facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




في رحيل حسن حنفي


فارس الحباشنة
23-10-2021 12:31 AM

رحل المفكر المصري حسن حنفي . وحنفي من ابرز الفلاسفة والمفكرين العرب الذين اشتغلوا على تجديد التراث الديني وقضايا التنوير ، واشتغل على تحول تجديد التراث الى قضية اجتماعية وسياسية .

وكما ان حنفي علم الاستغراب ومن منظري اليسار الاسلامي،وخلف تركة كبيرة من المؤلفات المهمة :التراث والتجديد : موقفنا من التراث، ومن النقل الى العقل وحوار الاجيال ، ودراسات فلسفية .

واجه حنفي التفكيريين، ولم ينج من محاكمة التفتيش الاسلامية، وصادرت الرقابة كثيرا من كتبه، وهاجمه الاسلاميون المتطرفون، وتم تكفيره بتهمة التطاول على الاسلام، وواجه حنفي علماء الذين اتهموه بالفكر والالحاد وخصوصا لاطروحته بان روح الاسلام هي العلمانية .

وكان حنفي من ابرز خصوم الاسلام السياسي، وتجربة الاخوان المسلمين في السلطة، واستشرف في اطروحات فكرية وسياسية توقعا بفشل اخوان مصر في السلطة والحكم، وذلك لغياب اصول الحكم في ادبيات الاسلام السياسي، وفشلهم في مشاركة الاخرين .

و اي طالب للمعرفة والفلسفة في المكتبة العربية ان لم يقرأ كتب حسن حنفي، فقد ضاع عليه الكثير والكثير، او انه لم يقرأ شيئ يا ابدا . وخاض حسن حنفي ونصر حامد ابو زيد حروبا فكرية في التاويل والاجتهاد وقدسية النص .. وحاربا تيارا يريد تثبيت سلطة النص، ولانهم يريدون تثبيت السلطة .

و يقول حسن حنفي : ان كل تحريك او نقد للنصوص الدينية هو اهتزاز . حرب التنوير ومعارك مفكريها من قاسم امين وطه حسين وومرورا بامين الخولي ونصر حامد ابو زيد وفرج فودة وحتى الان، مسيرة تنويرية تاريخية تراكمية .

في اطروحة اليسار الاسلامي، قدم صيغة توافقية، وما بين الاسلام والقومية والثورة، وهي نظرية يوتوبيا راجت مع الزعماء الوطنيين اصحاب المشاريع التاريخية الكبرلى محمد علي باشا وجمال عبدالناصر، وان كان حلم الزعماء السياسيين كان مختلفا عن المفكرين والمثقفين في النهوض بالامة والتجديد الديني، ونظرية الثورة .

اطروحات حسن حنفي اجهضت بعد انتهاء الحرب الباردة، وانحسار تا?ثيرها، ونظرية الاستغراب وجهت بنقد فكري كبير ..

وكان حسن حنفي بعيدا عن الاضواء ويكره الصحافة .. وتعرض لاصياد لاطروحاته وافكاره لتنويرية والتقدمية والنقدية في السياسة والمعتقد والدين والاجتماع، والنص المقدس .

الدستور





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :