facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما علاقة مسلسل "وBlack Mirror" بـ"ميتا" فيسبوك ؟


01-11-2021 10:05 AM

عمون - ما أن أعلن مارك زوكربيرج عن خطته التكنولوجية المستقبلية الجديدة للفيسبوك وتغيير اسمها إلى "ميتا"، حتى صارت حالة من الجدال والترقب في مختلف أنحاء العالم، إذ لم يمكن الحديث عن مجرد تعديلات بسيطة كما اعتاد المستخدمون، ولكن وصل الأمر إلى نقلة حقيقية من أفلام الخيال العلمي إلى واقعنا الذي نعيشه.

ما معنى كلمة ميتا "ميتافيرس"؟

تعتبر ميتا مصطلح شائع الاستخدام يرجع إلى اللغة اليونانية، والذي يعني ما وراء الشئ أو ما بعد، بينما كلمة ميتافيرس تعني الفضاء المشترك الذي يُخلق من خلاله الوجود الافتراضي والواقعي.

ما هي التغيرات التي ستحدث في عالم الميتافيرس؟

الميتافيرس هو العالم الخيالي الذي شاهده الكثيرون في أفلام ومسلسلات الخيال العلمية، مثل Matrix وBlack Mirror، وهو الذي يعني دخولك إلى عالم افتراضي من خلال الهاتف المحمول أو الكومبيوتر باستخدام نظارة VR تعمل بتكنولوجيا Augmented Reality، والتي ستمكنك من الدخول إلى هذا العالم نفسه، وتتفاعل معه بشكل كامل، غير مكتفيًا بالجلوس أمام الشاشة وأنت تجلس خارجها.

كما سيكون بإمكانك تصميم شخصية "أفاتار" بالشكل الذي تريده واختيار الملابس التي تريدها، غير إنه سيكون هناك أيضًا إمكانية عمل "هولوجرام" وهو نسخة متطورة أكثر من "أفاتار"، والذي سيسمح لك بتصميم شخصية 3D تشبهك تمامًا بنفس مقاييس جسمك داخل العالم الافتراضي.

وسيكون هناك مكان اسمه Horizon Home سيمكنك من تصميم منزلك بالكامل وتحديد الواجهة التي تطل عليها، وداخل هذا المنزل سيمكن استضافة أصدقاء لك من جميع أنحاء العالم ودعوة أي شخص تريده ومشاركة الألعاب والأنشطة الرياضية والترفيهية.

والأمر لم يتوقع عندك ذلك، بل يصل إلى الشركات وطريقة عملك كموظف، إذ سيكون داخل هذا العالم الافتراضي مكان اسمه Horizon Workplace يمكنك القيام بعملك والإطلاع على كافة التقارير، وعمل اجتماعات افتراضية مع مدراءك في العمل حتى ولو كانوا في النصف الآخر من الكرة الأرضية، وكل ذلك دون أن تتحرك من منزلك.

كما ستتمكن من الإطلاع على كافة المراسلات الخاصة بالعمل واستخدام تطبيقات المراسلة والانتقال بينها داخل هذا العالم واستخدامها بلمسة واحدة في الهواء وهي تظهر أمامك أيقونات طائرة، وذلك وفق ما أعلنه "مارك زوكربيرج".

كيف ستتفاعل داخل عالم "الميتافيرس"؟

داخل هذا العالم الوهمي لن تكون هناك الحاجة إلى الضغط على الأزرار أو استخدام المفاتيح "تاتش" إي كل شئ من حولك ستتحكم فيه عن طريق الإيماءات والإشارات والتلويح بيدك، فنظرة واحدة منك تنقلك إلى عالم آخر، كما سيمكنك التسوق واختيار ما بين المنتجات من حولك وأي شئ تريده، وسترى المنتج أمامك بشكله الحقيقي.

ما هي أوجه التشابه بين "الميتافيرس" وBlack Mirror؟

ربما سيكون من الصعب على الكثيرين تخيل الأمر، ولكن سيكون الأمر أسهل على من شاهدوا أفلام ومسلسلات الخيال العلمي مثل Black Mirror، الذي عرض تجربة أشبه بما تحدّث عنه مالك ومؤسس فيسبوك، والذي عرض مجموعة من الأشخاص يمكنهم ممارسة الرياضة وبدء العديد من الأنشطة الترفيهية وهم يجلوس في أماكنهم، إلى جانب التحكم في التقنيات من حولهم دون لمسها، وكذلك أيضًا طريقة الترسال والتواصل مع الآخرين دون استخدام التطبيقات بشكلها الحالي المعروف لدينا.

ولعل كان فيلم Matrix النصيب الأكبر في فهم وشرح عالم "الميتافيرس"، إذ سيكون ذلك أشبه بقصة الفيلم الذي كان ينتقل خلالها الأشخاص إلى عالم آخر، دون أن يتحركوا من فوق مقاعد جلوسهم.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :