facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





حديث الوطن والاستقلال والمئوية


د. عاكف الزعبي
16-01-2021 05:41 PM

مئة من السنوات توالت والاردن على صموده ، تحدٍ تلو تحدٍ ، ويخيب فأل كل من تمنوا له كل سوء . راهنوا وسقطت رهاناتهم ، ثم راحوا يتربصون به عند كل منعطف ليلحق بمن سبقته من دول الفوضى والخراب فما نالوا منه ، وهو يحتفل اليوم بمئويته بأمل كبير ان يتجاوز محنته الصحيه والاقتصاديه والانطلاق مجدداً إلى الامام .

منارات ومحطات على طريق مئوية الدوله هي أفضل ما يهديه الاردن اليوم للشباب من ابنائه يذكرهم فيها بتاريخ حافل من الامل والعمل والتضحيه ساقها الاباء والاجداد عبر مئة من السنوات ، علها تكون زادهم للمستقبل لمزيد من البناء والتنميه والاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي . فليتذكر شبابنا هذه المنارات والمحطات التي لا تنسى من تاريخ الاردن :

1- تشرين ثاني 1920 وصول الامير/الملك عبدالله المؤسس إلى معان .

2- اذار 1921 وصول الامير/الملك المؤسس الى عمان .

3- نيسان 1921 اتفاق شيرشل – عبدالله لاستثناء شرق الاردن من وعد بلفور عبر تشكيل اول حكومة في شرق الاردن تحت سلطة الامير/الملك عبدالله . واعتراف بريطانيا بها.

4- 1922 حصلت بريطانيا على الموافقه اللازمه من عصبة الامم على استبعاد شرق الاردن من بنود الانتداب على فلسطين .

5- ايار 1923 منحت الحكومة البريطانيه الاستقلال لشرق الاردن واعترفت بالامير/الملك عبد الله حاكماً عليها وهو ما اخرج الاردن عملياً من وعد بلفور .

6- 1928 توقيع المعاهده الاردنيه البريطانيه وصدور القانون الاساسي للإماره وتم في نفس السنه تجنيس المواطنين .

7- 1928 تأسيس المجلس التشريعي المنتخب انتخاباً غير مباشر حيث تم انتخاب 16 عضواً للمجلس من قبل مجموعة من الوجهاء في كل منطقة من مناطق المملكه .

8- 1931 انتهت بريطانيا وفرنسا من تحديد حدود دول المنطقه (الاردن وسوريا والعراق والسعوديه وفلسطين ) .

9- 1946 استقلال الاردن بالغاء المعاهده مع بريطانيا ، وتحولت الاماره إلى المملكه وزيد عدد النواب الى عشرين نائباً ، وصار الانتخاب مباشراً .

10- 1948 نكبة فلسطين ، وهزيمة الجيوش العربيه في الحرب وانسحابها ، وإعلان دولة اسرائيل ، وبقاء الجيش الاردني في شرق فلسطين فيما صار يعرف لاحقاً بالضفة الغربية لنهر الاردن .

11- 1949 رُسمت حدود الهدنه بين اسرائيل وكل من الاردن وسوريا ولبنان .

12- 1950 قيام الوحده بين المملكه الاردنيه الهاشميه والضفة الغربية بعدما تعذر قيام حكومة عموم فلسطين . وقد نصت اتفاقية الوحده التي اقرها مجلس النواب المشترك على ان الضفة وديعة لدى الاردن وذلك بناء على طلب الدول العربيه كشرط منها للاعتراف بالوحده .

13- 1951 استشهاد المغفور له الملك عبدالله الأول والمؤسس رحمه الله في المسجد الاقصى .

14- 1951 – 1952 ولاية المغفور له الملك طلال ابن عبدالله ، واصدار دستور العام 1952 ، وتشكيل مجلس النواب ، واصبحت الحكومة مسؤولة امام مجلس النواب لأول مره بعد ان كانت مسؤولة امام الامير / الملك .

15- 1953 تنصيب الملك الباني الحسين بن طلال .

16- 1956 تعريب الجيش العربي الاردني باعفاء القائد البريطاني الجنرال كلوب من منصبه كقائد للجيش .

17- 1957 – 1959 محاولات انقلابيه على النظام الملكي من قبل عدد محدود من ضباط الجيش بتحريض من نظام عبد الناصر في مصر ، وحزب البعث في سوريا ، ودول عربيه اخرى وفشل تلك المحاولات وهو ما أدى الى توقف الحكومات البرلمانيه.

18- 1967 هزيمة الجيوش العربيه واحتلال اسرائيل للضفة الغربيه والجولان السوريه وسيناء المصريه .

19- 1970 سقوط فتنة ايلول الاسود التي حاولت فيها المنظمات المسلحه الفلسطينيه اسقاط النظام في الاردن بدعم من سوريا والعراق ومنظمة التحرير الفلسطينيه .

20- 1972 المغفور له الحسين ابن طلال يطرح مشروع المملكه العربيه المتحده مع فلسطين ويقابل الطرح بالرفض من قبل منظمة التحرير الفلسطينيه واسرائيل .

21- 1973 مشاركة الجيش العربي الاردني لشقيقه الجيش السوري في حرب تشرين التي شنتها مصر وسوريا لاستعادة اراضيها التي تحتلها اسرائيل ولم ينجحا في ذلك .

22- 1974 قرار القمه العربيه في الرباط بالاعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينيه ممثلاً شرعياً ووحيداً للشعب الفسطيني .

23- 1979 – 1988 الحرب العراقية الايرانية ووقوف الاردن الى جانب العراق.

24- 1978 – 1979 توقيع السادات على معاهدة السلام مع اسرائيل في كامب ديفيد ورفض الاردن الدعوه للمشاركه في كامب ديفيد لانها لم تتضمن وضوحاً بالنسبة لقضية فلسطين .

25- 1988 قرار المجلس الوطني الفلسطيني التاسع عشر المنعقد في الجزائر باعلان قيام دولة فلسطين واعتراف الدول العربيه بها في قمة الدار البيضاء في ذات العام .

26- 1988 قرار الاردن بفك الارتباط القانوني والاداري بالضفة الغربيه .

27- 1990 – 1991 احتلال العراق للكويت ومحاولات الاردن ان يكون الحل عربياً وعدم تدويل المشكله لكن دولاً عربيه بقيادة مصر حسني مبارك وسوريا ذهبت الى التدويل وحشدت قواتها في حفر الباطن مع القوات الامريكيه في مواجهة الجيش العراقي .

28- 1999 انتهاء عهد المغفور له الملك الحسين وتتويج الملك عبدالله الثاني لتبدأ مسيرة المملكه الهاشميه الرابعه . وكان عهده حافلاً بالانجاز التنموي والسياسي ، ووقع معاهدة السلام مع اسرائيل التي اعادت الاراضي الاردنيه المحتله ورسمت الحدود على خطوط هدنة 1949 .

29- 1999 – الملك عبدالله الثاني ابن الحسين يقود الاردن داخلياً بمتابعات تصل الى التفاصيل ، وخارجياً باقتدار واحترام دولي قل ان يحظى به زعيم دوله . فانقذ الاردن من تداعيات الربيع العربي ، ونأى به عن المحاور العربيه ، وحارب الارهاب وصده عن الاردن ، وابعد المليشيات الارهابيه والايرانيه عن حدود الاردن الشماليه ، وطرح اوراقه النقاشيه السبع التي تنتظر تطبيقها لنقل الاردن الى مرحلة متقدمة من الديمقراطيه ، واخراج اسرائيل من الغمر والباقوره ، وهو يقود الاردن اليوم باقتدار لمواجهة وباء كورونا صحياً واقتصادياً .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :