facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





من "العدسية" إلى "العقبة" .. رسائل اسرائيلية متفجرة في البريد السياسي الاردني


ماهر ابو طير
25-04-2010 03:51 AM

* رسائل إسرائيل تتوالى على البريد الاردني ، فمن رسالة "العدسية" المسجلة إلى برقية "العقبة" العاجلة تتكشف أسرار خطيرة عما يجري في الخفاء من عداء اسرائيلي مبرمج للأردن.

لا يعرف كثيرون أن الحكومة الإسرائيلية الحالية تحاول بكل الطرق تخريب البرنامج النووي الأردني ، وقد حرَضت تل أبيب الادارة الامريكية على البرنامج النووي الأردني إلى الدرجة التي دفعت فيه الإدارة الامريكية لوضع اشتراطات غير معلنة على البرنامج النووي الأردني تتعلق بالتخصيب وتفاصيله.

الدبلوماسية الأردنية رصدت خلال الشهور الماضية تحريضاً متواصلاً على الأردن ، وكانت عمان الرسمية في اتصالاتها الغربية تكتشف أن مسؤولين اسرائيليين وأمريكيين يطلبون مسبقا من عواصم غربية عدم مساعدة الأردن في البرنامج النووي ، الاردن بلا شك تحدى آخر التهديدات الاسرائيلية اعتراض تل أبيب على موقع المفاعل النووي في العقبة وهو موقع مرشح ، اسرائيل اعترضت والاردن لم يقف عند الاعتراض.

صواريخ العقبة لم تنطلق من الأردن الساعات الست الأولى منذ انفجار الصاروخ وغيره من صواريخ ضعيفة - لاحظوا ضعيفة وليست قوية - كذات عبوة العدسية الشهيرة التي اتسمت بالضعف وليس القوة لأن المقصود ايصال رسائل الى البريد الأردني في هذه المرحلة على الاقل .

اسرائيل هذه المرة وقبل الجميع استغلت القصة واتهمت الاردن ومصر رغم أن المنطقة البحرية مفتوحة على اتجاهات جغرافية عدة في حين أن الاتصالات الاردنية حاولت استجلاء المشهد.

اسرائيل لديها رادارات خاصة للصواريخ ، لماذا لم تحدد اذن مصدر الصواريخ وابقت القصة ملتبسة بين الاردن ومصر؟؟.

المثير هنا ان الفحوصات الأردنية وقياس الزوايا وكل القضايا الفنية الأخرى اثبتت أن الصاروخ لم يخرج من الأردن لينفجر فيه ، وأنه جاء من مكان ما .

زيارة الملك إلى شرم الشيخ للقاء مبارك كانت مقررة قبل يوم التفجير ، حتى لا يظن البعض أنها جاءت بسبب التفجير ، المصريون خلال الزيارة اكدوا لكل المسؤولين الأردنيين أن المسح الجغرافي والفني يثبت أن الصواريخ لم تنطلق من الأرض المصرية من أين جاءت الصواريخ اذا ؟؟ سؤال يمكن الاجابة عليه ، بمعرفتنا ان نوعية الصاروخ كانت وفقا للفحص الفني ضعيفة ، ولهذا الأمر اكثر من هدف اولها عدم لفت الانظار الى دول وتوجيه الاتهامات لتنظيمات ، لان الدول هنا تمتلك تجهيزات افضل ، وثانيهما عدم ايقاع اضرار كبيرة والاكتفاء برسالة عابرة وسريعة.

الصاروخ الذي تفجر في العقبة جاء من اسرائيل وله عدة أهداف اولها ارباك المجتمع الدولي فيما يخص المشروع النووي الاردني ، للقول أن الاردن لا يحمي منطقة سياحية واقتصادية والصواريخ تهل على منطقته او تخرج من اراضيه ، فكيف سيتمكن الاردن من حماية مفاعل نووي في المنطقة ؟؟ ايضا فان الإضرار بمنطقة سياحية واقتصادية وربط التفجيرات هذه بتفجيرات العقبة القديمة هدف بحد ذاته لتعميق الصورة السلبية ، وهي قصة مدروسة من اولها الى اخرها ، وتحتها رسائل حرد اسرائيلية على تأثيرات الاردن ضد اسرائيل لدى واشنطن في الاسابيع الاخيرة ، من اشارات تلقتها تل ابيب حول اصرار الاردن على قدس عربية كعاصمة للدولة الفلسطينية ، وعلى وجود شريك فلسطيني وعلى غمز الاردن من قناة اسرائيل بكونها ستبقى تتباكى جراء الخطر من ايران ، بدلا من البدء بعملية السلام ، فوق ذلك تأتي المساعي الاردنية التي يبقى اغلبها سريا لاجل القدس ، وهي مساعي حققت خرقا كبيرا على صعيد استفراد اسرائيل بملف القدس ، مما ترك حنقا كبيرا لدى نتنياهو،وكل ما سبق يخرج من سياق التحليل الى سياق المعلومات وربط التفاصيل ببعضها البعض.

الرسالة الاولى في البريد الاردني كانت رسالة "العدسية" ولو كان تفجير العدسية خلفه اي تنظيم لوضع متفجرات كفيلة بتدمير سيارات الدبلوماسيين الاسرائيليين ، لماذا اذا تم اللجوء الى تفجير "ضعيف" حينها ، الهدف ليس قتل السفير العائد ، ربما زر التفجير كان بيد ذات السفير لمسه بعد ان مر ، وفقا لحسبة معقدة، هل من الممكن ان نصدق ان احدا اخترق امن اتصالات السفارة وعرف ان السفير سوف يغادر في هذه الساعة ؟؟ مستحيل ثم مستحيل ، لا احد يعرف ولا تنظيمات خلف القصة ، فلو كان هناك فرد او تنظيم خلف القصة لما كان صعب تحت عنوان الذهاب الى الجنة ان يرمي فاعل ما بنفسه امام موكب السفير ، لكنها محبوكة وملعوبة ، من اجل عض اليد الاردنية وسفك الدم لاعتبارات تتعلق بالعداء التاريخي لنتنياهو للاردن ، وما يلمسه الاخير، من اشارات عداء حقيقية ضده من جانب عمان الرسمية ، تلك الفترة كانت حافلة بملف القدس وتداعياته ، فجاءت رسالة العدسية اسرائيلية دون ادنى شك.

هذه الفترة فيها تداعيات كثيرة ، ملف الترانسفير ، المعلومات حول قرار اسرائيلي محتمل بشطب اقامات حملة البطاقات الصفراء، وغيرها ، ملف القدس.

كلام الاردن الهام جدا في زيارة جلالة الملك الى واشنطن والذي قد يكون تردد صداه وسمعته آذان تل ابيب وصولا الى ملف المفاعل النووي , وكانت العقبة هي المكان المناسب للرسالة الثانية ، لتقل لنا اسرائيل التي لها رادارات في ايلات من اين جاءت الصواريخ بدلا من التحزير وتشكيل لجنة ثلاثية وفقا لمعلومات للبحث عن مصدر الصواريخ ؟ الصاروخ الذي انفجر في العقبة لم يأت من مصر ولم يخرج من الاردن ليفشل ويتفجر مكانه ، تصريح سمير الرفاعي رئيس الحكومة بأن الاردن متأكد مائة بالمائة ان الصواريخ لم تنطلق من عنده كان ردا على اساس فني وليس للدعاية السياسية.

اذن ،، صاروخ العقبة كان اسرائيليا والهدف منه رسالة متعددة التفاصيل بإتجاه الاردن ، ما بين الحنق على المداخلات الاردنية ضد اسرائيل على المستوى السياسي العالمي وعلى مستوى ملفي القدس والترانسفير ، وعلى مستوى المفاعل النووي الذي اثار جنون اسرائيل وجعلها تحاول سرا بكل الطرق ان تفشله عبر اتصالاتها مع دول اجنبية وعبر اشتراطات مسبقة قد يكون كارثيا ان تقبلها دول عربية اخرى فتصبح انموذجا للقياس ومحاججة الاردن عليه.

القضية لا تحتمل مبالغات ولا تأويلات ، اسرائيل تلعب لعبة تحت الارض ضد الاردن لاعتبارات كثيرة والاردن ليس نائما ، علينا ان نفتح اعيننا جيدا خلال الفترة المقبلة تجاه ما يطبخونه في تل ابيب لان تصديقنا بأن هذا الوطن يكتسب فرادة بحماية من الله، لابد ان يرافقه صحوة من كل واحد فينا ، اسرائيل بدأت حرب الرسائل لاعتبارات كثيرة ولايوجد ضمانة بأنها ستتوقف ، امن البلد واستقراره في اعلى الدرجات بحمد الله وما هو مهم اليوم ان لا يبقى كل واحد فينا سلبيا ، اذا ان هناك عدوا يتحرك ويتربص فيما هذا التوقيت يعكس جموحا شديدا في الرغبة بمس الاردن والاضرار به وبأهله ، كل شيئ في هذه الحياة ممكن ، ولكن ستفشل كل المؤامرات ما دامت تواجه شعبا طيب الاعراق يميز بعقله ويفكر مطولا في كل قصة ويعرف ان من ابسط واجباته ان لا يسمح بتسلل النار الاسرائيلية الى حقل القمح الاردني فتلك هي الخيانة الكبرى.

بين الترجيحات والمعلومات والتحليلات تبدو اسرائيل المتهم الأول في هذه الحوداث ..

*(المقال خاص ب عمون).




  • 1 بني هاني 25-04-2010 | 04:09 AM

    مقال رائع, فعلا لا يجب ان نبقى سلبيين, و ندير ظهورنا للرسائل و الأمور التي تدار من تحت الطاولة ضد بلدنا الحبيب

  • 2 صقر الشمال 25-04-2010 | 04:20 AM

    كلام جميل

  • 3 بنت الكرك 25-04-2010 | 04:21 AM

    صح لسانك أصبت كبد الحقيقة يا ريت الناس تكون واعية وتعرف ذلك فاليهود لن يرضوا عن المسلمين أبداومعروفين كما ذكرهم القرآن الكريم بالجبن والخيانة

  • 4 25-04-2010 | 04:29 AM

    أبدعت وحمى الله الاردن

  • 5 25-04-2010 | 04:34 AM

    من كلامك افهم انه الاردن دولة

  • 6 م. يحيى مناصرة 25-04-2010 | 04:42 AM

    أتفق قلبا وقالبا مع الكاتب.. حمى الله الأردن.. حمى الله فلسطين..

  • 7 عصام 25-04-2010 | 04:48 AM

    ابو طير انت والله لازم تهدي شوي دائماً مولعة

  • 8 صقر الصريح 25-04-2010 | 05:03 AM

    اما حان للاردن حكومة وشعبا ان تعرف ان المصلحه الاردنيه تكون بالوقوف الى جانب الدول العربيه في كفاحها ونظالها ضد المشروع الاسرائيلي؟

  • 9 زياد نصيرات 25-04-2010 | 05:21 AM

    تحليل منطقي جدا .....
    ولكن اين القوة..
    لا يوجد اسرائيلي يقدم روحة لوطن مغتصب ولكن يوجد 6 ملاين اردني يفدون هذا الوطن الفرق واضح
    الحل : الاتفاف حول جلالة الملك والجيش
    ونحن مع سيد البلاد وان أمر اطيع

  • 10 مقال 25-04-2010 | 05:40 AM

    نعتذر ..

  • 11 ahmad 25-04-2010 | 05:51 AM

    This is one of the best articles I have ever read. It drew our attention and I hope that we will be always careful and pro-active

  • 12 أبو نعيم الكيماكندي 25-04-2010 | 06:05 AM

    كلام جميل ... و ليس رميا من الخيال ..هذا الواقع...
    فالاهداف الاسرائلية و اضحة من أجل اجهاض النووي الاردني...لماذا؟
    الطاقة النووية طاقة متجددة ومتوفره في الاردن من خلال الخامات المتبطنة في الاردن..
    توفر الطاقة النووية من الفاتورة النفطية على الاردن
    رخص فاتورة الكهرباء المنتجة من المفاعل
    توفر المياة المحلاة التي تسهم في سد عوز الاردن للمياة و بالتالي استصلاح مساحات واسعة من الارض الاردني
    النتيجة
    نهضة الاردن في الميادين الاقتصادية و العلمية ثم زيادة قدرات الاردن التجهيزية ـــ خوف اسرائيل

  • 13 د. معاذ يوسف الذنيبات - جامعة الطائف 25-04-2010 | 06:09 AM

    بورك قلمك يا ابو طير
    ان القارئ لهذا المقال ليستشعر نقطتين مهمتين هما :
    الاولى : القدرة التحليلية المبنية على حجم المعلومات المتوفرة لكاتب المقال والمتصفة بالنضج والابداع في تقديم معلومات حول حقائق غامضة في مقال تحليلي ارشادي يعتمد على الربط والتحليل والتفسير واسترجاع المعلومات من أذهان القراء.
    الثانية: استشعار الخطر اليهودي الدائم الذي كان وما زال يهدد الاردن وأمنه واستقراره وتطورة ولا يرقبوا فيه الاً ولا ذمة بالشكل الذي ينفي فرضية السلام الدائم مع اليهود مهما قدموا من مواثيق دولية .
    فالبنسبة للاولى فهذا ما تعودنا عليه من ماهر ابو طير ككاتب صحفي يتمتع بدرجة عالية من المهنية والمهارة تجد متعة وغذاءا فكريا أثناء قرائتك لمقالاته
    أما الثانية فهي الحقيقة التي حاول الكثير من الساسة توريتها عن أنظار الانسان الاردني عبر الحقبة الزمنية التي تلت معاهدة وادي عربة وحاولت اسرائيل جاهدة وبكافة وسائلها البشرية والعملية أن تعكس صورة مغايرة لها خلال تلك الفترة .
    وهنا وفي محض تعليقي على هذا المقال فإنني أتمنى على الكاتب المهذب أن يقدم لنا مقالا لا يقل بدرجة نضجه وجرأته عن هذا المقال يقدم فيه معلومات تحليلية تعتمد على الربط والتحليل والتفسير واسترجاع المعلومات في أذهان القارئ حول الوسائل التي اتبعتها اسرائيل خلال تلك الفترة والشعارات التي رفعتها لتقنع الانسان الاردني بفرضية السلام الدائم الذي يحفظ امن الاردن واسرائيل معا.
    أمل من الكاتب الامين على شرف مهنته والغيور على اردن النشامى أمثاله أن يرشد البسطاء أمثالي بمقال يجعلنا نعيد التفكير في مثل تلك الوسائل وونظر لها من زاوية اخرى مثلما اعاد تفكيرنا بتلك الاحداث التي سردها في مقاله فبعد ان كنا ننظر لها على اساس انها عمليات ترتبط بمنظمات تمارس نشاطها على ارض الاردن أصبحنا نعيها وندركها على اساس انها وسائل يهودية مفتعلة بقصد التشويش على امن الاردن وتطوره واستقراره حيث انني أؤمن بقدرة الجهات الامنية الاردنية على حماية بلدنا وحفظ أمنه وتطوره وتبديد امال اليهود وطموحاتهم في تهديد أمن الاردن لذلك استخدمت عبارة التشويش على أمن الاردن فهم لا يستطيعوا تهديدة في ضل حماية الخالق لهذا البلد على أيدي راسمي السياسة الخارجية وعلى رأسهم جلالة القائد الاعلى وعلى أيدي نشامى المخابرات العامة والامن العام.

  • 14 الزيودي 25-04-2010 | 06:28 AM

    الله يجيرنا

  • 15 البرنامج النووي الاردني 25-04-2010 | 07:14 AM

    الكاتب العزيز :

    كل مقالك قائم على افتراض ان البرنامج النووي الاردني يخيف اسرائيل , ولكنني للاسف مضطر ان اخالفك في هذا فنحن ما زلنا في بداية المشوار وهم في نهايته ونحن وقعنا على معاهدة منع الانتشار النووي وهم لم يوقعوا وطبعا زد على ذلك اننا لا نملك الموارد المالية اساسا لهكذا مشاريع, طبعا كل هذا لا يمنع ان تخاف اسرائيل القلقة دائما بحكم وجودها في محيط معادي لها.

  • 16 عبيى القنصل 25-04-2010 | 08:21 AM

    تحليل وطنى حماسى يحتوى على بعض المعقول .. لكننى اعرف ان اسرائيل لا تهتم فى راى العالم ان ارادت ان تحمى نفسها وتفعل شيئا ؟؟فلا زال الجميع يذكرون كيف قصفت مفاعل بغداد ايام صدام وكيف قصفت ايضا سوريا للغرض ذاته .. ولن يمنعها احد فى الغد ان ارادت ان تقصف ايران للغرض ذاته .. وعندما نضع الاردن فى مقابل كل هذه الدول سنعرف انها ان ارادت ان تقصف اى مشروع نووى اردنى فلا يمنعها احد وهنا قد لا تحتاج الى طائرات صواريخها قادرة على فعل ذلك ؟ المهم فى كل هذه الامور ان تقف الامة كلها يدا واحده ؟؟

  • 17 طائر النورس 25-04-2010 | 09:19 AM

    حمى الله الاردن والشعب وملك الاردن
    فدوه لعيونك يا اردن ولعيون ابو حسين الله ينصر الاردن وجميع العرب والمسلمين أمييييين يا رب العالمين0

  • 18 والله المستعان 25-04-2010 | 09:23 AM

    نحن مع سيد البلاد في كل خطوة يخطيها

  • 19 أحمد الخوالدة- الامارات 25-04-2010 | 09:47 AM

    تحليل علمي وموضوعي يستحق الثناء
    سيبقى الأردن عصياً على هذه المؤمرات بعزيمة أبنائه

  • 20 نسر العقاربة 25-04-2010 | 10:07 AM

    صح لسانك يا ولد الشيييخ

  • 21 madt 25-04-2010 | 10:45 AM

    ولا ننسى رسالتها الى سوريا الشقيقة عندما قصفت موقعا في شمال سوريا بالعام الماضي !!!

  • 22 صهيب الخزعلي - الامارات 25-04-2010 | 10:52 AM

    نظرية منطقية لتفسير الاحداث ارجو من المسؤوليين الانتباه لها و اخذها بعين الاعتبار

  • 23 بشرى جميل 25-04-2010 | 10:58 AM

    الله يحميك يا اردن

  • 24 د منصور القضاة 25-04-2010 | 11:04 AM

    نشكركم على هذا التحليل الذي كان يؤرقني لكن الخوف من البوح به هو الذي منعني

  • 25 25-04-2010 | 11:07 AM

    Agree with u..

  • 26 عيب والله 25-04-2010 | 11:21 AM

    نعم صحيح لا ان نكرر ما تقوله اسرائيل وغيرها في اتهام القاعده وحزب الله وحماس ...........

  • 27 أبو فهد 25-04-2010 | 11:21 AM

    والله الظاهر إنّه جرّيتوا الأردن إلى هالميمعيّة , رغما عنّا , سامحكم الله..

  • 28 ابو يحيى 25-04-2010 | 11:29 AM

    هذا هو السلام و معاهدة السلام مع احفاد القرده واخنازير ليس وصفي انا بل وصف العزيز القدير

  • 29 Ehab Mashal 25-04-2010 | 11:31 AM

    مقال رائع ,,كلام الكاتب صحيح ,,,نحن نقول الله يحمي الاردن فعلا الاردن كموقع جغرافي خطير جدا من جهة اسرائيل ,, الله يقوي الاردن ويحميها

  • 30 اياد 25-04-2010 | 11:33 AM

    تعليق رقم 5 يبدوا انك ضليع بالرد على المقالات بس الحق على الكنترول اللي بيعطيك المجال تعمل هيك مداخله فاشله بمضمونها

  • 31 اردني ابن اردني من اربد 25-04-2010 | 11:35 AM

    الاردنيون يد واحدة تحت قيادة الراية الهاشمية و اذا امرنا ان ان ننطلق تجاه الجبناء اليهود حفاة بدون سلاح لقتالهم فنحن الاردنيون لها و اذا اراد ان نقاتلهم فسوف نلبي بالخناجر و الاسلحة
    فنحن لها و كلنا لها
    و الله يحمي الاردن

  • 32 اردني حر....ماليزيا 25-04-2010 | 11:37 AM

    التحليلات قريبه كل القرب من الحقيقه كان علينا ان لا نراهن على الكيان الصهيوني الغاشم
    ولكن السؤال المهم هو كيف لنا ان نقاوم هذه الرسائل وهذا الكم الهائل من التصعيد ونحن داخليا مشغولون بقتل بعضنا البعض انا اعارضك يا كاتب المقال عندما قلت ان ان الاردن ليس نائما نعم الاردن ليس نائما ملكا واجهزة امنية ولكن معظم الشعب صدقني بانه نائم .... انظر الى الاحداث التي يشهدها الاردن. بالاضافه الى ان جلالة الملك يسعى ويسعى ولكن ظعاف النفوس يتنافسون بالسرقات وغيرها بدلا من ان نكون جنبا بجنب الى جلالة القائد الذي لن انسى تحليلاته ايام حرب غزه عندما قال ان المشكله هي ما بعد حرب غزه وليس الان. حماك الله يا بلدي وحمى قيادتنا الهاشميه وابعد الله كل المتامرين على البلد لانه باذن الله سيفهم اللعبه ولكن اتمنى ان لا يفهمها بعد فوات الاوان

  • 33 الظهراوي 25-04-2010 | 11:38 AM

    كلامك يا ابو طير منطقي جدآ واريد ان اوضح اننا جميع الشباب تحت اشارة سيد البلاد واقسم اننا لانقبل الا احدا الحسنين وسوف نذكرهم مره اخرى في معركة الكرامه ولكن هذه المره ستكون ضربه قاضيه لابناء القرده والخنازير

  • 34 ابوشرار 25-04-2010 | 11:39 AM

    كلنا رصاص بمسدس سيدي ابوحسين ونحن مع تعليق 9 الاخ نصيرات ..

  • 35 فواز القاسم 25-04-2010 | 11:43 AM

    كلام جميل ورائع وسلمت يمنك

  • 36 مجالي 25-04-2010 | 11:46 AM

    اردنيين وما ننضام ولعيناك يا راعي العليا

  • 37 انطوز 25-04-2010 | 11:47 AM

    هذه التحليلات قريب جدا من الحقيقة .. لانه من احدى بروتوكولات حكماء صهيون لاقامة دولة اسرئيل هي زرع الفتن بين الدول العالم وشعوب العالم والحاكم والمحكوم والاغنياء والفقراء والابيض والاسود حتى بيت الزوج وزوجته (ويتعلمون ما يفرقون به بين المرء وزوجه) صدق الله العظيم.

  • 38 نووي 25-04-2010 | 11:48 AM

    كلام جميل ورائع ولذلك يجب سحب البساط من تحت اقويلهم حول برنامجنا النووي بجعله شفافا وتخليصه من كل ما شابه من عيوب في المرحلة السابقة وهي معروفة جيدا للقائمين عليه ولا يجوز بعد اليوم اغلاق عيونهم عنها. حمى الله الاردن وجعله اقوى باهله النظيفين.

  • 39 متفرج 25-04-2010 | 11:54 AM

    اسرائيل مصلحتها اولا وهي مستعده للتضحيه بالعالم لاجل ذلك . لكن هل الاردن يملك القوه العسكريه التي تردع الكيان الصهيوني وتوقفه عند حده؟

  • 40 ابن الوطن الشريف 25-04-2010 | 11:59 AM

    تحليل أكثر من رائع حمى الله الأردن ملك وشعب يبدو ان أسرائيل تلعب بالنار

  • 41 الصقور - الغور 25-04-2010 | 12:05 PM

    حمى الله الاردن وحمى الله قيادته الهاشمية ،وليعلم الجميع اننا نفتدي الوطن بأرواحنا واننا لن نكون رهينة لمخططات اليهود الخونة

  • 42 الزنيمات 25-04-2010 | 12:13 PM

    سيبقى الاردن في ظل الراية الهاشمية صامدا رغما عن جميع التحديات.
    وكلي ثقة بابناء هذا الوطن الحبيب على اننا سنححق ما يرنو اليه سيدنا ابو حسين حفظه الله ورعاه.

  • 43 محمد الصرايرة 25-04-2010 | 12:24 PM

    مقال اكثر من رائع ويسمي المعطيات بمسمياتها الحقيقية أشكرك على هذا المقال الرائع وحما الله الاردن بلدا وشعباً وآدام جلالة الملك عبد الله الثاني فوق رؤسنا

  • 44 رد على 12 25-04-2010 | 12:25 PM

    الى تعليق رقم 12 .
    اخي الفاضل .. لا نستطيع تشبيه الوضع مع الاردن بالذات كالعراق. انت نسيت ان الاردن لديها اكبر شريط حدودي مع اسرائيل واكب خط مواجهة. لذلك عندما تقول مفاعل نووي في العقبة اي يبعد بعض الكيلو مترات عن اسرائيل فلا يمكن حتى ذكر اي طائرات او تهديد من اي ضربة.. فلو تم ذلك فان اضرار اسرائيل ستكون اكبر بكثير كثير من الاردن. والنقطة الاخرى اخي الكريم ان اسرائيل عندما تقوم باللعب في الظلام وحبك المؤامرات واستخدام النفوذ في امريكا والدول الغربية حتى تبطل اي مشروع اردني. فهي تلعب بالخفاء لان ليس لها حجة وموقفها ضغيف .. واننا نعلم ان اسرائيل نعم تعارض هذا المشروع خوفا على نفسها ولكن ثق تماما ان خوفها الاكبر وهما ان لا يتقدم الاردن ولا يتطور حتى تبقى مسيطرة على الامور وحتى يبقى الاردن بحاجة لغيرة. ولا يتقدم بنسبة اكتفائة الذاتي. فالاردن دولة مستهلكة للطاقة كمانعلم ونعلم ايضا انة لو امتلك مفاعل نووي سلمي يمكنة تطوير موارد الطاقة بحيث يمكنه على سبيل المثال استخلاص الصخر الزيتي او الاستفادة من الفوسفات بشكل اكبر.. صدقني الاردن لو امتكلت مفاعل سلمي فلن تتمكن من ان تؤذي اسرائيل بهذا المفاعل. فتبقى اسرائيل تسعى للوقوف بوجه التقدم والتطور الاردني.
    اشكر صاحب المقال.

  • 45 القرعان بني حسن 25-04-2010 | 12:28 PM

    شكرا لكاتب المقال على هذا الكلام الرائع والتحليل المنطقي الذي يكشف فيه الخبث الاسرائيلي للاردننا الغالي لكن ليعلم كل يهودي في شتى بقاع الدنياان كل واحد منا هو رصاصه في مسدس قائدنا الاعلى وحامل الرايه الهاشميه عاش الوطن وعاش قائد الوطن وعاش الشعب

  • 46 ابو شهد 25-04-2010 | 12:30 PM

    صراحه هالمقال كافي وشافي لكل اللي بيتسألوا شو هالصاروخ ومن وين وليش ؟
    إسرائيل مش مصليه ع النبي هاليومين
    وثقتنا بالسياسه الهاشميه كبيره وسيدنا بحكمة وحنكه رح يفّعل مشروع النووي غصبا عن اسرائيل بإذن الله

  • 47 صريحي يفدي الاردن بدمه 25-04-2010 | 12:47 PM

    نحنو ننتظر اعلان الحرب حتى نعلم النجس من هو الاردن ومن هو شعبه ومن هو ملكه

  • 48 صقر ام قيس 25-04-2010 | 12:48 PM

    نعم كما قال جلالته الملك امد الله في عمره
    " اسرائيل تلعب بالنار"

  • 49 25-04-2010 | 12:52 PM

    الله عليك يا ابو طير شجعتني لحتى اكبر واصير
    طير جارح مثلك

  • 50 25-04-2010 | 12:59 PM

    لتعرف اسرائيل وهي تعي تماما ذلك بان الاردن ليس سهلا كما يعتقدون ففيه من الرجال على مختلف الاصول مستعده لان تحرق نفسها فداء لهذا الوطن ودفاعا عنه وان تلقن اسرائيل دروسا في الكرامة والفداء والرجولة حفظ الله الاردن بقيادته العربية الهاشمية المظفرة التي لم تتهاون يوما في القضية الفلسطينية العادلة وقضية القدس التي ستبقى باذن الله عربيه

  • 51 كلام موزون 25-04-2010 | 01:00 PM

    والله انك ماهر يا ماهر

  • 52 محمد علي 25-04-2010 | 01:05 PM

    طيب هل يمكن ان يكون الصاروخ قد قدم من احد فصائل المقاومة في الضفة الغربية عن طريق الخطأ؟!

  • 53 يهود خيبر 25-04-2010 | 01:10 PM

    التحليل صحيح 100%
    يا عمي هدول يهود ما بتقدر تثق فيهم
    والمطلوب الصحيان والوعي واهمال الحادثه واعلام العدو بمعرفتك بنواياه

  • 54 البتراوي 25-04-2010 | 01:15 PM

    لاول مره ارى كاتباً اردنياً يلامس الحقائق ببعد نظر ومنطقيه بعيداً عن جلد الذات والتهويش . كما يجب ان لا ننسى ان لدينا وكوادر اردنيه قادر على كشف واحباط اي عمليات تستهدف الاردن

  • 55 فراس سليمان ارتيمة 25-04-2010 | 01:28 PM

    نسميها رسائل نسميها تهديدات, هنالك مؤامرة لزعزعة أمن الاردن و هذا واضح و صريح من خلال الافعال و التصريحات الاسرائيلية المتكررة. هنالك ربط بين 70 الف الذين تنوي اسرائيل ترحيلهم لغزة و بين و هذة الرسائل التي ترسلها اسرائيل و كذلك بما يخص برنامجنا النووي. واجبنا العربي اتجاة قضايانا العربية و خاصة القضية الفلسطينية هو ان يكون الموقف العربي الاسلامي على اعلى درجة من التنسيق. تأكيد جلالةعلى ضرورة قيام الدولة الفلسطينية القابلة للحياة و المتصلة جغرافيا ينعم من خلالها الشعب العربي الفلسطيني بالامن و الامان و ان تكون القدس الشرقية عاصمة لها لا يأتي من فراغ و انما هو من قناعة تامة بأن الشئ الوحيد القادر على انهاء الصراع العربي الفلسطيني هو قيام الدولة الفلسطينية القابلة للحياة. اما ما يخص الرسائل القذرة التي يرسلها هذا الكيان الغاصب فنقول لهم بأن للاردن قيادة و جيشا و شعبا يفدونة بالمهج و الارواح, هذة الافعال لن تنال من عزمنا و بأسنا و ايماننا القوي الراسخ الذي لا يتزعزع و سيظل هذا الحمى و هذا الثرى الحصن الحصين و السد المنيع و الصخرة التي سوف تتكسر عليها كل المؤامرات و الدسائس. و سنجتث لسان و نقطع يد كل من تسول لة نفسة العبث بأمننا و الذي هو مصدر عزنا و فخارنا.

  • 56 الى تعليق 25 25-04-2010 | 01:28 PM

    ولله كلامك مزبوط, يا ناس يا عالم اصحوا... استخدموا طاقاتكم في المكان الصحيح بدل ما تهدروها في قتال بعضكم البعض...

  • 57 د. معاذ الذنيبات 25-04-2010 | 01:42 PM

    شو يا عمون ليش ما أضهرت التعليق اللذي بعثته ياريت تقولولي شو التعليق الذي يناسبكم وكيف المواصفات حقته مشان أفصل تعليقاتي عليها.
    ...........
    المحرر : تعليقك كما ارسلته نشر دكتور فلا نريدك ان تفصل إلا وفقا لرأيك ، وحرية التعبير متروكة للقارىء ..مع الشكر لك على تعليقك القيم ..

  • 58 صابر 25-04-2010 | 01:45 PM

    هذا الكلام معروف مفهوم لدينا منذ مدة، فالانفجارات التي لا احد خلفها تلقائيا ندرك ان وراءها اسرائيل. والان الكرة في مرمى الحكومة لكي تتدارس افضل السبل في احباط المحاولات الاسرائيلية.
    الاخوة الذين يتذكرون معركة الكرامة كوقود لاي معركة مرتقبه ، نقول لهم بارك الله بكم، لكن نحن بحاجة الى العلم والتطوير لانه ساحات المعارك القادمة ليست كما كانت في السابق، فالظروف تغيرت والاسلحة تغيرت..
    لذا يجب ان نكون على قدر التحدي، وذلك من خلال تحديث مؤسساتنا وايصالها الى اعلى المستويات القتالية فنيا وتكتيكيا ومن خلال المعدات المحدثة والمتطورة..فحروب هذا الزمان تقام بضغطة زر وشاشة. وتعتمد في البداية على تحطيم قدرات الخصم من خلال الطلعات الجوية والصواريخ قبل زج الجنود لساحة المعركة لكي يكملوا المهمة.
    علينا ان ندرك ذلك جيدا..

  • 59 الشيشاني 25-04-2010 | 01:46 PM

    ما لا يعرفه اليهود ان عندنا قوة لا تقدر بذري ولا نووي لدينا قوة متفجرة لدينا ما لا يستطيع كل يهود العالم رده .... لدينا الايمان بالله والقدر وحب الاردن الغالي وليأخذوا الدروس من الكرامة وباب الواد من شهداء قاتلوا ضد المدفع بسلاحهم الابيض وكلنا صف في طريق الشهادة ان شاء الله ...

  • 60 عيسى 25-04-2010 | 01:48 PM

    هل هذا جديد؟ الجميع يعرف معرفة مطلقة الاعيب واحابيل اسراءيل في جميع الاماكن وليس في الاردن فحسب. وتاريخ اليهود معروف منذ الازل انهم اصحاب فتنة وهم اصحاب المبادئ الهدامة والغاية عندهم تبرر كل الوساءل وليس عندهم ما هو محرم طالما انه في مصلحتهم.
    هذا ليس بالشيئ الجديد ولكن الجديد انه يجب علينا كدولة ان نضع حدا لهذا على المستوى الداخلي قبل الخارجي. وان نقول ما نريد وان ندافع عن حقوقنا بكل الطرق المشروعة وان نكون على مستوى المسؤولي عند توقيع الاتفاقيات والمعاهدات .......

  • 61 اردني حتى النخاع 25-04-2010 | 02:21 PM

    انا مع التعليق رقم 24
    و نحن فداء الاردن
    و نحن رصاص سلاحك يا ابو حسين

  • 62 على فكرة 25-04-2010 | 02:24 PM

    الدليل على صدق كلامك ان قوافل السياح الاسرائيليين لم تتوقف و لم تعلن اسرائيل الى رعاياها بالاردن اخذ الحيطة و الحذر
    لكن انا اختلف مع الكاتب بالهدف من وراء صورايخ الاردن و صواريخ سوريا و صواريخ حماس .. صورة اسرائيل اتبهدلت في العالم و ادليل انها في المركز الرابع على قائمة اسوء دول العالم خلف كوريا و ايران و هذا معروف عن الياهودي .. البكاء و البكاء بسبب هذه الصوريخ

  • 63 فلاح الخلايلة 25-04-2010 | 02:51 PM

    في الاردن ومصر رادارات متقدمة0 لماذا لا يتم تحديد مصدر الصاروخ0والسعودية راداراتها قادرة على تحديد الجهة التي انطلق منها الصاروخ0

  • 64 حلالمة 25-04-2010 | 03:29 PM

    شكرا للكاتب المخلص

  • 65 العدوان 25-04-2010 | 03:29 PM

    ما اخذ بالقوة لا يرجع الا بالقوة

  • 66 سيف 25-04-2010 | 03:42 PM

    والله انك محلل رائع شكرا على هذا التحليل القيم جدا وشكرا لموقع عمون المتميز لطرحه هذا الموضوع

  • 67 صـــريــــحـــي حــــــر 25-04-2010 | 06:17 PM

    كلنا رصاص في بندقية أبا الحسين

  • 68 د. معاذ الذنيبات 25-04-2010 | 07:14 PM

    شكرا للأخ المحرر على الاهتمام والرد
    .....
    المحرر : أهلا بك ..


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :