facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





جنرال مدني وزيرًا للداخلية


02-12-2020 04:26 PM

عمون - سألت "عمون" ذات مرة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة: هل سيخلف الوزير السابق توفيق الحلالمة جنرالًا آخرًا فاجاب على الفور: ليس بالضرورة .. وكانت الاشارة الاولى الى انه لن يكون من العسكر المتقاعدين اصحاب الشرف والولاء المطلق..

الاشارات الاخرى كانت تشير الى ان يكون الوزير كركيًا فالمستقيل من نفس المحافظة وعرف عن الرئيس دقة اختياره وتوزيعه للتركيبه المحاصصية (إن جاز الوصف) ولذلك لم يخرج من كرتونته شخصًا جديدا فراح لاختيار سمير مبيضين الوزير الاسبق للداخلية وابن الوزارة المعتق والخبير بشؤونها بعيدا عن اي لغط او انتقاد ما جعله يريح نفسه من القيل والقال..

المبيضين ابن الجنوب خدم في الوزارة منذ نعومة اظفاره ويعرف خباياها كسلامة حماد مثلًا وغيره من ابناء الوزارة.

وزارة الداخلية تزامن تأسيسها مع تشكيل أول حكومة مركزية في إمارة شرق الأردن عام 1921، وارتبط اسمها على مدار العقود الماضية بعملية بناء مؤسسات الدولة الأردنية الحديثة، ومهمة حفظ الأمن والنظام العام وتوفير الخدمة المثلى للمواطنين في الحضر والريف والبادية. وواكبت وزارة الداخلية كغيرها من مؤسسات الدولة الأخرى التطور الذي شهده البلاد اجتماعياً واقتصادياً، وتفاعلت فيها الطاقات الإبداعية الأدارية والقانونية الأردنية وصولاً للشكل الأفضل للدولة الحديثة القائمة على سيادة القانون واحترام حقوق الأفراد والجماعات. واكتسبت وزارة الداخلية تسميتها في عام 1931م، وباشرت مهامها المتشعبة والواسعة بالإضافة إلى المهمة الأساسية وهي الحفاظ على الأمن والنظام العام وحماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة وتوفير الخدمات.

ويتبع لوزارة الداخلية كل من المحافظين ومديرية الأمن العام ودائرة الأحوال المدنية والجوازات فيما تتبع المخابرات والجيش لوزارة الدفاع.

المرجعية التاريخية امين عام وزارة الداخلية الحالي خالد ابوحمور اكد لـ "عمون" ان اول وزير داخلية للوزارة هو «محمد أمين» التميمي عام 1921 في حكومة شرق الاردن.

سمير ابراهيم المبيضين الملقب بـ "الجنرال المدني" لما تربطه علاقة رضى منذ زمن بعيد بكافة اجهزة الدولة الامنية والمدنية ولد في 19/1/1958 وهو متزوج وحاصل على بكالوريوس حقوق..

اهم المناصب التي شغلها :
وزيرا للداخلية 2018-2019.
وزيراً للداخلية: 25/2/2018م .
عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب: 4/12/2017م .
أمين عام وزارة الداخلية: 16/2/2014م .
محافظ العاصمة: 12/7/2009م .
محافظ العقبة: 20/8/2006م .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :