facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الفيتامينات والعناصر التي تحتاجها المرأة بشكل رئيسي


د.حنين عبيدات
21-09-2021 12:12 PM

النظام الغذائي المتوازن مهم جدا لصحة المرأة و خصوصا أنها تمر بمراحل بيولوجية مختلفة و مراحل حياتية أخرى منها : الحمل و الرضاعة ، و إذا لم يكن النظام الغذائي يفي بإعطاء الكمية اليومية اللازمة من الفيتامينات و العناصر و المعادن ، فإن ذلك يتم تعويضه بمكملات غذائية ، و من أهم هذه الفيتامينات و العناصر التي تحتاجها المرأة :

1) فيتامين (D): و هو نوع من الفيتامينات الذائبة في الدهون و الذي يجب تناوله مع أو بعد وجبة دسمة مباشرة ، و يتم تصنيعه في الجسم عن طريق التعرض لأشعة الشمس من مادة يصنعها الجسم من الكوليسترول، وهو يعمل كهرمون ستيرويدي يسمى بثنائي هيدروكسيل الكوليكالسيفيرول (cholecalciferol).

ومصدره الرئيسي أشعة الشمس بالإضافة إلى مصادر أخرى كمشتقات الحليب و البيض و اللحوم ، و يتم تناوله بناء على نتيجة الفحص المخبري و من ثم يحدد الطبيب أو الصيدلاني الجرعة المناسبة .

يعتبر فيتامين (D) مهم لصحة العظام و تعزيز المناعة و حماية القلب و الدماغ و يعزز امتصاص الكالسيوم من الجهاز الهضمي و يحافظ على مستوياته في الدم .

وحسب بعض الدراسات فإن المرأة تحتاج يوميا إلى 600 و حدة من فيتامين (D) و اذا لم تحصل عليها من الشمس و المواد الغذائية فيجب الحصول عليها عن طريق أقراص من الصيدليات بجرعات معينة يحددها الطبيب أو الصيدلاني.

2)فيتامين (B12): وهو إحدى الفيتامينات الذائبة في الماء و التي تحتاجها المرأة لصحة الجهاز العصبي بالإضافة إلى أن المرأة الحامل تحتاجه بناء على توصية من الطبيب ، و بعض الدراسات بينت بأن هذا الفيتامين إذا أعطي مع حمض الفوليك للحامل فإنه يعمل على انتاج خلايا الدم الحمراء السليمة، وبذلك تتجنب الحامل الإصابة بفقر الدم .

وبعض الدراسات بينت بأن (B12) يمنع العيوب الخلقية للجنين ، و أن النساء اللواتي لديهن مستوى (B12)غير كافي فإنهن معرضات بعد انقطاع الطمث خاصة لسرطان الثدي، أن الأغذية الغنية بفيتامين (B12) هي : اللحوم الحمراء ، البيض ، الأسماك و غيرها ، و اذا كان هناك نقصا في نسبة الفيتامين في الجسم هنا يجب إعطاءه ببروتوكول علاجي حسب ما يحدد الطبيب أو الصيدلاني.

3)عنصر الكالسيوم : كلما تقدمت المرأة في العمر يقل مستوى الكالسيوم في الجسم ، فبالتالي يسبب ترقق و هشاشة في العظام ، و مهم للمرأة الحامل و في إمداد الجنين بكمية كافية من الكالسيوم لصحته و أيضا إذا أرادت إرضاع الطفل عليها مواصلة تناول الكالسيوم ، و كمية كافية من الكالسيوم فإنها تعمل على تحسين المزاج وتخفيف أعراض الحيض بما فيها الدوخة وارتفاع ضغط الدم و الإكتئاب ، و المستوى الكافي من الكالسيوم في الجسم يؤدي إلى الحفاظ على وزن الجسم فإذا كانت نسبته قليلة فإن الغدة جارات الدرقية تطلق هرمونها الذي يحفز انتاج الدهون التي يصعب تفككها .

واحتياج المرأة من الكالسيوم يوميا (600)ملجم و تزداد في حالة الحمل و الرضاعة و عند النساء التي ينقطع عنهن الطمث إلى الضعف أي (1200)ملغم يوميا ، و يوجد الكالسيوم في اللحوم الحمراء و في مشتقات الحليب و غيرها ، و اذا لم تكن كميته كافية في الجسم أو تحتاجه المرأة في مرحلة معينة كالحمل فعليها تناول مكملات غذائية للكالسيوم .

4) عنصر اليود: يعد عنصر اليود من العناصر المهمة في تحسين أداء الغدة الدرقية ، و لا يعطى للحوامل لأنه قد يسبب خطرا على الجنين فقد يسبب الإعاقة العقلية ، و تعد المنتجات البحرية غنية غنية بعنصر اليود(الجمبري ، الأعشاب البحرية ، أسماك التونة و القد ، و غيرها) و هناك مكملات غذائية في الصيدليات تكون مصدرا لليود مثل الأعشاب البحرية ، و ينصح بتناول الأغذية التي تحتوي على اليود للمصابين بقصور الغدة الدرقية .

5) معدن الحديد : نقص الحديد من الأسباب التي تؤدي إلى فقر الدم لأسباب منها : سوء في التغذية ، و فقدان الدم في الدورة الشهرية ، و النزيف بسبب حالة مرضية أو غير ذلك ، و التهاب الأمعاء مما يسبب سوء امتصاص الغذاء .

ومن أعراضه : تعب و ضيق تنفس و صداع و غيرها .

تزداد حاجة الحامل للحديد لزيادة نسبة الدم و تغذية الجنين بالإضافة إلى حاجة المرضع للحديد لصحة الجنين .

تحتاج المرأة للحديد في الجسم من(21-25) ملجم و من مصادره الغذائية ، اللحوم الحمراء و البقوليات و الورقيات الخضراء و التمور و المكسرات و غيرها و اذا لم تحصل المرأة على الكمية الكافية من الحديد و اذا كانت تعاني من نقصه عليها تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على حديد .

6) حمض الفوليك: حمض ضروري للفترة التي تسبق الحمل(التخطيط للحمل) وأثناء الحمل لتجنب تشوهات الجنين ، و يساعد في الوقاية من فقر الدم خصوصا عند الأنثى في فترة النمو و عند بداية الدورة الشهرية .

تحتاج المرأة يوميا على اختلاف حالتها البيولوجية من (200-500) مايكرو غرام يوميا ، و يعد البيض و البقوليات و كبد العجل و الورقيات الداكنة من أهم مصادر حمض الفوليك ، وإذا لم تحصل المرأة على كمية كافية منه فعليها بالمكملات الغذائية الموجودة في الصيدليات.

7) الأوميغا (3) و البروتينات و غيرها من المواد الغذائية الهامة التي يحتاجها جسم المرأة .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :