facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





مؤتمر حول اكتشاف ديار النبي لوط في الاغوار الجنوبية


31-10-2021 03:29 PM

عمون - اقامت الجامعة الهاشمية بالتعاون مع جمعية ادلاء السياح الاردنية وجامعة آل البيت ووزارة السياحة والاثار وملتقى المزرعة الثقافي والمجتمع المحلي، فعالية سياحية ثقافية في مقر قاعة البلدية في غور المزرعه يوم امس السبت 30-10-2021.

وجاءت الفعالية ضمن الاحتفالات بمئوية الدولة الاردنية، حول التطوير السياحي في الاغوار الجنوبيه وآفاق المستقبل والعمل على تقدمها وتنمية اقتصادياتها.

وتضمنت الفعالية مشاركة عدد من اساتذة من الجامعة الهاشمية وجامعة ال البيت واتحاد الكتاب والادباء الاردنيين، والمجتمع المحلي ،واتحادات ومؤسسات ومنظمات مجتمع مدني وادلاء سياحة.

ورحب ابراهيم النوايشة بالمشاركين مؤكدا ان التشاركية والتفاعلية ستكون ثمارها ايجابية على الاغوار الجنوبية واستمرار التعاون للوصول الى تحقيق اهداف عليا تنعكس ايجابا على الوطن والمواطن، وتحدث السيد عايد النواصره عن الدور العلمي والثقافي الذي يقوم به ملتقى المزرعة الثقافي في نشر التوعية والمشاركه في النشاطات الهادفة. وتناولت الباحثة مرام النواصرة في ورقتها مشروع التراث الشفوي ودلالات الالفاظ الشعبية في منطقة الاغوار الجنوبية والانجازات التي تحققت.

العميد المتقاعد مناور الشخاترة راعي الفعالية اشار الى الاستمرار في التواصل مع المجتمعات المحلية وخاصة منطقة اكتشاف ديار النبي لوط عليه السلام في الاغوار الجنوبية، واشاد بالعمل المشترك الهادف الى تطوير المنتجات السياحية وتطوير المواقع والاماكن التاريخية مثل باب الذراع والنميرة وجعلها وجهة سياحية والنهوض بها نحو الافضل ليبقى اردننا دوما في المقدمة بقيادة الملك عبدالله الثاني المفدى.

من جانبه أكد محمد حماد رئيس جمعية ادلاء السياح الاردنية على استمرار الجمعية بعقد الورش والفعاليات التي تستشرف المئوية الثانية في عموم ارجاء الوطن والمناطق النائية ومحاورة المجتمعات المحلية لافادتها من اقتصاديات السياحة بانواعها والاقتداء بجهود جلالة الملك المفدى، مشيرا إلى ضرورة تطوير تراث الاغوار الجنوبية.

وتناول رئيس الجلسة العلمية الدكتور حسين المحادين اهمية عقد هذا المؤتمر المحلي والذي يعالج اكتشافات سيكون لها الاثر الايجابي على اقتصاديات الاغوار الجنوبية في حال تطويرها.

الباحث الدكتور عواد النواصره اشار في بحثه المعنون استراتيجية تطوير قطاع السياحه والاثار في الاغوار الجنوبية، واهمية التطوير الميداني لاكتشاف ديار النبي لوط، مشيدا بنعمة الاستقرار والامان في الوطن وبجهود جلالة الملك المفدى في الاهتمام باقتصاديات السياحة والدفع باتجاه تحقيق مزيد من النجاحات في المئوية الثانية.

بدوره اشار الدكتور عبد العزيز محمود من جامعة آل البيت إلى الجهود المستمرة لتوثيق اكتشاف ديار النبي لوط وخاصة المحيط الانثربولوجي في الاغوار الجنوبية، مؤكدا أن الواقع الانثربولوجي واعد وتم انجاز جزء كبير من الدراسات حيث تتميز الاغوار الجنوبية بتراث متصل بالماضي والحاضر.

وتحدث الدكتور محمد الهويمل في بحثه عن السياحة والتراث في الاغوار الجنوبية واعمال التوثيق الجارية للتراث المادي وغير المادي في المنطقة والنجاحات التي تحققت في هذا المجال .

الدكتور محمد زهران المتخصص في مجال علم الاثار اشاد بالجهود المتواصله لتطوير الارث الحضاري في الاغوار الجنوبية واكد على ضرورة توفير المخصصات اللازمه لانجاح الاعمال الميدانيه من توثيق وترميم وتطوير، واهمية التعاون المشترك بين القطاعين العام والخاص

من جهته تحدث الدكتور ماجد الخضري على التطوير السياحي ودور وسائل الاعلام والسير في الارض للبحث والتقصي واثنى على الجهود المبذولة في تطوير الاغوار الجنوبية سياحيا بمشاركة المجتمع المحلي.


المحامي احمد الخالدي تناول بدوره التشريعات والقوانين والتعليمات التي من خلالها يمكن تنظيم العمل الميداني ومشروع تطوير وترميم المواقع التاريخية والسياحية واسهامات المجتمع المحلي فيها بحيث تصبح تشاركيه ناجحه بين القطاعين العام والخاص .

الأستاذ الدكتور محمد وهيب من الجامعة الهاشمية رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر اشار في بحثه حول دور الاعجاز القراني في اكتشاف ديار النبي لوط، مشيرا لارتباط القصص القراني بديار النبي لوط على ارض الواقع، كما اشار الى استراتيجية التخطيط والتطوير السياحي في الاغوار الجنوبية وخاصة المرحلة الاولى المتمثلة في اصدار الدليل السياحي والنشرة السياحية اضافة الى تنظيم حلقة الزائر داخل الاغوار الجنوبيه بهدف وضعها على خارطة السياحة المحلية ومن ثم الاقليمية والعالمية، واشار الى الدراسات الجارية على المواقع في الاغوار الجنوبية وتثبيت المواقع وتطويرها وربطها بالمسارات القديمة العابره للاغوار الجنوبية والتي سيعلن عنها قريبا مثل طريق الايلاف القرشي وطريق البخور الدولي كما اشاد بالتعاون المكثف مع وزارة السياحة الاثار في مجال التوثيق وفق الاسس الحديثه المنسجم مع توجهات الوزاره الهادفة بهذا المجال.

بدوره اشار الاستاذ فريد الشريدة الى تراث الاغوار الجنوبيه واهمية تضافر الجهود في ترميمه وحفظه للاجيال القادمة.
.
الباحثان ينال فريحات ونيفين رشاد قاما باعداد بحث يتناول اشراك طلبة الجامعات في عملية التطوير السياحي في الاغوار الجنوبية، واستخدام اساليب التوثيق بالرسم الثلاثي الابعاد واستخدام التقنيات الحديثة في حفظ المواقع الاثرية والسياحية وتطبيقاتها الميدانية.
وحضر جلسات المؤتمر النائب عودة النوايشه والنائب السابق رنده الشعار وعدد من الادباء والكتاب ورؤساء منظمات المجتمع المدني وطلبة الجامعات وابناء المجتمع المحلي.

واكدت التوصيات التي تم التوافق عليها الى ضرورة الاستمرار بتوثيق تراث الاغوار الجنوبيه واصدار الدليل والنشرات السياحيه ،ودعم جهود وزارة السياحه والاثار العامله في الميدان لتطوير المواقع الرئيسيه المرتبطه بديار النبي لوط ، وكذلك تحديد اماكن الشواخص الارشاديه السياحيه ، والعمل بشراكة لجذب المستثمرين للمنطقه ، والتعاون مع جمعية وكلاء السياحة والسفر والادلاء السياح لجعل المنطقة وجهة سياحيه ، اضافة الى عقد المؤتمر الرابع في مطلع الربيع القادم .

وفي الختام دار نقاش وحوار بين المشاركين من المجتمع المحلي وخبراء المؤتمر ،كما قام المشاركون بزيارة مقابر النقع وطواحين السكر وعدد من المواقع ، والاطلاع على جهود المجتمع المحلي في تطويرها وتم مناقشة خطط تطوير بعض المواقع في منطقة الاغوار الجنوبية ميدانيا بالتعاون مع وزارة السياحة والاثار .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :