facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تشافي وبرشلونة .. أسطورة يحلم بالنجاح على خطى زيدان


05-11-2021 02:49 PM

عمون - أصبح تشافي هيرنانديز أسطورة نادي برشلونة هو المدير الفني المرتقب للفريق الكتالوني خلفا للهولندي المقال رونالد كومان.

وأعلن نادي السد القطري الجمعة موافقته بشكل رسمي على رحيل مدربه تشافي هيرنانديز لتولي تدريب برشلونة.

وكان برشلونة أعلن في نهاية الأسبوع الماضي إقالة الهولندي رونالد كومان من تدريب الفريق بسبب سوء النتائج والاستعانة بمدرب الرديف بالنادي، سيرجيو بارخوان.

القرار جاء بسبب سوء النتائج منذ بداية الموسم الحالي، علما بأن برشلونة لم يحقق الفوز في آخر مباراتين بالليجا، حيث خسر 1-2 في الكلاسيكو ضد ريال مدريد و0-1 أمام فاليكانو.

وتوصل برشلونة لاتفاق نهائي مع تشافي على تركه لتدريب السد القطري وتولي منصب المدير الفني للفريق الكتالوني بشكل رسمي.

من هو تشافي هيرنانديز؟
ولد تشافي هيرنانديز في منطقة "تيراسا" بمدينة برشلونة عاصمة إقليم كتالونيا الإسباني، وذلك يوم 25 كانون الثاني 1980.

والد تشافي كان لاعب كرة قدم سابق بنادٍ إسباني يدعى ساباديل، وهو ما جعله يعشق الساحرة المستديرة، وهو صغير.

انضم تشافي إلى أكاديمية نادي تيراسا، قبل أن تظهر موهبته خاصة في اللعب بمنطقة وسط الملعب، ليلتحق بأكاديمية "لاماسيا" التابعة لنادي برشلونة في سن الـ11 عاما.

شق تشافي طريقه إلى الفريق الأول حيث تدرج بين فرق الناشئين، وصولا للفريق الرديف، قبل أن يتم تصعيده للمرة الأولى مع الفريق الأول لبرشلونة عام 1998.

الظهور الأول لتشافي مع الفريق الأول لنادي برشلونة كان ضد ليدا في كأس كتالونيا الودية يوم 5 أيار 1998.

أكد تشافي موهبته بشكل مبكر، حيث سجل هدفه الأول خلال مباراة نهائي كأس السوبر الإسباني ضد ريال مايوركا في 18 آب 1998.

وجاء الظهور الأول لتشافي في الدوري الإسباني ضد فالنسيا يوم 3 تشرين الأول 1998، حيث فاز برشلونة 3-1.

ومنذ تلك المباراة تحديدا، تأكد لدى جماهير برشلونة أنها أمام لاعب غير عادي، وهو ما أثبته تشافي على مدار مسيرته مع الفريق الأول بين 1998 وحتى رحيله في 2015.

واستطاع تشافي خلال 767 مباراة بقميص البارسا في كل البطولات، تحقيق 25 بطولة محلية وقارية ودولية، مسجلا 85 هدفا وصانعا لـ185 هدفا.

ولم تقتصر إنجازات تشافي على صعيد برشلونة فقط، بل كانت له إسهامات كبيرة مع منتخب إسبانيا بين 2000 و2014، حيث حقق معه بطولتين لأمم أوروبا ولقب لكأس العالم عام 2010.

المثير أن النجاحات ترافق تشافي أينما وجد، حيث استطاع خلل فترته أيضا مع السد القطري بين 2015 وحتى الاعتزال في 2019، تحقيق 4 ألقاب.

وعقب اعتزاله، قرر تشافي دخول مجال التدريب، فتولى تدريب السد، وقاده للفوز بـ5 ألقاب محلية.

تكرار تجربة زيدان
تحلم جماهير برشلونة بأن يسير تشافي على خطى الفرنسي زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد السابق، نظرا لتشابه الظروف بين التجربتين.

زيدان، وهو أحد أساطير ريال مدريد تولى تدريبه في كانون الثاني 2016 خلفا للإسباني المقابل رافائيل بينيتيز، واستطاع في نهاية موسم 2016-2017، وعلى عكس المتوقع قيادة الفريق الملكي للتتويج بدوري أبطال أوروبا.

وتوالت نجاحات زيدان حتى استقالته للمرة الأولى من ريال مدريد في صيف 2018، حيث استطاع حتى هذا التاريخ، قيادة الفريق للفوز بـ9 ألقاب محلية وقارية ودولية.

وحتى حين تولى زيدان تدريب الريال للمرة الثانية في آذار 2019، قاد الفريق للفوز ببطولتي الدوري الإسباني والسوبر المحلي، قبل أن يستقيل مجددا في الصيف الماضي.

ومن ثم، فإن تجربة زيدان الناجحة مع ريال مدريد تعد حافزا بالنسبة لجماهير برشلونة لكي تشعر بالتفاؤل بقدرة تشافي على تكرارها في النادي الكتالوني.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :