facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأمم المتحدة تتواصل مع إثيوبيا للإفراج عن موظفيها المعتقلين


09-11-2021 10:33 PM

عمون - أعلنت الأمم المتحدة أن ما لا يقل عن 16 من العاملين في المنظمة الدولية وأفراد أسرهم اعتقلوا في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفاني دوجاريك الثلاثاء، للصحفيين في نيويورك: "نحن بالطبع نعمل بنشاط مع حكومة إثيوبيا من أجل الإفراج الفوري عنهم".

وأحجم عن الرد على سؤال حول عرقية المعتقلين، قائلا "هؤلاء موظفون بالأمم المتحدة، وهم إثيوبيون... ونتطلع لإطلاق سراحهم بغض النظر عن الانتماء العرقي المسجل في بطاقات هويتهم".

بدوره، قال المتحدث باسم شرطة أديس أبابا إن الشرطة لا تعتقل سوى "أتباع" الجبهة الشعبية لتحرير تجراي.

وأضاف قائلا: "لذا فإن هذا ليس بدافع عرقي على الإطلاق"يكثف المبعوثون الأجانب الجهود الرامية لحلّ النزاع في إثيوبيا، على أمل التوصّل لحلّ سلمي عن طريق وساطة يقودها الاتّحاد الأفريقي، بعد تهديد المتمردين بالزحف نحو العاصمة أديس أبابا".

من جانبها، علقت وزارة الخارجية الأمريكية على الوضع، واصفا الأحداث في إثيوبيا بـ"الحرب الأهلية".

وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجية نيد برايس للصحفيين: "نعتقد أنّه لا تزال هناك نافذة صغيرة" لإحراز تقدّم عبر جهود الوساطة التي يبذلها الممثل الأعلى للاتّحاد الأفريقي في منطقة القرن الأفريقي أولوسيجون أوباسانجو.

وأضاف أنّ الدبلوماسية الأمريكية تجري مباحثات مع الحكومة الأثيوبية ولكن كذلك "أيضاً مع جبهة تحرير شعب تجراي" للتوصّل إلى اتّفاق على وقف لإطلاق النار بين الطرفين.

وسعت الأمم المتحدة أيضا لدعم مبادرة أوباسانجو لإنهاء النزاع الذي تسبب بمقتل الآلاف من الناس وتهجير مليوني شخص.

ودعا نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث الثلاثاء إلى تحقيق السلام بعد زيارة قام بها الأحد إلى إقليم تجراي في شمال إثيوبيا.

والتقى غريفيث في زيارته لعاصمة الإقليم ميكيلي مع مسؤولين من جبهة تحرير شعب تجراي.
وقال غريفيث: "أناشد كافة الأطراف الاستجابة لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة لإنهاء الأعمال العدائية على الفور دون شروط مسبقة، وأكرر دعم الأمم المتحدة الكامل" لجهود أوباسانجو.

وفي وقت سابق قال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، إن بلاده تتعرض لمحاولات تركيع متعددة من قوى أجنبية لكنه لم يحددها، مستغربا من "هذا العداء الذي تواجه بلاده في الوقت الراهن".

جاء ذلك خلال كلمة لرئيس الوزراء الإثيوبي اليوم الثلاثاء، في حفل أقامته إدارة العاصة أديس ابابا لجمع التبرعات لقوات الجيش.

وأضاف: "نتعرض لمحاولات إخضاع وتركيع وسلب لحريتنا من قبل قوى أجنبية متعددة تدعم أعداءانا على أرض المعارك الجارية وبالحملات الإعلامية الكاذبة والدعاية الدبلوماسية وضرب اقتصادنا".

(وكالات)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :