facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





بوتين ومؤتمره الصحفي السنوي


د.حسام العتوم
26-12-2020 01:09 PM

لم يشهد التاريخ الروسي المعاصر, ولاحتى السوفييتي قبل ذلك إنعقاد مؤتمر صحفي للرئيس – الزعيم بشكل سنوي و لمدة من الوقت فاقت الخمسة ساعات متتالية من دون إستراحة , وعبر حشد عدد كبير من الصحفيين و ألاعلاميين الروس و الدوليين كما جرى و يجري في عهد رئيس روسيا ألاتحادية فلاديمير بوتين . وهنا علينا أن نأخذ بعين الاعتبار مساحة روسيا بطبيعة الحال البالغة اكثر من 17 مليون كلم2 , و نهج ألرئيس بوتين منذ إستلامه زمام الحكم في قصر ألكرملين في موسكو عام 2000 . ومن يراقب ألتاريخ ألسوفييتي و الروسي أالحديث لابد له و أن يلاحظ بأن أكثر الزعامات شعبية لديهم كانت و لا زالت أمنية ( K.G.B F.C.B) أمثال (أندروبوف و بريماكوف , و بوتين ) , و عسكرية مثل ( ستالين و جوكوف ) . وتميز بوتين بشخصيته الفولاذية عبر حقب زمنية إنتخابية متتالية (2000 2004 , و حتى عام 2004 ) , و إمتثالا للدستور الروسي ترك فترة رئاسية لابن مدينته ليننغراد سانت بيتر بورغ , و صديقه دميتري ميدفيديف ( 20082012 ), و كان هو الحاكم الفعلي فيها من خلال رئاسة الوزراء . وواصل حاكما لروسيا من جديد حتى عام 2018 بعد تمديد المدة الرئاسية من اربعة سنوات الى ستة سنوات . و رشح نفسه مجددا بشكل مستقل من دون الاعتماد الكبير على حزبه الحاكم ( روسيا الموحدة ) , و لازال يقود روسيا و سيبقى حتى عام 2024 . و إحتمال أن يبقى في الكرملين رئيسا حتى عام 2030 وارد . وهو ما كشفه لنا مؤتمره الصحفي و الاعلامي الروسي و الدولي الاخير في موسكو , و الذي سنتحدث عنه هنا , مبقيا على الباب مفتوحا أمام أي إحتمال يصب في مصلحة بلاده روسيا . ومن الممكن أن يستمر في الحكم حتى عام 2036 , و ألامر يعود لسيادته و لقرار الشعب الروسي نهاية ألمطاف . و ألامر كله مرهون بموافقة الاستفتاء الشعبي الروسي على ذلك للأنسجام مع الدستور و ليس بهدف مخالفته . وإختلفت شخصية بوتين المشهود لها بالنهوض بروسيا عن شخصية كل من خرتشوف , و غورباتشوف , و يلتسين , و حتى عن ميدفيديف . و هو من واصل التمسك بحدود روسيا في جزر الكوريل , ومن أعاد إقليم القرم بقوة صناديق الاقتراع .

المؤتمر الصحفي الروسي السنوي يقرره الرئيس بوتين , و ينظمه مدير إعلامه دميتري بيسكوف . وفي هذا العام , وتحديدا بتاريخ 17 12 2000 تم عقده في موسكو و سط ظرف جائحة كورونا بإستخدام الكمامة من طرف الصحفيين و بيسكوف . ومن الصحفيين الروس من اظهر عدم رضاه عن إستخدامها . و صوت خطوات بوتين كان مسموعا بشكل ملاحظ اثناء دخوله قاعة المؤتمر . وتم الالتزام بالتباعد , لكن وقت المؤتمر إستمر لفترة طويلة كما ذكرت هنا . وإتضح لي من خلال متابعتي للمؤتمر مباشرة باللغة الروسية بأن بوتين على علم بإدق التفاصيل الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية في بلده , و هو أمر غير مستغرب على زعيم وطني و قومي مثله خدم في ألامن , و السياسة موظفا و مسؤولا, و قائدا لزمن طويل . وحري بي هنا أن اسلط الضوء على ألاهم بالنسبة للقاريء العربي حتى تتحقق الفائدة المرجوة من الكتابة في الشأن السياسي الروسي .

فلقد أعلن بوتين بأن بلاده روسيا كانت سباقة في إكتشاف لقاح كورونا , و بأن الوضع الصحي في روسيا مستقر رغم جائحة كورونا , و هو الافضل بالمقارنة مع أوروبا , ففي روسيا اليوم يوجد 150 طبيبا متخصصا بكورونا من أصل نصف مليون طبيب روسي . وحول إذا ما تلقى الرئيس بوتين لقاح كورونا الروسي أم لا ؟ جاءت إجابته مازحة بأن الدور لم يصله بعد , و ألاولوية لكبار السن , وتعاون مع بريطانيا في مجال لقاح كورونا – مع شركة إسترازينيكا . و أجاب على سؤال حول الانتخابات البرلمانية المقبلة العام المقبل 2021 ,بأنها ستكون مختلفة بكل تأكيد بسبب الصلاحيات التي منحت للبرلمان في تشكيل الحكومة و نواب رئيس الوزراء . و السماح للمراقبين الدوليين بالعمل . ولفت بوتين الانتباه الى أن خلط الاوراق الروسية الامريكية غير مقبول حول مصير مستقبل الرئيس الامريكي السابق دونالد ترمب صاحب الشعبية في بلاده أمريكا و بنسبة 50% من أصوات الانتخابات الرئاسية الامريكية التي جرت مؤخرا هذا العام 2020 . و حول قضية المعارض الروسي الكسي نافالني ورغم إقترابه من الامن الامريكي الا أن روسيا لم تلحق الضرر به . و بأن العلاقات الروسية الامريكية غدت رهينة للتقلبات الامريكية الداخلية . و مراهنة روسية على علاقات طيبة مع امريكا جو بايدن.

و أجاب الرئيس بوتين حول الازمة الروسية - الاوكرانية بأنها مرتبطة بسلوك سلطة كييف . وهي الرافضة لاتفاقية ( مينسك ) التي هدفت لرأب الصدع بين غرب و شرق اوكرانيا , ومع روسيا , وو قعت في باريس . و بأن السلام الاوكراني الروسي يحتاج لخطوة اوكرانية شجاعة . ومهمة روسيا مواصلة حماية إقليم الدونباس شرق اوكرانيا لاسباب إنسانية و إجتماعية .و حول ما إذا كان الرئيس بوتين راغب في ترشيح نفسه لرئاسة روسيا عام 2024 ؟ و إذا ما كان الترشح يعد مخالفة دستورية أم لا ؟ أجاب بوتين بأنه لم يقرر بعد , و يوزن الامر إذا ما كان لمصلحة وطنه روسيا أم لا ؟ و بأن الكلمة الفصل ستكون للشعب . وقال بوتين بأن في بلاده روسيا 39,9 الف مدرسة , و 2% فقط تطبق نظام ال – أون لاين , و بأن بلاده تنتظر توسيع شبكة التقنيات الخاصة بالتعليم . و بأن مدرس ال – أون لاين لايجوز أن يتقاضى راتب أقل . و ليس أفضل من التدريس الصفي المباشر .

وما يتعلق بإقليم غورني كاراباخ حسب تصريح لبوتين فأنه وحسب الامم المتحدة يتبع أذربيجان مع كاريدور أرمني لغايات إجتماعية و إنسانية . و ثمن بوتين العلاقة مع العرب و العالم الاسلامي ووصفها بأنها مثمرة و مفيدة . وعلق بوتين على تراجع الانتاج الاقتصادي في بلاده بنسبة 3,6% بالمقارنة مع أوروبا , وقال بأن 70% من إيرادات روسيا غير نفطية .و بأن بلاده تشهد نموا زراعيا بنسبة 2% .و بأن بلاده روسيا تختلف مع تركيا أوردوغان , و تقدر إلتزامها بالاتفاقات الاقتصادية بينهما .و بأن خط الغاز 2 مصلحة روسية إستراتيجية مع المانيا .و تحدث بوتين عن تأثر فرص العمل في سوق بلاده روسيا الاقتصادي ,وعن إرتفاع البطالة الى 6,9% . وعن تصاعد الرواتب الى 3% .

إن ما تحتاجه روسيا و الكلام هنا لي , ومن خلال ملاحظات حملتها معي سابقا و حديثا الى عمان إبان تواجدي في روسيا على مقاعد الدراسة فيها و بعد ذلك هو الدمج بين النظامين الاداريين المركزي و اللامركزية لكي تتمكن المحافظات وسط الطبقتين العامة و المتوسطة من النهوض إقتصاديا و المحافظة على إنتاجها ألذي يذهب معظمه لخدمة العاصمة موسكو و كبريات المدن الروسية ,و على مستوى الخدمات المطلوبة للمواطن من طرق داخل مدن الدرجة الثالثة و القرى , وعلى مستوى رواتب القطاع العام و التقاعدات , و اسعار المحروقات و الكهرباء. و الاهتمام أكثر بالسياحة الداخلية الروسية , و بعلم الفندقة لما تتمتع فيه روسيا من حضارة غنية و مناطق برية و مائية و غابات غاية في الجمال ومثلي هنا ( موسكو , و سانت بيتر بورغ ( ألمتحف الحضاري المفتوح) و بحر البلطيق , و سوتشي و القرم على البحر ألاسود , و البايكال , و أدغال سيبيريا ) و غيرهم . و ألمأكولات ألروسية ألشهيرة مثل ( ألبورش , و ألسلطات , و ألكفيار ) .

وهنا في المملكة ألاردنية ألهاشمية نرحب ايضا بتبادل السياحة و الخبرات السياحية و الاقتصادية مع روسيا . و بلدنا متحف حضاري مفتوح , و يمثل جزءا هاما من عمقه العربي الكبير الذي يحتل المساحة الجغرافية الثانية بعد روسيا الاتحادية ( اكثر من 14 مليون كلم2 ) , ومن حضارته ألاسلامية و المسيحية المشتركة . و مغطسه على نهر ألاردن ألخالد مكانا مقدسا للحجيج المسيحي , و الفاتيكان اثبت شرعية تعمد السيد المسيح على أرضه في منطقة المغطس . و الكنيسة الروسية تقع فوق أرض مهداة من سيد البلاد جلالة الملك عبد الله الثاني " حفظه الله " . ناهيكم عن البحرين الميت , و الاحمر و مرجانه , و وادي رم , و حمامات ماعين في الوسط و في الشمال , و أثار أم قيس , و البتراء المدينة الودرية النبطية ألعريقة , و جرش مدينة ألاف عامود صاحبة ألتاريخ ألروماني , ومادبا مدينة الكنائس - وجبل وكنيسة نيبو فيها . و قلعة عجلون الشامخة المطلة على القدس .و ألمأكولات ألعربية ألشهيرة , وفي مقدمتها ( ألمنسف , و ألمسخن ).
وفي ألختام هنا أحيي ألعلاقات ألاردنية - ألروسية , و أدعو لتطويرها بإستمرار وعلى كافة ألمستويات . و أثمن عاليا العلاقات ألشخصية ألحميمة بين جلالة ألملك عبد الله ألثاني و فخامة ألرئيس ألروسي فلاديمير بوتين .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :