facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





ثروة الملياردير المصري ناصف ساويرس زادت أكثر من 70% خلال أقل من سنة


21-01-2021 04:55 PM

عمون - زادت ثروة أغنى ملياردير عربي، ناصف ساويرس بنحو 74% خلال أقل من سنة لتصل إلى 8.7 مليار دولار، مقابل خمسة مليارات دولار في مارس/آذار 2020. وكان ساويرس أضاف نحو مليار دولار إلى ثروته خلال آخر شهر من 2020 بالتزامن مع انتعاش أسواق الأسهم.

وعزز ساويرس صدارته لقائمة المليارديرات العرب، يليه يسعد ربراب الذي ارتفعت ثروته بنحو 600 مليون دولار عن مارس 2020. وبلغت ثروة عبد الله الغرير والعائلة 3.7 مليار دولار، كما قدرت فوربس ثروة ماجد الفطيم والعائلة بـ 3.6 مليار دولار، ونجيب ساويرس 3.2 مليار دولار.

أغنى ملياردير عربي
يعد ناصف ساويرس سليل أغنى عائلة في مصر، هو شقيق الملياردير نجيب ساويرس.

عام 2015، قسّم ناصف شركة (أوراسكوم للإنشاء والصناعة) إلى كيانين: (OCI) و(أوراسكوم للإنشاءات). ويتولى هو إدارة شركة (OCI)، التي تعد واحدة من أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم، ولديه مزارع في ولايتي تكساس وآيوا.

يتداول سهم الشركة في بورصة يورونكست في أمستردام، بينما شركة أوراسكوم كونستراكشون، شركة المقاولات في الهندسة والبناء مدرجة ببورصتي القاهرة وناسداك دبي.

ويمتلك ناصف ساويرس استثمارات متنوعة تشمل أسهمًا في عملاق الإسمنت لافارج هولسيم، وشركة اديداس.

لماذا قفزت ثروة ساويرس؟
جاءت الزيادة الكبيرة في ثروة قطب الأعمال المصري بدعم من ارتفاع سهم OCI NV في بورصة أمستردام بنحو 84% منذ إعداد فوربس لقائمة المليارديرات في 18 مارس/آذار 2020. وبلغ سعر السهم بحسب إغلاق أمس الأربعاء نحو 21.9 دولارا، مقابل 11.9 دولارا وقت إعداد القائمة. ولدى ناصف ساويرس حصة 29.85% في الشركة، في حين تبلغ حصة والده أنسي ساويرس 17.14%، وشقيقه سميح ساويرس 11.4%، بحسب بيانات الشركة على بورصة يورونكست.

كما قفز سهم لافارج هولسيم التي يستثمر فيها ناصف أيضًا من 32.6 دولار في مارس/ آذار إلى 57.15 دولار وفقًا لإغلاق أمس الاربعاء، بزيادة نحو 75.5%، وارتفع سهم أديداس من 201.9 دولار في 18 مارس/آذار إلى نحو 344.7 دولار، بزيادة تتجاوز 70% خلال تلك الفترة.

وزاد سعر سهم أوراسكوم كونستراكشون في بورصة ناسداك دبي بقرابة الـ 10% منذ مارس، وذلك من 4.95 دولار إلى 5.44 دولار. وتمتلك عائلة ساويرس 51.8% من الشركة، وفقًا لبيانات الشركة في سبتمبر/ أيلول 2020.

قدرت قيمة المشروعات تحت التنفيذ لأوراسكوم كونستراكشون 5.3 مليار دولار في نهاية سبتمبر 2020، وحققت صافي ربح بمبلغ 65 مليون دولار في الأشهر التسعة الأولى من عام 2020.

وجاءت الشركة في المرتبة 95 ضمن قائمة فوربس الشرق الأوسط " أقوى 100 شركة في الشرق الأوسط لعام 2020".

شغف بالاستثمار في الرياضة
بخلاف استثماراته في الإنشاءات والكيماويات، يعد ساويرس أحد الأثرياء الشغوفين بالاستثمار في الرياضة، وقد كشفت شركة عائلة الملياردير المصري، "إن إن إس هولدنغ" للاستثمار، في الشهر الماضي عن امتلاكها حصة 5.02% في ماديسون سكوير غاردن سبورتس، الشركة القابضة التي تمتلك فريق كرة السلة نيويورك نيكس، وفريق كرة القدم نيويورك رانجرز. وستزيد "إن إن إس هولدنغ" القابضة من حصتها إلى 6.3% بحلول مارس/آذار 2021، وفقًا لبيان إفصاح.

وتصدر فريق الشركة "نيويورك نيكس" قائمة فوربس لتقييم فرق دوري كرة السلة الأميركي "The Business of Basketball" في 2020، بقيمة تقدر بنحو 4.6 مليار دولار.

عام 2018، تعاون ساويرس مع رجل الأعمال الأميركي ويس إيدنس الشريك المؤسس لمجموعة Fortress Investment لشراء حصة أغلبية في النادي الإنجليزي أستون فيلا لكرة القدم.

وكان أستون فيلا قد عاد للدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليغ" في 2019، وسجل أستون فيلا خسارة بقيمة 111.8 مليون جنيه إسترليني (152.6مليون دولار) في العام المالي المنتهي في مايو/أيار 2019، مقابل خسائر 32.5 مليون جنيه إسترليني (44.4 مليون دولار) في العام السابق له، وذلك بحسب آخر بيانات مالية للنادي.

المراهنة على شركات الاستحواذ
يراهن الملياردير المصري على شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة SPAC وأعلن مؤخرًا استهدافه جمع 600 مليون دولار، من خلال إدراج شركته للاستحواذ ذات الأغراض الخاصة، (Avanti Acquisition Corp) في بورصة نيويورك.

فيما تخطط مجموعة (NNS Group)، التابعة لعائلة ساويرس وشركة (Sienna Capital) لاستثمار نحو 100 مليون دولار في شركة الاستحواذ. و تركز أداة الاستثمار هذه على الشركات الأوروبية التي تديرها العائلات والمؤسسون، وتبحث عن الشركات سريعة النمو في مجالات التكنولوجيا والرعاية الصحية والتجزئة، وتستهدف تلك التي تزيد قيمتها السوقية عن 2.4 مليار دولار.

وتعد شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة (SPAC) في الأساس شركات ليس لها سجل للأعمال، والغرض الوحيد منها هو الإدراج في البورصات لجمع الأموال، والاستحواذ على شركات أخرى. ويؤسسها المستثمرون أو الرعاة الذين لديهم اهتمام أو خبرة معينة في صناعة أو قطاع أعمال معين، لكن في طور التأسيس لا تتحدد ماهية الاستحواذ المستهدف، لذا لا يعرف المستثمرون في (SPAC) الشركة التي سيستثمرون فيها في النهاية، ويستثمرون بدلًا من ذلك في الأشخاص الذين يديرون هذه الشركات نفسها. وإذا لم تتمكن هذه الشركات من إتمام عملية استحواذ واحدة خلال عامين، يتعين عليها حينئذٍ إعادة الأموال إلى المستثمرين.
فوربس.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :