facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"الاتفاقيات والمعاهدات الأردنية عبر التاريخ" كتاب جديد للعويدي


14-02-2021 10:50 AM

عمون - شرع المؤرخ المفكر والمعارض السياسي الأردني المعروف الدكتور أحمد عويدي العبادي، الأربعاء الماضي بالصياغة النهائية لكتابه الجديد الذي يأتي بعنوان "الاتفاقيات والمعاهدات الأردنية عبر التاريخ على مدى 5000 سنة"، حيث يتناول مواضيع نادرة في تاريخ الأردن والقبائل والممالك الأردنية القديمة والوسيطة وفق العويدي.

وقال العويدي، إن الفترة التي يغطيها الكتاب تمتد منذ زمن قوم ثمود الأردنيين الذين نزل فيهم النبي صالح عليه السلام، مرورا بالاتفاقيات مع حضارات وادي النيل، وحضارات وادي الرافدين والممالك السورية والكنعانية وممالك اليمن السعيد، وجميعها قبل ميلاد السيد المسيح عليه الصلاة والسلام.

كما يتناول الكتاب، معاهدات واتفاقيات الأنبياء الكرام الذين نزلوا في الأردن، وهم صالح وشعيب وايوب ولقمان ولوط، و(النبي الياس وُلِد في منطقة عجلون) عليهم الصلاة والسلام، او الذين عملوا او مروا بها مثل موسى وهارون ويحي (يوحنا المعمدان) وعيسى عليهم السلام جميعا، وما كان من اتفاقيات مع الأردنيين، تخص عقيدتهم وشرائعهم ودعواتهم، سواء اتفاقيات ومواثيق شخصية ام عامة حدثت على الأرض الأردنية او مع الأردنيين.

وأضاف أن الكتاب يتطرق بكل الاحترام الى المعاهدات التي عقدها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مع العشائر الأردنية اثناء وبعد غزة تبوك، والتي لم يركز التاريخ عليها كثيرا، كما يتحدث الكتاب عن معاهدات الدول الإسلامية زمن الامويين والعباسيين والأيوبيين والصليبيين والعثمانيين، فيما يخص الأردنيين.

كما يتناول المعاهدات البينية والخارجية للممالك الأردنية الثمودية القديمة، ومعاهدات العشائر الأردنية البينية والخارجية، في العصور الوسطى وحتى منتصف القرن العشرين الميلادي، وهذا كله برهان واضح على عمق الأردنيين وفهمهم للأوضاع السياسية والدينية من حولهم كل في جيله وزمنه.

ويشير المؤلف العويدي إلى أنه اعتمد على مصادره الثابتة وعلى رأسها القرآن الكريم والسيرة النبوية الشريفة، فضلا عن الكتاب المقدس من العهدين القديم والجديد، ووثائق حضارات وادي النيل وحضارة وادي الرافدين واليمن السعيد.

ويعتبر العويدي نفسه ممن يتبعون النهج التعليلي والتحليلي في كتابة التاريخ، وليس الأسلوب السردي، ولا الأسلوب الوصفي، ولا أسلوب (نسخ/ لصق) فهو يأخذ المعلومة على صغرها ويحللها ويثبت صحتها من عدمه، وإذا صحت يخرج منها بنتائج ليست أصلا في النص وانما يتم استنتاجها من السياق بحجة مقنعة وموثقة حسب أصول البحث، ويعيد بناء الحدث من خلال هذه المعلومة. وبهذه الطريقة استطاع إعادة صياغة تاريخ الأردن بشكل علمي وموثق.

ويؤكد أنه لا يخضع في كتاباته ومواقفه وحياته للأهواء السياسية والمزاجية اطلاقا، ذلك انه يعتبر خضوع المؤرخ للأهواء السياسية، انما يحوله من مؤرخ الى مزور للحقائق ومن طود شامخ الى طرطور ومن قلم الى ألم ومن صخرة راسخة الى ريشة في مهب الريح. وهو صاحب مقولة (من عجز عن صنع تاريخٍ لنفسه، فمن اين اصنع له تاريخا وهو عالة على التاريخ ولم يعرف الا عبادة الاصنام والتسحيج والذل والخنوع). كما انه يسلك الخط الوطني الأردني ويقول ان في تاريخنا وتراثنا ما يغنينا عن اكاذيب السفهاء والجهلة.

ويشير إلى أنه أمضي سنوات طويلة في جمع المادة وتبويبها، كما هي عادته في جمع المعلومات أولا ثم يشرع بالصياغة، وقد يستغرق الجمع سنوات طويلة. ثم يأتي دور مرحلتها النهاية وهي صياغتها، والتي تحتاج الى تفرغ والى جهد مضني جدا، توخيا للدقة والأمانة الوطنية والتاريخية، وقياما بالواجب الوطني، عبر القلم والامانة العلمية والتاريخية والشجاعة الأدبية.

ويجد القارئ مادة دسمة ونادرة ومشوقة جدا، تبرهن على عمق الأردن وتاريخه وأهله وهويته، والمستوى الرفيع الذي وصلت اليه عبر التاريخ كل من: عشائرنا الأردنية، والممالك الأردنية القديمة في ابرام مثل هذه المعاهدات والاتفاقيات، في صراعها السلمي والحربي من اجل البقاء.

ويقول العويدي إن هذا الكتاب هو الأول من نوعه في هذا المجال، والذي يسد فراغا هاما في المكتبة الأردنية وفي تاريخ الأردن، حيث تتم كتابته بأسلوب ادبي تاريخي رفيع.

والعويدي العبادي (أبو البشر ونمي)، متخصص في الشؤن الأردنية، ويعتبر حجة وخبيرا سياسيا، ومرجعا وطنيا وعالميا في مجال العشائر الأردنية والقضاء العشائري، والسياسة الأردنية، وتاريخ الأردن القديم والحديث، والشؤن الأردنية بعامة، وهو معارض سياسي معروف.

ويتم اعتماد مؤلفاته، عالميا، ضمن دراسات الشرق الأوسط والشؤون الأردنية والعربية والعالم الإسلامي، حيث ان له نظريات معروفة في المجال السياسي والاجتماعي والتاريخ، وهي نظريات مُعتمدة في جامعات عالمية، وهو يحمل درجة الدكتوراه من جامعة كمبردج البريطانية في الشؤون السياسية والاجتماعية منذ نهاية 1982م.

كما ان له عشرات الكتب بالعربية والانجليزية وترجم أكثر من عشرين كتابا عن الإنجليزية تخص الاردن.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :