facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





قرار بتسييل سد الوالة في منخفض شباط أهدر المياه .. وسعيدان يرد


18-09-2021 07:52 PM

عمون - عبدالله مسمار - كشفت وثيقة حصلت عمون على نسخة منها، تقضي بفتح بوابات سد الوالة بشكل مخالف لتوصيات المعنيين يوم 16 شباط 2021، والذي كان يشهد منخفضا مطريا.

الوثيقة تشير الى رفض وزير المياه آنذاك بدء تسييل السد عند الساعة العاشرة مساء وبشكل تدريجي، وفق توصيات المسؤولين، وطلب بدء تسييل مياه السد قبل بثلاث ساعات وبدء فتح البوابات عند الساعة السابعة مساء وبشكل تدريجي.

ويقدر خبراء كمية المياه التي اهدرت من السد خلال هذه المدة ما بين 6 -8 مليون متر مكعب، معزين جفاف السد وتحوله الى مرعى للأغنام الى هذا الاجراء.

وقالوا إن عملية تفريغ السد في ذلك اليوم دون الاعتماد على أسس فنية والاخذ بتوصيات سلطة وادي الأردن واتخاذ القرار بشكل فردي من قبل الوزير أدى الى جفاف السد، وهو الأمر الذي سيؤدي الى تدمير نظام بيئي كبير وفريد من نوعه هو النظام البيئي لوادي الوالة الذي يعتبر من أهم الموارد لمزارعي وأهالي الوالة بالاضافة الى قيمته السياحية الكبيرة.

وأضف الخبراء أن تدمير النظام البيئي الطبيعي لمنطقة الوالة يعني أن الحواضن البيئية ستصبح غير قادرة على احتواء المخلوقات الحية التي كانت تقطنها في السابق، وبسبب ذلك تنزح او تموت جميع المخلوقات التي كانت تعيش في الموطن الطبيعي بالاصل، مما يقلل من التنوع الحيوي للمنطقة واستنزاف اغذية النظام البيئي والنشاطات البشرية المعتمدة عليها مثل الزراعة وصيد الاسماك.

من جهته أكد وزير المياه والري السابق المهندس معتصم سعيدان أن كميات المياه المسالة من سد الوالة خلال منخفضات شتاء 2021 لم تتجاوز الـ مليون و300 ألف متر مكعب.

وقال سعيدان لـ عمون إن تسييل السد كان بسبب اجراء التعلية له، إذ من المعروف في علم السدود لا يجوز ادخال مياه بكميات كبيرة دفعة واحدة بعد اجراء التعلية للسد خوفا من انهيار السد، ولذلك كانت الوزارة تعمل على تسييل السد بشكل مدروس وفقا لتوقعات الحالة الجوية.

وأضاف أن تسييل السد لم يكن قرارا فرديا من الوزير، بل اتخذ من قبل لجنة إدارة أزمة على أعلى المستويات، وعملت بناء على دراسات اجرتها لجان وطنية وشركة ألمانية، أكدت ضرورة عدم إدخال أكثر من متر عمودي من المياه إلى السد كل 24 ساعة، حفاظا عليه.

من جهتها الأمينة العامة لوزارة المياه والري منار محاسنة، قالت إنّ نفاد المياه في سد الوالة منذ نحو أسبوع؛ نتيجة طبيعية وغير مقلقة بسبب تراجع الهطل المطري.

وأضافت محاسنة، أن المياه نفدت من سد الوالة لانخفاض كمية الأمطار الداخلة للسد خلال الموسم الماضي.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :