facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





«أُم الرسول» .. في الجنة أَم في النار؟


ماهر ابو طير
10-07-2010 05:20 AM

لم يبق الا "أُم الرسول" حتى يخوض فيها وفي مصيرها الخائضون ، وكأنهم ينطقون باسم الله ، ويعرفون منه مباشرة مصيرها ، في الجنة او النار.

في مصر تفجّرت عاصفة من الخلافات بين جماعات اسلامية حول مصير "أُم الرسول" وهل تعد مسلمة ام كافرة ام مشركة ، ويخرج من يقول انها كافرة وفي حالات مشركة ومصيرها النار ، ومقابل هؤلاء يخرج من يقول ان "أُم الرسول" رحلت على الفطرة ، وفي اراء اخرى كانت ابراهيمية ، وفي رأي ثالث كانت مما يسمى "اهل الفترة" اي الفترة التي لم يكن فيها انبياء وسيغفر الله لها.

ايا كانت ارضية كل طرف ، فعلى الطرفين من حيث المبدأ ان يسكتا ويخجلا قليلا ، على انفسهما ، لان لا احد منهما يعرف مصير الانسان بعد الوفاة ، سواء كانت "أُم الرسول" او غيرها ، ولا احد يحق له النطق نيابة عن الله عز وجل في احكامه وفصله.

اذا كان هؤلاء يوزعون شهادات الاخرة وهم في الدنيا ، فلماذا اذن يقام الحساب ، ولماذا اذن يحاسبنا الله ، ما دام هؤلاء بين مجتهد ومجتهد ، يتولون المهمة وهم على الارض ، واحسبهم الاكثر اثارة لسخط الله ، لانهم ينازعونه في سلطانه وملكه وارادته.

تفجّرت القصة اثر قيام جماعة من الدراويش باحياء مولد لأُم الرسول ، مما اثار غضب التيار السلفي ، وبدأ الطرفان يقدحان بعضهما البعض في مصر المحروسة ، ويثور الخلاف ، هؤلاء يقولون انها في الجنة ، وهؤلاء يقولون انها في النار ، وكلا الطرفين يعتديان على مقام الرسول وكرامته ومكانه ، بحسن نية او سوء نية ، ويتطاولان على شأن الهي ليس من شأنهم ، اساسا.

الرسول صلى الله عليه وسلم نبت طيب طاهر ، لا يأتي الا من شجرة طيبة مباركة ، من حيث المبدأ ، ولا يعلم احدنا اساساً ، ماذا بين الرسول وربه ، في شأن والديه ، ولا يعلم احد ما في قلبيهما ، قبيل الرحيل ، لان هذه حالة خاصة جدا ، لا يجوز اخضاعها لكل الاراء والافتاءات ، ما بين العاطفي منها ، وذاك الذي يعبد الله على حرف وفاصلة.

اكراماً لقدر الرسول صلى الله عليه وسلم ، لا يجوز الزج بمصير امه او ابيه ، في هكذا نقاشات غيبية ، ومما يقال في هذا المشهد ان الامر امر الله فقط ، ثم مكانة الرسول صلى الله عليه وسلم التي تجعله ليشفع لامته ، فما بالنا بوالده ووالدته ، مع عدم معرفتنا اساساً ، بما في قلبيهما من اعتقاد قبيل رحيلهما ، حتى لا نستغرق في ذات مناخات الفصل في مصير الناس ، وكأن الذي يحكم ويفصل ضامن لمصيره هو شخصياً.

هل يحتمل احدنا ان يقال ان والده سيذهب للجنة او النار ، وهل يحتمل لاحدنا ان يقال له ان امه في الجنة او النار. كيف لا نحتمل لكننا نتجرأ على الله ثم الرسول في شأن امه ويجلس الدرويش ليصدر فتواه انها في الجنة ، ويرد عليه الاخر بأنها في النار. يا لهذه الجرأة ، ويا لهذه الفتن التي جعلت كثرة تخوض فيما ليس لها ، وليس من حقها ، حتى تجاه اي شخص عادي فما بالنا بأم الرسول صلى الله عليه وسلم.

لا افتي ولا اعرف ، ولست صاحب علم ، ولو كنت صاحب علم ، لسكت الدهر كله عند هذه المسألة ، لان مصير الانسان لا يعرفه الا الله ، والذي يدعي ان من حقه ان يقرر عن الله تعالى ، مصير الناس ، بأي اتجاه ، فليحتمل نصيبه من هذه الجرأة. قليلا من الخجل ، لان هذا هو الرسول ، وشأن الرسول مع ربه ، ليس شأنكم كلكم.

مع شديد الاعتذار لسيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
الدستور




  • 1 Muslim 10-07-2010 | 09:54 AM

    مع شديد الاعتذار لسيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

  • 2 ياسين القضاه 10-07-2010 | 11:50 AM

    اعتذر لك يا سيدي يا رسول الله عن هؤلاء اللذين ضلّوا وأضلوا(فلم يبقى سوى امّ حبيبنا صلّى الله عليه وسلّم حتى يخوضوا في مصيرها في الجنة أم في النار) ياللجرأة على رسول الله 0 اللّهم انّا نبرأ اليك من هؤلاء الجهله ولا حول ولا قوة الا بالله0

  • 3 حسان سلطان المجالي 10-07-2010 | 01:16 PM

    شكرا لك استاذنا الكريم ،فهولاء القوم الذين يؤلهون انفسهم والعياذ بالله هم دليل الجهل الذي يحوم حول ابناء الأمة اليوم وهم السبب في عدم فهم الكثير من ابنائها لقيم ومباديء دينهم الذي فيه معاشهم ومأبهم ، اليس من الأفضل قبل ان نعلم اطفالنا عن عذاب القبر ان نعلمهم كيف يعيشون في حياتهم صادقين امناء اوفياء متمسكون بقيم ومباديء دينهم الذي يأمرهم بأماطة الأذى عن الطريق ؟؟ فهم متى تمسكوا بكل تلك المعاملات والعبادات سيعلمون ماهو مصير من يخرج عنها وأن حسابه في القبر وبعد القبر على رب العالمين وان رحمته وسعت كل شيء وانه ايضا شديد العقاب ,,,
    شكرا للكاتب على هذا المقال ورحم الله الجميع

  • 4 ضمير 10-07-2010 | 01:24 PM

    الملاك الماهر اسعد الله صباحك
    بدءت قرون الفتنة تخرج .. وهذا والله واعلم من علامات الساعة .. استغفر الله .ربي ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا خلصت مشاكل البلد ومش باقي غير من يدخل جنة ومن يدخل نار !!! عالم تافة خالي من كل شعور بالمسؤولية 100 مليون في مصر تركو الماء والكهرباء والتضخم السكاني .. والخضار المسمم والهواء الملوث
    ومشاكل العمارات التي تقع والعبارات الذي تغرق والقطارات الذي تولع والاتجار باالبشر والشرطة الي داقة باالشعب . والانتخابات الذي سوف تجر مصر الى مصيبة حقيقية لا سمح الله و و و و ... سهرو الليل وامتنعو عن الاكل والشرب وعاشو الكوابيس وتوقفو عن التنفس // ام ارسول اين ستدخل /// ؟
    ما اقول غير حسبي الله هو نعم الوكيل

  • 5 النمر 10-07-2010 | 01:54 PM

    بارك الله فيك نعم لو عرفو حق قدره لما تجرأو بالاحكام باسمه ولو عرفو قدر الرسول عند الله لما تجرأو بالتعرض لآله ولكنهم جهله العصور في كل زمان ومكان يقذف بهم الزمن ليرينا عجائب غبائهم لايرون الامور الا من خلال محدوديه افقهم وضعف البصيره وضيق المكان والزمان في افئدتهم
    فهم يمنون انفسهم بدخول الجنه ضامنونها بكل ثقه ومستكثروها على ام النبي عليه السلام او ابيه او جده رحمه الله عليهم ولرب كلمه تهوي بصاحبها اربعين خريفا في النار فكيف بحكم كهذا فلنستغفر الله جميعا

  • 6 الخلايله 10-07-2010 | 01:55 PM

    يا ابو طير لقد دخلت وادخلتنا في معمعتهم واراك فتيت ثم تنصلت بقولك ( فما بالنا بوالده ووالدته )
    منهم من استدل بقوله تعالى..
    قال تعالى: (وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا)
    لأن أبا الرسول وأمه لم يلحقوا بعثته....وعاشوا وماتوا قبل الإسلام...........
    والمسيحية قبلهم كانت محرفة.....فلم يأتهم رسول ولا نذير........
    وهناك فئة تقول غير ذلك...وتستدل بأن.
    روى مسلم ( 203 ) عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَجُلا قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيْنَ أَبِي ؟ قَالَ : فِي النَّارِ . فَلَمَّا قَفَّى دَعَاهُ ، فَقَالَ : إِنَّ أَبِي وَأَبَاكَ فِي النَّار .....وهو حديث ضعفه بعض العلماء..
    (فَلَمَّا قَفَّى) أي انصرف .
    قال النووي رحمه الله :
    فِيهِ : أَنَّ مَنْ مَاتَ عَلَى الْكُفْر فَهُوَ فِي النَّار , وَلا تَنْفَعهُ قَرَابَة الْمُقَرَّبِينَ ، وَفِيهِ أَنَّ مَنْ مَاتَ فِي الْفَتْرَة عَلَى مَا كَانَتْ عَلَيْهِ الْعَرَب مِنْ عِبَادَة الأَوْثَان فَهُوَ مِنْ أَهْل النَّار , وَلَيْسَ هَذَا مُؤَاخَذَة قَبْل بُلُوغ الدَّعْوَة , فَإِنَّ هَؤُلاءِ كَانَتْ قَدْ بَلَغَتْهُمْ دَعْوَة إِبْرَاهِيم وَغَيْره مِنْ الأَنْبِيَاء صَلَوَات اللَّه تَعَالَى وَسَلامه عَلَيْهِمْ اهـ . وروى مسلم (976) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اسْتَأْذَنْتُ رَبِّي أَنْ أَسْتَغْفِرَ لأُمِّي فَلَمْ يَأْذَنْ لِي ، وَاسْتَأْذَنْتُهُ أَنْ أَزُورَ قَبْرَهَا فَأَذِنَ لِي ...
    وفي النهاية فالله يعذب من يشاء ويغفر لمن يشاء....وليس لنا أن نفتي بما ليس لنا به علم...

  • 7 عبدالرحمن ابوزيتون الجرارعه 10-07-2010 | 02:38 PM

    نعم الرسول صلى الله عليه وسلم نبت طاهر لايأتي الا من شجرة طيبة مباركة،ولايجوز للعوام والجهله ان يخوضوافي هذه الأمورالحساسه وخاصةالتي تمس نسب الرسول الأعظم،وهؤلاءجهله لايستطيعون خوض احاديث في غيرذلك وهم شغلهم الشاغل خلق الفتن بين الأمه وهم محسوبون على جماعات هنا وهناك.
    استاذ ماهر ابوطير جزاك الله خيرالجزاء على ماتطرح وتكتب مايهم الأمة.

  • 8 10-07-2010 | 02:43 PM

    استاذ ابو طير... من علامات الساعة الخوض في ما لايعني المرء , والتعالم في مجتمعنا مشكلة , فانت لم تقرأ النصوص في سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم ,وارجوا من جميع الكتاب في مجتمعنا ان لايكتبوا في اي مسالة كانت الا بعد القراءة المستفيضة وطلب الاستشارة من اهل الاختصاص ,فلاتظلمونا بكتاباتكم, ولا تظلموا الدين باسمكم.فان كان ولابد في كتابتك التي تتعلق في الدين,انت وغيرك, فاسألوا اهل العلم ليساعدوكم في طرحكم ,مع ان كثير كتاباتكم لا فائدة من طرحها(لاتسمن ولاتغني من جوع). فقط لملء زاويتكم
    اليومية . فا تقوا الله فينا نحن المتابعون . الطبيب

  • 9 محمد المسعود 10-07-2010 | 02:59 PM

    أحسنت استاذ ماهر -وجعل مقالك هذا وافعالك في ميزان حسناتك

  • 10 احمد العدوان 10-07-2010 | 03:48 PM

    نقول لابو طير وغيره ما قال الله عز وجل ( تلك امة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ) المفروض اصلا عدم النقاش بهذه القضيه لاننا لن نحاسب يوم القيامه بذنب والد او والدة الرسول , ولكن روي عن الرسو ( ص ) حديث صحيح يقول فيه لاحد الصحابه ( ابي واباك في النار ) والله اعلم

  • 11 عاهد 10-07-2010 | 04:52 PM

    الأخ ماهر ابو طير
    اريد فقط أن انوه ان هناك حديث عن الرسول عليه الصلاه والسلام في احد الصحيحين(بمعنى الحديث) ان الرسول عليه الصلاه والسلام وجد رجلا يبكي عند احد القبور فسأله ما يبكيك فقال له أبكي على ابي مات في الجاهليه فقال له الرسول لا تبكي فأن أبي وأباك في النار.
    ابحثوا عن الحديث وتأكدوا منه.
    رغم اني لا احب ان يخوض المسلمين في هثل هذه الامور في هذا الوقت الذي لا ينقصنا فيه فرقه وفتن بين المسلمين.
    ولماذا الاستغراب وهناك قصص كثيره في القرءان عن ابو سيدنا ابراهيم وقد مات على الكفر بنص القرءان.3
    وايضا ابن سيدنا نوح وزوجه لوط عليه السلام وعم الرسول ابو لهب نزل فيه ايه في النار وكلهم ماتو على الكفر بنص القرءان.
    وبالمقابل زوجه فرعون في الجنه مع العلم كل هذا في القرءان وليس من عندي.
    فالأمر في الدين ليس عشائريا او صله القرابه مع الرسول عليه الصلاه والسلام.

  • 12 مسلم 10-07-2010 | 05:07 PM

    اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد و على اله و صحبه اجمعين و سلم تسليما كثير يا رب العالمين

  • 13 umhusni 10-07-2010 | 05:17 PM

    احترامي وتقديري لشخصك الكريم . بلا مجامله اقول انك الوحيد اللذي تمتلك الشجاعه لتكتب ما لا يتجراء احد من الصحفيين صغارا او كبار ان يكتبوا بالمواضيع اللتي تحتاج لرجل شجاع لا يخاف ان يضع يده على وجع الناس . لم اجد غيرك يملك هذه الشجاعه , الله يبارك فيك . واتمنى عليك ان تواصل الكتابه عن موضوع اعفائات السرطان .لم اجد احد كتب عن الموضوع غيرك . ارجوك تابع الموضوع لعل صوتك يصل لصاحب القرار ..لان الحل بيده .

  • 14 مواطن ماكل هوا 10-07-2010 | 05:54 PM

    نعم مقال يستحق الثناء وفي طرح هذا الموضوع ايذاء للرسول صلى الله عليه وسلم اتركو امر الناس لرب الناس وقد قال العلماء كلمتهم من قبل وبينو احكام اهل الفتره خصوصا وان هذا الموضوع والنقاش فيه لا يعود على الامة بخير وقد قال الله عز وجل (وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا)كيف بامة تؤذي رسولها في امه اعاذنا الله من ذلك

  • 15 طراونه 10-07-2010 | 06:37 PM

    لا حول ولا قوة الابالله العلي العظيم
    مقال رائع

  • 16 محمد العابد 10-07-2010 | 08:12 PM

    جميل جدا يا أستاذ ماهر ؛ ولكن لنكن متفائلين بما يجري في العالم الثالث ولننظر الى النصف المملوء من الكأس ، فقبل خمسين عامل من الاّن ، كانت دول عالمنا هذا تعيش في القرن الخامس أو السادس الميلادي مقارنة بباقي شعوب المعموره ، الاّن وقد بدأنا ببيع صكوك الغفران ومساحات واسعه في الجنه بفضل شيوخنا الذين يقررون من يدخل النار ومن يدخل الجنه ، بذلك يا أستاذي الفاضل نكون قد أقتربنا جدا من عصور النهضه في أوروبا ، ولكن يجب أن لا نفرط بالتفاءل لأننا ما زلنا في العصور المظلمه عندما كانت تباع الجنه وتشترى على أيدي الرهبان ورجال الدين اّنذاك ؛ هم من يقررون من يدخل أو لا يدخل الجنه

  • 17 طفيلي 10-07-2010 | 10:20 PM

    بارك الله فيك يا ابو طير

  • 18 بترا - أحمد 10-07-2010 | 10:21 PM

    أحسنت استاذ ماهر -وجعل مقالك هذا وافعالك في ميزان حسناتك ، وكلامك منطقي ومتزن لاتشوبه شائبة وهو عين الصواب والحقيقة ان شاء الله العلي العظيم .

  • 19 بومدين القماش 22-12-2017 | 01:23 PM

    أو لم يكن هناك أحاديث صحيحه في ثبوت قول النبي صلى الله عليه وسلم،،في صحيح مسلم تفيد أنهم في النار

    لقلنا مثل قولك ولاكن الله لا يحابي أحد ولو كان النبي صلى الله عليه وسلم الحديث في مسلم رقم 203ليتنا لا نتعصب لأحد مهما كان الدين ليث بالعقل ولاكنه بالنقل ويوجد قاعده اسمها الولاء والبراء عندك علم بها


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :