facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إنسان مبرمج


رمزي الغزوي
14-06-2010 04:04 AM

ليس فقط أنه جعل منا أفراداً متقوقعين على ذواتنا ومستكينين بخلواتنا ومندغمين بأحلامنا وهواجسنا ، وكأن الواحد منا يحيا وحيداً بفقاعة سابحة بفضاء بعيد ، بل هذا الجهاز العجيب (الكمبيوتر) جعل منا كائنات مختلفة كلياً عما كنا عليه ، فقد تدخل بكل شيء ، وعالج كل شيء باسمنا ونيابة عنا ، وحل جل الأعمال التي كانت من صميم مهام عقولنا،،.

ولا غرابة أننا نشهد مصانع بلا عمال ، وتعليماً بلا معلمين ، وسيارات بلا سائقين ، وهواتف بلا أرقام ، وبل ولربما سنشهد جنساً ومشاعر حميمة بلا رفيق، ، فهكذا سيؤول الزمن بنا ، فنحن نحمل الكمبيوتر في أيدينا ، وعلى مكاتبنا وحافلاتنا وغرف نومنا. ولكن ما حالنا ، إذا زرعت هذه الأجهزة في أدمغتنا؟، ، ناهيك عن ذلك السيل العارم لشبكة الإنترنت الذي أدار كل شؤوننا ، صغيرها وكبيرها ، وأنهى الفواصل المكانية والزمانية بيننا ، واضعاً الجغرافيا والتاريخ في الكيس مربوط،،.

ونحن مقبلون على عصر جديد سيشهد ولادة ثورة النانوتكنولجي ، أي الثورة الرقمية متناهية الصغر ، حيث المكبيوتر عالي المواصفات ، بحجم ذرة هواء أو أصغر ، أي كل مائة مليون كمبيوتر بطول سنتمتر واحد ، هذه الكمبيوترات ستزرع في أدمغتنا وخلايانا وكأنها جزء منا ، كمبيوترات متناهية الصغر لكنها محملة بشتى المعلومات والبيانات ، والصور والمعارف قديمها وحديثها،،.

فالإنسان سيكون أكثر ذكاء ومعرفة ، فيمكنك أن تحمل رقاقة كمبيوترية في دماغك ، تحوي كل الشعر العربي مثلاً ، ولن يكون هناك داع لترهق نفسك في تحفظ المعلقات ، ونقائض جرير والفرزدق ، وخمريات أبي نؤاس ، وستحمل بيانات عن كل البشر تقريباً ، فبمجرد أن ترى الرجل تعرفه فوراً وتعرف اسمه وجنسيته وميلاده وتعرف تاريخه من ساسه لرأسه ، عدا المعادلات الفيزيائية والبيانات التي تجعلك عالماً بكل شيء تريده ، فالعلم الذي يتطلب دراسة لسنوات ، سيكون متاحاً لتحمله بيسر في دماغك ، وستكون أنت الكاميرا ، فعينك تلتقط الصورة وعند أقرب استديو يمكنك تبيضها ، لكنك ستكون مشبوكاً بشبكة الإنترنت ، مما يعني أنك ستكون مكشوفاً بالقدر الذي أنت فيه مبهم وغامض،.

من جانب آخر ، وكضريبة إضافية ، باتت تنتشر في اليابان والعديد من البلدان المتقدمة مئات النوادي الخاصة بالضحك ، فهي تتخذ هذه الميزة الإنسانية الأكثر أهمية لعلاج الأمراض المستعصية للعصر التطور التكنولوجي ، بعد أن حل الاكتئاب في النفوس والرؤوس ، وبعدما غدا الواحد منا مبرمجاً كالكمبيوتر الذي يعمل عليه،،.

ربما سيكون الإنسان في ثورة النانوتكنولوجي أكثر ذكاء ، وأكثر معرفة ، وأكثر علماً ، والحياة أسهل وأسرع ، لكنه سيكون إنسان آلة ليس إلا،،. ولهذا أشعر أحيانا بأننا نحتاج إلى فرمته،.

(الدستور)





  • 1 د منصور القضاة 14-06-2010 | 12:07 PM

    مقال جميل جدا لكن يجب التركيز على ربط هذه العلوم بالاخلاق والعقيده لانها تهذب ما يدور حولنا وتجعله يصغر امام عظمة الله


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :