري معين، واعتمادا على خصائص الجلد سوف ينعكس هذا الضوء بشكل مختلف قليلا، ليسمح للعلماء بمقارنة خصائص الضوء قبل وبعد أن يدخل الجلد؛ لإجراء الفحص الطبي.

واستخدم الباحثون في تقنيتهم، القياس الإهليلجي، وهو تقنية بصرية لقياس خصائص السطوح والأغشية الرقيقة، حيث تضمن تركيز أشعة ”تي“ بزوايا متعددة على نفس المنطقة من جلد الإنسان؛ مما يسمح بتوفير معلومات قيمة حول كمية الماء الموجودة في الجلد (رطوبة الجلد)، ومدى سماكته.

وأوضحت الأستاذة إيما بيكويل ماكفيرسون، من قسم الفيزياء بجامعة وارويك وقسم الهندسة الإلكترونية في CUHK، أن الاختبارات على عينة من مرضى الجلد، أظهرت أن التقنية يمكنها تحديد مستوى رطوبة الجلد للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات جلدية، ويمكنها تقييم الجلد لدى مرضى الأكزيما أو الصدفية ومدى تحسن بشرتهم مع العلاج.

وقالت ماكفيرسون، إن ”تقنية التصوير بأشعة تي يمكن استخدامها أيضا لفحص الجلد لمرضى سرطان الجلد قبل بدء الجراحة؛ للحصول على فكرة أفضل حول إلى أي مدى انتشر الورم لديهم“.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :