facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





ملابس المذيعات في «الجزيرة » هل تحرّر المرأة أم تستلبها؟


ياسر ابوهلاله
04-06-2010 06:24 PM

لا أنسى يوماً حاراً في كربلاء، كنا نستعد فيه لتغطية خطبة الجمعة للسيد محمد باقر الحكيم رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية قبل أسبوع من اغتياله، عندما دنا أحد مرافقيه، وحسبت أن الحديث عتاب معتاد حول تغطيات الجزيرة في العراق. لكنه فاجأني بسؤال ومداعبة في الوقت نفسه: «من أين تأتي الجزيرة بالمذيعات الجميلات؟». تبسمت، وقلت له إن من حسن الحظ أن تجد ما يعجبك في القناة.

والواقع أن مداعبة المرافق والتي يشاركه فيها كثير من متابعي القناة الأكثر مشاهدة ظلت عقدة في منشار منتقدي القناة الذين يصفون بـ «الإسلامية» و «المحافظة» وصولاً إلى «التشدد». غير أن استقالة خمس مذيعات في الجزيرة على خلفية «التضييق» عليهن، شكلت دليلاً إضافياً دامغاً لمصلحة مصنّفي القناة... وحظيت باهتمام إعلامي غير مسبوق عربياً، مع أن العالم الغربي اعتاد على ملاحقة أخبار الإعلاميين حتى في حياتهم الخاصة، كما حصل في خلاف لاري كينج مذيع الـ «سي أن أن» مع زوجته أخيراً.

في الأردن، البلد الذي اتسمت علاقته، رسمياً، مع الجزيرة بالتوتر وأغلق مكتبها مرتين، شكلت استقالة المذيعات خبراً رئيساً في التلفزيون الأردني، في الوقت الذي كان أكثر من عشرين مواطناً أردنياً، جلّهم قادة مجتمعيون، على متن «قافلة الحرية» يواجهون الموت في عرض البحر. انشغل التلفزيون الأردني بخبر استقالة مذيعات الجزيرة بسبب «التضييق» على مظهرهن ولباسهن، وبث الخبر في النشرتين الرئيستين. مع أن مذيعات التلفزيون الأردني أكثر محافظة في لباسهن و «التضييق» عليهن ليس أقل مما هو في الجزيرة.

شكّل اهتمام التلفزيون الأردني استثناء، فلم يحظ الخبر بتغطية تلفزيونية في غيره، وإن شكّل مادة تصدرت عدداً من الصحف والمواقع الإلكترونية. لم يستغل الخبر لنقد التعامل مع جسد المرأة على الشاشة عالمياً أو عربياً، بل كان مدخلاً لـ «مكايدة» الجزيرة التي كادت كثيرين، إذ إن المدير العام للتلفزيون الأردني صالح القلاب كان قد شتم في صحيفة «الرأي» الرسمية مذيعات الجزيرة بأقذع الشتائم التي تمس أخلاقهن في غضون مرحلة التوتر مع القناة.

أُلفت كتب عن «الجزيرة» ونوقش كثير من رسائل الدكتوراه والماجستير عنها، وقلّ أن يمر يوم من دون ملاحظة لها أو عليها في الصحافة العربية والعالمية. لكن موضوع لباس المذيعات (باستثناء حجاب خديجة بن قنة) لم يكن ضمن الاهتمامات، باستثناء التلميحات الخفيفة التي «تتغزل» بحسنهن وتشيد بمظهرهن، وقلّ أن تجد مذيعة في الجزيرة لم تحتل غلافاً للمجلات النسائية المهتمة بالموضه والجمال.

والواقع أن قضية المرأة ظلمت – كالعادة - بداعي السجال السياسي مع الجزيرة. فالقناة وفي معزل عن الانتقادات المحقة والباطلة في خطها التحريري والسياسي، يسجل لها أنها قدمت نموذجاً رفيعاً للمرأة العربية بعيداً من التركيز على جسدها. فهي لا تشترط الحجاب، وفي المقابل لا تستثمر في جسد المرأة وتسلّعه. التركيز ظل على عقل المرأة ومضمونها مع إعطائها حرية اختيار اللباس. ولا توجد محطة في العالم لا تطبق معايير في لباس النساء والرجال على السواء. وبسبب حداثة التجربة الإعلامية العربية، فإن تلك المعايير لا تكون دقيقة ولا مكتوبة، ولا تسندها أعراف مستقرة. ومعايير اللباس في الغرب تطبق في المدارس والمؤسسات الرسمية والخاصة أحياناً.

ربما حصل تعسف من مسؤول في الجزيرة في تطبيق المعايير، فهل تتحول القناة إلى عدو للمرأة؟ هذا هو التعسف في الخصومة مع القناة. أعمل منذ عقد في القناة. تعاملت مع مذيعات وصحافيات فيها، اثنتان فقط تحجبتا بقرار ذاتي منهما، المذيعة خديجة بن قنة والصحافية الراحلة أطوار بهجت. وقبيل الاستقالة بأسبوع كانت الجزيرة تبث سلسلة تقارير للزميلة غير المحجبة مريم أوباييش من معاقل طالبان في قندهار، وتناولت التقارير شجاعة المرأة الأفغانية التي تدرس وتتعلم تحت تهديد القتل. وقبلها ما إن سقط نظام طالبان حتى أوفدت القناة الزميلة ميا بيضون إلى كابول. وكان في إمكان القناة أن تجامل محافظة المجتمع الأفغاني وتشدد طالبان وتكتفي بإرسال الذكور إلى أفغانستان.

وفي غضون الاستقالات، تسافر مراسلة الجزيرة وسيمة بن صالح المحجبة، والتي تتحدث خمس لغات، ضمن قافلة الحرية، وتسافر من بلد الى آخر وتكون شاهدة على المجزرة الإسرائيلية في عرض البحر، وتُعتقل وهي تقوم بمهامها الصحافية... فهل هذا استلاب لجسد المرأة؟ وأيهما يحرر الجسد: أن تعمل المرأة باعتبارها صحافية في معزل عما تلبس، أم ان يكون جسدها مطلباً بذاته فيُعرّى ويُشدّ ويُنفخ وفق ما يطلبه الجمهور الذكوري؟

* صحافي أردني في «الجزيرة».
عن الحياة.




  • 1 محمد الهبارنه 04-06-2010 | 06:36 PM

    بدي اسالك سؤال يا ياسر ابو هلالة

    ليش قناة الجزيرة ما تبث خبر المساعدات اللي تروح من الاردن على غزة؟
    ليش قناة الجزيرة تترقب اي حدث بالاردن لتنقله بصورة محرفة وغير صحيحه للمشاهد العربي ؟
    ليش قناة الجزيرة تحاول ان تضع الاردن ضمن قائمة الدول السوداء من الدول العربيه من خلال تصريحاتها عن الاردن وان الدور الاردني دايما دور خاطئ ؟
    ليش فيصل القاسم بالتحديد هو من اهم اسلحة الجزيرة المسلطه على اللاردن ؟

    لما ذا تستضيف قناة الجزيرة فقط المعارضين وتجري معهم حوارات ولا تستقبل من الطرف الاخر وان استضافت منهم يكونو عبر الهاتف؟؟؟؟؟
    لماذا جعلو الاردن شريكا لاسرائيل في الحرب على غزة ؟؟؟؟؟
    لماذا لا ينقلو جهود في جولاته العالمية الباحثة عن السلام في الشرق الاوسط وبالتحديد القضية الفلسطينية وتسويتها لصالح الفلسطينين؟
    في حين اذا انتقل امير قطر الى اي دولة اخرى متقنعا برداء الحق جملوه في اعين العرب ؟؟؟؟
    لكن الحمدلله نحن ننظر لقناة الجزيرة بانها قناة كغيرها لان لدينا التلفزيون الاردني يظهر لنا ما نقدم ونحن اعلم بذلك طبعا من بعد الله عز وجل

  • 2 الرمثا 04-06-2010 | 06:46 PM

    الجزيرة وبس والباقي

  • 3 04-06-2010 | 06:51 PM

    كل واحد حر بحاله

  • 4 شعوب مهزومة مأزومة 04-06-2010 | 06:53 PM

    المجتمعات العربية مجتمعات عبودية, ولذالك هي فاشلة ثقافياً وحضارياً وعلمياً

  • 5 د.محمد الشرايرى 04-06-2010 | 07:49 PM

    يا استاذ ياسر
    التلفزيون الاردني برامجه مخيبة للتوقعات في اغلب الاحيان, فكان الناس متلهفيين لسماع خبر قبل اسبوع عن سفن الحرية
    والتلفزيون يبث مسلسل حارة ابو عواد ايام السبعين
    ولا كانه في اشي
    ومع وجود اردنيين غير معروف ما هو مصيرهم قتلى كانو ام جرخى ترى تلفزيوننا العزيز يتشدق مذيعوه باخبار لا تمس هموم المواطنيين ولا حتى تواكب اهتمام الاطفال منهم.
    بالعربي التلفزيون الاردني لازم تنقلب ادارتو فوقاني تحتاني ولا بالااخر الاقلية اللي محافظة على مشاهدته رح تحول اهتمامها لسبيس تون

  • 6 رزق الشبول/طالب اعلام 04-06-2010 | 07:58 PM

    اخي وزميلي العزيز ياسر لقد تلقت قناة الجزيرة الفضائية الكثير من الانتقادات في الاردن ولعلي اكون محايدا 1.ان قناة الجزيرة مثال للاعلام الحر والقوي والنزيه الذي يمارس بعيدا عن اية ضغوط واي نوع من انواع الاحتواء الناعم للعاملين بالقناة.
    وانتقاد بسبب التقارير المنشورة وخصوصا تقرير الاخير حول المشاجرات في الرمثا فما هو الا دس الفتنة بين ابناء اللواء من قبل وسيلتكم وقناتكم
    ارجو انت تعطو للاعلام حقه بكل معاني النزاهه والحيادية والشفافية
    ...بالنسبة للتلفزيون الاردني لقد اكلت سوسة الواسطة نصف كعكة التلفزيون وابقت النصف الآخر للسوسة الذكورية التي تميل الى الانثى لاكل الحصة المتبقية
    فأصبح تلفزيون هش ومائل الى الكسر ....

  • 7 مواطن 04-06-2010 | 08:27 PM

    ستبقى الجزيرة افضل قناة عربية على الاطلاق
    ......قال التلفزيون الاردني ... اسف ..

  • 8 د.عمر الحميدي 04-06-2010 | 08:52 PM

    قناة الجزيرة قد لا تكون مثالية ولكنها تطرح الراي والراي الاخر وهذا لا يحصل في التلفزيون الاردني والذي حاليا يمثل وجهة التشدد من قبل القلاب وبالنسبة لما يقوم به الاردن من مساعدات لاهلنا في غزة فها واجب انساني و لا نطلب من احد الشكر عليه . نتمنى ان تصبح القناوات العربية بمهنية الجزيرة والتي هي تعكس هم المواطن العربي الا انها غيرمحايدة لما يجري في قطر .

  • 9 هشام نايلي-عمان 04-06-2010 | 09:45 PM

    سلمت يمناك أخ ياسر.. و الله كلامك بيوزن بلد، لقد أصبح واضحاً و جلياً مدى استهداف الجزيرة من قبل الكثيرين. بالفعل لقد ذهلت من تغطية التلفزيون الأردني لحدث لا يقارن بالأهمية مع ما حدث سفينة الحرية

  • 10 د. داوود محسن 04-06-2010 | 09:50 PM

    المعادلة واضحة، حالياً كان مدير تحرير قناة..... المنافس الرئيسي للجزيرة (اذا اعتبرنا أنها منافسة) و بالتالي فهو يريد استغلال مثل تلك الحادثة للتشهير بقناة العرب المفضلة... أرجو نشر رأيي بالكامل يا عمون

  • 11 الى محمد البهارنه 04-06-2010 | 10:26 PM

    لا تشد على حالك كتير كلامك مش مزبوط الجزيره بتستضيف كل التيارات والاتجاهات بالاردن وغيرها من الدول العربيه بس مبين انت مابتحب الانتقاد او مش متعود عالانتقاد وبدك بس المدح والترطيل فتح عيونك وذانك مزبوط

  • 12 04-06-2010 | 10:52 PM

    العربية فاشلة كا ما أحط عليها بكونو حاطين الاسهم في سوق السعودية قرفونا

  • 13 اردني دافع ضرائب 05-06-2010 | 01:39 AM

    صالح القلاب أطل علينا من شاشته المفضلة(العربية )وليس التفزيون الأردني ،بموقف مخالف لموقف جلالة الملك( الذي بثته الجزيرة) الذي أعلن ضرورة رفع الحصار عن غزة فورا، القلاب اشترط المصالحة الفلسطينية قبل رفع الحصار! حتى حسني مبارك صاحب هذه النظرية تخلص منها وفتح معبر رفح!
    على القلاب أن يعمل رئيسا لمجلس ادراة تلفزيون يدفع رسومه المواطن الأردني, وينسى أنه كان مدير العربية أو >>>

  • 14 حمزة النوافعة 05-06-2010 | 01:40 AM

    سؤال الى ياسر ابو هلالة ماعلقت الاردن في مذيعات الجزيرة يارجل مش هيك يعني ممنوع التلفزيون الاردني يبث خبر عن قناة الجزيرة ،ماهي قناة الجزيرة بعيدة كل البعد عن الموضوعية والمهنية الاعلامية والدليل على ذالك مايحصل في الجزيرة الآن .

  • 15 05-06-2010 | 02:17 AM

    وما هي الرسالة التي تبغي الجزيرة ارسالها عبر التشدد وتحجيب المذيعات او قطع رزقهن... ولماذا نصبت نفسك مدافعا عن الجزبرة اليوم ومدافعا عن الاسلاميين المتقاتلين قبل ايام.. وفعلا مثلما قال المعلق رقم واحد من يشهد.. استغرب

  • 16 من أبو ظبي 05-06-2010 | 02:28 AM

    أشكررررررررررررررررررررررك أستاذ ياسر أبدعت في توضيحك الموضوعي و المحايد و الذي لا يمكن ان ينكره عاقل . سلمت يداك.الجزيرة أجبرت العالم على أن يستمعوا لعقل المرأة قبل أن يعجبوا بشكلها.و عسى ان تكون أزمة وتمر و تعود المذيعات القديرات و المحترمات و المحتشمات الى الجزيرة.

  • 17 اردني متابع للجزيرة 05-06-2010 | 02:38 AM

    وآأسفاه ان يتحدث صحفي اردني يعرف حق المعرفه ان الجزيرة قناة ابعد ما تكون عن الموضوعيه وحرية الرأي قناه لا يمكنها ان تتحدث عن الاف القطريين البدون الذين طردتهم قطر ولا عن الكنيسه الاكبر في كل الجزيرة العربيه ولا عن المعارضة القطريه او الذين سجنوا في قطر بتهمة .... ان ياسر يعرف حق المعلرفه ان هناك توجها رسميا للقناة بعدم اذاعة اخبار ايجابيه عن الاردن والعكس هو الصحيح وللاسف ان يكون ابناء الاردن مومن يحملون جواز الاردن ممن يديرون هذه القناة ولكنهم...... نحن لا نريد للجزيرة ان تتحيز للاردن ولكن فقط ان تصدق في دعواها في انها قناة الرأي والرأي الآخر وهو الشعار الذي اختاره لها المذيع الاردني المخضرم جميل عازر.

  • 18 أنس سبوبة 05-06-2010 | 02:42 AM

    أنا انسان اعيش في الاردن ولكن لحسن الحظ أني لا أشاهد التفاز الأردني مثلي مثل أغلبية الشعب الأردني , التلفزيون الأردني موجه ومعروفة اتجاهاته . بالتالي لا يلام ولا يؤخذ منه

  • 19 معاني وما بعاني 05-06-2010 | 04:10 AM

    والله يا ياسر ما انا عارف ايش احكيلك بس على كل حال ان شاء الله خير .... وان شاء الله تصير مدير قناة الجزيرة

  • 20 مصطفى القرعان / بني حسن 05-06-2010 | 04:34 AM

    الحمد لله ..... انا اردني واصلي كذلك
    وسنبقى كاردنيين فوق الجميع.. سواءً المعارضين او ..... الذين لم يصونوا نعمة الاردن....البلد الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف ...

  • 21 بشار ابوالغنم 05-06-2010 | 07:14 AM

    الاخ ياسر فخر للصحافة الاردنبة و العربية وله منا كل الدعم و الاحترام.... الاراء المختلفة دليل للتقدم والانفتاح على الاخر.شباب علقو بطريقة ايجابية و متحضرة.السوالف التعبانة خلصناها زمان.

  • 22 دوقرة/ ابو الزيغان 05-06-2010 | 08:51 AM

    ان تلفزيون القويسمة كما اسميه قام بطرد المذيعة ف حال لباسها غطاء رأس ؟؟؟
    ان تلفزيون القويسمة لا يحق له ان ينتقد من اكفأ منه ، وماذا طلب تلفزيون الجزيرة ؟؟ هل طلب منهن سوا عدم اظهار صدرهن ؟؟
    ان شطط المذيعات كبير جدا ، انظروا الى تلفزيونات لبنان ؟؟؟ انهن عارضات ازياء او عاملات في كبريهات؟؟ ان الجزيرة ليست قناة هزلية او كوميدية ، انها قناة جادة وللإدارتها الحرية الكاملة بالزام المذيعات بالحشمة ، ان الانتقاد الموجه للجزيرة بخصوص اللباس كما هو الانتقاد الذي وجه الى لوط عليه السلام عندما قالوا ( انهم قوم يتطهرون)

  • 23 الى القلاب 05-06-2010 | 09:12 AM

    رفعت امرأة نيويوركية دعوى ضد 'سيتي غروب' تتهمها فيها بطردها من العمل لأن أرباب عملها وجدوا ان جمالها الأنثوي الشديد يشتت انتباه زملائها الذكور.
    ونقلت صحيفة 'نيويورك دايلي نيوز' الأمريكية عن ديبراهلي لورنزانا (33 سنة) قولها في دعواها المقدمة أمام المحكمة العليا انها منعت من ارتداء تنانير وبزات ضيقة أو حتى أحذية بكعوب عالية لأن هذه الملابس تجعل من جسمها 'مشتتاً جداً' لانتباه زملائها الذكور في العمل.
    وأكدت لورنزانا انها لم ترتد يوماً ملابس فاضحة 'فأنا أحب الموضة ولكنني أرتدي ملابسي بشكل لائق، لا يمكنني أن أحول دون ظهور تقاسيم جسمي ولن أفرط في الأكل لأكتسب الوزن لأن وظيفتي تقتضي مني أن أكون بحجم الآخرين'.عن القدس العربي
    ........ اكتبوا ضد امريكا.... على القلاب التعاقد معها لتلفزيون القويسمة ....

  • 24 ابو المكارم 05-06-2010 | 10:47 AM

    الى تعليق 11 اود ان اسالك سؤالا وهل بناء الكنائس حرام ام ممنوع لا ادري ما دخل هذا الموضوع فيما نتحدث عن الجزيرة يا جماعة الخير لازم نجيب سيرة الدين في كل موضوع وما ردك في بناء المساجد في الفاتيكان وروما والعواصم الغربية
    يا جماعة الخير بكفي

  • 25 كركي 05-06-2010 | 12:26 PM

    نعتذر...

  • 26 خولة حطاب 05-06-2010 | 12:27 PM

    نحب بحاجة للنظر إلى جوهر المرأة لا إلى مظهرها وللأسف فإن الندرة الذين يفعلون ذلك، التحشم حضارة والعري عودة للتخلف والبدائية، لا أرى في ما فعلته غدراة القناة شيء ضار، إنما لا بد من الارتقاء بالمرأة وعقلها لا الاستثمار في جسدها

  • 27 عبادي 05-06-2010 | 12:33 PM

    اعتقد انك بهذا المقال تجامل ادارتك في قناة الجزيرة ,حتى في ازمة القناة مع مذيعاتها والاستقالة الجماعية والتي ان صدرت عن مذيعات قديرات فانه يعكس ازمة داخلية حقيقية في القناة .
    اما انت فبدلا من ان تبحث في اسباب المشكلة فانك اصبحت مثلهم تبحث وتصنع كل ما يسيء للاردن , ما علاقتك بمواضيع اخبار التلفزيون الاردني ,
    ولما كل هذا العقوق لبلدك اما تأخذ العبرة من اشقائنا المصريين الذين لا يسمحون ان تمس نسمة هواء بلدهم بسوء مع انهم لا يجدون اللظى.
    ربما لا تكون مجاملة وانما .... من الدوحة.

  • 28 نزيه 05-06-2010 | 12:34 PM

    ليش مايكون التلفزيون الاردني جاذب وعنده مصداقيه واضح في كل الامور ماهو لما بصير عندنا مشكله اوخبر مابعجب الحكومه اول ما بنسمعه من الجزيره والعربيه والله انا حاط التلفزيون الاردني رقم عشرين من حيث الاستماع اله ومصدقيته ومعظم الاردنين هذه حالهم كونو صادقين والمواطن الاردني متعلم واعي وبلاش ضحك على اللحي ياتلفزيونا

  • 29 ابو ضياء 05-06-2010 | 12:34 PM

    نحكي الصراحه مذيعات الجزيره وبدون استثناء فهم شكل ومضمون وبكل امانه فهن يشرفن المرأة العربية ويعبرن عنها تعبيرا راقيا وحضاريا وهذه ليسة مجماله حيث انهن متعلمات مثقفات جذابات وجميلات من الطراز الرفيع ونحن في الوطن العربي من مغربه الى مشرقه يجب ان نكون فخورين بهن ونقدر جهودهن في ابراز روعة المرأة العربية العلمية والثقافية والاخلاقية والابداعية في اجمل صورها . تحية لكل مذيعات واعلاميات الجزيرة المحترام وتحية لكل العاملين في الجزيره

  • 30 الحمد لله 05-06-2010 | 12:42 PM

    الحمد لله ان المذيعات استقالو لاني كنت اتفرج عليهن اكثر مااستمع الى الاخبار

  • 31 عماد 05-06-2010 | 03:03 PM

    الجزيره صوت المواطن العادي ...

  • 32 اردني حتى النخاع 05-06-2010 | 04:13 PM

    صدق الشاعر عندما قال


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :