facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تكتيك أخذ الصورة


رمزي الغزوي
04-07-2010 05:54 AM

أمام حدقات الكاميرات وعيونها يعجبنا في السائد أن نحتال على أنفسنا ونراوغها بشغف مثير للشفقة ، فنرسم ابتسامة سريعة وعريضة على تضاريس وجوهنا ، أسرع من ومضة (الفلاش) ، ثم بعد اضمحلال وهج الصورة ، نعود نكمل حياتنا عابسي الوجوه ، قاطبي الجباه ، عاقدي ما بين الحواجب ، ونرتاح تحت حمل (كشرة) أثقل من الرصاص،،،.

وتكبر معنا هذه العادة ، حتى أن مصوراً تشاجر مع رجل مسنّْ ، رث الثياب ، أشعث ، أكله الدهر ولفظه ، عندما جلس الرجل على الكرسي أمام الكاميرا ، فطلب من المصور أن (يكوًّس) الصورة ، أي يجعلها كويسة وجميلة،،، ، فما كان من المصور ، إلا أن قال له بفجاجة: كيف أكوًّسُ من لم يكوًّسه الزمن؟؟؟، ، عندها قال الرجل ، بنبرة حزن ومرارة: يا عمي أطلب مني أن أبتسم،،.

من صغرنا والأهل والمصورون يطلبون منا أن نفتعل الابتسامة عند الصورة ، ولأن وجوهنا قد تتشقق إذا ما ابتسمنا من تلقاء أنفسنا ، فقد كانوا يحتالون للأمر بأن ينصحوننا أن نقول كلمة (cheese) ، عند التقاط الصورة لنا،: وقد كنت حائرا لماذا يختارون هذه الكلمة تحديداً ، وعندما كبرت قليلاً ، وعرفت أنها تعني جبنة: فربطتها مباشرة بالبقرة الضاحكة،،.

وعندما كبرت أكثر ، فجعت بزيف الأشياء، ، فلماذا لم يختاروا شيئاً آخر ، يستخدمونه لصناعة الابتسامة على الوجوه غير الجبنة؟؟، ، ثم فجعتُ أكثر ، عندما عرفت ، أن لا شيء يسوًّق جبنة البقرة الحزينة ، غير أن نجعلها ضاحكة،،،.

الناس يحبون أخذ صور لهم ، وهم في أبهى حالة ، وأجمل هيئة ، أليس كذلك؟، ، ولهذا يستعدون لها ويرسمون ابتسامة ، مؤقتة خفيفة وواسعة ، على وجوههم ، بعد دوزنة هندامهم ، وبعد أن يمسدوا رؤوسهم ، ليتأكدوا من انضباطية التسريحة ، فالناس ودون سابقة تفكير ، يعتقدون أن الصورة ما هي إلا زمن مجمد ، محفوظ في ثلاجة الذاكرة،، ، نستدعيه متى أردنا ، فينساب نهر من الذكريات ، والتي هي دائماً في عرفنا أنها الأجمل،،.

ببساطة: إننا نؤمن دائماً بأن الماضي أجمل: ولهذا ترانا ، لا نأخذ صورةً لنا ، إلا موشحةً بابتسامة ، ولو كانت صفراء صناعية،،.

فلًمَ لا نضحك على أنفسنا بطريقة أخرى؟؟، ، طريقة أقوى؟، ، فنوهمها دائماً أننا في حالة تصوير ، وأن الكاميرا دائماً مصوبة (زومها) نحونا، ، فربما تظل الابتسامة طافحة ، على وجوهنا ، فربما نعتاد على الابتسامة فتتولد لنا سعادة دائمة،،،.

الدستور





  • 1 أبو محمد 04-07-2010 | 11:40 AM

    يا عيني عليك يا غزوي والله طولت الإجازة
    اهلا بعودتك

  • 2 سارة 04-07-2010 | 01:27 PM

    كتابة إبداعية بمعنيى الكلمة اشكطر الكاتب الرائع

  • 3 قارئ 04-07-2010 | 03:29 PM

    وهاي احلى ابتسامة
    شكرا


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :