facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




رئيس الجامعة الهاشمية يفتتح دورة التعليم الجامعي


28-06-2021 06:46 PM

عمون - افتتح رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون، دورة التعليم الجامعي التي تعقدها عمادة التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي لتطوير أداء أعضاء هيئة التدريس الجُدد، وتستمر الدورة على مدار خمسة أيام متواصلة بمشاركة أساتذة من مختلف الكليات. وتناولت الدورة عدة موضوعات منها إرشادات أكاديمية وأخلاقيات العمل الأكاديمي، والأنظمة والتعليمات الإدارية والتعليمات المالية، والتأمين الصحي، وآلية احتساب العلامات، وتقيم أعضاء هيئة التدريس، وتعليمات البحث العلمي والمجلات العلمية المعتمدة، ونظام التسجيل وخدمات تكنولوجيا المعلومات والتعليم الإلكتروني والتعليم المدمج، والدراسات العليا، وخدمات المكتبة وقواعد البيانات، والجانب الأكاديمي فيها يتعلق بعمادة شؤون الطلبة.

وقال الدكتور الزبون إن الدورة تؤسس لمفهوم الجامعة العميقة التي يعمل الجميع فيها بروح الفريق الواحد الذي يسعى إلى تحقيق ذات الأهداف في التميز والريادة وتخريج الكفاءات العلمية المؤهلة والوصول إلى العالمية.

وأضاف أن مضامين الدورة هامة ومفيدة لعضو هيئة التدريس خاصة في بداية مسيرته الأكاديمية وخصوصا تركيز جزء منها على التقنيات الحديثة في التعليم والتعليم المُدمج.

وأكَّد على أهمية التواصل الفعال مع الطالب، والتعامل التربوي مع الطلبة، واكتساب قلوب وأذهان الطلبة بالمحبة والتعاون والتعليم الجيد والأسلوب الحضاري، وقال إن الأستاذ الجامعي رصيده الطالب فكلما أحسنا إليه زاد في رصيدنا العلمي والتربوي.

وقَدَّمَ الأستاذ الدكتور سلطان المعاني نائب رئيس الجامعة للشؤون الطلابية والتواصل الخارجي محاضرة حول أخلاقيات العمل والممارسة الأكاديمية داعيًا أعضاء هيئة التدريس الجدد إلى المشاركة الفاعلة في العمل المؤسسي التطويري للخطط والبرامج، والمشاركة في اللجان والعمل بروح الفريق الواحد، واحترام رأي الأغلبية، والالتزام بالتسلل الإداري، والعمل وفق المصلحة العامة، كما دعاهم إلى الإطلاع على القوانين والأنظمة والتعليمات التي تحكم عملهم وعمل الجامعة، ومعرفة ما لهم وما عليهم.

وقال إن الأستاذ الجامعي هو صاحب فعل حضاري بالقلم والعقل ولثقافة والمعارف والعلوم، وهو معلم وقدوة في ذات الوقت، فعليه واجبات ومسؤوليات جسام، وهو في موقع يقال له "الحرم" الذي يحمل قدسية العلم. كما أكد على أهمية التركيز على البحث العلمي فهو الذي يعزز من مكانة الجامعة والأستاذ الجامعي.

وقال الأستاذ الدكتور عدنان أبوصرة عميد التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي إن العمادة أعدت خطة إستراتيجية طموحة تتضمن رؤية ورسالة مختلفة، وأهداف، وهيكل تنظيمي موسع يشمل ثلاثة أقسام معنية بالاعتماد والتواصل الدولي والتطوير الأكاديمي، ومهام تتوافق مع التغيرات المتسارعة في حقل التعليم العالي والبحث العلمي والتدريس الجامعي.

وأضاف أن العمادة تعمل ضمن خطتها إلى قيادة منظومة التطوير والجودة نحو التميز في الأداء، وتحسين التصنيف العالمي للجامعة، وتوسيع الشراكات العالمية، واعتماد كافة البرامج محليًا والحصول على شهادة ضمان الجودة الأكاديمية، وزيادة البرامج المعتمدة عالميًا.

كما أشار الدكتور أبوصرة إلى شروع الجامعة في عملية استقطاب نخبة من أعضاء هيئة التدريس والباحثين المرموقين من مختلف الجامعات العالمية، وزيادة نسبة التبادل الدولي الطلابي والأكاديمي مع الجامعات العالمية، والعمل على إيفاد الطلبة الأوائل والمتميزين للحصول على درجة الدكتوراه والاختصاص الدقيق من جامعات عريقة وذات تصنيف عالمي.

وقدَّمَ الأستاذ الدكتور ماجد القرعان عميد كلية الآداب عددا من النصائح العامة من وحي خبرته الأكاديمية الممتدة. مؤكدا على أهمية المهارات اللغوية خاصة اللغة العربية الفصيحة في التواصل الفعال والمؤثر مع الطلبة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :