facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الإنتاج الحيواني في زراعة "الأردنية" يُناقش أول رسالة دكتوراه


20-12-2021 07:15 PM

عمون - نوقشت في قسم الإنتاج الحيواني في كلية الزراعة في الجامعة الأردنية الاثنين، أول رسالة دكتوراه على مستوى الأردن في مجال الإنتاج الحيواني تتعلق بقطاع الدواجن، للطالب أسامة داوود بالموسومة بـ"الاستراتيجيات الغذائية لتخفيف الإجهاد الحراري في دجاج اللحم".

ويهدف بحث الطالب داوود إلى التوجه للقيام بأبحاث علمية تطبيقية تفيد المزارعين لزيادة الإنتاجية كمًّا ونوعًا لغايات رفع نسبة الاكتفاء الذاتي، الأمر الذي يدفع إلى تحقيق الأمن الغذائي، والتركيز على أهم المشاكل التي تواجه الثروة الحيوانية في الأردن.

وتناول البحث أثر ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، وحتى في الأشهر الأخرى من العام، على تربية الدواجن، وتغير العوامل البيئية في قطاع الثروة الحيوانية للمساهمة في حل مشاكل المزارعين من آثار الحرارة المرتفعة.

وخلال البحث، استخدم الباحث الإضافات العلفية بعضها معدني، وبعضها يتكون من فيتامينات، مثل فيتامين سي والزنك، وغيرها من المعاملات التي تمت إضافة إلى دراسته لمواعيد "تغذية الدواجن" للوصول إلى أفضل الطرق للحد من تأثير درجة الحرارة العالية على أداء الدجاج اللحم في الأردن، بما يتضمن الإنتاجية من حيث الوزن ونوعية اللحم المنتج ونسبة التحويل الغذائي والتربية اللازمة وصحة الدجاج.

 ومن اثار الاجهاد الحراري عدم كفاءة التحويل الطيور غذائيًا، وقلة وزنها، ونوعية اللحوم المتدنية، وسرعة النمو القليلة، ونسبة النفوق العالية والتي تؤدي جميعها إلى خسارة كبيرة للمزارعين.

واستغرقت عملية البحث 100 يوم عمل، تناول خلالها الباحث تجربتين الأولى متعلّقة بالتغذية، والثانية بالإضافات العلفية.

 وخلُصت نتائج البحث الذي أشرف عليه الدكتور عبد الرحمن الفطافطة، ومساعده الدكتور أنس ملكاوي إلى استخدام الإضافات العلفية المتوفرة ورخيصة الثمن، بالإضافة الى تعديل مواعيد الغذاء (التعليف) للحصول على نتائج إيجابية سهلة التطبيق من ناحية عملية.

 وأدت نتائج التجربة الى تحسين جودة اللحوم ورفع مناعة الطيور وصحتها خفض نسبة النفوق وتحسين جودة اللحوم بشكل عمومًا، ما انعكس على نسبة الربح وتقليل الخسائر الناتجة عن الإجهاد الحراري خصوصا حين يتعلّق الأمر بانخفاض مستوى النفوق.

 ويتوقع من نتائج البحث أن ترفع نسبة الاكتفاء الذاتي من المنتجات الحيوانية، وتحقيق الخسائر في قطاع الثروة الحيوانية وتحسين جودة المنتجات الحيوانية لتكون منافسة مع توفرها لتكون في متناول المستهلك.

وقال عميد كلية الزراعة صفوان الشياب إن برنامج الدكتوراه في الإنتاج الحيواني يعد الأول في الأردن، وهذه الرسالة تعد الأولى من نوعها في هذا المجال، ما قد يشكّل دفعة تحفيز وتشجيع لقطاع الثروة الحيوانية عامّةً.

وأضاف الشياب أن الطالب داوود حاول في رسالته الربط بين الأكاديميا والعمل الذي يقوم فيه في القطاع الخاص لتحسين وتطوير البحث العلمي وتحسين إنتاج الدواجن ضمن ظروف بيئية مناسبة.

 يُشار إلى أنه برنامج الدكتوراه في الإنتاج الحيواني استُحدث وابتُدئ التدريس فيه منذ العام الدراسي 2018/2019 ليكون الأول والوحيد حاليًا على مستوى الجامعات الأردنية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :