facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





مشروع قانون الانتخاب المقترح لم يشترط وجود مؤهل علمي للنائب


28-07-2021 09:26 PM

عمون - لم يشترط مشروع قانون الانتخاب المقترح من لجنة الانتخاب المنبثقة عن اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، وجود مؤهل علمي للمترشح في الانتخابات النيابية.

وقال عضو لجنة الانتخاب عمر الجازي عبر برنامج "صوت المملكة"، إن المشروع المقترح لم يشترط وجود مؤهل علمي رغم وجود مطالبات بذلك، أما مقرر لجنة الانتخاب عامر بني عامر فرأى أن اشتراط المؤهل العلمي مخالف للدستور وللممارسات الفضلى.

ويؤيد الجازي وجود شرط المؤهل العلمي، وفق رأيه الشخصي، لكنّ بني عامر لا يؤيد ذلك الشرط واعتبر أن المؤهل العلمي لا علاقة له بشكل أساسي بالتواصل مع الناس وقيادة المجتمع والرأي في السياسات العامة.

وأشار بني عامر إلى أن المقترح تضمن 150 مقعدا لمجلس النواب في المرحلة الأولى من قانون الانتخاب الذي سيقدم عبر 3 مراحل وليس مرحلة واحدة.

وستتوزع المقاعد على 23 دائرة انتخابية كما هو الأمر في القانون الحالي، وكذلك على (40-50) مقعدا للدائرة الوطنية الحزبية وفق نظام القائمة النسبية المغلقة، وذلك في المرحلة الأولى.

وتحدث بني عامر عن تخفيض جميع مقاعد الدوائر بلا استثناء، مشيرا إلى وجود اتفاق على اقتطاع المقاعد من الدوائر جميعها بنسبة معقولة، على ألا يحدث تباين كبير جدا بين تلك الدوائر.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :