facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





إحياء مؤسسة التسويق الزراعي


د. عاكف الزعبي
13-02-2021 03:25 PM

بقدر ما للتسويق من اهمية في إحياء وتقدم قطاع الزراعه بقدر ما لاقى في الاردن من إهمال. لا يستثنى في المسؤوليه عن ذلك اي من القطاعين الحكومي والخاص ، وإن كان من الطبيعي ان تتحمل الحكومه المسؤوليه الأكبر عن ذلك نظراً لأولوية واجبها في تنمية وتطوير قطاع الزراعه الذي بدأ منذ اول خطة تنموية عام 1962 .

مع اهمال التسويق ودوره في ربط الانتاج بالطلب في الاسواق ظهر عجز في تلبية حاجة السوقين المحلي والتصديري من بعض المنتجات كان يمكن تلافيه مع ما نجم عنه من خسائر ، وظهر الى جانبه فائض في منتجات اخرى تسببت كذلك في خسائر لقطاع الزراعه والاقتصاد الوطني .

غير أن ما يمكن ان تروى كقصة فشل كبير للاداره الحكوميه هي ادارة الحكومه لقطاع التسويق الزراعي . اذ ان جهاز التسويق الزراعي الحكومي ظل يتنقل خلال خمسة وعشرين عاماً 1961-1985 بين إنشاء وإلغاء وتعديل ، وتغيير في ارتباطه الاداري إلى أن استقر عام 1986 في مؤسسة مستقلة للتسويق الزراعي التي لاحقتها هي الاخرى لعنة الالغاء عام 2002 بعد سبعة عشر عاماً من تأسيسها .

التسويق هو مؤشر اساسي لنمو وتقدم قطاع الزراعه . وقطاع الزراعه لا يقاس فقط بنسبة مساهمته في الناتج المحلي الاجمالي ( 5% بالاسعار الجاريه للفتره 2015-2018 ) ، وانما بارتباطه بالامن الغذائي اولاً ، وبتكامله للخلف مع انتاج مستلزمات الانتاج ، وتكامله للأمام مع الصناعات الغذائيه ، وتوفيره لنحو 30 ألف فرصة عمل دائمه للمزارعين الذين تعتبر الزراعه مصدر دخلهم الوحيد ، و 30 ألف فرصة لغيرهم تمثل الزراعه مصدر دخلهم الرئيسي ، و 15 ألف فرصة لآخرين تمثل الزراعه مصدر دخل اضافي لهم .

مستقبل الزراعه في الاردن يرتبط بتطور وتقدم قطاع التسويق نظرياً وعملياً ، مفهوماً وتطبيقاً . فالتسويق هو من يربط الانتاج بحاجة الاسواق ، ويقرر العائد على الانتاج ، وبدون عائد مناسب لن نجد انتاجاً أو منتجين . وتكاد لا تخلو دراسة او ندوه منذ ان الغيت مؤسسة التسويق الزراعي عام 2002 من دعوة لاحيائها .

يستحق الامر المراجعه واعادة النظر في ضوء اهتمام جلالة المللك الخاص بقطاع الزراعه وتوجيهاته بتوسيع الانتاج الزراعي ، وتطوير الصناعات القائمه على الانتاج الزراعي ، ودعوته لكي يكون الاردن مركزاً لتجارة الغذاء في المنطقه . فهل آن الاوان لكي يلقى قطاع الزراعه الحزمه التحفيزيه التي يستحقها ومن ضمنها احياء مؤسسة التسويق الزراعي ؟




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :