facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الاردن في عين العاصفة


د. عاكف الزعبي
14-12-2021 06:26 PM

ما كانت التحديات الداخلية في الاردن يوماً كما هي عليه اليوم , ولا اقل من ذلك مستوى التحديات الاقليمية وامتداداتها الأبعد. كما لم يعد الانفراج بعيداً مثلما هو اليوم. ويقلق كثيراً هذا التزامن الآخذ بالتزايد بين التحديات الخارجية الداخلية بعد ان قفزت اسرائيل مؤخراً الى ما بعد خطوطنا الخلفية.

قطعاً لم توقع اسرائيل اتفاقية وادي عربه لكي تحمي نفسها من الاردن . نحن من نحتاج الى الحماية وسعينا للتوقيع من اجلها. اسرائيل كان هدفها الاول التطبيع مع الاردن ليتاح لها التسلل الى المنطقة العربية.

سلوك الاردن بعد توقيع الاتفاقية كمن ضمن الحماية لنفسه فأدار ظهره لمشاريع السلام والتطبيع تصالحاً مع جبهته الداخلية. المشروع الوحيد الذي تم تنفيذه على مدى 27 عاماً مضت من عمر الاتفاقية هو مشروع الغاز. قابلت اسرائيل ذلك بعدم الالتزام بكامل حقوقنا المائية ثم توقفت عن السير في مشروع ناقل البحرين بما يهدد الامن المائي للاردن.

لم يكن ليسر اسرائيل ايضاً دفاع الاردن وقيادته عن الحق الفلسطيني ودعمه المستمر لشعب فلسطين ، ولا الدور المميز والمؤثر لجلالة الملك في الحفاظ على حضور القضية الفلسطينية بعد ان كاد يغيب خلال فوضى الربيع العربي . وازعجها اكثر رفض جلالته لتجديد اتفاقية زراعة اسرائيل لاراضينا في الغمر والباقورة ثم رفضه لصفقة القرن المشؤومة.

لتعلم ان اسرائيل تحيط بنا اليوم لشديد الاسف من بعض العواصم العربية، وامريكا هي من تحتفظ وحدها بمفتاح أموال المساعدات، ونحن نفشل في ادارة شؤوننا المحلية، فيتراجع اقتصادنا , وتتراجع ادارتنا وتتراجع استثماراتنا لتزداد البطالة وتتوسع جيوب الفقر.

حق لنا ان نقلق اليوم كما لم نقلق من قبل، وصار علينا أن نقف كما لم نقف من قبل مع انفسنا ومع بلدنا ومع قيادتنا ومع نظامنا بإصلاح سياسي واقتصادي واداري سريع وغير مسبوق.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :