facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




البشير: الدور الدستوري لمجلس الأمة يجب أن يكون منصبا على الرقابة والتشريع


18-12-2020 08:18 PM

عمون - أكدت المساعد الثاني لرئيس مجلس النواب التاسع عشر النائب دينا البشير ان خطاب العرش هو خارطة طريق نسعى في مجلس الأمة بشقية (النواب والاعيان) على تحقيقها في الايام القادمة.

وبينت النائب الشير خلال مشاركتها في الجلسة الحوارية التي نظمتها هيئة شباب كلنا الاردن/البلقاء من خلال تقنية الاتصال عن بُعد زوم للحديث حول مضامين خطاب العرش السامي في افتتاح الدورة غير العادية لمجلس النواب التاسع عشر، أهمية خطاب العرش في ظل الظروف الراهنة التي يعاني منها العالم التي تحتاج الى توحيد الجهود لمحاربة هذه جائحة كورونا.

وثمنت البشير لجلالة الملك الإشارة الى ضرورة محاربة الفساد بأشكاله كافة، فهي أولوية وطنية، تحتاج المزيد من الجهود المتواصلة، للتصدي لهذه الآفة، فالمال العام مصان، والتعدي عليه جريمة بحق الوطن وأهله، ولا بد من محاسبة كل من يعتدي عليه، أيا كان.

وشددت على أن الدور الدستوري لمجلس الأمة، يجب أن يكون منصبا على الرقابة والتشريع، في إطار من التشاركية والتكامل بين السلطات الثلاث، وبعيداً عن المصالح الذاتية والضيقة كما أن ثقة المواطن بمؤسسات الدولة، أمر في غاية الأهمية، وهذا يستدعي المزيد من العمل وتحسين الخدمات، خاصة في قطاعات الصحة والتعليم والنقل، وأن تكون الشفافية والمكاشفة والإنجاز نهج عمل الحكومة.

وتطرقت البشير الى واقع مشاركة المرأة في مجلس النواب التاسع عشر من حيث انخفاض نسبة المشاركة وأيضا ضعف التمثيل تحت القبة، اذ حصلت المرأة على مقاعد الكوتا على خلاف المجالس السابقة التي حصلت على عدد من المقاعد بالتنافس.

ولفتت إلى أهمية توحيد الجهود بين السطات و أيضا أهمية توحيد الصف في ظل الظروف الراهنة ، اليوم حتى نستطيع مواجهة كافة التحديات.

وأشارت إلى انها متفائلة بالمجلس النيابي التاسع عشر وعكس صورة جديدة غير الصورة النمطية الماخوذة عن المجلس النيابي مشيرة الى دور النواب للارتقاء بالوطن لخروج الأردن من الأزمة الاقتصادية التي يعيشها الوطن.

وقالت إن ما يعنيها هو ان تكون ممثلة للمرأة في مجلس النواب ففوزها بمنصب مساعد رئيس مجلس النواب دليل على ثقة النواب بدور المرأة وأهمية مشاركتها في صنع القرار، وتمثيلها لهم في المكتب الدائم.

وأعربت عن طموحها لتستطيع تعديل التشريعات المعنية بقطاع الاستثمار، مؤكدة أن نواب محافظة البلقاء اتفقوا على أن يكون همهم واحد وأن يكونوا يداً واحدة لتبني قضايا المحافظة وخدمتها العامة.

واشارت البشير الى الموقف الثابت لمجلس النواب من القضية الفلسطينية وان هذه القضية خط احمر مع التأكيد على الوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس.


وكان مدير عام هيئة شباب كلنا الاردن عبدالرحيم الزواهرة اكد في بداية اللقاء على تاكيدات جلالة الملك ومن خلال خطاب العرش السامي والاوراق النقاشية على دور الشباب والتي ياتي من ضمنها هذا اللقاء في دعم فئة الشباب واستضافة نائب يمثل الشباب في مجلس النواب التاسع عشر.

واشار مهند الواكد /هيئة شباب كلنا الاردن البلقاء والذي ادار الحوار الى برنامج الزمالة مع مجلس النواب الذي تنفذه الهيئة والذي يهدف لتدريب الشباب في المجلس ليكتسبوا المها ات وآليات وأطر التشريع والذي سيستمر هذا العام من خلال المجلس الحالي.(الدستور - ابتسام العطيات)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :